Online Magazine For Every Mom
.

أعراض قرحة المعدة العصبية | طرق الوقاية | أهم العلاجات

ما هي أعراض المعدة العصبية

0 44

هل عانيت من قبل من أعراض قرحة المعدة العصبية؟ هل تعرف ما هي أسبابها وطرق علاجها؟ سوف نتعرف في هذا المقال عن كل ما يتعلق بأعراض قرحة المعدة العصبية وأيضا أهم  النصائح والتعليمات للوقاية منها.

ما هي قرحة المعدة العصبية؟

قبل أن نتحدث عن أعراض قرحة المعدة العصبية، يجب معرفة ما هي قرحة المعدة العصبية وما هي أسبابها.

تصيب قرحة المعدة العصبية الجزء العلوي من الجهاز الهضمي، حيث يحدث تآكل في بطانة المعدة والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة. يسبب هذا التآكل ألم يتراوح من تهيج خفيف إلى نزيف شديد، كما يسبب شعور بالحرقان كما أنه قد يزيد من خطر الإصابة بالعدوى.

يطلق الأطباء أحيانًا على قرحة المعدة العصبية مسمى ضرر الغشاء المخاطي المرتبط بالتوتر، وهو يحدث عادة بعد تعرض الجسم لضغوطات هائلة مثل الضغط الذي يتعرض له جسم المريض أثناء وجوده في وحدات العناية المركزة.

يعتبر الهدف الأساسي من علاج أعراض قرحة المعدة العصبية هو تقليل حمض المعدة وتقليل خطر الإصابة بالعدوى الخطيرة والنزيف والصدمة.

أعراض قرحة المعدة العصبية

تختلف أعراض قرحة المعدة العصبية في شدتها، وقد لا تُلاحظ خاصة في المراحل المبكرة ولكن مع زيادة شدة المرض، تظهر أعراض قرحة المعدة العصبية وأهمها:

ألم في الجزء العلوي من البطن

قد يعاني المرضى المصابون بقرحة المعدة العصبية من ألم أو شعور بالحرقان في الجزء العلوي من البطن، ويمكن أن يتراوح هذا الألم من خفيف إلى شديد، وعادة ما يوصف بأنه إحساس مزعج في منطقة المعدة.

الغثيان

الغثيان هو أكثر أعراض قرحة المعدة العصبية شيوعًا، قد يكون الغثيان خفيفًا وقد يكون شديدًا مما يؤدي إلى القيء.

القيء

من أعراض قرحة المعدة العصبية القيء، وقد يحتوي في بعض الأحيان على الدم وهو علامة على نزيف الجهاز الهضمي.

نزيف الجهاز الهضمي

من أخطر أعراض قرحة المعدة العصبية وأكثرها إثارة للقلق هو نزيف الجهاز الهضمي. قد يؤدي هذا النزيف إلى وجود دم مع القيء أو في البراز، ويظهر الدم في البراز باللون الأسود.

من الضروري أن نفهم أنه ليس كل من يعاني من قرحة المعدة العصبية سوف تظهر لديه أعراض قرحة المعدة العصبية بشكل ملحوظ، قد يصاب بعض المرضى بقرحة المعدة العصبية دون أن يدركوا وجودها حتى تحدث مضاعفات مثل النزيف.

إذا كنت تشك أنك تعاني من أعراض قرحة المعدة العصبية، خاصة إذا كان هناك دليل على نزيف الجهاز الهضمي، فمن الضروري طلب العناية الطبية الفورية للتقييم والعلاج. يمكن أن يكون نزيف الجهاز الهضمي حالة مهددة للحياة، لذا يجب عدم تجاهلها.

مضاعفات قرحة المعدة العصبية

بعد أن تحدثنا عن أعراض قرحة المعدة العصبية، سوف نعرض بعض المضاعفات التي قد تحدث إذا لم يتم التشخيص والعلاج على الفور.

بعض المضاعفات المحتملة تشمل:

نزيف الجهاز الهضمي

وهو أشد المضاعفات المباشرة وكما ذكرنا في فقرة أعراض قرحة المعدة العصبية أنه قد يكون مهددا للحياة ويتطلب عناية طبية سريعة.

فقر الدم

 يمكن أن يؤدي نزيف الجهاز الهضمي المتكرر أو المزمن الناتج عن قرحة المعدة العصبية إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد بسبب فقدان خلايا الدم الحمراء والحديد. يمكن أن يسبب فقر الدم أعراضًا مثل التعب والضعف والشحوب.

الانثقاب:

في بعض الحالات، قد تكون قرحة المعدة العصبية عميقة ويحدث تآكل عبر جدار المعدة أو الأمعاء، مما يؤدي إلى حدوث ثقب. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تسرب محتويات المعدة أو محتويات الأمعاء إلى تجويف البطن، مما يسبب التهاب الغشاء البريتوني، وهو عدوى شديدة وربما تهدد الحياة وأيضًا قد يحدث التهاب في بطانة البطن.

العدوى

قد تسبب  قرحة المعدة العصبية زيادة الإصابة بعدوى الجهاز الهضمي، خاصة في مرضى الحالات الحرجة. قد تؤدي العدوى إلى تعفن الدم، وهو حالة خطيرة تشمل الجسم كله وقد تؤدي إلى الوفاة.

الاستشفاء لفترة طويلة

 قد يحتاج المرضى الذين يعانون من قرحة المعدة العصبية إلى دخول المستشفى لفترة طويلة، خاصة في أماكن الرعاية الحرجة. يمكن أن تؤدي الإقامة الطويلة في المستشفى إلى زيادة تكاليف الرعاية الصحية والمضاعفات المرتبطة بعدم القدرة على الحركة وغيرها من الحالات المكتسبة في المستشفى.

مضاعفات العلاج

يمكن أن يكون للأدوية المستخدمة في علاج أعراض قرحة المعدة العصبية، مثل مثبطات مضخة البروتون (PPIs) أو حاصرات مستقبلات H2، مجموعة من الآثار الجانبية والمضاعفات، بما في ذلك التفاعلات المحتملة مع الأدوية والمخاطر الأخرى.

علاج أعراض قرحة المعدة العصبية

يتضمن علاج أعراض قرحة المعدة العصبية معالجة الأسباب الكامنة وراء القرحة نفسها. وفيما يلي نظرة عامة عن طريقة العلاج:

معالجة سبب الإجهاد أو المرض الكامن

يعد علاج الحالة الأساسية أو الإجهاد الذي أدى إلى تطور قرحة المعدة العصبية أمرًا بالغ الأهمية. قد يشمل ذلك التحكم في الأمراض الحرجة، وتقليل الضغط العاطفي، أو معالجة أي عوامل أخرى قد تكون مساهمة في حدوث القرحة. على سبيل المثال، يحتاج المرضى في الرعاية المركزة إلى بعض الإجراءات لتحقيق استقرار حالتهم وتقليل إجهاد الجسم.

الأدوية

مثبطات مضخة البروتون (PPIs)

تُستخدم مثبطات مضخة البروتون، مثل أوميبرازول أو بانتوبرازول، بشكل شائع لتقليل إنتاج حمض المعدة. وهذا يساعد على حماية بطانة المعدة ويسمح للقرحة بالشفاء.

حاصرات مستقبلات الهيستامين 2 (H2)

تُستخدم أدوية مثل رانيتيدين أو فاموتيدين لتقليل إنتاج حمض المعدة وتعزيز الشفاء.

العوامل الواقية للخلايا

سوكرالفات هو عامل وقائي للخلايا يمكن وصفه للمساعدة في حماية المعدة وبطانة الأمعاء.

الدعم الغذائي

في الحالات التي لا يستطيع فيها المرضى تناول الطعام أو تلقي التغذية عن طريق الفم، قد تكون التغذية عن طريق الوريد (IV) ضرورية لتوفير العناصر الغذائية الأساسية، وذلك لأن التغذية السليمة تدعم عملية الشفاء.

العلاج بالمنظار

في حالات النزيف الشديد أو القرح غير المستجيبة للعلاج بالأدوية، يمكن إجراء التنظير لعلاج القرح بشكل مباشر. يمكن استخدام تقنيات مثل العلاج بالحقن أو التخثر الحراري أو القص للتحكم في النزيف وتعزيز الشفاء.

الجراحة

يقتصر التدخل الجراحي على الحالات الشديدة جدًا، مثل ثقب المعدة أو الأمعاء، قد يكون من الضروري إجراء إصلاح فوري أو إزالة الأنسجة التالفة.

المراقبة المنتظمة ضرورية لتقييم شفاء القرحة والكشف عن أي مضاعفات مثل نزيف الجهاز الهضمي. تعد مواعيد المتابعة مع مقدمي الرعاية الصحية أمرًا بالغ الأهمية لتعديل خطة العلاج حسب الحاجة.

الوقاية من قرحة المعدة العصبية

في البيئات عالية الخطورة، مثل وحدات الرعاية الحرجة، يمكن استخدام العلاج الوقائي لمنع تطور قرحة الإجهاد لدى المرضى المعرضين للخطر. يتضمن هذا غالبًا استخدام الأدوية التي تقلل الحموضة مثل مثبطات مضخة البروتون (PPIs) أو حاصرات مستقبلات H2.

من المهم أن يتبع المرضى تعليمات مقدم الرعاية الصحية الخاص بهم عن كثب، بما في ذلك تناول الأدوية الموصوفة وإجراء أي تغييرات ضرورية في نمط الحياة. قد تشمل تغييرات نمط الحياة تجنب الكحول وبعض الأدوية (مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية)، وتقليل التوتر عندما يكون ذلك ممكنًا. تعتمد خطة العلاج المحددة على حالة المريض الفردية وشدة أعراض قرحة المعدة العصبية.

إقرأ المزيد عن:

علاج الحرقان من المعدة إلى الحلق

أعراض خفقان المعدة

اترك رد