Online Magazine For Every Mom
.

9 من أعراض نقص الزنك عند النساء | أسباب نقص الزنك عند النساء

نقص الزنك في الجسم

0 81

 هناك العديد من أعراض نقص الزنك عند النساء، مثل ضعف المناعة وتساقط الشعر وغير ذلك. تظهر هذه الأعراض ربما لعدم تناول كمية كافية من الزنك في الغذاء، أو وجود بعض أمراض الجهاز الهضمي التي تمنع امتصاص الزنك.

يعتبر عنصر الزنك من أهم العناصر لجسم الإنسان، إذ أن له دور مهم في تقوية المناعة وبناء خلايا الجسم، وتكوين الحمض النووي، ومحاربة الالتهابات وغيرها.

كما أنه يدخل في تركيب عدد كبير من الإنزيمات المهمة للجسم، وأي نقص في مستوى الزنك في الجسم، ينتج عنه الكثير من الأعراض.

ما هي أعراض نقص الزنك عند النساء

ما هي علامات نقص الزنك؟

قد تتساءل بعض السيدات، كيف أعرف أني أعاني من نقص الزنك؟ إليكِ بعض العلامات التي تشير إلى ذلك:

أعراض نقص الزنك عند النساء

تساقط الشعر

يؤدي نقص الزنك في الجسم إلى حدوث تساقط الشعر، وقد نجد أن الأشخاص الذين يعانون من مرض الثعلبة، لديهم مستويات منخفضة من الزنك. ولكن لا يشترط أن يكون نقص الزنك هو السبب الوحيد لتساقط الشعر، فهناك عوامل أخرى قد تؤدي لذلك مثل: القلق والتوتر أو عوامل وراثية أو استخدام مواد كيماوية ضارة بالشعر، كالصبغات وغيرها.

ظهور حب الشباب

يعد ظهور حب الشباب من أعراض نقص الزنك عند النساء، ويساعد تناول مكملات الزنك في علاجه لما له من خصائص مضادة للالتهاب، كما أنه يقلل من البكتيريا التي تساعد في ظهور حب الشباب.

هناك أسباب أخرى مرتبطة بظهور حب الشباب مثل: استخدام مستحضرات التجميل، وتناول موانع الحمل، وحدوث خلل في الهرمونات، لذا يجب استشارة الطبيب لتحديد السبب، واستخدام العلاج المناسب.

الإصابة بالأمراض المزمنة

من أعراض نقص الزنك عند النساء، الإصابة بالسكري، ومرض تصلب الشرايين، ومرض الزهايمر، وأمراض المناعة الذاتية. حيث أن الزنك مهم لتعزيز المناعة ونمو الخلايا وانقسامها، لذا فإن نقص مستوى الزنك في الجسم، قد يؤدي إلى هذه المشاكل الصحية المزمنة.

ضعف حاستي التذوق والشم

عنصر الزنك من العناصر المهمة لحاستي الشم والتذوق، لذا فإن ضعف حاسة التذوق، وربما أيضًا فقدان الشهية، من أعراض نقص الزنك عند النساء، وبخاصة كبار السن.

الإسهال

قد يحدث الإسهال، وأيضًا الغثيان كأحد أعراض نقص الزنك عند النساء، إذ أن نقص مستوى الزنك يؤدي إلى ضعف المناعة، ويزيد فرص حدوث  الإصابة بالعدوى التي تسبب الإسهال. قد تحدث الإصابة بأمراض أخرى بالجهاز الهضمي، مثل التهاب القولون التقرحي.

الحساسية

من أعراض نقص الزنك عند النساء، حيث تزداد نسبة الهيستامين في الجسم، وبالتالي تظهر الأعراض المرتبطة بالحساسية مثل: الرشح والعطس والكحة.

مشكلات في العين

يوجد الزنك بمستويات كبيرة في شبكية العين، ويساعد مع فيتامين أ على تكوين صبغ الميلانين، الذي يحسن الرؤية الليلية، ويحمي العين من بعض الأمراض، مثل العشى الليلي. من أعراض نقص الزنك عند النساء، ضعف الرؤية الليلية، وإعتام عدسة العين.

التغيرات السلوكية

هي أيضًا من أعراض نقص الزنك عند النساء، حيث أن نقص الزنك يقلل من مستوى السيروتونين، مما قد يؤدي إلى حدوث بعض الاضطرابات مثل: الخوف والقلق والغضب والاكتئاب. وأشارت الدراسات إلى أن نقص الزنك شائع لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات ذهنية، مثل الخرف.

المشكلات الجلدية

من أعراض نقص الزنك عند النساء، ظهور بعض الأمراض الجلدية مثل: حب الشباب، والإكزيما، والصدفية، والطفح الجلدي. يساعد الزنك على إنتاج الكولاجين، المهم لصحة البشرة، ويعزز من التئام الجروح، ويحمي من الأشعة فوق البنفسجية.

أعراض نقص الزنك عند الرجال والأطفال

إلى جانب الأعراض السابقة لنقص الزنك، فإنه قد يسبب أعراضًا أخرى عند الرجال والأطفال.

الزنك له دور كبير في إنتاج الحيوانات المنوية، ويؤدي نقصه إلى نقص مستوى هرمون التستوستيرون، وبالتالي الإصابة بالضعف الجنسي عند الرجل.

يساعد الزنك أيضًا في النمو الطبيعي للأطفال، وقد يؤدي نقص مستوى الزنك إلى حدوث خلل في وزن الطفل وطوله، ويزيد من إصابته بالعدوى. كما أن نقص الزنك لدى النساء الحوامل، قد يؤدي إلى عيوب خلقية بالمولود.

ينصح بالرضاعة الطبيعية للأطفال، لاحتواء حليب الأم على كميات من الزنك، اللازمة لنمو الطفل.

احتياج الزنك اليومي

لكي نقلل من أعراض نقص الزنك عند النساء، لابد أن تحصل المرأة على احتياجاتها اليومية من الزنك، والتي تختلف بحسب العمر كالتالي:

– يكون احتياج الإناث فوق سن ٨ سنوات حوالي ٨ مجم من الزنك يوميًا، ويزداد هذا الاحتياج بين سن ١٤ إلى ١٨ عامًا، ليصبح ٩ مجم من الزنك يوميًا.

– يزداد احتياج الزنك عند النساء الحوامل والمرضعات بمعدل ١١ إلى ١٣ مجم يوميًا حسب العمر.

ما هي أسباب نقص الزنك عند النساء

– عدم الحصول على احتياج الزنك اليومي من الطعام.

– كثرة تناول الكافيين والكحوليات.

– حبوب منع الحمل.

– الإسهال المزمن.

– اعتماد نظام غذائي نباتي، يعتمد على البقوليات والأرز والحبوب الكاملة، ما قد يقلل من امتصاص الأمعاء للزنك.

هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بنقص الزنك مثل:

– العمر، فكبار السن أكثر عرضة لظهور أعراض نقص الزنك، ذلك لأنهم يتناولون كميات قليلة من الأطعمة المحتوية على الزنك. كما أنهم يعانون من ضعف الامتصاص.

– تناول بعض الأدوية التي تؤدي إلى فقد الزنك بكميات كبيرة، مثل مدرات البول الثيازيدية.

– الأشخاص النباتيون أكثر عرضة للإصابة بنقص الزنك، حيث أن تناول الحبوب الكاملة والبقوليات بكميات كبيرة، يقلل من قدرة الجسم على امتصاص الزنك.

علاج نقص الزنك

لتجنب أعراض نقص الزنك عند النساء، يجب أن تحصل المرأة على احتياجاتها اليومية من هذا العنصر المهم. ويحدد الطبيب الطريقة المناسبة لتعويض نقص الزنك وفقًا للأعراض كما يلي:

أعراض نقص الزنك عند النساء

النظام الغذائي

إذا كان نقص الزنك بسيطًا، يمكن تعويضه عن طريق اتباع نظام غذائي سليم، ومن الأطعمة التي تحتوي على الزنك:

  • اللحوم الحمراء والدواجن.
  • الأسماك والمأكولات البحرية والمحار.
  • البيض.
  • الأرز والقمح.
  • البقوليات مثل البازلاء، والفول.
  • فول الصويا والقمح.
  • المكسرات مثل: اللوز والكاجو والسمسم.
  • الحليب ومنتجات الألبان.

أعراض نقص الزنك عند النساء

المكملات الغذائية التي تحتوي على الزنك

إذا كانت أعراض نقص الزنك عند النساء شديدة، قد يصف الطبيب بعض المكملات الغذائية لتعويض النقص. يجب الإلتزام بالجرعة التي يوصي بها الطبيب، لأن الإفراط في تناول الزنك يمكن أن يسبب سمية الزنك، وما يصاحبها من أعراض جانبية مثل: الإسهال، والقيء، وعسر الهضم، وفقدان الشهية، والتشنجات  والصداع، أو ربما يحدث تداخل مع امتصاص عناصر أخرى مثل الحديد و النحاس، وقد يؤدي نقص النحاس إلى مشاكل عصبية مثل: التنميل، وضعف الساقين والذراعين.

كما أن زيادة نسبة الزنك في الجسم، يمكن أن تؤدي إلى تكون حصوات الكلى.

يجب الأخذ في الاعتبار نسبة الزنك الموجودة في أدوية البرد، ويجب ألا تتجاوز الجرعة اليومية ٤٠ مجم، وهي الجرعة القصوى للبالغين، وفقًا لمعاهد الصحة الوطنية الأمريكية.

يجب توخي الحذر من التفاعلات الدوائية للزنك مع بعض الأدوية الأخرى مثل:

  • المضادات الحيوية

حيث يقلل الزنك من قدرة بعض المضادات الحيوية على محاربة البكتيريا مثل: تتراسيكلين، لذا تناول المضاد الحيوي قبل الأكل بساعتين يكون أفضل.

  • مدرات البول

بعض أدوية ضغط الدم، مثل مدرات البول الثيازيدية، لها القدرة على زيادة نسبة الزنك المفقودة في البول.

  • أدوية التهاب المفاصل (بنسيلامين)

يتفاعل الزنك مع هذه الأدوية، ويقلل من تأثيرها في علاج التهاب المفاصل، لذا يفضل تناولها قبل أو بعد الزنك بساعتين.

نظرة عامة

عنصر الزنك من أهم العناصر لجسم الإنسان، فهو يساعد في تقوية المناعة، ونمو الخلايا، وتكوين الحمض النووي، وعملية التمثيل الغذائي. ونظرًا لأهميته الكبيرة، يجب الحفاظ على مستوى الزنك في الجسم. إذا كنتِ تعانين من أعراض نقص الزنك عند النساء، يجب عليكِ تعويض نقص الزنك، إما عن طريق اتباع نظام غذائي، أو تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الزنك، ولكن تحت إشراف الطبيب.

اقرأ أيضًا:

أهم فيتامينات للطفل منذ الولادة

 

اترك رد