Online Magazine For Every Mom

15 عرضاً من اعراض الحمل المبكر تظهر في الشهر الاول

المؤشرات على اعراض الحمل المبكر

3 63

هل تشعرين اعراض الحمل المبكر؟ هل يمكن أن تكوني حاملًا؟ إن الدليل القاطع لتأكيد الحمل هو اختبار الحمل، لكن يمكنك التعرف على أعراض الحمل المبكر و العلامات الأولى لحدوث الحمل وأسباب ظهورها.

المؤشرات على اعراض الحمل المبكر كثيرة ومن أهم هذه المؤشرات هو تأخر الدورة الشهرية، و من ثم ظهور اعراض الحمل المبكر.

متى تبدأ ظهور اعراض الحمل المبكر؟

تبدأ أسابيع الحمل من تاريخ موعد آخر دورة، وبالتالي تعتبر آخر دورة، هي أول أسبوع في الحمل حتى لو لم تكن المرأة حامل بعد، ووجد أن ٥٠٪؜من النساء  الحوامل تبدأ لديهم اعراض الحمل المبكر في الأسبوع الخامس من الحمل.

ما هي اعراض الحمل المبكر؟

في الكثير من الأحيان تظهر بعض  من اعراض الحمل المبكر و التي تشبه فترة ما قبل الحيض، اليكِ سيدتي هذه الأعراض تعرفي عليها.

١. مغص أو نزيف خفيف.

تعاني معظم النساء الحوامل من المغص في الفترة الأولى من الحمل و في بعض الأحيان تكون كمية صغيرة من النزيف المهبلي أو التبقيع من أولى اعراض الحمل المبكر، يُعرف باسم نزيف الانغراس، ويمكن أن يحدث عندما تلتحم البويضة المخصبة ببطانة الرحم، بعد نحو ١٠ إلى ١٤ يوماً من الإخصاب. عادة ما يكون هذا النوع من النزيف افتح لوناً من الدورة الشهرية العادية ولا يستمر لفترة طويلة.

٢. تورم الثديين

بسبب التغيرات الهرمونية أثناء فترة الحمل تتعرض النساء الحوامل لبعض الآلام والتورمات في الثديين مع الشعور بالثقل و كبر الحجم و ذلك بسبب زيادة حجم ضخ الدم في تلك المنطقة.

٣. انتفاخ البطن

يتسبب هرمون البروجستيرون في بعض التغيرات الكبيرة على جسم المرأة الحامل مِثل ارتخاء عضلات الجسم ومنها عضلات الأمعاء مما يسبب الانتفاخ و عسر الهضم و التجشؤ.

٤.التعب

من اعراض الحمل المبكر الشائعة هو التعب والارهاق مع الرغبة الشديدة للنوم و ذلك نتيجة زيادة هرمون البروجسترون الذي يشعر المرأة الحامل بالنعاس و التقلبات المزاجية في بعض الأحيان. 

٥. الغثيان 

من اعراض الحمل المبكر الأكثر شيوعاً هو الغثيان مع القيء او بدونه  و المعروف بغثيان الصباح و برغم ذلك يمكن حدوثه في أي وقت على مدار اليوم و في أي مكان و يبدأ بعد شهر من حدوث الحمل لكن عادة تشعر بيه الكثير من النساء الحوامل في مراحل أبكر من ذلك و بعض النساء لا تشعر بيه على الإطلاق.

٦. كثرة التبول

زيادة التغيرات الهرمونية أثناء فترة الحمل يعمل على زيادة تدفق الدم وتدفقه إلى الكلى مما يؤدي إلى امتلاء المثانة سريعاً وهذه علامة واضحة على اعراض الحمل المبكر. 

٧. النفور من الطعام و التحسس من الروائح

عندما تصبحين حاملاً قد تجدين نفسك  متحسسة من بعض الروائح و ايضاً تشعرين بتغير في حاسة التذوق مما يؤدي إلى النفور من بعض الطعام أو الرغبة الشديدة فيه. 

٨. الإمساك 

ايضاً يحدث بسبب التغيرات الهرمونية و التي بدورها تعمل تباطؤ حركة الأمعاء مما يؤدي إلى الامساك.

٩. الصداع

من اعراض الحمل المبكر صداع خفيف متكرر تعاني منه المرأة الحامل بسبب زيادة الدورة الدموية الناتجة عن التغيرات الهرمونية.

١٠. ارتفاع درجة حرارة الجسم 

تزداد درجة حرارة الجسم قليلاً بعض فترة الإباضة و تستمر حتى الدورة الشهرية في حين استمرارها لأكثر من أسبوعين فهذا مؤشر لأعراض الحمل المبكر.

١١. نزيف اللثة أو الأنف

تتعرض بعض النساء الحوامل الى التهاب و نزيف اللثة و المعروف باسم التهاب اللثة أثناء الحمل وذلك بسبب زيادة الهرمونات و أيضًا تمدد الأوعية الدموية في الأنف مما  يؤدي إلى نزيف الانف.

١٢. ضعف و دوخة

في أثناء الحمل تتمدد الأوعية الدموية مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وفي بعض الأحيان انخفاض مستوى السكر في الدم ومن ثم دوخة و إغماء.

١٣. إحتقان الأنف 

في بعض الأحيان تؤدي التغييرات في مستويات الهرمونات إِلى تورُّم أغشية الأنف المخاطية. وهذا قد يؤدي إِلى احتقان الأنف أو سيلانه.

١٤.التقلبات المزاجية 

واحدة من اعراض الحمل المبكر هي التقلبات المزاجية الشديدة و الرغبة في البكاء خلال الثلاث أشهر الأولى 

١٥. توسع الأوردة 

عندما يتوسع الرحم للجنين، يمكن الضغط على الوريد الأجوف السفلي وهو الأوعية الدموية الكبيرة التي تمتد إلى الجانب الأيمن من الجسم، وهذا يقلل من تدفق الدم إلى الساقين ما يسبب توسع وبروز الأوردة.

هل انتِ فعلاً حامل و ما تشعري به اعراض الحمل المبكر ؟

لا تقتصر اعراض الحمل المبكر على حدوث حمل فعلي لكن قد تشير بعضها إلى الإصابة ببعض الأمراض  أو باقتراب موعد الدورة الشهرية و أيضًا قد تصبحين حاملاً دون الشعور بأي من هذه الأعراض المذكورة أعلاه .

في حالة تفويت ميعاد الدورة الشهرية  ولاحظتِ بعض من هذه الأعراض، عليكِ بعمل اختبار حمل منزلي أو التوجه إلى الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة.

إن كنتِ في بداية الحمل او تخططين إلى الحمل فعليكِ البدء بتناول الفيتامينات المخصصة للحمل ومن أهمها الفوليك اسيد لتعزيز نمو الطفل.

الأمومة تعد غريزة طبيعة و أيضاً هدف سامي في الحياة، وعلى الرغم من أنّها تحوي على عدة تحديات صعبة ومرهقة في الكثير من الأوقات والتي تبدأ مع ظهور أعراض الحمل المبكر مروراً بفترة الحمل و الولادة و الرضاعة  إلا أنّها تجربة ممتعة و مجدية بكل ما تحمله الكلمة من معنى. 

 

3 تعليقات
  1. Very good write-up. I absolutely love this website. Continue the good work!

  2. bestautoservice.at يقول

    I think this is one of the most important info for me.

    And i am happy studying your article. But wanna observation on few normal issues, The website taste is wonderful, the articles is actually nice : D.

    Good task, cheers

    Also visit my blog … bestautoservice.at

  3. sead-Hair De يقول

    Very good post. I am going through some of these issues as well..

    my web blog – sead-Hair De

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.