Online Magazine For Every Mom
.

أعراض الحمل على الثدي | أهم 8 طرق لتخفيف الألم

أعراض الحمل علي الثدي

0 58

تظهر بعض أعراض الحمل على الثدي لدي المرأة التي تتوقع حدوث الحمل و تتمثل في الإحساس بالتورم والاحتقان والألم الشديد عند اللمس 

احيانًا تكون أعراض الحمل علي الثدي هو  الشعور بالثقل داخل الثدي نفسه، وأحيانًا يكون فرط  الحساسية  للمس، كما يكون أحيانًا ألمًا والتهابًا في الحلمة نفسها أو المنطقة حولها أو في كلاهما

ما هو الفرق بين أعراض الحمل على الثدي قبل الدورة الشهرية وقبل اكتشاف الحمل؟

قد تحدث تغيرات في الثدي قبل موعد الدورة الشهرية للمرأة، قبل الحمل أيضًا وتعد هذه التغيرات طبيعية، فهي من الأعراض الشائعة لمتلازمة معروفة تدعى متلازمة ما قبل الحيض والتي قد تتمثل في الشعور بألم أو  الإحساس بالتورم أو الشعور بالثقل أو الحساسية الشديدة في الثديين، وقد تصبح أنسجة الثدي أكثر خشونة.

وتختلف شدة الألم في أعراض الحمل على الثدي من امرأة لأخرى، لكن عادةً ما يكون الألم والأعراض المرتبطة بالتغيرات في الثديين عند النساء اللاتي يعانين من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية أكثر ظهورًا قبل فترة الحيض مباشرة، وعادةً ما تتحسن  هذه الأعراض خلال الدورة الشهرية، أو بعد انتهائها مباشرة.

لكن أعراض الحمل على الثدي خلال المراحل الأولى من الحمل تختلف قليلا فقد تشعر المرأة الحامل بألم شديد عند لمس الثدي، وغالبًا ما يصبح الثدي أثقل من المعتاد.

قد تعاني المرأة أيضًا من الوخز أو الألم في المنطقة المحيطة بالحلمة، كما يمكن أن تظهر بعض عروق زرقاء كبيرة بالقرب من سطح الثدي عند بعض الحوامل. وتبدأ أعراض الحمل على الثدي في الظهور بعد أسبوع أو أسبوعين من الحمل وقد تستمر حتى موعد الولادة

ما هي العلاقة بين آلام الثدي وحدوث الحمل؟   

يتسبب الحمل في ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون وهرمون الاستروجين مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم في الثدي، فتظهر أعراض الحمل علي الثدي مما يؤدي للشعور ببعض الألم.

بالإضافة إلى حدوث تمدد في الحلمتين، وقد تتكون طبقات دهنية في الثديين.

تعد الطريقة الوحيد للتأكد من سبب ألم الثدي، هي قيام المرأة التي تشتبه في الحمل بإجراء اختبار حمل منزلي، فإذا كانت نتيجة الأختبار  إيجابية فيجب إجراء فحص الحمل طبيا للتأكد من الحمل والتخطيط للخطوات التالية.

أسباب ظهور أعراض الحمل على الثدي

 أعراض الحمل علي الثدي أو آلام الثدي تعتبر من العلامات المبكرة لحدوث الحمل، كما أنها تعتبر أيضاً من علامات اقتراب الدورة الشهرية، وكل ذلك يحدث بسبب اختلال الهرمونات سواء قبل نزول الطمث مباشرة أو في بداية الحمل.

وتعد التغيرات أو أعراض الحمل على الثدي واحدة من أشهر علامات الحمل وتعتبر من أولى علاماته، ففي خلال فترة الحمل تتغير مستويات هرموني الاستروجين والبروجسترون في جسم المرأة الحامل. 

حيث تلعب هذه الهرمونات دورًا هاما للغاية في تحضير جسم الأم الحامل لاستقبال الجنين وتهيئة الثدي لإرضاع الطفل بعد الولادة، وهذه بعض أسباب هذا الألم:

ارتفاع مستوى الهرمونات الأنثوية: خلال الحمل يرتفع المستوى الهرموني لكلا من الأستروجين والبروجيسترون وهرمون الحمل، حيث تقوم المشيمة التي تتكون بإفراز الهرمونات الأنثوية، وتستمر في الزيادة، ما يؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية لكل أجزاء الجسم بما في ذلك الثديين. 

ارتفاع مستوى هرمون البرولاكتين: هرمون البرولاكتين هو الهرمون المحفز لإنتاج الحليب والغدد اللبنية في الثديين، ويرتفع حتى يستعد الثدي لإرضاع الجنين الذي يتكون داخل الرحم، ما  يسبب الشعور بالثقل والألم والحساسية للمس، ويجعل الثدي يزداد في الحجم بشكل ملحوظ.

أما هرمون البروجسترون: فيقوم بدوره فى زيادة نمو الخلايا المنتجة للحليب داخل غدد الحليب في الثديين

تحفيز الهرمونات للخلايا الصبغية في الثدي: ارتفاع مستوى الهرمونات الأنثوية والبرولاكتين يؤدي إلى  تحفيز الخلايا الصبغية بالحلمة والهالة حولها لإنتاج كميات أكبر من الميلانين، وذلك حتى تكون أكثر وضوحًا للطفل الرضيع، فيسهل عليه الرضاعه.

ما هي التغيرات أو أعراض الحمل على الثدي 

هناك عدد من التغيرات أو أعراض الحمل على الثدي ، وتتمثل في الآتي:

– النمو والتضخم، إذ يكبر الثديين و يستمران في النمو طوال فترة الحمل، لذا من المتوقع أن يزيد حجم حمالة الصدر المستخدمة، 

– الشعور بالحكة في الثديين نتيجة تمدد الجلد

– الرقة في الثدي وفرط الحساسية.

– التغير في شكل و لون الحلمات والجلد المحيط بالحلمتين، فتصبح داكنة بشكل أكبر من المعتاد بسبب الهرمونات التي  تؤثر على تصبغ الجلد.

– ظهور عروق بارزة في الثديين بسبب زيادة تدفق الدم فيهما

– تسرب اللبأ و يحدث عادةً في الشهرور الثلاث الأولى من الحمل، إذ تتمثل الأعراض التي تظهر على الثدي في صورة تسريب مادة صفراء وسميكة، وقد يتسرب اللبأ عند بعض النساء في وقت ابكر والبعض الآخر لا يحدث تسريب على الاطلاق 

– زيادة بروز كلا من الحلمتين  و الهالات المحيطة بها.

– بروز نتوءات صغيرة على الهالة، وهي غدد صغيرة منتجة للزيت تسمى درنات مونتغمري.

متى يجب القلق من أعراض الحمل  على الثدي؟

 تعتبر أعراض الحمل على الثدي أو الأعراض التي تظهر في الفترة التي تسبق الدورة الشهرية أمرًا شائعًا عند الكثير من النساء، ولا يدعو للقلق في حال اختفاء الألم بعد الشهور الثلاث الأولى من الحمل أو بعد انتهاء فترة الطمث، لكن في حال استمرار الألم، فيجب استشارة الطبيب في أسرع وقت ممكن.

ويجب زيارة الطبيب على الفور في الأحوال الآتية:

– ظهور كتل غير عادية أو جديدة أو متغيرة في الثديين.

– خروج إفرازات غريبة اللون أو الملمس من  الحلمة باستثناء اللبأ، خاصة إذا كانت  إفرازات دموية أو بنية اللون.

– ألم شديد في الثدي والذي يسبب الأرق.

– ظهور حكة أو دمامل أو تجاعيد في جلد الثدي.

أعراض الحمل على الثدي

ما هي المدة التي يستمر فيها الشعور بالألم في الثدي بعد الولادة؟

من الطبيعي والمتوقع أن يزيد حجم الثديين بعد الولادة بمدة تصل من يومين إلى خمسة أيام وهذا ما يسمى الاحتقان.

يحدث ذلك الاحتقان بسبب أن الجسم يحاول معرفة كمية الحليب التي تحتاج الأم إلى إنتاجها (حيث أن بعض الأمهات قد يرزقن بالتوأم لذلك يقوم الثدي بمحاولة التأقلم مع الاحتياجات المختلفة للرضع).

أين يتركز ألم الثدي عند الحمل؟

تظهر أعراض الحمل على الثدي في خلال المراحل الأولي من الحمل، وقد تشعر النساء بألم شديد عند لمس الثدي، وعادة ما يصبح أثقل، وقد تعاني المرأة أيضًا من الوخز أو الألم في المنطقة المحيطة بالحلمة، كما يمكن أن تظهر بعض العروق الزرقاء البارزة بالقرب من سطح الثدي عند بعض النساء.

تلجأ بعض النساء إلى التساؤل عن كيف يكون ألم الثدي في بداية الحمل، حيث يعتبر ألم الثدي من علامات أو أعراض الحمل على الثدي الأولية التي تشعر بها المرأة وتظهر في الأسبوع الثالث أو الرابع من الحمل. ويكون ألم الثدي في بداية الحمل مثل الشعور أن الصدر ثقيل ومتورم، بالإضافة إلى أن الحلمة تكون حساسة جداً خاصة خلال الأسابيع الأولى.

أعراض الحمل على الثدي

كيف يمكن التخفيف من أعراض الحمل على الثدي 

للتخفيف من أعراض الحمل علي الثدي يجب

1- ارتداء حمالة صدر كبيرة بحيث تكون التغطية كاملة من أجل رفع ودعم الثدي وتخفيف الضغط.

2- تجنب لمس الثدي.

3- استخدام الحمالات النسائية خلال النوم لتجنب أعراض الحمل علي الثدي أو الألم خلال النوم في فترة الحمل فيجب الحرص على استخدام حمالات الثدي.

 4- تجنب لمس الثدي قدر الإمكان إذا كان مجرد لمس الثدي يؤلم فيجب تجنب الأمر،

5- ارتداء الملابس الفضفاضة.

6- عمل كمادات باردة أو كيس من الثلج على الثدي.

7- أخذ حمام ماء دافئ حيث أن الماء الدافئ قد يخفف من أعراض الحمل علي الثدي والتي تتمثل في الاحتقان والألم الموجود في الثدي

8- يجب استشارة الطبيب حول مسكنات الالم المناسبة للاستخدام أثناء الحمل.

هل اختفاء ألم الثدي دليل على عدم حدوث حمل 

على الرغم مما سبق ذكره يختلف مقدار الألم من امرأة لأخرى، فلا يمكن نفي وجود الحمل بمجرد اختفاء أعراض الحمل علي الثدي أو اختفاء الم الثدي، حيث أن تجربة كل امرأة تختلف عن غيرها. 

وعلى الجانب الآخر قد يقلق البعض عند اختفاء الم الثدي فجأة بعد وجوده أثناء الحمل؛ ولكن يجب التنويه بأنه لا يعني دائماً التغيير المفاجئ في أعراض الحمل وجود مشكلة صحية ما، فقد يكون السبب  تغيير بسيط في مستويات الهرمونات.

اعراض حبوب منع الحمل على الثدي 

الآثار الجانبية الفورية لحبوب منع الحمل هي: الانتفاخ, الغثيان، حساسية الثدي، تغيرات في المزاج. هذه الأعراض عادة ما تهدأ بعد بضعة أشهر.

 الآثار الجانبية الأخرى التي تظهر على المدى الطويل هي زيادة خطر حدوث الجلطات مثل (جلطات الدم في أوردة  الساق، وجلطات الدم في شرايين الدماغ).

هل يوجد علاقة بين ألم الثدي اثناء الحمل ونوع الجنين؟

ليس هناك علاقة بين ألم الثدي ونوع الجنين فألم الثدي يحدث لمعظم الحوامل تقريبًا، ، كما أن ليست هناك علاقة بين حجم الثدي ولون الحلمات ونوع الجنين ايضا، والطريقة التي تستطيعين بها معرفة نوع جنينك الفحص بالموجات الصوتية ثلاثية الأبعاد عن طريق طبيب متخصص في الوقت الذي تكون فيه الأعضاء الجنسية للجنين كاملة التكوين، أو عن طريق الموجات الصوتية رباعية الابعاد

الخلاصه

هناك بعض أعراض الحمل على الثدي ومنها تورم وثقل و احتقان في الثديين وايضا ظهور و بروز بعض العروق أو ظهور نتوءات وتغير في شكل أو لون الحلمات

وتختلف أعراض الحمل على الثدي من امرأة لأخرى على حسب نسبة تغير الهرمونات في الجسم

 

اترك رد