Online Magazine For Every Mom
.

8 أضرار زيت الأعشاب السبعة | فوائد زيت الأعشاب السبعة

زيت الأعشاب السبعة

0 34

زيت الأعشاب السبعة هي مجموعة من الزيوت الطبيعية تختلف في التركيبة مع اختلاف العلامات التجارية، منتج طبيعي له فوائد وأضرار لكن أضرار زيت الأعشاب السبعة نادرة.

الزيوت الأساسية هي زيت النعناع، زيت الروزماري، زيت البابونج الالماني والروماني، زيت شجرة الشاي، زيت اللافندر، زيت خشب الصندل و يتم إضافة هذه الزيوت بنسب قد تكون متساوية أو مختلفة لتركيبة زيت الأعشاب السبعة مع إضافة بعض الزيوت الأخرى.

الزيوت الأخري تعمل كمادة حافظة أو كمواد تثبيت أو لزيادة مفعول المنتج وتختلف مع اختلاف العلامة التجارية.

أضرار زيت الأعشاب السبعة   

ما هي المكونات الأساسية في زيت الأعشاب السبعة

يحتوي على 7 زيوت طبيعية  أساسية لكل منها أثر وفائدة وهي:

زيت النعناع

يساعد في تهدئة الأعصاب و ارتخاء العضلات كما يعزز من الانتعاش وقتل الجراثيم وهو معالج قوي لانتفاخ البطن و الغثيان والقيء لأنه ينشط حركة الأمعاء، كما أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية و يقلل أعراض الالتهابات والحكة.

زيت الروزماري 

يسمى أيضا بزيت إكليل الجبل وهو من عائلة النعناع، له نفس الخصائص بالإضافة إلى أنه يقوي الذاكرة ويساعد على نمو الشعر ويعالج مشاكل الجهاز التنفسي، وينعش رائحة الفم بسبب تميزه برائحته الخشبية. 

زيت البابونج 

أكثر الأنواع المستخدم منه زيت البابونج الالماني والروماني، وهي زيوت عطرية تستخدم منذ زمن طويل في حالات إرتفاع درجة الحرارة، ويساعد على استرخاء الجسم ويقلل من القلق والتوتر، ويستخدم في علاج تساقط الشعر, و يعزز عملية الهضم.

زيت الليمون

يستخرج من قشر الليمون له رائحة عطرية مميزة يستخدم في تطهير الجلد، يعالج الإكتئاب والقلق، يجعل البشرة أكثر حيوية ولمعان ومشدودة، يقلل من الإصابة بالألزهايمر، يقلل حدة الغثيان الصباحي في الحمل. 

زيت شجرة الشاي 

زيت مميز يستخرج من شجرة الشاي وليس من نبات الشاي يعمل كمضاد للفطريات في حالات القشرة ,الصدفية, تطهير الفم, طارد للحشرات، حب الشباب، ومطهر للجسم، وتقوية المناعة.       

زيت اللافندر 

غالي الثمن يستخرج من زهور اللافندر يدخل في استخدامات كثيرة مثل علاج الصداع النصفي و الحروق والجروح, يحسن الحالة المزاجية بسبب تأثيره على وظائف المخ، حب الشباب.

زيت خشب الصندل 

رائحته جميلة ومميزة ولذلك يدخل في صناعة العطور، يعمل كمضاد للالتهابات، يعالج إرتفاع ضغط الدم، يخفف من الأمراض الجلدية، التهاب اللثة والفم.

زيت خشب الصندل يستخدم في اضطرابات الجهاز البولي التناسلي مثل إلتهاب المثانة، إلتهاب المهبل. 

 

أضرار زيت الأعشاب السبعة 

الأضرار نادرة وغير شائعة، عادة ما تحدث عند الاستخدام الغير صحيح أو بكميات زيادة عن المسموح لذا يجب إتباع التعليمات المحددة واستشارة الطبيب قبل الاستخدام لتجنب أضرار زيت الأعشاب السبعة.

بالرغم من كونها زيوت عطرية طبيعية تدخل في كثير من المجالات الطبية والطب الشعبي إلا أنها لها أضرار وهي:

صداع

بالرغم من أنها تعالج الصداع النصفي إلا أن هناك بعض الأفراد مع كثرة الاستخدام يسبب لها صداع.

نوبة ربو

في الطب الشعبي يتم إستخدام الزيوت العطرية عن طريق الشم أو الاستنشاق في بعض الأمراض ولكن مع مرضى الربو تزيد الزيوت العطرية من نوبات الربو. 

التحسس والحرقان 

من أضرار زيت الأعشاب السبعة الشائعة، في حالة إستخدام الزيوت العطرية مباشرة على الجسم بدون تخفيف تؤدي إلى حساسية مثل تهيج وحكة والتهاب الجلد والاحمرار والتورم.

تجعل الجلد أكثر حساسية للضوء ومع التعرض للشمس والأشعة الفوق بنفسجية تحدث تفاعلات جلدية مثل حروق الشمس وطفح جلدي.

اضطراب الجهاز الهضمي 

يجب توخي الحذر عند تناول زيت الأعشاب السبعة عن طريق الفم حيث أنه يسبب تهيج في المعدة والأمعاء مما يؤدي إلى القيء والغثيان بسبب زيت النعناع بالرغم من أنه مهدئ للمعدة خصوصاً في الأطفال والرضع.

التفاعل مع بعض الأدوية 

يتعارض استخدام زيت الأعشاب السبعة مع بعض الأدوية مثل أدوية الضغط وأدوية التخدير و بعض الأدوية المضادة للإلتهاب الغير الستيرويدية.

التسمم

من أقوى وأكثر أضرار زيت الأعشاب السبعة بسبب سوء التخزين، عند تناول الأطفال كمية كبيرة من زيت الأعشاب عن طريق الفم بطريقة غير مقصودة يحدث امتصاص سريع لها وتظهر أعراض التسمم وهي تقيؤ، غثيان وربما إسهال، سعال شديد، ضيق التنفس واختناق، إحمرار في العين، حدوث نوبات من النعاس وقد تصل الى غيبوبة.   

التهاب فروة الرأس

الإفراط في إستخدام الزيوت على فروة الرأس تجعل فروة الرأس دهنية أكثر من اللازم ويؤدي هذا إلى ظهور حبوب وحساسية وحكة شديدة، في بعض حالات تساقط الشعر مع إلتهاب فروة الرأس يزداد تساقط الشعر.

الحمل والرضاعة 

لا يستخدم في الحمل لأنه يحتوي على زيت البابونج الذي يعمل على اندفاع الدم إلى الحوض مما يسبب الإجهاض، علي الحوامل والمرضعات تجنب زيت الأعشاب السبعة. 

نصائح لتجنب أضرار زيت الأعشاب السبعة 

بالرغم من فوائده الكثير وأنها زيوت طبيعية إلا أنها لديها إرشادات عند الأستخدام:

التحقق من جودة المنتج 

من خلال شرائها من أماكن موثوقة لضمان جودة الزيوت العطرية وتجنب التعامل مع أماكن مجهولة المصدر. 

الإرشاد أو إستشارة الطبيب 

يجب علي المريض إستخدام زيت الأعشاب عند الحاجة أو من خلال إستشارة الطبيب حيث أن تناول هذه الزيوت بطريقة غير صحيحة يؤدي إلى مشاكل صحية لبعض الأشخاص، ولا يفضل استعماله في الحمل لتجنب أضرار زيت الأعشاب السبعة.

تجنب الإفراط في الاستخدام

يستخدم زيت الأعشاب السبعة بكميات محددة في أوقات معينة وليس طوال الوقت وبكميات كثيرة لتجنب أضرار زيت الأعشاب السبعة.

تخفيف المنتج 

 في بعض الحالات يفضل تخفيف المنتج قبل الاستخدام لتجنب أعراض التحسس, وتفاقم المشاكل وهذا من أجل الحصول على أفضل علاج، كما يفضل عمل اختبار حساسية للمنتج قبل الاستخدام عن طريق وضع كمية بسيطة منه والانتظار لظهور أعراض.  

التخزين 

يجب تخزين المنتج بعيدًا عن متناول الأطفال لتقليل أضرار زيت الأعشاب السبعة، كما أنه يجب تدفئة الزيت أولاً قبل الاستخدام على الشعر أو البشرة.

أضرار زيت الأعشاب السبعة 

طريقة استخدام زيت الأعشاب السبعة

تختلف مع اختلاف دواعي إستعمال المنتج بطريقة صحيحة كل هذا لتجنب أضرار زيت الأعشاب السبعة

عن طريق الجلد

يتم وضع الكمية المناسبة من الزيت على المكان المطلوب معالجته والتدليك ولكن بعد تخفيف الزيت، ولتجنب أضرار زيت الأعشاب السبعة يفضل وضع واقي للشمس والحد من التعرض لإشعة الشمس. 

يستخدم كحمام زيت للشعر ويدلك فروة الرأس والشعر حتى الأطراف جيداً ثم تغطية الشعر وتركه لمدة ساعتين ثم غسل الشعر بعد ذلك بالماء الدافئ والشامبو.

عن طريق الإستنشاق

من خلال استنشاق المنتج أو عمل جلسة بخار في حالات علاج مشاكل الجهاز التنفسي أو رشها للتقليل من القلق و التوتر وتهدئة الأعصاب. 

عن طريق الفم 

وضع كمية مناسبة من الزيت على الطعام، ولا يفضل إستخدام فمويا إلا تحت إشراف الطبيب.

استخدامات زيت الأعشاب السبعة الشائعة

الصداع 

حيث أن زيت النعناع واللافندر لهم فاعلية في التخلص من الصداع والمساعدة على الاسترخاء والراحة.

الأعصاب  

يعالج القلق والتوتر ويعمل على تحسين فترات النوم والتخلص من الأرق، يخفف الضغط العصبي.

الشعر

يعمل علي تدفق الدورة الدموية للشعر ويحسن من حيوية الشعر، يستخدم في علاج قشرة الشعر وتساقطه و إطالة الشعر وكثافته.

زيت الأعشاب السبعة يحتوي على أحماض دهنية وفيتامينات ومعادن والتي تعمل علي امتصاص الرطوبة وبالتالي يجعل الشعر لامعًا وأكثر ترطيبًا ويزيد من قوته. 

البشرة 

مضادة للالتهابات ويستخدم في علاج الأمراض الجلدية مثل الصدفية، حب الشباب، الحروق، الجروح، لدغات الحشرات، مطهر ومرطب قوي للبشرة.

لديها قدرة هائلة في علاج حالات الالتهابات والتورم يوضع على المكان المصاب مع التدليك كما يخفف من الألم.

الخلاصة

زيت الأعشاب السبعة بالرغم من أنه مجموعة زيوت طبيعية مختلفة للعناية بالبشرة والشعر ويستخدم في الطب البديل، وهذه الزيوت توجد على هيئة كريم أو زيت أو بخاخ.

يفضل إستخدامه بعد إستشارة الطبيب وإتباع التعليمات اللازمة لتجنب أضرار زيت الأعشاب السبعة.   

اترك رد