Online Magazine For Every Mom
.

٤ خطوات مفصلة لمعرفة كيف تخرج الدهون من الجسم

كيف تخرج الدهون من الجسم بعد حرقها و تفككها

0 19

كيف تخرج الدهون من الجسم هو من أكثر الأسئلة الشائعة حالياً، حيث يُعتبر تراكم الدهون في الجسم من المشاكل الصحية الشائعة التي يمكن أن تؤدي إلى العديد من الأمراض المزمنة مثل الأمراض القلبية ومرض السكري النوع الثاني و أمراض ارتفاع ضغط الدم و ما يترتب عليها.

لذلك يسعى الكثيرون إلى فهم كيفية تخلص الجسم من الدهون بشكل طبيعي وفعّال. في هذا المقال، سنستعرض الطرق التي يستخدمها الجسم للتخلص من الدهون وكيف يمكن تعزيز هذه العمليات.

حرق الدهون في الجسم

قبل السؤال عن كيف تخرج الدهون من الجسم ينبغي أولا التعرف علي كيفية تحفيز الجسم للتخلص من الدهون.

يحرق الجسم الدهون في حالة واحدة فقط و هي ادخال سعرات حرارية أقل من الاحتياج اليومي للجسم الذي يستهلكه، و هنا يلجأ الجسم الي حرق الدهون ليحصل علي مصدر طاقة بديل للسكر لكي يستطيع مواصلة النشاط.

لكننا كثيراً ما نري أشخاص يأكلون جميع أنواع المأكولات و لا يزيدون في الوزن و علي الجانب الاخر أشخاص يتبعون حمية غذائية شديدة و مع ذلك لا يخسرون الوزن للدرجة المرجوة أو المطلوبة، و هذا يرجع الي اختلاف الجينات بين الأشخاص و بعضها فالشخص الأول بطبيعته يبذل كثيراً من الجهد الإضافي في حركاته و في تفكيره مما يؤدي الي حرقه للكثير من السعرات الحرارية اليومية أكثر من السعرات التي تدخل جسمه.

أما الشخص الاخر فحرقه للسعرات أقل لأنه لا يبذل هذا الجهد و لا يتطلب هذا المجهود في يومه لذلك السعرات التي تدخل جسمه تكون أكثر من احتياجه اليومي الذي يستهلكه.

كيف تخرج الدهون من الجسم 4

كيف تخرج الدهون من الجسم؟

للاجابة عن سؤال كيف تخرج الدهون من الجسم، سوف نقسم الجابة علي خطوات فيما يلي:

التمثيل الغذائي للدهون

يبدأ تخلص الجسم من الدهون بعملية التمثيل الغذائي، حيث يتم تحويل الدهون المخزنة في الخلايا الدهنية إلى طاقة بعد إدخال سعرات حرارية أقل مما يستهلكه الجسم يومياً، لذلك يحتاج الجسم إلى طاقة إضافية، كما في حالة الصيام أو أثناء ممارسة الرياضة.

أكسدة الدهون

ثاني خطوة في الإجابة علي سؤال كيف تخرج الدهون من الجسم هي عملية أكسدة الدهون.

تُعرف عملية أكسدة الدهون بأنها العملية التي يتم بها تحويل الدهون المخزنة في الجسم إلى طاقة باسم “أكسدة الدهون”، وتشمل هذهث العملية تحطيم الدهون إلى جزيئات أصغر تُسمى الأحماض الدهنية، والتي بعد ذلك يتم نقلها إلى العضلات وأجزاء أخرى من الجسم لتُستخدم كوقود.

التنفس

عندما يتم أكسدة الدهون، يتم إطلاق الطاقة مع ثاني أكسيد الكربون والماء كمنتجات ثانوية، حيث يتم طرد ثاني أكسيد الكربون من الجسم عن طريق الرئتين عند التنفس، وبهذه الطريقة يتم فعليًا “إخراج” جزء من الدهون من الجسم.

التعرق و الاخراج

رابع و اخر خطوة في سؤال كيف تخرج الدهون من الجسم هي التعرق و الاخراج.

الي جانب التنفس، يتم أيضا التخلص من بعض الفضلات الناتجة عن أكسدة الدهون عن طريق التعرق والإخراج. العرق يحتوي على الماء والأملاح وبعض الدهون المتحللة، ويساهم في إزالة السموم والفضلات من الجسم.

الغدة الدرقية و حرق الدهون

سؤال كيف تخرج الدهون من الجسم أيضا له علاقة قوية بالغدة الدرقية، حيث أن الغدة الدرقية هي التي تنظم معدل التمثيل الغذائي بالجسم لذلك نشاط هذه الغدة مهم لأنه يزيد من معدل التمثيل الغذائي و بالتالي يزيد من حرق السعرات الحرارية و يزيد من خسارة الدهون.

أدوية حرق الدهون

هناك بعض الأدوية و الحبوب التي تساعد علي زيادة معدل حرق الدهون بالجسم عن طريق زيادة معدل النشاط و حرق السعرات بالجسم، و تقليل الشهية و الاحساس بالشبع لفترات طويلة.

يرجي العلم ان هذه الأدوية لا ينبغي أن تستخدم وحدها دون اتباع حمية غذائية أو ممارسة الرياضة و لا ينبغي أيضا استخدامها بصورة عشوائية لذلك يجب دائما استشارة طبيب قبل استخدامها.

كيف تخرج الدهون من الجسم 3

مشاريب حرق الدهون

هناك أيضاً بعض الأدوية التي تساعد علي زيادة معدل حرق الدهون مثل الشاي الأخضر و الشاي الصيني الاسود.

الشاي الأخضر يزيد معدل التمثيل الغذائي وبالتالي يزيد حرق الدهون، و ذلك لأنه يحتوي علي الكافيين و مادة الEGCG. يساعد أيضا الشاي الأخضر علي المحافظة علي صحة القلب و تجنب أمراضه و يقلل من خطر الاصابة بالسرطان.

الشاي الصيني الأسود أيضاً يحتوي علي الكافيين و يحتوي علي مضادات الأكسدة و ذلك يساعد علي زيادة معدل فقدان الدهون و يساعد علي زيادة معدل الأيض (معدل استهلاك الدهون و حرقها و تحويلها الي طاقة).

نصائح مهمة لتعزيز عملية حرق الدهون

بعد التعرف علي إجابة سؤال كيف تخرج الدهون من الجسم، فيما يلي بعض النصائح المهمة للمساعدة علي تحفيز الجسم أكثر للتخلص من الدهون.

ممارسة الرياضة: النشاط البدني يزيد من معدل الأيض (معدل استهلاك الدهون و حرقها و تحويلها الي طاقة) ويحفز على حرق الدهون.

تناول غذاء متوازن: الحميات الغنية بالبروتينات والألياف وقليلة الكربوهيدرات البسيطة تساعد في تقليل تخزين الدهون وتعزيز عملية الأيض.

النوم الكافي: يؤثر النوم على الهرمونات التي تنظم الشهية والأيض، الحرمان من النوم يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن وتراكم الدهون.

تقليل التوتر: يؤدي التوتر إلى إفراز هرمون الكورتيزول، الذي يمكن أن يسبب زيادة تخزين الدهون في الجسم، ممارسة اليوجا، التأمل، وأخذ فترات راحة يمكن أن تساعد في تقليل مستويات التوتر.

شرب الماء: الماء يساعد في عملية الأيض ويساعد على حرق الدهون بشكل أكثر فعالية، شرب كميات كافية من الماء يساعد أيضًا في التقليل من الشهية.

تجنب الأطعمة المصنعة والسكريات: الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون المصنعة تزيد من تخزين الدهون في الجسم وتؤدي إلى زيادة الوزن.

التحكم في الوزن وصحة الجسم

تخلص الجسم من الدهون و معرفة كيف تخرج الدهون من الجسم ليس فقط مسألة جمالية، بل هو جزء أساسي من الحفاظ على صحة الجسم ووظائفه.

الدهون الزائدة، خاصة تلك المتراكمة حول البطن، يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة. لذا، من المهم تبني نمط حياة صحي يشمل تغذية متوازنة ونشاط بدني منتظم وإدارة الضغوط النفسية لتجنب الاثار الجانبية المترتبة علي عدم التخلص من الدهون الزائدة.

كيف تخرج الدهون من الجسم 2

استشارة الخبراء

في حال كان لديك صعوبة في التحكم في وزنك أو كنت تعاني من مشاكل صحية مرتبطة بالوزن أو عدم معرفة كيف تخرج الدهون من الجسم، من المهم استشارة الخبراء دائما قبل اتباع اي خطوة عشوائية مثل أخذ دواء لفقدان الوزن بدون معرفة كاقية لهذا الدواء.

الأطباء وأخصائيو التغذية يمكنهم تقديم النصائح والدعم المناسب لحالتك الصحية وأهدافك و تقديم حمية غذاية مفصلة لهدفك و لحياة صحية اكثر.

في النهاية،اجابة سؤال كيف تخرج الدهون من الجسم هو عملية معقدة تتضمن العديد من الآليات البيولوجية. فهم هذه العمليات يمكن أن يساعد في اتخاذ الخطوات الصحيحة نحو تحقيق وزن صحي وجسم أكثر صحة. يجب التذكير بأن أفضل طريقة لفقدان الوزن و التخلص من الدهون الزائدة هي التي تشمل التغذية السليمة، النشاط البدني، النوم الجيد، وإدارة التوتر، و اتباع حمية غذائية مفصلة لهدفك.

اترك رد