Online Magazine For Every Mom
.

ما هو أفضل علاج للنقرس | أعراض النقرس و تشخيصه و علاجه

كيفية علاج النقرس بالأدوية والأعشاب

0 153

النقرس أو ما يعرف أيضاً بداء الملوك هو مرض شائع قد يؤثر على حياة الكثير،لذا يبحث الكثير من الناس عن أفضل علاج للنقرس،وهو ما سوف نتناوله في هذا المقال بالإضافة إلى كل ما تريد معرفته عن مرض النقرس.

يعرف النقرس أيضاً بداء الملوك ويعود تسميته بهذا الاسم إلى كثرة تناول اللحوم الحمراء حيث تؤدي إلى زيادة حمض اليوريك في الدم وتراكمه في السائل المفصلي ومن ثم يصاب الشخص بالنقرس. 

ما هو النقرس؟

مرض النقرس أو داء الملوك هو أحد أنواع التهابات المفاصل التي تحدث عادةً نتيجة زيادة حمض اليوريك وتراكمه في السائل المفصلي مما يؤثر على حركة المفاصل،ويتميز النقرس بنوبات ألم حادة ومفاجئة ينتج عنها تورم واحمرار والتهاب في المفاصل. 

يوصي الطبيب الأشخاص الذين تتكرر لديهم نوبات النقرس ببعض العلاجات للحد من خطر الإصابة بنوبات إضافية،لذا سنعرض في هذا المقال أفضل علاج للنقرس ومتى يجب عليك استشارة طبيبك. 

تعد الإصابة بالنقرس أكثر شيوعاً في الرجال عن النساء،ولكن هناك الكثير من النساء يصبن بالنقرس بعد الوصول إلى سن اليأس(Menopause) عندها تتقارب نسب الإصابة لدى الجنسين. 

ما هي أسباب الإصابة بالنقرس وما هي عوامل الخطورة؟

يعد ارتفاع نسبة حمض اليوريك هو السبب الرئيسي لمرض النقرس,حيث يتراكم على هيئة بلورات يورات حادة في المفاصل ينتج عنها التهاب وتورم المفاصل. 

يحدث ذلك نتيجة تناول بعض الأطعمة مثل اللحوم الحمراء والأحشاء الداخلية كالكبد،كما يؤثر تناول المشروبات الكحولية والمشروبات المحلاة بسكر الفركتوز على زيادة نسبة حمض اليوريك ومن ثم التهاب المفاصل وتورمها. 

أبرز عوامل الخطورة التي تزيد من فرص الإصابة بالنقرس:

  • حالات مرضية معينة تزيد فيها نسبة الإصابة بالنقرس مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري والفشل الكلوي وأمراض القلب. 
  • بعض الأدوية مثل الأدوية المدرة للبول عند تناولها لفترات طويلة. 
  • الجنس والعمر كما ذكرنا سابقاً تزداد فرص الإصابة بالنقرس عند الرجال عن النساء،و أيضاً كلما تقدم العمر تزداد فرص الإصابة. 
  • الجفاف وعدم شرب كميات كافية من الماء. 
  • الإفراط في تناول بعض الأطعمة كاللحوم الحمراء والمحار حيث تتسبب في رفع مستوى حمض اليوريك.  
  • الإصابة بالعدوى بعد الخضوع لعملية جراحية. 
  • السمنة المفرطة. 
  • الوراثة ووجود تاريخ عائلي لمرض النقرس. 

أفضل علاج للنقرس

ما هي أعراض النقرس؟

عادةً ما تكون أعراض النقرس مصدراً للألم والتوتر عند المصابين به،كما أنها من ممكن أن تعيق حياتهم وحركاتهم,يمكن التغلب على هذه الأعراض أو بعض منها باستخدام أفضل علاج للنقرس لتقليل حدة هذه الأعراض. 

قد لا تظهر أعراض مرض النقرس في بداية المرض، فهي في الغالب تظهر بشكل مفاجئ في مراحل متقدمة من المرض,تبدأ الأعراض بالظهور في إصبع القدم الكبير ثم ينتشر الألم في الكاحل والساعد وأصابع القدم الأخرى. 

من أبرز الأعراض ما يلي:

  • ألم شديد وتهيج واحمرار المفصل. 
  • عدم القدرة على تحريك المفصل المصاب. 
  • قد يشعر بعض الأشخاص بألم في الظهر. 

كيف يتم تشخيص مرض النقرس؟ 

يعد التشخيص أول طريق لعلاج النقرس وبعدها يتم تحديد أفضل علاج للنقرس حيث يلجأ الطبيب إلى بعض الخطوات والاختبارات التي تساعد في تشخيص مرض النقرس،ويتم ذلك من خلال الأعراض والعلامات الظاهرة وشكل المفصل المصاب. 

غالباً ما يتم تشخيص النقرس بعد ملاحظة ارتفاع مستوى حمض اليوريك في الدم، وقد يلجأ الطبيب إلى الخطوات التالية لتشخيص مرض النقرس:

اختبار الدم

 فيه يتم قياس مستوى حمض اليوريك في الدم إلا أنه قد يكون مضللاً في بعض الأحيان،حيث يكون بعض الأشخاص لديهم مستوى مرتفع من حمض اليوريك ولكن لا يصابون بالنقرس مطلقاً. 

الأشعة السينية 

قد تكون مفيدة في بعض الأحيان لاستبعاد الأسباب الأخرى لالتهاب المفاصل. 

التصوير بالموجات فوق الصوتية (الألتراساوند)

حيث تستخدم للكشف عن بلورات اليورات الموجودة في المفاصل. 

اختبار سائل المفصل

يتم هذا الاختبار عن طريق سحب عينة من السائل المفصلي وفحصها تحت المجهر للكشف عن بلورات اليورات. 

بعد أن يتم تشخيص مرض النقرس يبدأ البحث عن أفضل علاج للنقرس يتناسب مع حالة المريض والأعراض المصاحبة للمرض، لذا ينصح باتباع تعليمات الطبيب المعالج والالتزام بها. 

أفضل علاج للنقرس

ما هو أفضل علاج للنقرس؟

قد لا يهدف علاج النقرس إلى علاجه نهائياً ولكنه يقلل بشكل كبير من حدة أعراض النقرس، كما يهدف أيضاً إلى تجنب المضاعفات،وذلك من خلال استخدام الأدوية المسكنة للألم وغيرها من الأدوية التي تهدف إلى تقليل مستوى حمض اليوريك في الدم وهي:

1. مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (Nonsteroidal Anti Inflammatory drugs) 

تعد كأفضل علاج للنقرس حيث تعمل على تسكين الألم وتقليل الالتهاب والتورم ومنها: نابروكسين (Naproxen) و ديكلوفيناك (Diclofenac).

يجب التنويه أن لهذه الأدوية بعض الآثار الجانبية مثل عسر الهضم وقرحة المعدة،ولذا يتم وصفها مع أدوية مثبطات مضخة البروتون (proton pump inhibitor),يمنع الأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة أو يتناولون أدوية علاج الضغط من تناول أدوية مضادات الالتهاب غير الستيرويدية. 

2. كولشيسين (Colchicine) 

 من الممكن أن يصف الطبيب دواء الكولشيسين كأفضل علاج للنقرس حيث يعد من المسكنات الفعالة في تقليل الألم والالتهابات،ولكن يجب استخدامه بجرعات قليلة لتجنب آثاره الجانبية مثل الإسهال والقيء والغثيان. 

3. الكورتيكوستيرويدات (Corticosteroids)

هي نوع من الستيرويدات تعمل على تخفيف الآلام المصاحبة لمرض النقرس وتؤخذ على هيئة أقراص أو حقن في المفصل,كما

يمكن وصفها للمرضى غير القادرين على تحمل الآثار الجانبية لمضادات الالتهاب غير الستيرويدية أو الكولشيسين. 

4. الوبيورينول (Allopurinol)

يوجد على شكل أقراص حيث يخفف من نوبات النقرس ويقلل من مستوى حمض اليوريك في الدم،ويعد كأفضل علاج للنقرس للأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى لدوره الفعال في خفض مستوى حمض اليوريك و إفرازه في البول. 

5. فيبوكسوستات (Febuxostat)

تعمل هذه الأدوية أيضاً على تقليل مستوى حمض اليوريك في الجسم ومن ثم تساهم في تخفيف نوبات النقرس،لكن يجب التنويه أنه لا ينصح باستخدام هذه الأدوية مع مرضى القلب. 

 

للوصول إلى علاج النقرس نهائياً يمكن اتباع بعض العادات الصحية إلى جانب الأدوية السابقة مثل: 

  • اتباع نظام صحي ومتوازن. 
  • الحرص على شرب الماء بكميات كافية أي ما يقارب ٢-٤ لتر في اليوم. 
  • الإقلاع عن التدخين والكحول. 
  • الاعتدال في استهلاك اللحوم الحمراء، واكتساب البروتين من منتجات الألبان قليلة الدسم. 

أفضل علاج للنقرس

علاج النقرس بالأعشاب

قد تساعد الأعشاب والعلاجات الطبيعية في تخفيف حدة الأعراض المصاحبة لمرض النقرس،لكن يجدر بالذكر أنها لا تساهم في علاج مرض النقرس نهائياً ولا تغني عن استشارة الطبيب والالتزام بتعليماته. 

الزنجبيل 

يعد الزنجبيل كأفضل علاج للنقرس طبيعياً حيث يتميز بخصائص مضادة للالتهاب والتورمويتم غلي الزنجبيل الطازج والحفاظ على شرب كوب منه يومياً للاستفادة منه في علاج النقرس. 

الكركم 

يحتوي الكركم أيضاً على كمية كبيرة من مضادات الالتهاب بالاضافة إلى دوره في تقليل مستوى حمض اليوريك مما يجعله أفضل علاج للنقرس بالاعشاب,يعتبر من الوصفات اللذيذة حيث يمكن خلطه مع الحليب وتناوله يومياً. 

نبات القراص

يتم غلي هذا النبات وشربه منقوعاً حيث يعتبر علاجاً فعالاً في تخفيف الالتهابات والألم. 

زيت الخروع

يمكن استخدام زيت الخروع خارجياً في تدليك المنطقة المصابة حيث يعمل على تفكيك حمض اليوريك المتراكم حول المفصل وتخفيف الألم والالتهاب. 

الملخص

النقرس هو مرض شائع يحدث تدريجياً نتيجة تراكم بلورات حمض اليوريك وترسبها في أنسجة الجسم ويعد مرض النقرس مصدراً للألم و عدم الارتياح،حيث تحدث نوبات النقرس عادةً مصحوبة بألم شديد مفاجئ في القدم مسببة تورم و التهاب في المفاصل. 

ولكن من حسن الحظ يوجد الكثير من العلاجات لمرض النقرس سبق و ذكرناها في المقال منها المسكنات ومضادات الالتهابات، وأيضاً علاج النقرس بالأعشاب. 

لا تنسى زيارة طبيبك في حالة ظهور أعراض النقرس من أجل المتابعة، وتحديد أفضل علاج للنقرس يتناسب مع حالتك الصحية. 

 

اترك رد