Online Magazine For Every Mom
.

10 أعراض التكيس وقت الدورة | كيفية التشخيص وطرق العلاج

10 أعراض التكيس وقت الدورة

0 74

مرض تكيس المبيض عبارة عن مرض هرموني يحتوي المبيض فيه علي عدد كبير من البويضات صغيرة الحجم, أهم أعراض التكيس وقت الدورة التأثير على الحالة الإنجابية للمرأة.

يصيب ما يصل من 5-10% من النساء بعد سن الخصوبة أي أثناء فترة الإنجاب.

يرجع زيادة الإصابة بهذا المرض إلى نمط حياة المجتمع الحالي.

أعراض التكيس وقت الدورة

أسباب تكيس المبايض

الأسباب غير واضحة ولكن هناك بعض العوامل المرتبطة بالإصابة بمرض التكيس وهي

عامل وراثي 

هناك دراسات تعتقد أن هناك جين مسؤول عن الإصابة بهذا المرض لأنهم وجدوا أنه وراثي.

مقاومة الأنسولين

 وجد أن إرتفاع نسبة الإنسولين في الدم تؤدي إلى ارتفاع هرمونات الذكورة (الأندروجين)  في الجسم.  

خلل في الهرمونات

 وجود إرتفاع في مستويات هرمون الأندروجين (هرمونات الذكورة) ناتج عن خلل في وظائف الغدة النخامية.

أعراض التكيس وقت الدورة

أعراض التكيس وقت الدورة الشهرية 

هناك أعراض كثيرة تختلف من امرأة إلى أخرى وليس بالضرورة ظهور كل هذه الأعراض ربما يظهر واحد او اثنان منهم

إضطرابات في الدورة الشهرية 

يرجع الي عدم قدرة المبيض على إنتاج البويضة أو إطلاق البويضة منه وعدم قدرة سقوط بطانة الرحم وكثافة بطانة الرحم تزداد وبالتالي يحدث نزيف شديد عند نزول الدورة وهذا يؤدي الى غثيان وتقيؤ والإحساس بالدوار. 

علما بأن الدورة الشهرية قد تتأخر بأكثر من 40 يوم وربما تصل إلى 3 أو 6 شهور في النزول و هذا يؤدي إلى قلة في عدد مرات الدورة الشهرية في السنة.

هذا العرض من أهم الأعراض تكيس المبيض وقت الدورة الشهرية.

ألم شديد في منطقة الحوض 

هذا من أهم أعراض التكيس وقت الدورة الشهرية, ربما يظهر أثناء أو قبل أو بعد الدورة ويكون ألم خفيف أو حاد باتجاه أحد المبيضين وقد يمتد إلي منطقة أسفل الظهر أو الفخدة وهذا يرجع إلى إلتواء المبيض وكبر حجمه.

ظهور شعر في مناطق غير معتادة

يعد من أشهر أعراض تكيس المبيض وقت الدورة الشهرية, حيث يظهر بعض الشعر في مناطق غير مستحبة مثل الذقن أو الأكتاف أو الصدر أو حول حلمة الثدي أو الظهر أو منطقة السرة ويكون عبارة عن شعيرات غامقة اللون وخشنة الملمس  وتسمى هذه الحالة (هيرسوتيزم).

و يرجع هذا إلى إرتفاع نسبة هرمون الأندروجين.

حب الشباب

ظهور حب الشباب من أعراض التكيس وقت الدورة ينتج عن إرتفاع هرمون التستوستيرون الذكوري الذي يعمل على زيادة افرازات دهون البشرة.

الرغبة في تناول السكريات والنشويات

يرجع هذا إلى إرتفاع نسبة الإنسولين في الجسم نتيجة زيادة إفرازه من البنكرياس حيث أن

الجسم يجد صعوبة في التخلص من الجلوكوز الموجود في الدم وتحويله إلى طاقة لخلايا الجسم و بالتالي تزداد الرغبة في تناول السكريات والنشويات بشراهة.

الإقبال الشديد على هذه الأطعمة يؤدي إلى الإصابة بالسمنة المفرطة التي تكون أحد أسباب الإصابة بالمرض.

تغيرات في الحالة المزاجية

اكتئاب وتغير المزاج بسبب خلل في هرمونات الأنوثة مثل انخفاض البروجسترون و ارتفاع الاستروجين وزيادة الوزن تؤدي إلى قلة الحركة.

ضعف وتقصف في شعر الرأس 

بالرغم من نمو الشعر من مناطق غير مستحبة إلا أنها تسبب ضعف في فروة الرأس مما يؤدي إلى تساقط الشعر وتقصفه.

ألم في الثدي

يكون عبارة عن حنان في الثدي وكبر الحجم من أعراض التكيس وقت الدورة وينتج عن إرتفاع في هرمون البرولاكتين الذي يحفز الثدي على إفراز اللبن.

إضطرابات في الجهاز الهضمي

من أعراض تكيس المبيض وقت الدورة اضطرابات في الجهاز الهضمي و تتمثل في حدوث إمساك أو الشعور المستمر في التبرز مع الشعور بألم أثناء التبرز و هذا بسبب أن كبر حجم المبيض يؤثر على حركة الأمعاء.

ضيق في التنفس أثناء النوم

من أعراض التكيس وقت الدورة إرتفاع الكوليسترول في الدم الناتج عن إرتفاع في نسبة الإنسولين, ويؤدي هذا إلى الإصابة بأمراض القلب مثل إرتفاع في ضغط الدم.

كيفية التشخيص 

في حالة ظهور مجموعة كبيرة من أعراض التكيس وقت الدورة الشهرية يكون الكشف عن طريق الموجات الفوق صوتية على منطقة الحوض لفحص شكل المبايض ويظهر المبيض علي شكل عقد لولي وبطانة الرحم تكون سميكة جدا .

البحث عن تاريخ المرض في العائلة و مرضى السمنة المفرطة لأنهم أكثر عرضة لمرض تكيس المبايض.

تحليل الهرمونات و يظهر إرتفاع في هرمون التستوستيرون, والاستروجين, واللوتين, والأنسولين.

أعراض التكيس وقت الدورة  

طرق علاج التكيس

تغيير الروتين اليومي

الإهتمام بممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتحسين اللياقة البدنية ويؤدي هذا إلي تحسين نسبة الهرمونات الجنسية والتقليل من أعراض التكيس وقت الدورة.

الإهتمام بتناول الأطعمة الصحية والمفيدة التي تمد الجسم بالعناصر الغذائية مثل الخضروات والفاكهة والبروتين.

الإبتعاد عن الأطعمة الغنية بالسكريات و النشويات مثل الدقيق والمكرونة واستبدالها بالنشويات المعقدة مثل البطاطس ودقيق الشوفان.

لابد من فقد 5% – 10% من مؤشر كتلة الجسم كشرط أساسي للعلاج مع إتباع التمارين الرياضية والحمية الغذائية.

تناول الكثير من الماء خلال اليوم لأن الماء يعزز من وظائف أعضاء الجسم وخصوصا صحة الرحم والمبايض.

هناك بعض الأعشاب التي تقلل من أعراض التكيس وقت الدورة مثل: القرفة التي تعالج مقاومة الأنسولين وتحسن من الوظائف التناسلية وتنظم الدورة الشهرية , والبردقوش المغلي فعال في تقليل أعراض التكيس وقت الدورة ويعمل على توازن هرمونات الجسم وتعزيز الدورة الدموية.  

الأدوية التي تقلل من مقاومة الانسولين

ميتفورمين , له خصائص مضادة للأكسدة , و حيث أن زيادة إفراز الإنسولين يحفز المبيض على إنتاج الهرمونات الذكورية  فإن الميتفورمين يقلل من مقاومة الإنسولين , و يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم.

تناول الأدوية الهرمونية 

مثبطات الهرمونات الذكورية تعطى في حالات عدم التوازن الهرموني, أو من خلال حبوب منع الحمل على الأقل من 3 الي 6 شهور. 

تدخل جراحى 

هناك بعض الحالات تحتاج إلى جراحة عند ظهور لحمية في بطانة الرحم تحدث عند انخفاض في هرمون البروجيسترون وارتفاع في الاستروجين.

يتم إزالة هذه اللحمية في المتزوجات باستخدام المنظار, أما في غير المتزوجات لا يجوز إستخدام المنظار بل يتم إعطاء دواء يحتوي على هرمون البروجيسترون. 

الفرق بين تكيس المبايض و متلازمة تكيس المبايض و كيسات المبيض 

التكيس هو أكثر شيوعا في النساء في فترة الإنجاب وهو إضطراب في تطور المبيض وربما يكون شكل المبيض طبيعي ولا يؤثر على الإنجاب وليس له أي أعراض أو تكون أقل حدة.

متلازمة تكيس المبايض تكون أقل حدوثا وتحدث نتيجة خلل هرموني وعدم التوازن بين هرمونات الذكورة و الأنوثة في جسم المرأه وتكون الأعراض أكثر حدة.

كيسات المبيض هي وجود أكياس مملوءة بسائل, أو دم, أو خلايا من الجهاز التناسلي على أحد المبيضين, وفي بعض الحالات لا تكون هناك أي أعراض أو أي مشاكل صحية لأنها تختفي من تلقاء نفسها, وفي بعض الحالات تتحول إلى أورام وتختلف الأعراض في هذه الحالة. 

الخلاصة

أعراض التكيس وقت الدورة من أهم أساس التشخيص والنساء المصابة بهذا المرض ربما تكون مولودة بهذا المرض ولم تظهر هذه الأعراض إلا إذا حدث أحد أسباب المرض. 

طرق العلاج بسيطة واستخدام حبوب منع الحمل سواء للمتزوجة ولغير المتزوجة لا تؤثر تماما على الصحة الإنجابية لها, واستخدام دواء الميتفورمين لا يؤدي بعد ذلك إلى الإصابة بمرض السكر.

نمط الحياة هو عامل أساسي في الإصابة بمرض تكيس المبيض.

اترك رد