Online Magazine For Every Mom
.

مشاكل التنفس عند حديثي الولادة | اضطراب الجهاز التنفسي

اسباب مشاكل التنفس عند حديثي الولادة

0 30

تعد مشاكل التنفس عند حديثي الولادة من الموضوعات الهامة والخطيرة التي لابد أن يكون كل من الأم والطبيب على دراية بها وكيفية التعامل معها وتشخيص أسبابها وعلاجها. 

لذا في هذا المقال سوف نتطرق إلى أهم أسباب حدوث مشاكل التنفس عند حديثي الولادة وكيفية تشخيصها وطرق العلاج المختلفة من أجل الحرص على إنجاب أطفال أصحاء.

أنواع مشاكل التنفس عند حديثي الولادة

تسرع التنفس العابر لحديثي الولادة 

يُعد تسرع التنفس العابر عند الوليد أكثر مشاكل التنفس عند حديثي الولادة شيوعًا.

 تمتلئ رئتا الطفل بالسوائل قبل الولادة، ولكن في معظم الأطفال يختفي هذا السائل بعد الولادة بفترة وجيزة. في بعض الحالات لا يختفي هذا السائل بالسرعة المطلوبة مما يؤدي إلى حدوث تسرع التنفس العابر لحديثي الولادة وبالتالي يتسبب في مشاكل التنفس عند حديثي الولادة. 

هناك بعض الأمراض التي قد تجعل طفلك أكثر عرضة للإصابة بـتسرع التنفس العابر لحديثي الولادة مثل إذا كنتي تعانين من مرض السكري أو الربو أو في حالة الولادة القيصرية دون الدخول في المخاض. غالبا ما يتحسن الطفل المصاب بتسرع التنفس العابر لحديثي الولادة عندما يبلغ من العمر ثلاثة أيام.

متلازمة الضائقة التنفسية 

تؤثر متلازمة الضائقة التنفسية على معظم الأطفال الذين يولدون قبل٣٢ أسبوعًا من الحمل مما يتسبب في حدوث مشاكل التنفس عند حديثي الولادة، وذلك لأن الأطفال حديثو الولادة المولودين قبل الأوان غير قادرين على إنتاج ما يكفي من الفاعل بالسطح. 

الفاعل بالسطح هو عبارة عن مادة رغوية تحافظ على تمدد الرئتين بالكامل حتى يتمكن الطفل حديثي الولادة من استنشاق الهواء بمجرد ولادته،  كما أنه يحافظ على الرئتين مفتوحتين وبدونه قد تنهار الرئتان ويجب على المولود أن يعمل بجهد أكبر من أجل التنفس. 

متلازمة الضائقة التنفسية قد تتطور بمرور الوقت إلى حالة أكثر خطورة واستمرارية تسمى خلل التنسج القصبي الرئوي التي تتطلب الأكسجين أو قد تصل إلى استخدام جهاز التنفس الصناعي أو الأدوية للمساعدة في التنفس.

التهاب الرئوي

الالتهاب الرئوي هو عدوى تصيب الرئة بسبب بعض أنواع البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات. الالتهاب الرئوي هو أحد أهم أسباب مشاكل التنفس عند حديثي الولادة و أعراضه قد تتراوح من خفيفة إلى خطيرة حسب السبب ومدى سرعة بدء العلاج.

ارتفاع ضغط الدم الرئوي المستمر عند الوليد 

يتسبب ارتفاع ضغط الدم الرئوي المستمر عند الوليد  في ارتفاع الضغط في الأوعية الدموية داخل رئتي الأطفال حديثي الولادة، مما يتسبب في صعوبة إدخال الأكسجين إلى الدم من الهواء الذي يتنفسونه. وهذا يؤدي إلى صعوبة في التنفس ومشاكل التنفس عند حديثي الولادة.

عندما يولد الطفل حديثي الولادة فإن الهواء يندفع إلى الرئتين ، مما يجلب الأكسجين الذي يساعد الأوعية الدموية في الرئتين على الاسترخاء وبالتالي يساعد على تدفق الدم بسهولة. عندما يتدفق الدم عبر الرئتين، فإنه يلتقط الأكسجين الذي يحتاجه الجسم. 

الأطفال المصابون بارتفاع ضغط الدم الرئوي المستمر عند الوليد لا تسترخي لديهم الأوعية الدموية في الرئتين استجابةً للأكسجين الموجود في الهواء، ولا يمكن للدم التحرك بسهولة عبر الجيوب الهوائية في الرئتين لالتقاط الأكسجين أثناء تدفقه.

 اعتمادًا على مدى شدة ضيق الأوعية الدموية وما يسبب ارتفاع ضغط الدم الرئوي المستمر عند الوليد، قد يحتاج طفلك إلى دعم طبي مكثف واستخدام الأدوية الطبية.

 ارتفاع ضغط الدم الرئوي المستمر عند الوليد قد يتسبب في بعض التأثيرات طويلة مثل انخفاض القدرة على ممارسة الرياضة وضعف وظائف الرئة والقلب، فضلاً عن صعوبات التعلم.

انقطاع النفس

يحدث انقطاع النفس عندما يتوقف الطفل عن التنفس لعدة ثوانٍ في كل مرة. يمكن أن يتسبب ذلك في بطء ضربات قلب الطفل ومشاكل التنفس عند حديثي الولادة، كما يمكن أن يتحول لونه إلى شاحب أو مزرق (الزرقة). 

لا يوجد سبب محدد لحدوث انقطاع النفس لدى الأطفال حديثي الولادة، لذا لابد من مراقبة الطفل المصاب لحين تحسن حالته وغالبًا ما يكون انقطاع النفس حالة مؤقتة تتحسن بمرور الوقت.

مشاكل التنفس عند حديثي الولادة

أسباب مشاكل التنفس عند حديثي الولادة

 ينتقل الأطفال حديثي الولادة من العيش في الرحم إلى العيش في العالم الخارجي، وهذا يتطلب العديد من التغييرات التي تحدث في أجسامهم، وخاصة في الرئتين حيث يجب أن تتكيف رئتا الوليد على التنفس في الهواء بعد الولادة مباشرة.

تمتلئ رئتا الجنين في الرحم بالسوائل وبدلاً من تنفس الجنين، فإن الدم الذي يتدفق عبر المشيمة فيمد الجنين بالأكسجين والمواد المغذية الأخرى.

عندما يولد الطفل، فإن التغيرات الهرمونية والولادة نفسها تمنع رئتي الطفل من إنتاج السوائل وعندما يأخذ المولود أنفاسه الأولى، فإن الهواء الذي يتنفسه في الرئتين يضغط على أي سوائل متبقية ويتدفق الدم إلى الرئتين. بالإضافة إلى ذلك، فإن رئتي الأطفال حديثي الولادة تصنعان مادة رغوية تسمى الفاعل بالسطح التي تساعد الرئتان على البقاء متسعة حتى عندما يتنفس الطفل.

ولكن قد تحدث بعض المشاكل قبل أو أثناء الولادة التي تتسبب في حدوث مشاكل التنفس عند حديثي الولادة مثل :

أولا: مشاكل أثناء النمو والولادة

  • عندما لا ينتج المولود ما يكفي من الفاعل بالسطح، يمكن أن يصاب بمتلازمة الضائقة التنفسية. يمكن أن يكون هذا إما بسبب الولادة المبكرة أو التغيرات (الطفرات) في الجينات التي تتحكم في إنتاج الفاعل بالسطح.
  • تسرع النفس العابر لحديثي الولادة قد يحدث عندما لا تعيد رئتا الطفل امتصاص السوائل الكافية أثناء المخاض والولادة.
  • ارتفاع ضغط الدم الرئوي المستمر لحديثي الولادة  يحدث عندما لا يتدفق الدم إلى أوعية الرئتين للحصول على الأكسجين.

ثانيا : مشاكل أخرى قد تصيب الطفل مثل:

  • العدوى

 يمكن أن تتسبب بعض أنواع البكتيريا أو الفيروسات في حدوث التهابات قبل الولادة أو بعدها مما قد  تؤدي إلى التهاب رئوي أو تعفن الدم.

  • شفط العقي

العقي هو البراز الأول الذي ينتجه الجنين ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يدخل هذا العقي في السائل الذي يحيط بالطفل (يسمى السائل الأمنيوسي) قبل الولادة. إذا استنشق الطفل هذا السائل ، الذي يطلق عليه عملية الشفط، فيمكنه الوصول إلى الرئتين مما يسبب انسداد مجرى الهواء وبالتالي حدوث الالتهاب الرئوي.

  • مضاعفات العلاج

 يمكن أن تتسبب علاجات مشاكل التنفس عند حديثي الولادة، خاصة إذا كانت هناك حاجة إلى التهوية الميكانيكية، في تسرب الهواء من الرئتين وحدوث الالتصاق بين الرئتين وجدار الصدر. وهذا ما يسمى استرواح الصدر أو انهيار الرئة.

أعراض مشاكل التنفس عند حديثي الولادة

عادة ما تحدث أعراض مشاكل التنفس عند حديثي الولادة عند الولادة مباشرة أو خلال الساعات القليلة الأولى التي تليها. 

تشمل علامات التحذير الشائعة ما يلي:

  • التنفس غير المنتظم أو سرعة أو بطء في معدل ضربات القلب.
  • الشخير.
  • لون مزرق على بشرة الطفل وشفتيه.
  • شد العضلات التي توجد بين الضلوع إلى الداخل عند التنفس.

مشاكل التنفس عند حديثي الولادة

تشخيص مشاكل التنفس عند حديثي الولادة

يساعد التشخيص السريع لمشاكل التنفس عند حديثي الولادة في إسعاف الطفل وسرعة تحسنه، كما يجب على مقدمي الرعاية الصحية التصرف بسرعة لمعرفة الخطأ حيث إنه يمكن علاج العديد من أنواع حالات التنفس عند حديثي الولادة إذا تم اكتشافها مبكرًا.

هناك العديد من طرق التشخيص كالآتي :

الفحص البدني

يمكن أن يساعد الفحص البدني في العثور على أي أعراض لمشاكل التنفس.

الأشعات التشخيصية

يكن تصوير الصدر بالأشعة السينية لمعرفة مدى جودة تمدد الرئتين وما إذا كان حجم القلب أو وظيفته يتأثران بحالة الطفل وكذلك تُستخدم الأشعة السينية لتشخيص معظم أنواع مشاكل التنفس عند حديثي الولادة.

مستشعرات الجلد

تتحقق مستشعرات الجلد من مستويات الأكسجين وثاني أكسيد الكربون الموجودة في الدم لدى الطفل.

اختبارات القلب

تستطيع اختبارات القلب مثل مخطط صدى القلب من إيجاد أي عيوب خلقية محتملة في القلب.

تحاليل الدم

تستطيع من خلال تحاليل الدم مثل صورة الدم الكاملة وغازات الدم وغيرها من التحاليل البحث عن وجود أي عدوى بداخل جسد الطفل.

مشاكل التنفس عند حديثي الولادة

علاج مشاكل التنفس عند حديثي الولادة

 يبدأ علاج مشاكل التنفس عند حديثي الولادة بمجرد ولادة الطفل حيث يتم نقل معظم الأطفال الذين تظهر عليهم أعراض مشاكل التنفس بسرعة إلى وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة.

تعتمد العلاجات على نوع مشكلة التنفس ولكن يمكن أن تشمل أَيًّا مما يلي:

دعم التنفس

 دعم التنفس مثل العلاج بالأكسجين  يستخدم لمساعدة الأطفال حديثي الولادة على التنفس حتى تتمكن الرئة لديهم من إنتاج ما يكفي من الفاعل بالسطح.

 يتلقى العديد من الأطفال دعمًا للتنفس من خلال جهاز ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر للأنف الذي يدفع الهواء برفق إلى الرئتين من خلال شوكات موضوعة في فتحات الأنف .

في بعض الحالات الخطيرة قد يكون هذا الجهاز غير قادر على دعم التنفس لذا يمكن استخدام جهاز التنفس الصناعي كي يساعد طفلك على التنفس. 

جهاز التنفس الصناعي هو جهاز يتولى مهمة التنفس وهو شكل من أشكال دعم الحياة حيث تتصل الآلة بأنبوب التنفس الذي يمر عبر فم أو أنف المولود إلى القصبة الهوائية.

العلاج الدوائي

إلى جانب دعم التنفس، قد يحتاج طفلك إلى واحد أو أكثر من العلاجات التالية.

العلاج ببدائل الفاعل بالسطح

يمكن استخدام العلاج ببدائل الفاعل بالسطح إذا كان الطفل يكافح من أجل التنفس على الرغم من استخدام جهاز ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر للأنف.

المضادات الحيوية

يمكن أن تساعد المضادات الحيوية في علاج مشاكل التنفس التي تسببها عدوى بكتيرية مثل الالتهاب الرئوي.

الكافيين

لا يزال علاج الكافيين قيد الدراسة ، ولكن بالنسبة للعديد من الأطفال، فإنه يقلل من الحاجة إلى التهوية الميكانيكية ويقلل من خطر الإصابة بخلل النسج القصبي الرئوي.

السوائل والعناصر الغذائية

يمكن أن تساعد السوائل والعناصر الغذائية في منع سوء التغذية وتعزيز النمو وذلك لأن التغذية أمر بالغ الأهمية لنمو وتطور الرئتان.

الملخص

تعد مشاكل التنفس عند حديثي الولادة أحد أهم الموضوعات المقلقة لدى الأمهات وكذلك لمقدمي الرعاية الصحية، ولكن التشخيص المبكر وسرعة البدء في العلاج يساعد علي الحفاظ علي الطفل ومنع حدوث أية مشاكل صحية مستقبلية للطفل.

إقرأ المزيد عن:

أفضل حليب للأطفال حديثي الولادة

الخمول عند الأطفال حديثي الولادة

اترك رد