Online Magazine For Every Mom

الدورة الشهرية أثناء الحمل | أسبابها و امكانية حدوثها

الدورة الشهرية أثناء الحمل

0 22

هل يمكن أن تحدث الدورة الشهرية أثناء الحمل؟ و ما هي أهم الأساب التي تؤدي لذلك؟

الدورة الشهرية عبارة عن مجموعة من التغيرات الهرمونية الطبيعية التي تحدث للمرأة  في كل شهر من أجل تهيئة جسم المرأة للحمل،

الدورة الشهرية أثناء الحمل

كيف تحدث الدورة الشهرية

تحدث الدورة الشهرية على شكل مراحل متسلسلة،يتم التحكم بها عن طريق إفراز و إنتاج هرمونات معينة تُفرزمن المبايض المتواجدة في الجهاز التناسلي الأنثوي و الغدة النخامية المتواجدة في الدماغ.

متى يبدأ حدوث الدورة الشهرية

تبدأ الدورة الشهرية في حياة المرأة غالبا في مرحلة البلوغ، وتنتهي بشكل دائم عند سن اليأس.

هل يمكن استمرار حدوث الدورة الشهرية أثناء الحمل

في فترات الحمل المختلفة يتعرض بعض النساء لنزول دم شبيه بدم الدورة الشهرية،لكن هذا الدم ليس بدم حيض لأن حدوث الدورة الشهرية أثناء الحمل غير ممكن.

مراحل حدوث الدورة الشهرية

1) فترة الحيض Menses phase

تبدأ فترة الحيض عند خروج بطانة الرحم الداخلية المنسلخة  عن طريق المهبل، وهي الفترة التي يتم فيها نزف المرأة، تختلف فترة الحيض من أنثى إلى أخرى وغالبًا ما تبدأ من اليوم الأول من النزيف إلى اليوم الخامس أو السابع.

الدورة الشهرية أثناء الحمل

2) طور الحوصلة Follicular phase

يبدأ طور الحوصلة من أول أيام الدورة الشهرية وينتهي عند مرحلة التبويض،يقوم الهرمون المنبه للجُريب (FSH)،لتحفيز نمو الجُريبات  التي تقوم بإنتاج هرمون الاستروجين Estrogen  الذي يعمل على زيادة سماكة جدار الرحم استعدادا لاستقبال البويضة الملقحة،خلال اليوم العاشر إلى اليوم الرابع عشر يتطور جريب واحد فقط ليصبح بويضة ناضجة.

3) مرحلة التبويض (Ovulation)

في هذه المرحلة تزداد مستويات  الهرمون المُلوتن (LH) مما يؤدي الى إطلاق البويضة الناضجة من داخل الجريب ، ثم تنتقل البويضة من المبيض إلى قناة فالوب،إذا لم يحدث التلقيح في هذه المرحلة فإن البويضة تذهب  إلى الرحم وتتحلل خلال ٦ إلى ٢٤ ساعة.

4)الطور الأصفري (luteal phase)

أثناء مرحلة الإباضة تنفجر البويضة من جُريبها،ويبقى الجُريب الممزق( والذي يسمى الجسم الأصفر)على سطح المبيض ويقوم بإفراز كمية عالية من هرمون البروجسترون ونسبة قليلة من الإستروجين حيث يقومان بالمحافظة على بطانة الرحم السميكة.

اذا تم تلقيح البويضة بواسطة حيوان منوي وغرست نفسها في جدار الرحم يحدث الحمل و عندها تتوقف الاباضة و  يتوقف حدوث الدورة الشهرية أثناء الحمل، وإذا لم يحدث التلقيح ينخفض مستوى الهرمونات الأنثوية، وبالتالي تقل نسبة البروجسترون مما يؤدي إلى انسلاخ بطانة الرحم وخروجها مع الدم عن طريق المهبل  خلال فترة الحيض وتبدأ الدورة الجديدة.

ما هو سبب انقطاع الدورة الشهرية أثناء الحمل

إن المبيض لا يستمر في التبويض  أثناء فترة الحمل و  تستمر مستويات هرموني الاستروجين والبروجسترون في الارتفاع،مما يؤدي الى حماية بطانة الرحم  خلال فترة الحمل وتنخفض هذه الهرمونات فقط بعد ولادة الطفل، بالتالي فأن نزول دم الحيض لا يحدث إذا كانت المرأة حامل.

الدورة الشهرية أثناء الحمل

أسباب نزول دم  شبيه بدم الدورة الشهرية أثناء الحمل

ينجم نزف الدم المهبلي أثناء الحمل عن عدة أسباب،يكون بعضها خطيراً فيما تكون أكثر هذه الأسباب غير خطيرة، وتختلف أسباب  نزول الدم وفقاً لمرحلة الحمل التي يحدث فيها النزيف.

أسباب نزول دم شبيه بدم الدورة الشهرية أثناء الحمل في الثلث الأول من الحمل الشهر الأول و الثاني و الثالث من الحمل 

1) الإجهاض 

يمكن أن يحدث الإسقاط التلقائي للجنين خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، إن نزيف الثلث الأول من الحمل لا يعني بالضرورة حدوث الإجهاض،وخاصة  إذا كان النزيف بدون تقلصات قوية أسفل البطن و لم يستمر لفترات طويلة،ومن الأفضل التحدث إلى الطبيب في حالة  استمرار نزول دم خلال الأسابيع الأولى.

2) تخصيب البويضة

من أشهر الأسباب التي تؤدي لنزيف يشبه الدورة الشهرية أثناء الحمل ما يسمى بعملية تخصيب البويضة ويكون  الدم عبارة عن بقع خفيفة تخرج من المهبل،هذا الدم ليس بسبب الدورة الشهرية،إنما  يحدث  بسبب التصاق البويضة الملقحة ببطانة الرحم وهو ما يعرف باسم نزيف الغرس ويكون غالبا أخف من دم الحيض و يستمر من عدة ساعات إلى عدة أيام.

3) الحمل خارج الرحم

و يحدث هذا عندما تنغرس البويضة المخصبة وتنمو خارج الرحم(عادة في قناة فالوب)، إذا استمر نمو الجنين فقد يتسبب ذلك في انفجار قناة فالوب، و حدوث نزيف،وهناك بعض الأعراض الأخرى التي تصاحب الحمل خارج الرحم مثل الشعور بالدوار والدوخة وحدوث تقلصات قوية وألم في أسفل البطن.

4) تغيرات و مشاكل عنق الرحم

تؤدي التغيرات الهرمونية في الجسم  أثناء الحمل إلى حدوث نزيف خفيف قد تتوهم المرأة الحامل أنه دم الدورة الشهرية أثناء الحمل.

من أمثلة مشاكل عنق الرحم تهيُّج عنق الرحم التهاب عنق الرحم أو ظهور نماء على عنق الرحم.

أسباب نزول دم شبيه بدم الدورة الشهرية أثناء الحمل في الثلث الثاني و الثالث من الحمل

1) انفصال المشيمة

في بعض الحالات قد يحدث نزيف شديد بسبب انفصال المشيمة عن جدار الرحم قبل ولادة الطفل، ويتجمع الدم بين  الرحم والمشيمة، يترافق انفصال المشيمة مع  تصلب البطن وآلام حادة في  الظهر أو البطن.

2) المخاض المبكر

عند المخاض يتوسع عنق الرحم علامة على أن الجسم يستعد للولادة ، وينقبض الرحم للمساعدة على تحريك الجنين إلى أسفل  مما يؤدي إلى نزف الدم الخفيف يترافق مع المخاض المبكر حدوث التشنجات و ضغط الحوض وألم في الظهر.

الدورة الشهرية أثناء الحمل

3) موت الجنين في داخل الرحم

4) تمزق الرحم

يحدث بسبب تمزق واحدة من ندب الجراحة القيصرية السابقة، مما قد يُشكل خطرًا على الجنين و الأم.

5) المشيمة المنزاحة

هي حالة تحدث عندما تكون المشيمة منخفضة في الرحم وتغطي جزئياً أو كلياً فتحة قناة الولادة، مما يؤدي لحدوث نزيف.

التعامل مع حالة المشيمة المنزاحة يكون بالراحة المطلقة أو إجراء عملية قيصرية لإخراج الجنين إن كان مُكتمل النمو.

6) قصور عنق الرحم أو اصابة المهبل والإصابة بالأورام السرطانية أو الأورام الحميدة 

نزف الدم الطبيعي عند نهاية الحمل

قد يحدث نزيف خفيف مخلوط بالمخاط عند اقتراب الولادة ، و هذا يدل على بدء مرحلة المخاض،تكون هذه الإفرازات المِهبلية وردية اللون أو دموية، وتعرف بالظهور الدموي.

في هذا المقال تعرفنا على امكانية حدوث الدورة الشهرية أثناء الحمل و  أهم الأسباب التي تؤدي لذلك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.