Online Magazine For Every Mom
.

أعراض التهاب الرئة البكتيري | أهم 10 أعراض شائعة وغير شائعة

علامات التهاب الرئة البكتيري

0 43

أعراض التهاب الرئة البكتيري هي علامات تحدث نتيجة عدوى تسبب التهاب الأكياس الهوائية في إحدى الرئتين أو كلتيهما، يمكن أن تمتلئ الأكياس الهوائية في الرئتين بالسوائل أو الصديد (مادة قيحية)، مما قد يتسبب في سعال بلغم أو صديد وحمى أو قشعريرة وصعوبة في التنفس. يمكن للعديد من الكائنات الحية بما في ذلك البكتيريا والفيروسات والفطريات أن تسبب أعراض الالتهاب الرئة البكتيري.

يمكن أن تتراوح شدة أعراض التهاب الرئة البكتيري من خفيفة إلى شديدة ويمكن أن تكون مهددة للحياة. وهو الأكثر خطورة على الأطفال والرضع، والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، والأشخاص الذين يعانون حالات طبية أو أجهزة مناعية ضعيفة.

اعراض الإلتهاب الرئوي البكتيري

الأعراض الشائعة لالتهاب الرئة البكتيري

قد تبدأ أعراض المرض بعد حوالي 24-48 ساعة من الإصابة، أو قد يستغرق ظهورها عدة أيام. هذه هي أكثر أعراض التهاب الرئة البكتيري شيوعًا:

– سعال جاف أو سعال ببلغم مختلف الألوان

–  حمى ودرجات حرارة عالية

– فقدان الشهية

– التعب الجسدي والضعف العام

– ألم بمنطقة الصدر يزداد شدة عند العطس او السعال

– قشعريرة وتعرق

– خفقان القلب

– مشاكل التنفس العامة

– صداع

– جلد شاحب

أعراض غير شائعة لالتهاب الرئة البكتيري

في حالات نادرة، قد تظهر على المرضى أعراض غير مألوفة لالتهاب الرئة البكتيري، التي تشمل:

– ضجيج غريب في الصدر عند التنفس

– آلام المفاصل والعضلات

– الشعور بالارتباك وصعوبة التركيز خاصة عند كبار السن

– سعال مصحوب بالدم

– الدوار خاصة عند كبار السن

أعراض التهاب الرئة البكتيري عند الأطفال

نظرًا لأن التهاب الرئة البكتيري شديد الْخَطَر بشكل خاص على الأطفال والرضع، يجب أن تنتبه جيدًا لأي أعراض قد تشير إلى إصابة الطفل بهذا المرض.

بالإضافة إلى الأعراض المذكورة أعلاه، قد يعاني الأعراض التالية:

– الشفاه والأظافر مزرقة بشكل ملحوظ

– يهبط صدر طفلك أكثر من المعتاد عندما يتنفس

– الطفل يبكي بلا سبب وأكثر من المعتاد

– الشعور كما لو أن طفلك فقد الطاقة فجأة، أو يشعر بأن نشاطه ومستويات طاقته قد انخفضت بشكل كبير

– بَشَرَة الطفل شاحبة بشكل ملحوظ

 الأعراض الشديدة لالتهاب الرئة البكتيري

يجب أن ترى الطبيب على الفور إذا لاحظت هذه الأعراض، مما قد يعني أن الحالة خطيرة وتحتاج إلى علاج على الفور لمنعها من التفاقم:

1) تسارع النبض والتنفس أو ضيق التنفس.

2) ألم حاد في الصدر.

3) يتحول لون جلد المريض إلى اللون الأزرق، مما يدل على نقص حاد في الأكسجين في الجسم.

4) الشعور بفقدان التركيز وعدم توازن مستويات الوعي والفكر.

5) ظهور دَم مصحوب بنخامة من الأنف أو الفم.

6) يبقى المريض ساخنًا بشكل ملحوظ.

أعراض التهاب الرئة البكتيري

متى ستذهبي الى الطبيب؟

مع أنّ التهاب الرئة البكتيري ليس حالة خطيرة وهو حالة عابرة لا يمكن علاجها إلا بمضادات حيوية معينة، إلا أنه يمكن أن يكون قاتلاً في 5-7٪ من الحالات.

لذلك توخ الحذر واستشر طبيبك كإجراء احترازي إذا واجهت أيًا من أعراض التهاب الرئة البكتيري المذكورة أعلاه، طبيعية أو شديدة.

الأسباب

يمكن أن تسبب العديد من الجراثيم أعراض التهاب الرئة البكتيري، أكثر هذه البكتيريا والفيروسات شيوعًا في الهواء الذي نتنفسه عادة، يمنع الجسم هذه الجراثيم من إصابة الرئتين، لكن في بعض الأحيان يمكن أن تطغى هذه الجراثيم على جهاز المناعة لديك، حتى عندما تكون بصحة جيدة.

يصنف التهاب الرئة البكتيري حسب نوع الجرثومة المسببة له وموقع الإصابة.

التهاب الرئة البكتيري المكتسب من المجتمع

– التهاب الرئة البكتيري المكتسب من المجتمع هو الشكل الأكثر شيوعًا لعدوى الرئة. يحدث هذا النوع خارج المستشفيات أو مرافق الرعاية الصحية الأخرى. يمكن أن يحدث هذا للأسباب التالية:

-البكتيريا هي السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب الرئة البكتيري في الولايات المتحدة هو العنقودية الرئوية، يمكن أن يحدث هذا النوع من الالتهاب الرئوي من تلقاء نفسه أو بعد نزلة برد أو إنفلونزا، يمكن أن يؤثر فقط على جزء (الفص) من الرئتين، وهي حالة تسمى التهاب الرئة البكتري الفصي.

-الكائنات التي تشبه البكتيريا يمكن أن تسبب التهاب الرئة البكتيري أيضًا. عادة ما تكون الأعراض أقل حدة من أنواع الالتهاب الرئوي الأخرى. يسمى هذا النوع من الالتهاب بالتهاب الرئة البكتيري المتنقل، كما هو معروف بالعامية.

الالتهاب البكتيري عن طريق الفطريات، هذا النوع من الالتهاب الرئوي شائع جدًا لدى الأشخاص الذين يعانون مشاكل صحية مزمنة أو ضعف في جهاز المناعة، وفي الأشخاص الذين استنشقوا جرعات كبيرة من الكائنات الحية الدقيقة في رئتهم. يمكن العثور على الفطريات المسببة لها في التربة أو فضلات الطيور، وتختلف طبيعتها جغرافياً.

فيروسًيا، بما في ذلك مرض فيروس كورونا الجديد (COVID-19). يمكن أن يحدث الالتهاب الرئوي أيضًا بسبب بعض فيروسات البرد والإنفلونزا، الفيروسات هي السبب الأكثر شيوعًا للالتهاب الرئوي لدى الأطفال دون سن الخامسة. عادة ما تكون أعراض الالتهاب الرئوي الفيروسي خفيفة.

لكن يمكن أن يزداد شدة ويصبح خطيرا جدا، يمكن أن يتسبب مرض فيروس كورونا الجديد (COVID-19) في حدوث التهاب رئوي شديد.

التهاب الرئة البكتيري المكتسب من المستشفى

يصاب بعض الأشخاص بأعراض التهاب الرئة البكتيري  خلال دخولهم المستشفي بسبب أمراض أخرى.يمكن أن تكون أعراض التهاب الرئة البكتيري المكتسب من المستشفى خطيرًة لأن البكتيريا المسببة له قد تكون أكثر مقاومة للمضادات الحيوية، والأشخاص الذين يصابون به مرضى بالفعل.

من المرجح أن تسبب أجهزة التنفس الصناعي، التي تُستخدم بشكل شائع في وحدات العناية المركزة هذا النوع من التهاب الرئة البكتيري 

التهاب الرئة البكتيري المكتسب من المرافق

التهاب الرئة البكتيري المكتسب هو عدوى بكتيرية تحدث للأشخاص الذين يعيشون في مرافق رعاية طويلة الأجل أويتلقون رعاية خارجية، مثل مراكز غسيل الكلى.عل غرار الالتهاب الرئوي في المستشفيات، تحدث عدوى الالتهاب الرئوي الناجمة عن البكتيريا الأكثرمقاومة للمضادات الحيوية.

 

أعراض التهاب الرئة البكتيري

الوقاية

تتوفر اللقاحات للوقاية من بعض أنواع التهاب الرئة البكتيري والإنفلونزا. تحدث إلى طبيبك حول الحصول على هذه الجرعات. تأكد من مراجعة حالة التطعيم الخاصة بك مع طبيبك، حتى إذا كنت تتذكر تلقيك لِقاح التهاب الرئة، حيث تغيرت إرشادات التطعيم بمرور الوقت.

وصي الأطباء بلقاح مختلف لالتهاب الرئة للأطفال دون سن 2 عام وللأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2و 5 سنوات، والذين هم أكثر عرضة للإصابة بمرض المكورات الرئوية. يجب أيضًا تلقيح الأطفال الذين يحضرون الرعاية النهارية الجماعية. يوصي الأطباء أيضًا بلقاح الإنفلونزا.

ممارسات النظافة الجيدة. لحماية نفسك من عدوى الجهاز التنفسي التي غالبًا ما تؤدي إلى التهاب الرئة البكتيري، اغسل يديك بانتظام أو استخدم مطهرًا لليدين يحتوي على الكحول. أقلع عن التدخين. يدمر التدخين الدفاعات الطبيعية للرئتين ضد التهابات الجهاز التنفسي.

 

اترك رد