Online Magazine For Every Mom
.

آلام القفص الصدري عند النوم | 5 علاجات طبيعية للتخلص من الألم

أسباب آلام القفص الصدري عند النوم

0 37

قد يعاني بعض الناس من آلام القفص الصدري عند النوم، وقد يرجع ذلك إلي عدة أسباب ومنها الإصابة بالأمراض وسنتناول في المقال ما تلك الأسباب وكيفية التصرف في هذه الحالات.

آلام القفص الصدري عند النوم

أسباب حدوث آلام القفص الصدري عند النوم

أسباب مرتبطة بأمراض قلبية

النوبة القلبية

تحدث النوبة القلبية عندما يتوقف سريان الدم لجزء من القلب مسببا تلفا في عضلة القلب و عادة تسبب آلام في الصدر وقد تستمر هذه الآلام لأكثر من ربع ساعة وقد تكون بسيطة أو حادة .

الذبحة الصدرية

قد تكون الذبحة الصدرية أحد أسباب حدوث آلام القفص الصدري عند النوم وتحدث نتيجة انخفاض تدفق الدم إلى عضلة القلب مسببة مشكلة في الشريان التاجي ويوصف ذلك الألم بالثقل أو الضغط أو الشعور بالعصر. 

التهاب التامور

يعد التهاب التامور من أحد أسباب حدوث آلام القفص الصدري عند النوم حيث يحدث التهاب وتورم في الغشاء الرقيق الشبيه بالجيب المحيط بالقلب مسببا ألما في الصدر وعادة تكون حالات التهاب التامور خفيفة وتشفى من تلقاء نفسها.

التهاب العضلة القلبية

يشعر المريض المصاب بالتهاب العضلة القلبية بألم في الصدر يزداد عند النوم ويكون هناك اضطرابات في معدل ضربات القلب. 

أسباب متعلقة بأمراض تنفسية

الانصمام الرئوي

من ضمن أسباب آلام القفص الصدري عند النوم المتعلقة بمشاكل في الجهاز التنفسي ويحدث الانصمام الرئوي عند وجود جلطة دموية في الشريان المغذي للرئتين مانعا وصول الأكسجين إليهما مسببا ألم في الصدر شبيه بألم النوبة القلبية.

التهاب الجبنة

التهاب الجبنة التي هي نسيج من طبقتين رقيقتين تفصل الرئة عن جدار الصدر يؤدي إلى آلام في القفص الصدري عند النوم وتزداد سوءا عند التنفس أو السعال.

ارتفاع ضغط الدم الرئوي

حيث يكون ارتفاع ضغط الدم في الشرايين الرئوية مرتفعا بشكل غير طبيعي مما يؤدي إلي حدوث ألم في الصدر خصوصا عند النوم.

سرطان الرئة

وجود ألم في الصدر يزداد عند النوم أو عند التنفس العميق أو السعال قد يكون مؤشر لمرض أخطر وهو سرطان الرئة.

أسباب متعلقة بالجهاز الهضمي

الحموضة

تعتبر الحموضة من الأعراض الشائعة لارتجاع المرئ حيث رجوع حمض المعدة إلى المريء يسبب احساس بالحرقة وألم في الصدر يزداد ليلا خصوصا لو تم تناول الطعام قبل النوم بفترة قصيرة.

عسر البلع

قد يحدث عسر البلع في أي سن و لكنه أكثر شيوعا بين كبار السن ويقصد بعسر البلع هنا صعوبة البلع المستمرة مسبب ألم في الصدر قد يزداد ليلا عند النوم وقد تكون آلام القفص الصدري عند النوم عرض من أعراضه و مؤشر على الإصابة بتلك الحالة المرضية.

الحصوات المرارية

وجود الحصوات المرارية التي عبارة عن ترسبات صلبة من السائل الهضمي المعروف بأسم الصفراء في المرارة قد يسبب ألم في الصدر خصوصا أعلي البطن وقد يمتد إلي أسفل الظهر.

التهاب البنكرياس 

يعتبر التهاب البنكرياس من أسباب آلام القفص الصدري عند النوم حيث عندما يلتهب البنكرياس المتواجد خلف المعدة سيجعلك تشعر بألم أعلي المعدة وقد يمتد إلى الصدر مسببا آلام تزداد عند النوم.

أسباب أخرى 

القلق

قد يكون القلق سببا في حدوث آلام القفص الصدري عند النوم حيث الشعور المستمر بالقلق والخوف في المواقف الحياتية والتفكير في ضغوط الحياة بشكل مفرط قد يؤدي إلى الشعور بألم في الصدر ويزداد عند الاستلقاء.

نوبات الهلع الليلية 

نوبات الهلع الليلية في الغالب تكون غير خطيرة وتحدث بدون سبب في أحيان كثيرة وتستمر لبضع دقائق ولكن لكي تهدأ وتستطيع النوم مرة أخرى قد يطول الأمر قليلا ومن أعراضها حدوث ألم في الصدر وصعوبة  في التنفس والدوخة والتعرق.

انقطاع النفس النومي

يحدث انقطاع النفس اليومي عند انسداد الممرات الهوائية نتيجة ارتخاء العضلات لموجودة في آخر الحلق مسببة  صعوبة في التنفس مما يسبب ألم في الصدر.

آلام القفص الصدري عند النوم

كيفية التعامل عند الشعور بآلام في القفص الصدري عند النوم؟

عند الشعور بألم في الصدر خصوصا عند النوم لا تصاب بالذعر ولا تهمل ذلك العرض  بل احجز موعدا مع الطبيب لإجراء الفحوصات والاستشارة للتشخيص الصحيح والاطمئنان علي حالتك الصحية حيث إهمال ذلك العرض قد يؤدي إلى أمراض أكثر خطورة، وإذا استمرت حدة ذلك الألم يمكنك التوجه فورا إلي الطواريء في الحال.

نصائح للتعامل مع آلام القفص الصدري عند النوم 

هناك بعض النصائح التي إذا التزمت بها سوف تخفف من حدة تلك الآلام كالتالي

  • إذا كانت أسباب ألم الصدر متعلق بالامراض القلبية فيجب عليك الالتزام بالعلاج الذي سيصفه الطبيب لك ويستحسن أن تجعل أدوية النترات في متناول يديك أثناء نومك إذا كنت تعاني من الذبحة الصدرية.
  • إذا كنت تعاني من ألم في الصدر مرتبط بأمراض الجهاز الهضمي كارتجاع المريء فيجب عليك التخلص من الوزن الزائد وارتداء الملابس الفضفاضة وعدم تناول الطعام قبل فترة قصيرة من النوم وابتعد عن التدخين وعدم تناول الأطعمة الحمضية كالطماطم ويمكنك تناول أيضا أدوية الحموضة.
  • دائما حاول التخلص من التفكير الزائد وعدم السماح بالقلق بالسيطرة علي مشاعرك وتذكر دائما قول الله تعالى “قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُون”.

آلام القفص الصدري عند النوم

علاجات طبيعية للتخلص من آلام القفص الصدري عند النوم 

أي شئ بارد

وضع أي شئ بارد كالأربه المملوءة بالثلج مثلا علي الصدر تخفف من حدة الألم الناتج عن إرهاق عضلي حيث تعمل على تسخين المنطقة وارتخاء العضلات

اللوز

تناول اللوز أو حليب اللوز يعمل علي تخفيف الألم حيث يحتوي اللوز علي دهون صحية تعمل علي الحفاظ علي صحة القلب.

صودا الخبز

إضافة صودا الخبر إلي الماء البارد أو الدافي وشربه يساعد علي تخفيف الألم والتقليل من حموضة المعدة.

الزنجبيل

إذا كان ألم الصدر مرتبط بالجهاز الهضمي فتناول الزنجبيل يعمل علي تخفيف الألم والتخلص من الانتفاخ والغازات كما يعتبر مضاد للالتهابات لاحتوائه علي مضادات أكسدة.

الكركم

لدي الكركم خصائص ضد الالتهاب حيث تناول الكركم بوضع معلقة صغيرة علي كوب لبن دافئ وتناوله قبل النوم سيساعد علي تخفيف الألم. 

الخلاصة 

حدوث آلام القفص الصدري عند النوم قد ترجع إلي أسباب كثيرة منها أمراض قلبية كالذبحة الصدرية أو النوبة القلبية أو التهاب التامور وقد تكون متعلقة بأمراض الجهاز التنفسي كالتهاب الجبنة والانصمام الرئوي وارتفاع ضغط الدم الرئوي كما يمكن أن تكون مشاكل الجهاز الهضمي سبباً أيضا كالاصابة بارتجاع المرئ وعسرالبلغ والتهاب البنكرياس.

وقد يكون القلق والضغوطات الحياتية التي يواجهها الإنسان يوميا سببا أيضا لذلك عند الشعور بألم في الصدر وخصوصا لو متكرر يجب مراجعة الطبيب للتشخيص الصحيح وتناول الأدوية المناسبةلمنع تفاقم الحالة والسيطرة علي العرض الذي قد يكون مؤشر لأمراض أكثر خطورة.

وهناك بعض العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تخفف من حدة الألم حتي الذهاب للمعاينة كتناول مشروب الزنجبيل أو وضع إربة مثلجه علي مكان الألم، كما شرب حليب اللوز يحسن من الشعور بالألم و شرب الماء الدافئ المضاف إليه صودا الخبر يقلل من الشعور بالألم كذلك.

أقرأ المزيد عن :علاج الحرقان الصدري | علاج الحرقان من المعدة إلى الحلق

 

اترك رد