Online Magazine For Every Mom
.

هل حليب كابريتا يسمن | أهم 5فوائد لحليب كابريتا

افضل حليب يسمن للرضع

0 973

هل حليب كابريتا يسمن سؤال انتشر في الفترة الأخيرة بين الأمهات. وما بين رفض وقبول لهذا الحليب فلابد من معرفة بعض المعلومات عن هذا المنتج البديل لحليب الأبقار.

هل حليب كابريتا يسمن

حليب كابريتا هو حليب مستخرج من الماعز ويستخدم في تغذية الأطفال الرضع كبديل للرضاعة من حليب الأم، يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والسعرات الحرارية اللازمة لبناء صحة الطفل البدنية بشكل عام .

ويعد حليب كابريتا بديل آمن وقد اعترفت به العديد من المنظمات الصحية مثل هيئة سلامة الغذاء الأوروبي وآلاف المراكز الصحية على مستوى العالم.

هل حليب كابريتا يسمن

 أنواع حليب كابريتا

يتوفر من حليب كابريتا ٣ أنواع حسب المراحل العمرية المختلفة للأطفال:

حليب كابريتا ١

يستخدم كبديل للرضاعة الطبيعية للأطفال حديثي الولادة حيث أنه مناسب للأطفال الرضع من عمر ٠-٦ أشهر.
بالنسبة لطريقة الإستخدام فيتم إضافة ٣ ملاعق من حليب كابريتا إلى ٩٠ ملي من الماء.

حليب كابريتا ٢

يستخدم كبديل للرضاعة الطبيعية للأطفال من سن ٦ – ١٢ شهر.
يتكون حليب كابريتا ٢ من:
– حليب ماعز منزوع الدسم
– لاكتوز
– زيوت نباتية عديدة
– زيت حمض البالميتيك
– سكر جالاكتوز قليل التعدد
– بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات الضرورية للنمو العقلي والجسدي للأطفال.

حليب كابريتا ٣

مناسب للأطفال من ١- ٣ سنوات ويحتوي هذا الإصدار على كمية كبيرة من البروتينات سهلة الهضم بالإضافة إلى كريات الدهون الصغيرة من الماعز مما يساعد على الإحساس بالراحة في المعدة والقناة الهضمية.
من ناحية أخرى يتكون حليب ٣ من مجموعة من الفيتامينات مثل B وD و A والمعادن مثل الكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم والزنك والأحماض الدهنية.

هل حليب كابريتا يسمن

يحمل حليب كابريتا الكثير من الفوائد المتعلقة بالصحة البدنية للأطفال ولذلك فإن العديد من الأطباء ينصح باستخدامه للأطفال الرضع.

١-القيمة الغذائية العالية

يحتوي حليب كابريتا على قيم غذائية مناسبة من السعرات الحرارية وأيضا يحتوي على الفيتامينات والمعادن والبروتينات المغذية فهناك الكالسيوم والحديد وفيتامين أ والزنك وغيره.
كما أنه يحتوي على الأحماض الدهنية الغير مشبعة، ويتميز حليب كابريتا في تركيبه بأنه يجمع بين حليب الماعز مع مواد شبيهة بلبن الأم فيوفر للطفل جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها في مرحلة النمو، كما وأنه يعد غذاء آمن وكفيل ببناء صحة قوية.

ولهذا غالبا ما يتم طرح سؤال “هل حليب كابريتا يسمن ” نظرا لقيمته الغذائية العالية وبالتالي يعد من أهم أنواع اللبن التي تبني صحة الأطفال.

٢-النكهة اللذيذة

يتميز حليب كابريتا بشكل عام بطعمه الخفيف والشهي مع المذاق الحلو الذي يفضله الأطفال فلا تحتاج الأم إلى بذل مجهود كي يتقبل طفلها الحليب حيث أثبتت تجارب الإستخدام أن حوالي ٩٠% من الأطفال يفضلون شربه دون أي إضافات.

٣-تحسين عملية الهضم

يعاني الأطفال الرضع عادة من بعض مشاكل الجهاز الهضمي كعسر الهضم، الانتفاخ وآلام البطن بعد شرب الحليب الصناعي.
يحتوي حليب كابريتا على مكونات تسهل عملية الهضم مثل الألياف الحيوية الأولية التي تزيد نمو البكتيريا النافعة في القناة الهضمية بالإضافة لوجود كمية كبيرة من بروتينات مصل اللبن سهلة الهضم.
يساعد أيضاً حليب كابريتا في انتظام عملية البراز لدى الأطفال لاحتوائه على مادة بيتا بالميتات التي تساعد على تحسين ميكروبيوتا الأمعاء وبالتالي تحسن انتظام البراز.

٤-تركيبة كابريتا والجلد

تساعد في حل بعض مشاكل الجلد الخفيفة لاحتوائه على مادة البريبايوتكس.

٥-حليب كابريتا آمن لمعظم الأطفال

دون الخوف من الأضرار على صحة الطفل وقد اعترفت به العديد من المنظمات الصحية.

هل لحليب كابريتا آثار جانبية

يحتوي حليب كابريتا على فوائد كثيرة بالنسبة للأطفال الرضع وبالرغم من ذلك فإن هناك بعض الآثار الجانبية لا سيما لفئة معينة من الأطفال وهم المصابون بحالة نقص إنزيم اللاكتيز وهو إنزيم يقوم بتحليل و هضم سكر اللاكتوز في الحليب، ويؤدي نقصه إلى مجموعة من الآثار الجانبية عند استخدام حليب كابريتا مثل:
١- ظهور دم في البراز

٢- الإحساس بالغثيان والتقيؤ

٣- آلام في البطن

٤- الإسهال

هل حليب كابريتا يسمن فعلا

لم تثبت الدراسات العلمية حتى الآن أن حليب كابريتا يزيد الوزن ولكن الاستخدام المنتظم لحليب كابريتا يساعد على زيادةالوزن بصورة تدريجية للأطفال الصغار وتحسين الصحة العامة .

الفرق بين حليب كابريتا وحليب الماعز من أنواع أخرى

– حليب الماعز من كابريتا يحتوي على العديد من الفوائد التي تمثل نفس الفوائد التي يمنحها حليب البقر لأجسامنا.

– يحتوي حليب كابريتا على بروتينات مصل اللبن التي تعمل على توفير مقدار الأحماض الأمينية الصحيح وهو ما يعمل على تيسير عملية  الهضم وحركة الجهاز الهضمي.

– يحتوي على خليط من الدهون يسمى بيتا بالميتات وهي المكون الأساسي للبن الأم الذي يعمل على بناء جسم صحي للطفل ويساعد على امتصاص المعدة للكالسيوم الذي يحتاجه الجسم.

– يوجد أيضا  في حليب كابريتا مجموعة مختلفة من الأحماض الدهنية كالأوميجا غير المشبعة التي تعمل على تقوية النظر ونمو الدماغ للطفل.

السبب وراء أن حليب كابريتا سهل الهضم

هل حليب كابريتا يسمن سؤال يصعب الإجابة عليه ولكن يسهل الإجابة على سؤال هل حليب كابريتا سهل الهضم؟

فحليب كابريتا سهل الهضم لإحتوائه على مجموعة من البروتينات التي تساعد المعدة على إفراز  مواد تسهل في عملية الهضم حيث يحتوي حليب كابريتا على مقدار ضئيل جدا من بروتين الكازين الذي يسهل من مرور الحليب في المعدة والأمعاء عموما مما يقلل الإصابةبأي مشكلة في الجهاز الهضمي .

بالإضافة إلى أن حليب كابريتا يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية قصيرة ومتوسطة السلسلة التي تتمكن انزيمات المعدة  بكل سهولة من تحطيمها وامتصاصها.

لذا فإنه عند طرح سؤال “هل حليب كابريتا يسمن” فلابد من الأخذ بالإعتبار أن سهولة هضم حليب كابريتا يجعله سهل التناول ومحبب للأطفال ويزيد وزنهم بصورة تدريجية وصحية.

هل حليب كابريتا يسمن

أجرت إحدى الدراسات العلمية مقارنة بين حليب الماعز وحليب الأبقار من خلال تجارب عملية على مجموعة من الأطفال الصغار وتوصلت الدراسة لوجود فروق طفيفة بين نتائج كلا النوعين على الأطفال.

ويكمن الإختلاف الأساسي في تأثير تناول الحليب على الجهاز الهضمي وتفوق حليب كابريتا على أنواع الحليب الأخرى حيث أن بروتين الماعز يعد أكثر ليونة وأقل خثارة أثناء الهضم من بروتين حليب البقر ويتحرك عبر الجهاز الهضمي بسهولة أكبر.
وتوجد بعض الاختلافات البسيطة في نسب الأحماض الأمينية والمؤشرات الحيوية كما لوحظ عدم وجود فروق واضحة من حيث تأثيرها على صحة الطفل ومعدات النمو البدنية والذهنية .

الملخص

هل حليب كابريتا يسمن سؤال تطرحه الأمهات لمعرفة ما إذا كان حليب كابريتا مناسب لأطفالهم أم لا .
وقد أثبتت الدراسات أن حليب كابريتا وهو حليب ماعز يعد من أكثر أنواع الألبان المفيدة للأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الصناعية لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والسعرات الحرارية كما أنه يسهل عملية الهضم ويقلل من مشاكل الجهاز الهضمي لدى الأطفال.
ولم تؤكد الدراسات إجابة السؤال ” هل حليب كابريتا يسمن ” ولكن أثبتت هذه الدراسات أهمية حليب كابريتا في تحسين الصحة العامة.

اقرأ المزيد عن:

كم عدد مكاييل الحليب للرضع | كمية الحليب الصناعي للرضع

اترك رد