Online Magazine For Every Mom
.

كل ما تحتاجه من فوائد شرب اليانسون | ٤ فوائد للسيدات

ما هي الأمراض التي يعالجها اليانسون؟

0 32

ما هو اليانسون؟ 

اليانسون هو نبات عشبي يعرف أيضا بعدة أسماء مثل الحبة الحلوة وكمون الحلو وأيضا ينكون وأسماء أخرى كثيرة،يبلغ في الارتفاع حوالي نصف متر فيمكن زراعته بسهولة في الحقول لا يمكن تحديد الموطن الاصلي لليانسون ولكن يرجع استخدامه للحضارة الفرعونية ويتم زراعته الآن على نطاق واسع من البلدان.

يحتوي اليانسون علي العديد من الزيوت الطيارة التي لها العديد من الفوائد ومواد تشبه هرمون الاستروجين والعديد من العناصر الغذائية مثل الحديد الذي يدخل في تركيب الهيموجلوبين  والمنغنيز ولكل مادة من مكوناته لها العديد من الفوائد. 

يتم زراعة بذور اليانسون في تربة صفراء خصبة حسنة الصرف ويعد موسم زراعة اليانسون في شهور أكتوبر ونوفمبر. 

يتميز اليانسون بالعديد من الفوائد والأهمية ولكن فوائد شرب اليانسون تعتمد على طريقة الشرب وموعد الشرب،باختلاف طريقة الشرب و الاستخدام تختلف الفوائد والأهمية.

يتميز برائحته النفاذة  والطعم الحلو لذلك يستخدم أيضا في العديد من الصناعات والاستخدامات الطبية وصناعة الحلويات. 

وفد يظن البعض أن كوب من اليانسون لا توجد له أهمية ولكن فوائد شرب اليانسون يوميا عظيمة فهو يوفر العديد من العناصر والمعادن الذي يحتاجها الجسم خلال اليوم ومنها:  

١٣٪؜ من كمية الحديد الموصى بها في اليوم. 

٧٪؜ من كمية المنغنيز الموصى بها في اليوم. 

٥٪؜ من كمية الكالسيوم الموصى بها في اليوم. 

إنه يوفر نسبة لا بأس بها من الاحتياجات اليومية فلذلك فوائد شرب اليانسون عديدة وعند معرفتها لا يمكن إهمال شرب اليانسون. 

فوائد شرب اليانسون

ما هي فوائد شرب اليانسون يوميا ؟ 

إن فوائد شرب اليانسون يوميا عديدة ولكن مع الانتباه لأن تكون الكمية في الحدود الموصى بها فمعظم الأبحاث توصي باستخدام كمية من ٤ إلى ١٣ غرام من بذور اليانسون يوميا،أو من ٥ إلى ١٥ ملي من الزيت.

ولكن تزداد هذه الجرعة كثيرا إذا تم استخدامه في علاج الاكتئاب قد تصل إلي ٩ جرام يوميا،لكن كحد أقصى للاستخدام إذا كان الشخص بالغا ولا يعاني من أي أمراض فهي ٢٠ جرام. 

ولكن لا يقتصر استخدام اليانسون على الشرب فقط ولكن يتم استخدامه بأشكال عديدة في الطهي والحلويات إذ يتوافر بكثرة كبذور أو مسحوق أو زيت ولكن عادة يمكن استخدام البذور كاملة في المشروبات وأيضا وصفات الطهي.   

ويتم نقع البذور كاملة لعمل مشروب اليانسون الساخن،أما الزيت فيتم استخدامه لأغراض طبية بوضعه على الجلد وأيضا بعض الناس يستخدمونه في صناعة الخبز.

فوائد شرب اليانسون

ما هي أهمية اليانسون للسيدات؟ 

كما ذكرنا أن فوائد شرب اليانسون عديدة فهو يدخل في علاج العديد من الأمراض لأنه يعتبر إلى حد كبير آمنا للاستخدام لفترات طويلة ولكن عندما نخص بالذكر السيدات،اليانسون يعتبر حلا مذهلا للعديد من مشاكل النساء فمثلا: 

1. علاج آلام الدورة الشهرية: 

يمكن استخدام مشروب اليانسون خلال فترات الدورة الشهرية ويمكن مزجه بالعديد من الأعشاب الأخرى مثل الزعفران و بذور الكرفس,فوجد أن هذا الخليط يساعد بشكل كبير جدا على تقليل آلام الدورة الشهرية.

لتقليل التشنجات التي  ويشيع عند بعض النساء أيضا استخدام مشروب اليانسون في حالة تأخر نزول الدورة الشهرية ولكن هذا الاستخدام ليس مدعوما بالأدلة ولكن يساعد في التخفيف من الآلام. 

وبما أن اليانسون يحتوي على مواد تشبه هرمون الإستروجين فله دور كبير في تسهيل عمليات الولادة وأيضا التخفيف من آلام ما بعد الولادة لذا ينصح بشرب كميات معتدلة منه ما لم يعترض مع حالة السيدة الحامل. 

2. تخفيف أعراض انقطاع الطمث: 

يحتوي اليانسون علي مركب الأنيثول المشابه لهرمون الاستروجين في الجسم الذي يؤدي نقصانه لانقطاع الدورة الشهرية وأيضا آلام انقطاع الطمث من هبات ساخنة وجفاف في المهبل والتعب والأرق وجفاف البشرة لذلك يعد اليانسون مشروبا مهما لتقليل هذه الأعراض. 

ولقد أجريت أبحاث عديدة لإثبات فوائد شرب اليانسون في فترة انقطاع الطمث وكانت النتائج إيجابية فتناوله فترة تقترب من الشهر ساعد في تخفيف العديد من الآلام لدى السيدات. 

3. الوقاية من هشاشة العظام: 

يعد السبب الرئيسي لهشاشة العظام عند السيدات هو نقص هرمون الاستروجين في فترة انقطاع الطمث ,وبما أن اليانسون يحتوي على مركب الانيثول المشابه للاستروجين فيؤدي ذلك لحماية السيدات من هشاشة العظام في سن اليأس. 

4. فوائد اليانسون للسيدة المرضع:

عادة يضاف اليانسون إلى خليط الأعشاب أو الأدوية العشبية المساعدة علي زيادة إفراز اللبن وذلك لاحتوائه على مادة الأنيثول فلذلك يعد مشروبا هاما وقت الرضاعة ولكن لا ينبغي الإكثار منه حتى لا تكون له رائحة في لبن الأم. 

كما ذكرنا فوائد شرب اليانسون للسيدات فيجب استعماله يوميا لأي سيدة سواء لتقليل آلام الدورة الشهرية أو المساعدة في الحمل والرضاعة أو في سن اليأس يعد مشروبا أساسيا لاختلاف الأعمار في السيدات.  

فوائد شرب اليانسون

ما هي الأمراض التي يعالجها اليانسون؟ 

كما ذكرنا أن اليانسون يحتوي على مادة الأنيثول المشابهة لهرمون الإستروجين لذلك وجد له العديد من الفوائد لدعم صحة السيدات ولكن اليانسون لا يحتوي فقط على الأنيثول ولكن العديد من المركبات جعلت اليانسون من أهم البذور في العلاج فعلى سبيل المثال: 

علاج مشاكل الجهاز الهضمي

ان فوائد شرب اليانسون لدعم الجهاز الهضمي عديدة فهو يستخدم بشكل كبير لعلاج حالات الإمساك فيتم خلطه مع الزيوت الأخرى،يعمل كملين لذلك ينصح بها لكبار السن إذا لم يكن هناك أي أمراض لعلاج الإمساك المزمن. 

كما أن زيت اليانسون يستخدم في حالات متلازمة القولون العصبي والمعاناة من الاكتئاب المصاحب للحالة. 

ويلعب دوراً مهماً في علاج قرحة المعدة حيث تساعد في تقليل إفراز الحامض المعدي وتقليل الأعراض المصاحبة للقرحة مثل الحرقان وعسر الهضم والقيء والغثيان وارتجاع المريء ,لذلك فهو من أهم المشروبات التي يجب أن تضاف لروتين حياة الأشخاص المصابين بقرحة معدة.

علاج الالتهابات

يحتوي اليانسون علي العديد من المركبات المضادة للالتهابات والتي تقلل من نمو البكتيريا والفطريات الضارة وأهمها مركب الأنيثول فيساعد في منع الإصابة بالعدوى والالتهابات الجلدية،كما وجد أنه يقلل من النمو العديد من البكتيريا الضارة مثل الكوليرا لذلك في المناطق المنتشر بها العدوى الفطرية والبكتيرية ستكون فوائد شرب اليانسون عديدة. 

علاج الإكتئاب 

يعد الإكتئاب مرض مزمن ويحتاج للعديد من العلاجات ولكن بعض الأعشاب لها القدرة علي تخفيف أعراض الاكتئاب خصوصا إذا كان متوسط الشدة مثل اكتئاب ما بعد الحمل فهناك عدة أعشاب مثل اليانسون و الأشوجندا لها القدرة على تخفيف أعراض الاكتئاب.

كما أن فوائد شرب اليانسون ليلا عظيمة فماذا يحدث عند شرب اليانسون قبل النوم؟ إنه يساعد بشكل كبير لعلاج الأرق ومشاكل النوم لذلك ينصح بشرب كوب اليانسون ليلا قبل النوم وأيضا يضاف إليه أعشاب أخرى مثل البابونج لعلاج الأرق. 

علاج لمرضى داء السكري 

إن فوائد شرب اليانسون لمرضى السكر تعود إلى احتوائه على مادة الأنيثول أنها تحافظ على ثبات مستوى السكر في الدم كما أنه يساعد على تعزيز إفراز الأنسولين عن طريق تعزيز وظائف الخلايا في البنكرياس وبالتالي يمنع ارتفاع مستوى السكر في الدم. 

كما أنه يحتوى على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا وكذلك تقليل الالتهابات فيعد حلا مثاليا لمرضى السكر المصابين بالقدم السكري وكذلك علاج الامساك المزمن المصاحب لداء السكري, فهو مشروب سحري لمنع ارتفاع سكر الدم وكذلك علاج الأضرار الناتجة من ارتفاع سكر الدم. 

علاج لارتفاع ضغط الدم    

لا يعتبر علاجا أو حلا أساسيا لارتفاع ضغط الدم ولكن يساهم بنسبة في خفض ضغط الدم لذلك ينصح به كمشروب لمرضى ضغط الدم المرتفع ويستخدم بحذر شديد مع مرضى ضغط الدم المنخفض ربما أنه يساعد في الحفاظ على ضغط الدم بدوره يؤدي لحماية القلب وسلامته. 

علاج أمراض الجهاز التنفسي 

منذ آلاف السنين وتستخدم العديد من الأعشاب لعلاج أمراض الجهاز التنفسي مثل الكحة والحساسية والربو ومن أكثرها فائدة هو اليانسون إذ تتنوع فوائد شرب اليانسون في علاجات الجهاز التنفسي  فمثلا :

تعمل علي تقليل الكحة وتسهيل خروج البلغم والإفرازات ويساهم أيضا في تحسين حالات الربو ولكن يجب أخذ جرعات كبيرة والاستمرار لفترة طويلة. 

كما أنه يعالج التهاب الشعب الهوائية  كما أنه يحمي الطبقة المبطنة لجدار البلعوم من السعال الناتج عن أي مرض تنفسي ويقلل من التهابات الحلق. 

لذلك ننصح مرضى الربو الحساسية خصوصا في فصل الشتاء والمواسم بالمواظبة على شرب اليانسون لأن فوائد شرب اليانسون عديدة في حالات مرضى الجهاز التنفسي. 

علاج مشاكل البشرة والشعر 

يستخدم اليانسون بكثرة في منتجات البشرة والشعر فنجده يدخل في العديد من المنتجات والصناعات واستخدامه بطرق عديدة:

  1. يمكن إضافته إلى بذور الشيا فيعمل كقناع مرطب للبشرة ويجعلها نضرة وسلسلة.
  2. لاحتوائه على مواد تقلل الالتهاب يمكن إضافة اليانسون إلى منتجات حب الشباب للوقاية منه.
  3. مكافحة الشيخوخة حيث يعمل الأنيثول علي تقليل التجاعيد والخطوط الرفيعة في الوجه واعطائه مظهرا لامعا. 
  4. يستخدم أيضا لمحاربة الهالات السوداء حيث يؤدي لتقليل الإسمرار وتقليل التصبغات والعلامات الداكنة في الوجه. 

أما عن فوائده للشعر فإنه يعتبر كنز لإصلاح العديد من مشاكل الشعر: 

  1. فيمكن تدليك فروة الرأس باستخدام زيت اليانسون يقلل من تساقط الشعر.
  2. ويساعد على بناء الشعر التالف والتقليل من التقصف. 
  3. كما أنه مطهر ومضاد للالتهابات فيقوم بدوره بتقليل قشرة الشعر وتقليل الالتهاب الناتج من الحكة.  
  4. مكافحة عدوى الشعر والالتهابات مثل الجرب الذي يمكن أن يصيب فروة الرأس وكذلك العدوى الفيروسية.
  5. القضاء على القمل يعتبر اليانسون مطهر قوى لفروةً الرأس ويمكنه القضاء على القمل عند استعماله كرذاذ للرأس أو خلطه مع زيت جوز الهند.  
  6. في حالة الشعر المجعد والتالف من الحرارة والأتربة فإنه يساعد على استعادة لمعانه وصحته.

لذلك نجد أن فوائد استخدام اليانسون لا تقتصر على فوائد شرب اليانسون ولكن الاستخدام الموضعي أيضا له العديد من الاستخدامات. 

التخسيس وتقليل الدهون 

توجد العديد من المشروبات التي ينتظم عليها من يتبعون حمية غذائية لتقليل الدهون وتتنوع فوائدها بين رفع معدل الحرق وبين تسريع عملية حرق الدهون وغيرها ولكن تختلف فوائد شرب اليانسون للتخسيس بين: 

يساعد في زيادة حرق الدهون خصوصا في منطقة البطن والأرداف ويساعد في عملية الهضم لذلك يعد مشروبا أساسيا في عمليات التخسيس. 

يساعد اليانسون في الحفاظ على الكبد وتحسين وظائفه وتخليص الجسم من السموم والفضلات المتراكمة التي تؤدي لزيادة في الوزن.

وأيضا مساعدته في التخلص من الإمساك المزمن الذي يؤدي لتراكم الفضلات وزيادة الوزن  فلذلك يستخدم في عمليات التخسيس. 

إن فوائد شرب اليانسون للجسم تتنوع بين فوائده للجهاز الهضمي والتنفسي والتخسيس وداء السكري لذلك اعتمد عليه القدماء كعلاج أساسي للعديد من المشاكل. 

كيف يمكننا استخدام اليانسون؟ 

كما ذكرنا فوائد شرب اليانسون من علاج للجهاز الهضمي والتنفسي والشرب  ليلا لعلاج الأرق والاكتئاب وحرق الدهون توجد طرق أخرى كثيرة لاستعمال اليانسون والحصول على فائدة قصوى منه. 

  • هناك منتجات طبيعية تحتوي زيت اليانسون مثل التونر ومرطبات اليانسون للوجه فنحصل على الفائدة من خلال الاستعمال على الوجه. 
  • يمكن غلى بذور اليانسون في الماء ووضع المحلول على البشرة لتقليل الحبوب والتخلص من الالتهابات. 
  • خلط زيت اليانسون مع زيت جوز الهند واستخدامه لعلاج الشعر التالف و معالجة مشاكل فروة الرأس مثل القشرة. 
  • تدليك فروة الشعر باستخدام زيت اليانسون لمنع التساقط واعطائه لمعان ونضارة.  
  • بخاخ اليانسون للشعر يمكننا صناعة البخاخ من خلال خلط زيت اليانسون مع زيت الإيلنغ ويستخدم لعلاج قمل الرأس.  
  • يضاف اليانسون وخاصة البذور في صناعة المخبوزات والمعجنات الخاصة لعمليات التخسيس ويستخدم مع خليط الأعشاب الأخرى للتنحيف. 
  • لذلك لمن لا يرغب في استعمال اليانسون كمشروب توجد العديد من الطرق الأخرى التي تمكننا من الحصول على فوائده. 

فوائد شرب اليانسون

ما هي الأضرار الجانبية لليانسون؟ 

كما ذكرنا فوائد شرب اليانسون لكن عندما يزيد عن الجرعات المحددة والكميات المطلوبة فإنه يؤدي للعديد من الأضرار الصحية. 

الحساسية لليانسون 

يعتبر استخدام اليانسون آمنا لكل الأعمار ولكن يعاني البعض من حساسية تجاه اليانسون وجميع الأعشاب المشابهة مثل الكرفس والكمون والحلبة فعند ظهور أي أعراض للحساسية من قيء أو غثيان أو ضيق تنفس يجب عدم تناول اليانسون أو أي منتجات تحتوي اليانسون. 

انخفاض مستوى السكر والضغط في الدم

إن الإكثار من تناول اليانسون يؤدي لانخفاض في مستوى السكر والضغط لدى مرضى السكر والضغط لذلك ينصح بكميات منخفضة لمرضى السكر والضغط حتى لا يؤدي الانخفاض لمشاكل عديدة,كما أنه يجب على مرضى السكر والضغط توقف شرب اليانسون قبل ميعاد أي عملية جراحية بأسبوعين لمنع أي مخاطر خلال العملية.

أضرار للاطفال الرضع 

كما ذكرنا أن شرب اليانسون يساعد في التخلص من آلام الجهاز الهضمي ولكن عند استخدامه للأطفال الرضع يجب الاستخدام بحذر شديد حتى لا يؤدي إلى حركات لا إرادية وتشنجات عصبية. 

أضرار اليانسون للسيدات

كما ذكرنا فوائد شرب اليانسون العديدة لصحة المرأة في مختلف الأعمار ولكنه أيضا قد يؤدي لنتائج عكيسة في بعض الأحيان لاحتوائه على مركب الأنيثول المشابهة لللإستروجين يؤدي إلى خلل في الهرمونات قد يؤدي إلى السرطانات مثل سرطان الثدي والرحم والمبيض أو أمراض مثل بطانة الرحم المهاجرة.

وبالنسبة للمرأة الحامل الإفراط في شرب اليانسون قد يؤدي إلى انقباضات في الرحم واحتمالية حدوث ولادة مبكرة أو تشوهات في الجنين فيجب الاستخدام بحذر أثناء الحمل والرضاعة. 

في السيدات أثناء تناول حبوب منع الحمل إن اليانسون يضاد عمل حبوب منع الحمل ويضعف من تأثيرها فعند اللجوء لاستعمال اليانسون بكثرة يجب الانتباه لاستعمال وسائل منع حمل أخرى. 

السيدات التي تعاني من أنواع السرطانات الحساسة لوجود هرمون الإستروجين يتم استعمال دواء التاموكسيفين واليانسون يؤدي إلى تقليل الاستجابة للدواء فيمنع استخدام اليانسون أثناء الحصول على هذا الدواء.  

فوائد شرب اليانسون

الحساسية الموضعية 

إن اليانسون مثل جميع الزيوت قد يسبب الحساسية لأنواع بشرة معينة ولكنها أقل خطرا عند الشرب فعند ظهور احمرار أو حكة يجي التوقف عن وضعه واللجوء للطبيب في حالة زيادة الحساسية. 

بشكل عام، يعتبر اليانسون آمنًا و فوائد شرب اليانسون عظيمة لمعظم الأشخاص عند تناوله بكميات معتدلة. ومع ذلك، يجب دائمًا استشارة الطبيب قبل البدء في استخدام أي علاج عشبي جديد، خاصة إذا كنت تعاني من حالات صحية معينة أو تتناول أدوية بانتظام.

اترك رد