Online Magazine For Every Mom
.

أنواع بخاخات الربو | أنواعه المختلفة وكيفية الاستخدام

أنواع بخاخات الربو واسمائها

0 90

أنواع بخاخات الربو كثيرة و طرق استخدامها تختلف من جهاز الي اخر، الربو هو حالة مزمنة تؤثر على الجهاز التنفسي وتتسبب في صعوبة التنفس والشعور بالضيق. إن إدارة الربو يتضمن عدة طرق، ومن بينها استخدام بخاخات الربو. في هذا المقال، سنتناول أنواع بخاخات الربو المختلفة وكيفية استخدامها بشكل فعال.

أقسام بخاخات الربو

بخاخة الربو هي جهاز يستخدم في ايصال المادة الفعالة للدواء الي الرئتين و الي الممرات التنفسية المختلفة،

يمكن تقسيم أنواع بخاخات الربو المختلفة الي قسمين و هما أدوية الانقاذ و أدوية التحكم اليومية.

أدوية الانقاذ

أنواع بخاخات الربو التي تحتوي علي هذه الأدوية تساعد علي التخلص من الأعراض التنفسية الخطرة مثل ضيق التنفس و الصدر و السعال الشديد و تساعد المريض علي استعادة التنفس الطبيعي، لذلك هي فعلا أدوية انقاذ و يجب علي مريض الربو ان يحملها معه أينما ذهب.

أدوية التحكم اليومية

أنواع بخاخات الربو التي تحتوي علي هذه الأدوية تساعد اكثر في الوقاية من الأعراض الخطرة مثل ضيق التنفس و الصدر و السعال الشديد و لذلك تسمي أنواع بخاخات الربو التي تحتوي علي هذه الأدوية بالبخاخات الوقائية.

لذلك ينبغي علي المريض استخدام هذه الأدوية كما يصف الطبيب و عدم الاهمال في مواعيدها و حرعاتها.

أنواع بخاخات الربو

أنواع بخاخات الربو

يمكن تقسيم انواع بخاخات الربو حسب المادة الفعالة و حسب أنواع البخاخات.

أنواع بخاخات الربو حسب المادة الفعالة

– بخاخات الربو الموسعة (Bronchodilators)

تساعد في توسيع القنوات الهوائية في الرئتين وتنقسم إلى بخاخات قصيرة المفعول وبخاخات طويلة المفعول، البخاخات القصيرة المفعول تُستخدم لفترات قصيرة لتخفيف الأعراض الفورية و هي أدوية الانقاذ، أما البخاخات الطويلة المفعول تستخدم للحفاظ على فتح القنوات الهوائية على المدى الطويل و هي أدوية التحكم اليومية.

– بخاخات الستيرويد (Corticosretoids)

تعمل أنواع بخاخات الربو التي تحتوي علي الستيرويد علي تقليل الالتهاب الموجود في القصبات الهوائية و يمكن اعتبارها من أدوية التحكم اليومية.

يمكن توجيه هذا النوع من أنواع بخاخات الربو الي الأطفال و البالغين علي حد سواء.

– بخاخات الرباعي (Combination Inhalers)

تجمع أنواع بخاخات الربو هنا بين بخاخات الربو الموسعة و بخاخات الستيرويد لتحقيق فعالية مضاعفة.

تساعد هذه البخاخات علي التحكم جيدا بالأعراض و تساعد في تقليل التهاب القصبات الهوائية.

– بخاخات الايبيدورال (Epinephrine Inhalers)

تستخدم أنواع بخاخات الربو التي تحتوي علي هذا الدواء في حالات الطواريء للسيطرة علي الموقف بشكل فوري (أدوية الانقاذ).

يقضل استخدامها تحت الاشراف الطبي.

أنوع بخاخات الربو حسب أنواع البخاخات

– بخاخ الربو محدد الجرعة (Metered Dose Inhalers)

أنواع بخاخات الربو محددة الجرعة هي التي تحتوي علي جرعة محددة من الدواء مخزنة داخل علبة صغيرة داخل البخاخة، و تطلق جرعة محددة من المادة الفعالة المخزنة داخل البخاخة عند الضغط علي البخاخة.

عند استخدام هذا النوع من البخاخات يجب التنفس مع الضغط في الوقت ذاته، لذلك يكون استخدامها صعب علي بعض المرضي.

لذلك يستخدم جهاز المباعدة (Spacer) و هو جهاز يساعد علي استخدام البخاخة بسهولة خاصة للأطفال، و يساعد علي ايصال المادة الفعالة للدواء الي الرئتين و ال ممرات الهوائية.

من مميزات هذا النوع من أنواع بخاخات الربو أنه متاح لأغلب أدوية الربو، و أنه صغير في الحجم مما يساعد في حمله الي اي مكان.

أما العيوب ف هي طريقة الاستعمال الصعبة عن طريق التنفس و الضغط غي ذات الوقت، و الاحتياج الي جهاز المباعدة (Spacer).

– بخاخ الربو ذو المسحوق الجاف (Dry Powder Inhalers)

يختلف هذا النوع من أنواع بخاخات الربو عن البخاخة محددة الجرعة في أنه لا يحتاج الي التنفس و الضغط في ذات الوقت، يحتاج فقط المريض الي التنفس بقوة عند فوهة البخاخة لتوصيل الدواء أو المسحوق الي الرئتين.

يمكن لهذا النوع من أنواع بخاخات الربو ان يحتوي علي أكثر من جرعة داخل البخاخة (متعددة الجرعات)، و يمكن أن تحتوي علي جرعة واحدة و يأتي معها عدد من الكبسولات التي تحتوي علي الدواء في هيئة مسحوق جاف.

– بخاخة الربو ذات الرذاذ الدقيق (Soft Mist inhaler)

هذا النوع من أنواع بخاخات الربو يحتوي علي الدواء في صورة سائل داخل البخاخة و يتحول الي حالة رذاذ عند ضغط المريض علي البخاخة ليستنشق الدواء.

يحتاج هذا الدواء الي الضغط علي البخاخة ببطء و التنفس في الوقت ذاته.

من مميزات هذا النوع من أنواع بخاخات الربو أنه يعمل علي ايصال الدواء الي الرئتين بصورة اكبر من بخاخة الجرعة المحددة بطريقة سهلة، كما ان حجمه صغير و يسهل حمله الي أي مكان و يسهل استخدامه اذ انه لا يحتاج الي جهاز تباعد.
أما عن سلبيات هذا النوع فهي تتمثل في الحاجة لاستخدام حافظ دواء جديد مع كل استعمال بخاخة جديدة.

أنواع بخاخات الربو

كيفية استخدام البخاخات بشكل صحيح

– يجب قراءة التعليمات الخاصة بكل نوع من أنواع البخاخات فبل استعمالها لفهم كيفية الاستعمال بشكل صحيح و تجنب الأعراض الجانبية.

– تأكد من هز أو رج البخاخة جيدا قبل الاستعمال لتوزيع الدواء بشكل متساوي و تجنب تراكم الدواء علي شكل راسب.

– يجب تنظيف البخاخة بشكل يومي و المحافظة عليها و اتباع الارشادات لتجنب تراكم الرواسب.

– يجب اختبار رش البخاخة عند استخدامها للمرة الأولي أو عند مرور مدة طويلة من عدم استخدامها عن طريق رش جرعة اختبار في الهواء.

– يجب التنفس الصحيح مع الضغط حسب نوع البخاخة عند الاستخدام.

نصائح اضافية

  • يجب التواصل مع البيب و استشارته في اختيار نوع البخاخة حسب حالة المريض و اتباع ارشاداته اللازمة.
  • يجب متابعة الأعراض و مراقبة تحسنها عند بدء استخدام اي نوع من أنواع البخاخات و استشارة الطبيب في حالة وجود مشاكل أو أسئلة.
  • يجب حمل بخاخة الانقاذ بشكل مستمر في اي مكان في حالة الطواريء و تعلم استخدامها في حالة وجود أعراض خطرة.

في الختام، يُشكل استخدام بخاخات الربو المختلفة جزءًا أساسيًا من إدارة الربو. يجب على المرضى فهم أنواع بخاخات الربو المختلفة وكيفية استخدامها بشكل صحيح لتحقيق أفضل نتائج في السيطرة على الأعراض وتحسين جودة حياتهم، حيث أن هناك أنواع من البخاخات التي يجب حملها دائما مع المريض في أي مكان لتساعده في حالة حدوث أل طواريء خاصة بالمرض.

هناك أنواع من البخاخات تساعد علي تجنب حدوث أي أعراض طارئة مثل ضيق التنفس و ضيق الصدر و السعال و تساعد علي استعادة معدل التنفس الطبيعي. لذلك يجب علي المريض أن يكون لديه وعي بهذه الانواع المختلفة و فهمها. لا تتردد في الاتصال بالفريق الطبي للحصول على إرشادات إضافية ودعم في حالة وجود أي أسثلة أو مشاكل في الاستخدام تتعلق بالبخاخة أو بطريقة استخدامها.

نصيحة أخيرة: الالتزام بالخطة العلاجية الموصوفة من قبل الطبيب يلعب دورًا هامًا في تحسين السيطرة على الربو والحفاظ على الصحة العامة لذلك يجب عدم التهاون في أخذ الجرعات المحددة فو الوقت المحدد.

اترك رد