Online Magazine For Every Mom
.

كل ما تحتاجين معرفته عن فوار إبيماج للحامل

فوار سترات المغنيسيوم، هل ممكن استخدامه أثناء الحمل

0 105

هل تعانين من امساك مزمن أثناء الحمل؟ هل تشعرين بالانزعاج وعدم الراحة بسبب هذه المشكلة الشائعة؟ 

إن فترة الحمل تعتبر من الفترات الحساسة التي تتطلب عناية خاصة من الأم الحامل. هل فوار إبيماج للحامل يمكن أن ينقذ هذه الفترة ؟

خلال هذه الفترة، قد تواجه السيدات الحوامل  العديد من التغيرات النفسية والجسدية والصحية ، والعديد من المشاكل في الجهاز الهضمي ومنها الإمساك. 

لهذا السبب، تلجأ العديد من النساء في فترة الحمل للبحث عن الأدوية والمكملات الغذائية للحصول على الراحة والتخفيف من الأعراض. أحد هذه الأدوية هو فوار إبيماج للحامل ، والذي يُستخدم بشكل شائع لعلاج الإمساك وتنظيم حركة الأمعاء.

ولكن هل هو آمن حقًا؟ في هذا المقال، سنتناول بالتفصيل فوائد و اضرار فوار إبيماج للحامل ، ونستعرض بدائل طبيعية آمنة وفعالة للتخلص من الإمساك،  ولكن في البداية ما هو الإمساك ولماذا يحدث؟

كيف يحدث الإمساك؟

يعتبر الإمساك من عوارض الجهاز الهضمي الشائعة جداً  والتي يعاني منها نسبة كبيرة من البشر في مختلف أنحاء العالم ، حيث تتسبب حركة الأمعاء  البطيئة في صعوبة إخراج البراز.

ويرجع السبب لامتصاص القولون الكثير من الماء من فضلات البراز فيؤدي ذلك إلى جفاف البراز وجعله صعب الخروج إلى خارج الجسم.ويزداد الأمر صعوبة بسبب التغييرات في النظام الغذائي أو الروتين اليومي أو بسبب عدم تناول الألياف بكميات كافية. 

وتعد النساء من الفئات المعرضة للإصابة بالإمساك أكثر من غيرها، ويرجع ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل وبعد الولادة، حيث يضغط الطفل في بطن الأم على الأمعاء مما يؤدي إلى  بطء الحركة للأمعاء ومنع مرور البراز وخروجه مما يترتب عليه شعور المرأة الحامل بالإمساك.

لهذا تلجأ العديد من النساء لاستخدام بعض الحبيبات الفوارة  للتخلص من هذه الأعراض ومنها فوار إبيماج للحامل . ولكن هل يعمل فوار ابيماج للحامل على علاج الإمساك فقط؟

يعتبر فوار إبيماج (EPIMAG ) من الأدوية الهامة في علاج الكثير من المشاكل التي تصيب المعدة والأمعاء لاحتوائه على سترات المغنيسيوم (magnesium citrate)كمادة فعالة أساسية في مكوناته وهنا يأتي سؤال هام 

لماذا ننصح بسترات المغنيسيوم أثناء الحمل

– تعمل على تقليل خطر الإصابة بتسمم الحمل

– تعمل على تقليل خطر الولادة المبكرة

– تعمل على تقليل خطر الإصابة بمقدمات الارتعاج

– تساعد على تخفيف آلام أسفل الظهر

– تساعد على تخفيف تقلصات الساق

– له أثر في تحسين جودة النوم

دواعي استعمال فوار إبيماج للحامل أو سترات المغنيسيوم

علاج حالات زيادة أملاح أوكسالات الكالسيوم في البول

يستخدم فوار إبيماج للحامل لعلاج حالات زيادة أملاح أوكسالات الكالسيوم في البول، حيث تعمل أيونات المغنيسيوم على الاتحاد مع الاوكسالات وتساعد على إخراجها مع البول، كما تساعد على منع ترسب الكالسيوم في الكليتين .وتساعد ايونات السترات على تحويل وسط البول إلى وسط قاعدي فيؤدي ذلك إلى تفتيت أملاح حمض اليوريك ويساهم في خروجها بسهولة من مجرى البول.

ملين خفيف في الحالات العارضة

يستعمل فوار إبيماج للحامل كملين خفيف في الحالات العارضة  فهو ملين ملحي يحتوي على مادة فعالة تعمل على زيادة كمية الماء في الأمعاء الدقيقة، مما يؤدي إلى زيادة حركة الأمعاء وجعل البراز رخوا ، لين ويساعد على سهولة خروجه في غضون 30 دقيقة إلى 3 ساعات من تناوله .

مساعدة الجسم والدماغ على الاسترخاء و الحصول على نوم هادئ

يمنح فوار إبيماج للحامل  العديد من الفوائد لاحتوائه على سترات المغنيسيوم  حيث تعمل مادة  المغنيسيوم على مساعدة الجسم والدماغ على الاسترخاء مما يساعدك في الحصول على نوم هادئ، كما تساعد مادة المغنيسيوم على تنظيم عمل النواقل العصبية المسؤولة عن إرسال الإشارات بين الدماغ والجهاز العصبي. 

بالإضافة إلى تنظيم هرمون الميلاتونين المسؤول عن تنظيم دورات النوم والاستيقاظ. كما يرتبط المغنيسيوم بمستقبلات جابا التي تسمى مستقبلات حمض جاما أمينوبيوتيريك؛ وهو الناقل العصبي المسؤول عن تهدئة نشاط اعصاب الجسم.

الأشكال الدوائية التي تتوفر في إبيماج ( سترات المغنيسيوم).

يتوافر فوار ابيماج للحامل على شكل حبيبات فوارة في شكل أكياس، يبلغ وزن الكيس الواحد 5 غرامات، ويحتوي كل كيس على 2.125 غرامًا من المادة الفعالة  سترات المغنيسيوم.

كيفية استخدام فوار إبيماج للحامل والجرعة

يُؤخذ محلول الإبيماج (Epimag) على معدة فارغة، أو يؤخذ قبل الطعام بساعة، أو بعده بساعتين، ويُستخدم بإذابة الكيس الفوار في نصف كوب من الماء، حيثُ يُمكن أخذه (1 -3) مرات في اليوم بحسب الحاجة، أو حسب وصفة الطبيب.

هل يمكن للحامل تناول فوار إبيماج؟

هذا السؤال مهم للغاية، والإجابة ليست بسيطة. بشكل عام، فوار إبيماج للحامل ، مثل أي دواء آخر، قد يكون له آثار جانبية محتملة على الجنين. لذلك، من الضروري استشارة الطبيب المتابع للحمل قبل تناول أي دواء، حتى لو كان متاحًا بدون وصفة طبية.

حيث تشير بعض الدراسات إلى أن استخدام الملينات بشكل عام خلال الحمل قد يرتبط ببعض المخاطر إليك سيدتي بعضًا منها.

التأثيرات المحتملة  لاستخدام فوار إبيماج للحامل

الإفراط في استخدام فوار إبيماج للحامل له بعض الآثار السلبية التي قد تؤدي لفقدان وظيفة الأمعاء الطبيعية، حيث تصبح الأمعاء غير قادرة على التحرك إلا عند استخدام هذا الدواء أو غيره من الملينات.

في حال ظهور أعراض الإفراط في الاستخدام، مثل الإسهال، ألم في البطن، نقص في الوزن، ضعف، يجب  عليك مراجعة الطبيب على الفور. إليك بعض العلامات المرتبطة بهذه الأعراض:

الجفاف

قد يؤدي الإفراط في استخدام الملينات إلى الجفاف، مما قد يؤثر على حجم السائل الأمنيوسي حول الجنين ويقلل من كمية الدم المتدفق إلى المشيمة.

خلل في التوازن الكهروليتي

 قد يؤدي استخدام الملينات إلى فقدان الجسم لكميات كبيرة من المعادن مثل البوتاسيوم والصوديوم، مما قد يسبب اختلالًا في توازن المحلول الكهربائي، عدم توازن في المحلول في الجسم.

ضعف امتصاص العناصر الغذائية

قد يقلل استخدام الملينات من امتصاص بعض العناصر الغذائية المهمة للحامل والجنين.

أضرار على الأمعاء

الاستخدام المطول للملينات قد يؤدي إلى الإدمان عليها، ويجعل الأمعاء تعتمد عليها في العمل، مما قد يضعف عضلات الأمعاء على المدى الطويل.

تجربتي مع فوار ابيماج

في عالم النساء التجربة خير دليل . تعشق النساء البحث المستمر إذا رغبن في شراء أي شئ للتأكد من جودته وفعاليته وهذه العادة تمارس مع كل شئ حتى استخدام الدواء وبالرغم من أننا ننصح دائما باستشارة الطبيب المختص قبل استخدام الدواء إلا أننا أردنا مشاركتك بعض تجارب الأخريات لهذا الدواء فوار إبيماج للحامل.

العلاجات المنزلية التقليدية لعلاج الإمساك

 بالرغم من توفر فوار إبيماج للحامل الا ان بعض النساء تتردد في استخدام الأدوية خوفا من أعراضها الجانبية على الجنين  لذا نقدم إليك  سيدتي العديد من الطرق الطبيعية لعلاج الإمساك خلال الحمل والتي يمكنك اتباعها للوقاية من الإمساك:

زيادة تناول الألياف

ينصح الأطباء دائما بالإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي الألياف بشكل يومي لما لها من أثر فعال للوقاية من الإمساك والتخلص من الفضلات  بسهولة ، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات.

عدم الإفراط في تناول الأكل

 أن تقسيم الوجبات على مدار اليوم يساعد على الاحساس بالراحة وعدم الشعور بالامتلاء ،ولذلك ينصح الاطباء دائما بتناول ست وجبات صغيرة في اليوم بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة.حيث تتسبب الوجبات الكبيرة بإرهاق الجهاز الهضمي.

الحصول على ما يكفي من البكتيريا النافعة (Probiotics) 

تعمل البكتيريا النافعة المتواجدة في اللبن الزبادي على تحفيز البكتيريا المعوية وتساعد على تكسير وهضم الطعام بشكل أفضل. ويمكنك الحصول على مكملات بروبيوتيك في شكل كبسولات أو مستحضرات للمضغ أو في  شكل مسحوق يضاف إلى العصائر. 

شرب كميات كافية من الماء

 ومثلما تؤثر الألياف على صحة جهازك الهضمي وراحته لتجنب الإمساك يساعد تناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا على تليين البراز فاحرصي على تناولها .

ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة بانتظام

من حسن الحظ أن الرياضة من العوامل المساعدة والتي يمكنك الاعتماد عليها حيث أن الممارسة المنتظمة لتمارين كيجل (Kegel) الخاصة بالمرأة الحامل تجعل الحوض أقوى و تقلل من الشد الذي يسببه الإمساك لهذه العضلات وتساعد على تحفيز حركة الأمعاء.

الاسترخاء

تجنبي كل مسببات القلق والتوتر حيث تعمل على تفاقم مشكلة الإمساك وتأثر القولون.

إليك سيدتي بعض النصائح لفترة حمل آمنة في حال ترشيح الطبيب فوار إبيماج 

– لا تترددي في إخبار طبيبك عن جميع الأدوية والمكملات الغذائية التي تتناولينها.

– لا تترددي في إخبار طبيبك عن أي حساسية لديك.

– لا تترددي في طرح أي أسئلة تشعرين بالقلق بشأنها.

– واخيراً اتبعي تعليمات الطبيب بدقة حتى تمر فترة الحمل بأمان.

في النهاية  الإحساس بالإمساك أثناء الحمل يمكن تجنبه أو تخفيفه باتباع نمط حياة صحي ومتوازن، من خلال زيادة تناول الألياف، وشرب كميات كافية من الماء، وممارسة التمارين الرياضية الخفيفة بانتظام، يمكنكِ التمتع بفترة حمل مريحة وسلسة. قبل اللجوء إلى أي دواء، سواء كان فوار إبيماج للحامل أو غيره، يجب استشارة الطبيب المختص ،تذكري أن صحتك هي هدية ثمينة، فاعتني بها جيدًا.

اترك رد