Online Magazine For Every Mom
.

اسباب تأخر البريود عند البنات | أهم ١٠ أسباب والأعراض والحلول  

أسباب-تأخر-البريود-عند-البنات

3 377

اسباب تأخر البريود عند البنات هو سؤال شبه دائم عند الكثير من الفتيات وخاصة في فترة المراهقة. فما هي هذه الأسباب؟

وما العوامل المسببة لها؟.. لنعرف المزيد في هذا المقال.

اسباب تأخر البريود عند البنات

ما المقصود بالبريود أو الدورة الشهرية

هي ظاهرة طبيعية تمامًا تحدث لكل النساء، تبدأ غالباً بين سن 10- 16 سنة، وتستمر حتى فترة انقطاع الطمث أي الوصول لسن اليأس، عندما تصل السيدة إلى سن 45 – 55 سنة.

يبدأ الجسم خلال فترة البلوغ وما بعدها في الاستعداد شهريًا لاستقبال حمل بتكوين بطانة للرحم ؛ عن طريق سلسلة متواصلة من الهرمونات المترابطة. إذا لم يحدث هذا الحمل يتخلص الرحم من بطانته، فتخرج على هيئة نزيف مهبلي في أوقات محددة كل شهر تعرف بالطمث أو الدورة الشهرية أو البريود.

كيف يمكنك حساب البريود

تُحسب الدورة الشهرية من اليوم الأول من بداية نزول الدم هذا الشهر إلى اليوم الأول لنزوله في الشهر التالي.  تستغرق كل دورة عادةً في المتوسط من 24 إلى 38 يومًا.

يتفاوت طول مدة الدورة الشهرية من فتاةٍ لأخرى بل من شهر لآخر لنفس الفتاة تفاوتًا كبيراً بسبب تحكم العديد من العوامل التي قد تكون سبب من اسباب تأخر البريود عند البنات، فلا بأس أن يكون طول البريود لديك هذا الشهر 26 يومًا، والأخر 30.

هل من الطبيعي تأخر البيريود عند البنات

 

من الطبيعي أن تتأخر الدورة الشهرية عند الفتيات المراهقات في أول سنتين بعد قدومها، ومع الزمن تصبح الدورة الشهرية أكثر انتظامًا وتصبح الفتاة أكثر دراية بطبيعة دورتها.

في الغالب تكون الدورة الشهرية 28 يومًا ويعد تأخر الدورة الشهرية إلى 45 يوم بين الدورتين طبيعيًا.كما يعد تقدم الدورة الشهرية إلى 21 يومًا وأكثر أمرًا طبيعيًا أيضًا.

إذا متى يجب القلق من عدم انتظام الدورة الشهرية والبحث عن اسباب تأخر البريود عند البنات

عند تأخر الدورة الشهرية أكثر من ثلاثة أيام، في حالة أن معدل نزول الطمث أو الحيض منتظم على مدار الشهور الماضية.

أما إن كانت غير منتظمة فيمكنك القلق عند مرور أكثر من 38 يومًا منذ آخر دورة شهرية لك.

يمكن تسجيل أيام دورتك الشهرية في نتيجتك الخاصة أو استخدام تطبيقات التليفون المحمول – وهي كثيرة – لمتابعة مدى انتظام الدورة لديك، إذ يمكن نسيان الأمر إذا اعتمدتي على ذاكرتك فقط.

اسباب تأخر البريود عند البنات

ما هي اسباب تأخر البريود عند البنات

اختلاف الوزن  

تؤثر خسارة الوزن المفاجيء للفتاة أو زيادته على هرمونات الجسم تأثيراً كبيراً مما قد يكون سبب من اسباب تأخر البريود عند البنات.

القلق والضغط النفسي

قد يسبب القلق والتوتر إفراز الهرمونات بالجسم، لذا عند تعرض الفتيات للقلق لفترة متواصلة وطويلة قد يسبب ذلك تأخر الدورة الشهرية، كما أن التعرض للضغط النفسي أوالإصابة بالاكتئاب يؤثران كذلك على الهرمونات اللازمة لحدوث التبويض مما يؤدي لعدم انتظام البريود.

اضطراب الغدة الدرقية 

تؤدي اضطرابات الغدة الدرقية أو خمول الغدة الدرقية إلى تأخر البريود عند البنات، كما قد يؤدي الخمول الشديد للغدة الدرقية إلى انقطاعها.

الآثار الجانبية لبعض الأدوية 

قد يؤدي تناول بعض الأدوية بانتظام ولفترات طويلة  إلى تاخر الدورة الشهرية عند البنات بسبب تأثيرها على الإباضة  مثل أدوية الحساسية، وأدوية الضغط، وأدوية الاكتئاب، والعلاج الكيميائي لمرض السرطان.

خلل الهرمونات 

وجود خلل في الهرمونات هو من أهم اسباب تأخر البريود عند البنات. فعلى سبيل المثال متلازمة كوشينغ التي تتميز بوجود كمية هائلة من هرمون الكورتيزون لفترات طويلة  في الجسم فتؤثر على انتظام الدورة الشهرية. أيضا زيادة  إفراز هرمون البرولاكتين يؤثر في عملية التبويض وقد يسبب تأخر الدورة الشهرية أو انقطاعها لعدة أشهر. 

تكيس المبايض

الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض أصبحت من الحالات الشائعة والتي تتميز بالإصابة بخلل هرموني.  ينتج عن هذا الخلل نمو الشعر الزائد في مناطق مختلفة من الجسم. كما يؤدي أيضاً إلى زيادة الوزن، وظهور حبوب كثيفة في الوجه، بالإضافة إلي الإصابة بعدم انتظام وتأخر الدورة الشهرية.

الإجهاد الشديد أو المرض

مثل الإصابة بنزلات البرد أو القيام بمجهود زائد نتيجة ظرف طاريء. قد يكون ذلك من اسباب تأخر البريود عند البنات بسبب الاجهاد الشديد الذي يغير طبيعة الجسم وتغير عملياته الحيوية.

الصيام

قد تلاحظ بعض النساء تغير طبيعة دورتها الشهرية خلال شهر رمضان المعظم. يحدث ذلك بسبب تغير طبيعة ومواعيد الأكل والعلاج كما قد يكون بسبب تغير الساعة البيولوجية ومواعيد النوم والاستيقاظ. أيضا الإجهاد والعطش من أثر الصيام قد يؤثر على طبيعة ومواعيد الحيض لدى معظم النساء.

التمارين الرياضية الشديدة

قد يؤدي القيام بالرياضات العنيفة – مع عدم الحصول على سعرات حرارية كافية مثل الجمباز والباليه – إلى تغير هرمونات وكيميائية الجسم مما قد يترتب عليه تغير في انتظام الدورة الشهرية.

حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل تحتوي على هرموني الإستروجين والبروجسترون اللذان يمنعان المبايض من إخراج البويضات فيحدث خلل في نظام الدورة الشهرية عند المرأة. وقد تستمر حالة عدم الانتظام إلى ستة أشهر كاملة، حتى تعود إلى الانتظام مرة أخرى، وهذه الحالة من أكثر أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات.

الأمراض المزمنة

 مثل داء السكري والاضطرابات الهضمية المزمنة. كلاهما يرتبطان بهرمونات الجسم التي تحدث خللًا في نظام الإباضة عند المرأة، ما يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية أو انقطاعها.

سن اليأس

يبدأ معظم النساء سن اليأس في الفترة ما بين 45-55 سنة، وبالتالي النساء اللاتي يعانين من  تأخر البريود أو عدم انتظامها في سن الأربعين يحدث لهن انقطاعًا مبكرًا. وهذا يعني انخفاضًا في معدل الإباضة، والنتيجة ستكون فترات من عدم انتظام للدورة الشهرية يتبعها انقطاع تام.

أسباب أخرى 

مثل الإصابة بالعيوب الخلقية، والإصابة بأورام المبيض والرحم، والإصابة بأورام الغدة النخامية.  تؤدي الإصابة بالعيوب الخلقية أيضاَ إلى تأخر الدورة الشهرية عند البنات مثل الإصابة بفشل المبايض المبكر، وكذلك الإصابة بمرض خلل تكون الغدد التناسلية، والإصابة بتضخم الغدة الكظرية الخلقي.

اسباب تأخر البريود عند البنات

حالات تأخر البريود عند االبنات

قد تتأخر البريود أو تنقطع لعدة أشهر تزيد أو تقل حسب العوامل المسببة .تُعرف هذه الحالة طبيًا بانقطاع الطمث أو انقطاع الحيض (Amenorrhea)، وتحتاج هذه الحالة إلى التشخيص الدقيق لمعرفة اسباب تأخر البريود عند البنات وتحديد العلاج

انقطاع الطمث الأولي: (Primary amenorrhea)

 وهو حالة انقطاع الدورة الشهرية لدى الفتاة حتى وإن بلغت سن الخامسة عشرأي عدم نزولها من الأساس ، وقد تستمر هذه الحالة مدى الحياة وهي حالة نادرة.

انقطاع الطمث الثانوي: (Secondary amenorrhea)

وهو غياب الدورة الشهرية لوجود سبب ما،بعد مجيئها بشكل طبيعي خلال الأشهر السابقة. ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن تأخر الدورة الشهرية لدى البنات في السنوات الأولى بعد بدء الحيض لديهن يعد أمر طبيعي لا يستدعي القلق، وكذلك النساء اللواتي اقتربن من سن اليأس.

لذلك لا تعد الدورة الشهرية متأخرة او منقطعة إلا بعد 3 أشهر متتالية من عدم حدوث الحيض.

أعراض تأخر الدورة الشهرية عند البنات

 تختلف أعراض تأخر الدورة الشهرية عند البنات حسب السبب الرئيسي بالإضافة إلى عدة أعراض أخرى تشمل: 

– ألم أسفل البطن

– ألم في الجانب الأيمن أوالأيسر

– ألم في الثديين وتضخمهما

– ظهور بعض الشعر الخشن في مناطق مختلفة من الجسم

– إرهاق شديد وتوتر مستمر

– فقدان شهية أو نهم شديد

– ألم في الظهر

– صداع

– دوخة

– جفاف المهبل

– عدم نزول دم أو إفرازات بنية في الوقت الشهري للدورة 

– قد يخرج إفراز لبني من الثدي

– حب الشباب

– قد يحدث اضطراب في الرؤية

– عمق الصوت وارتفاعه

اسباب تأخر البريود عند البنات

ما الفحوصات الطبية والمعملية التي قد يحتاجها الطبيب لتحديد اسباب تأخر البريود عند البنات

– صورة دم كاملة

– تحليل الهرمون المنبه للجريب والهرمون المنشط للجسم الأصفر وتعتبرالهرمونات الأنثوية المسؤولة عن الإباضة

– قياس معدل الهرمون المنبه للغدة الدرقية

– هرمون التستوستيرون

– هرمون البرولاكتين

– يفضل عمل أشعة تلفزيونية للرحم والمبايض

 

ما المخاطر الصحية التي قد تتعرض لها الفتاة بسبب عدم انتظام البريود 

– نزيف شديد يصعب حياتها العملية والاجتماعية

– قد يسبب هشاشة للعظام

– زيادة فرص الإصابة بتكيس المبايض

– تقليل فرص الإنجاب

 

ما العلاجات المنزلية التي قد تساعد في علاج اسباب تأخر البريود عند البنات

بعد استشارة الطبيب لاستبعاد وجود سبب خطير من اسباب تأخر البريود عند البنات يمكن استخدام بعض العلاجات المنزلية التي قد تساعد في انتظام الدورة الشهرية والوقاية من انقطاع الطمث مثل:

– ممارسة تمارين اليوغا

– المحافظة على وزن صحي.

– ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

– تناول بعض الأعشاب الطبية التي تنظم هرمونات التبويض وتزيد من انقباضات الرحم مثل الزنجبيل والقرفة والبقدونس والروزماري والكركم.

– أخذ جرعات مناسبة من الفيتامينات والمعادن الضرورية للصحة يومياً

– تجنب مصدر القلق والتوتر

– المحافظة على نظام غذائي صحي

– البعد عن الوجبات السريعة

تقليل كميات السكر والدهون في الوجبات الغذائية

اسباب تأخر البريود عند البنات

ما العلاجات التي قد يصفها الطبيب لعلاج اسباب تأخر البريود عند البنات

بعد استشارة الطبيب وبعد علاج الأسباب الرئيسية قد يصف الطبيب بعض الأدوية التي تساعد في انتظام الدورة الشهرية للفتيات؛ مثل :

 

١- حبوب منع الحمل:

تساعد حبوب منع الحمل على انتظام البريود كما تساعد في تقليل النزف المستمر ولكن يجب استخدامها تحت إشراف الطبيب لتدخلها في عمل بعض الهرمونات.

٢- الميتفورمين:

يستخدم الميتفورمين بشكل أساسي لعلاج مرضى السكري لكن أثبتت الدراسات إمكانية مساعدته في تنظيم الدورة الشهرية وعلاج مرضى تكيس المبايض 

٣ التدخل الجراحي:

قد يلجأ الأطباء للتدخل الجراحي عند فشل الأدوية في علاج اسباب تأخر البريود عند البنات. فقد يحتاج الطبيب للتدخل الجراحي في حالات تكيس المبايض والأورام الليفية الرحمية والأورام الحميدة .

متى يجب زيارة الطبيب فورا

– حصول نزيف غير طبيعي

– الحمى

– الألم الشديد

– الغثيان والتقيؤ

– حصول نزيف يستمر أكثر من 7 أيام

 

اسباب تأخر البريود عند البنات كثيرة ومختلفة. ومع التقدم في العمر ستتمكن كل أنثى من فهم طبيعة دورتها وكيفية التعامل معها بكل اختلافاتها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.