Online Magazine For Every Mom
.

كيف اعرف اني حامل| أهم 11 عرض من الأعراض المبكرة للحمل

علامات الحمل المبكرة

2 199

كيف اعرف اني حامل من خلال الأعراض التي أشعر بها؟ لنعرف أولا متى يحدث الحمل؟وكيف يمكنني التأكد من الحمل؟يحدث الحمل غالبا بعد عشر أيام إلى خمس عشر يوما من انتهاء الدورة الشهرية،وهذه الفترة تسمى بنافذة الإخصاب، وذلك لأن الرحم في هذه الفترة لا يكون جاهزا لاستقبال الحيوانات المنوية، فقد يحتاج نحو أسبوعا لإعادة تكوين بطانة الرحم؛ وهذه هي فترة التبويض

في هذه الفترة يكون الرحم جاهزا لاستقبال الحيوان المنوي. يتم تلقيح البويضة  (يتم إخراج بويضة واحدة شهريا من كل مبيض بالتبادل شهريا) بالحيوان المنوي في قناة فالوب،ثم يتم غرس البويضة الملقحة في جدار الرحم، وبذلك تبدأ فترة الحمل. وفي هذا المقال سوف نعرض بالتفصيل كيف يتم معرفة الحمل في أيامه الأولى؟ 

كيف اعرف اني حامل  

كيف اعرف اني حامل في الأيام الأولي؟

يوجد العديد من اعراض الحمل المبكرة،وقد تتشابه بعضها إلى حد كبير بتلك الأعراض التي تسبق الدورة الشهرية، وهي كالتالي:

١- كيف اعرف اني  حامل من خلال تغيرات في الثديين؟

قد تلاحظي عزيزتي تغيرات في الثدي وتعتبر أولى علامات الحمل ظهورا ومن أهمها:

١- تغير لون المنطقة المحيطة بحلمة الثدي 

حيث تتكون هالة داكنة حول حلمة الثدي وتظهر بعد أسبوع من عملية الاخصاب.

٢- تورم الثديين

يرجع هذا إلى زيادة نسبة هرمون البروجسترون في الدم، ويتسبب ذلك في الشعور بالألم عند الضغط على الثدي، بالإضافة إلى ظهور أوردة في الثدي نتيجة زيادة حجم الدم، مما يؤدي إلى الشعور بالثقل والامتلاء، وقد يستمر هذا العرض طوال فترة الحمل أو من الممكن أن يختفي بعد فترة قليلة.

لذلك يجب عليكي عزيزتي ارتداء حمالة صدر خالية من الأسلاك، وارتداء ملابس واسعة ووضع كمادات باردة علي الثديين عند الشعور بالألم .

٢- غياب الدورة الشهرية 

كيف اعرف اني حامل في حالة غياب الدورة الشهرية؟

قد يشير غياب الدورة الشهرية عن ميعادها أسبوعًا أو أكثر إلى احتمالية الحمل، ولكن هذا قد يضلل إذا كنتي تعانين من عدم انتظام دورتك الشهرية.

٣- الشعور بالتعب والإرهاق 

قد تشعري عزيزتي بالإرهاق والتعب، وهذا أمر طبيعي ويبدأ هذا الشعور بعد الأسبوع الأول من الإخصاب، ويرجع ذلك إلى ضخ كمية كبيرة من الدم إلي الرحم، وذلك لإمداد الجنين بالعناصر الغذائية اللازمة لنموه، كما ينتج الجسم كمية كبيرة من هرمون البروجسترون، الذي يعمل على زيادة بطانة الرحم لاستمرار الحمل، وتحفيز نمو الغدد اللبنية في الثدي.

٤- غثيان الصباح والقيء

يعتبر غثيان الصباح من أكثر الأعراض شيوعا بين النساء في المراحل المبكرة من الحمل، وقد يرجع السبب إلي ذلك لهرمونات الحمل مثل البروجسترون الاستروجين، والتغيرات الجسدية التي تحدث نتيجة الحمل، ومن الممكن أن يحدث الغثيان في أي وقت طوال اليوم، وليس شرطا  أثناء الصباح عند الاستيقاظ .

٥- فترة الوحام 

كيف اعرف اني  حامل وفي فترة الوحام؟ تشعر بعض النساء برغبة شديدة تجاه اطعمة معينة، ونفور من أطعمة أخرى ورائحتها، وقد يكون هذا النفور قويا لدرجة أنه مجرد التفكير وشم رائحة هذا الطعام يحدث قئ مفاجئ، ولكن بحلول الأسبوع الثالث عشرأوالرابع عشر في الحمل يختفي هذا الشعور، والسبب غير معلوم حتى الآن. 

٦- إفرازات عنق الرحم 

قد تلاحظين زيادة في الإفرازات المهبلية التي تكون على هيئة مخاط لزج وتغير لونها إلي اللون الابيض أو الأصفر في المراحل المبكرة من الحمل، ويرجع ذلك إلى زيادة كمية الدم إلى المهبل وزيادة نسبة الهرمونات (الاستروجين والبروجسترون ) في الدم.

٧-نزيف الانغراس 

عادة ما يحدث بعد حوالي ٦ إلي ١٢يومامن إخصاب البويضة، فبعد حدوث الإخصاب تلتصق البويضة المخصبة بجدار الرحم، وذلك يؤدي إلي حدوث بعض الانقباضات، وقد تختلط بعض النساء بينها وبين تلك الانقباضات التي تحدث قبيل الدورة الشهرية، ونزيف الانغراس يكون أخف بكثير عن نزيف الدورة الشهرية.

٨-ارتفاع درجة حرارة الجسم الاساسية

كيف اعرف اني  حامل من ارتفاع درجة حرارة الجسم الاساسية؟ بعد حدوث الإخصاب ترتفع درجة حرارة الجسم الأساسية في موعد التبويض وخلال فترة الحمل كاملة، ويرجع ذلك إلي ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون في الدم ومن الممكن الاستدلال على احتمالية حدوث حمل بارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية لمدة ١٨يوما متتالية أو أكثر بعد موعد حدوث التبويض.

٩- تقلب المزاج 

تقلب المزاج من العلامات المبكرة في الحمل خاصة في الثلاث أشهر الأولى من الحمل، وذلك بسبب تغير في  مستوى الهرمونات في الجسم، وقد تسبب هذه الهرمونات تغيرات مثل القلق والتوتر والانفعال المفرط.

١٠- كثرة التبول 

تعاني العديد من النساء من كثرة التبول في المراحل المبكرة من الحمل نتيجة تغير مستوى الهرمونات، ولكن هذا ليس دليلا قطعيا على الحمل حيث توجد أمراض مثل مرض البول السكري والتهابات المسالك البولية واستخدام مدرات البول تؤدي إلى كثرة التبول.

١١- الإمساك وانتفاخ البطن 

كيف اعرف اني  حامل من انتفاخ البطن؟ 

حيث يتسبب هرمون البروجسترون في تقليل حركة الأمعاء في الجسم، مما يؤدي إلى إمساك وصعوبة في التبرز، ويعمل ايضا هرمون البروجسترون على بطء عملية هضم الطعام وصعوبة مرور الطعام في القناة الهضمية، مما يتسبب في انتفاخ البطن. لذا يجب عليك عزيزتي شرب الكثير من الماء وتناول الخضروات والفاكهة ولا تتناولي أي دواء دون استشارة طبيبك الخاص.

كيف اعرف اني حامل  

متى يمكنني إجراء اختبار الحمل؟

عند تأخير الدورة الشهرية عن ميعادها المتوقع  لمدة أسبوع أو أكثر، وإذا كان هذا التأخير غير معتاد، فإن هذا يعتبر أولى علامات الحاجة لعمل اختبار حمل وحدوث بعض الأعراض التي سبق ذكرها، نظرالأن اختبارات الحمل تعتمد على مستوى هرمون الحمل (HCG) في البول أو الدم وقد تختلف دقة الاختبار عن الآخر على حسب حساسيته لكمية الهرمون.

كيف اعرف اني حامل  

أنواع اختبارات الحمل

١- اختبار البول  المنزلي 

يعتبر اختبار البول من أسهل الاختبارات وأكثرها شيوعا لاكتشاف الحمل، وتلجأ إليه معظم السيدات وذلك لسهولته، حيث يعتمد على اختبار نسبة هرمون الحمل في البول، كما أن سعره رخيص جدا مقارنة بالاختبارات الأخرى ومتوفر بجميع الصيدليات.

-كيف اعرف اني حامل من خلال اختبار البول المنزلي؟

كل ما عليكي عزيزتي هو فقط إحضار عينة بول في الصباح الباكر، ووضع بضع قطرات من البول في المكان المخصص لها في الاختبار،والانتظار قليلا لظهور النتيجة، وفي حالة ظهور شرطة واحدة فقط فهذا يعني بأن التحليل سلبي اي -لايوجد به حمل- أما إذا ظهر بالاختبار شرطتين فهذا يعني بأن الاختبار إيجابي أي -به حمل- ويجب عليكي التوجه إلى طبيب النساء الخاص لمتابعة حملكي.

ويوجد أنواع كثيرة من الاختبار البولي المنزلي، وتختلف من نوع إلى آخر تبعا لحساسيتها لنسبة الهرمون.

٢- اختبارالدم

هذا الاختبار يتم إجرائه داخل معمل التحاليل، وذلك بسحب عينة دم، وبعد فترة تظهر نتيجة الاختبار سواء بالإيجاب أو السلب. وهذا الاختبار يتم إجرائه بعد تأخر الدورة الشهرية بيومين أو أكثر، وتعتمد النتائج على نسبة هرمون الحمل في الدم ومدي دقته عالية للغاية.

٣- اختبار الحمل الرقمي أو التراكمي 

كيف اعرف اني  حامل من خلال هذا الاختبار؟ 

هذا الاختبار يجري للتأكد من نسبة وسلامة الحمل بعد اكتشافه بإحدي الطرق الأخرى، حيث يجري مرتين الفارق بينهما يومين لبيان مدى ارتفاع نسبة هرمون الحمل، وهذا التحليل يستخدم أكثر في حالات الحقن المجهري والتلقيح الصناعي.

الخلاصة 

يمكنكي عزيزتي معرفة أنك حامل من خلال بعض الأعراض، ومن أهمها تأخر الدورة الشهرية عن موعدها المتوقع، وحدوث تغيرات في الثدي، وكثرة التبول، وتغير في الإفرازات المهبلية نتيجة لزيادة هرمون البروجيسترون، والدوخة والدوار، والغثيان والقيء، وغيرها من الأعراض التي قد توحي أنك حامل، ويمكنكي التأكد من خلال إجراء اختبار الحمل سواء اختبار منزلي أو في المعمل من خلال عينة الدم أو التحليل الرقمي، وفي حالة التأكد من الحمل، يجب عليكي التوجه إلى طبيب النساء الخاص وذلك لمتابعة الحمل واتباع نظام غذائي صحي.

اقرا المزيد : أهم العناصر الغدائية التي تحتاجها الحامل 

اقرأ المزيد :حاسبة الحمل المجهري 

اقرأ المزيد :أعراض الحمل قبل الدورة بيومين

اقرأ المزيد :أعراض تؤكد وجود حمل 

اقرأ المزيد : هل نبض البطن من علامات الحمل 

2 تعليقات
  1. […] حامل بعد، ووجد أن ٥٠٪؜من النساء  الحوامل تبدأ لديهم اعراض الحمل المبكر في الأسبوع الخامس من […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.