Online Magazine For Every Mom
.

انتفاخ جسم الحامل ونوع الجنين | 5 علامات تحدد جنس الجنين

تورم القدمين للحامل

0 27

يعتقد البعض أن انتفاخ جسم الحامل ونوع الجنين وجهان لعملة واحدة حيث يؤثر الحمل على شكل جسم الحامل وتغير الهرمونات يؤدي إلى انتفاخ أجزاء معينة من جسم الحامل، والتي تساهم في معرفة نوع الجنين.

لذلك دعونا نتعرف أكثر عن انتفاخ جسم الحامل ونوع الجنين من خلال هذا المقال.

رحلة الحمل طويلة، وتمر فيها المرأة الحامل بالكثير من التغيرات في الشكل والوزن والتغيرات المزاجية الناتجة عن تغير معدلات الهرمونات في الجسم طوال فترة الحمل، ومن أكثر التساؤلات التي تخطر في كثير من أذهان النساء الحوامل هو ما العلاقة بين انتفاخ جسم الحامل ونوع الجنين.

يوجد الكثير من الاعتقادات غيرالعلمية التي أثارت في هذا الموضوع حيث يرى البعض أن شكل البطن والأنف من أكثر العلامات التي تحدد جنس المولود إذا كان ذكراً أو أنثى.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤثر انتفاخ جسم الحامل ونوع الجنين على الراحة اليومية والنشاط العام للحامل.

إذا كانت الحامل تشعر بأي غير مريح فيما يتعلق بالانتفاخ، فمن الضروري أن تستشير الطبيب للحصول على المشورة والإرشاد.

توفر الرعاية الجيدة والتوجيه المباشر للحالة يمكن أن يساعد في تخفيف القلق وتحسين راحة الحامل. في النهاية،

يجب على الحوامل أن يتذكرن أن الانتفاخ الطبيعي يمكن أن يكون جزءًا من تجربة الحمل وأن نوع الجنين قد يؤثر على درجة الانتفاخ التي قد تواجهها الحامل

واحدة من اهم اجزاء الجسم التى يعتقد الكثير انها توضح العلاقة بين انتفاح جسم الحامل ونوع الجنين هو شكل البطن

شكل البطن

شكل البطن أثناء الحمل يتأثر بعدة عوامل منها جسم الجنين وهل المرأة أنجبت من قبل أم لا ومع مرور الوقت في أثناء الحمل يتغير شكل البطن حيث يزداد حجم الجنين، ويتحرك أسفل منطقة البطن في اتجاه منطقة الحوض لذلك لا علاقة بين انتفاخ جسم الحامل ونوع الجنين.

توجد أيضاً بعض العلامات التي ربطها البعض بتحديد جنس الجنين، والتي يظهر أثرها لى الحامل.

علاقة انتفاخ جسم الحامل ونوع الجنين، فإذا كان الجنين أنثى لديك بعض العلامات التي تدل على ذلك

الشعور بالقئ صباحاً

اعتبر البعض رغبة الحامل في التقى صباحا هو واحد من العلامات التي تدل على الحمل بأنثى، وذلك بسبب ارتفاع مستوى الهرمونات عند الحمل بالأنثى مقارنة بالحمل بذكر.

الرغبة في تناول الحلويات والموالح

إذا كانت حاملاً ببنت، ورغم أن هنالك مجموعة من الأطعمة ممنوعة على النساء الحوامل، إلا أنه قد تختبر بعض الحوامل رغبتهنّ الشديدة في فترة حملهنّ بتناول السكر والطعام ذي المذاق الحلو، مثل: الحلويات والشوكولاته، ويربطن ذلك الإحساس بالحمل بأنثى.

وعلى العكس من ذلك، تربط المرأة التي ترغب خلال حملها بتناول الطعام المالح بشدة، مثل: المُخللات ورقائق البطاطس، أنّ جنس الجنين سيكون ذكراً، ولكن لا يوجد هنالك أيّ دليل علمي يُشير إلى ربط الرغبة الشديدة في تناول طعام معيّن مع جنس الجنين.

شكل الأم وجمالها

احتفاظ الأم بجمالها دلالة على أن الجنين بنت، بينما إذا ظهرت أقل جمالًا أو كبر حجم أنفها، أو تغيرت بشرتها  يعني هذا أنها حامل في ولد، بسبب فكرة زيادة هرمون “التستوستيرون” في جسمها، لكن هذا غير مؤكد أيضًا وأحيانًا يحدث العكس.

تغيرات في الشعر

المرأة الحامل ببنت تكون أكثر عرضة لتساقط الشعر.

تأثر البشرة

المرأة الحامل ببنت تكون أكثر عرضة لظهور الحبوب بكثرة

شكل الثدي

حلمات الثدي تكون داكنة اللون في الحمل ببنت.

زيادة الوزن

من أكثر العلامات الدالة على الحمل ببنت هو تراكم الدهون في منطقة الخصر والوسط.و انتفاخ جسم الحامل بسبب تراكم السوائل بالجسم

التقلبات المزاجية

تشعر الحامل ببنت بالكثير من التقلبات المزاجية وارتفاع مستوى العصبية؛ بسبب زيادة هرمون الاستروجين؛

 مما يجعل الحامل أكثر حساسية.

علاقة انتفاخ جسم الحامل ونوع الجنين، فإذا كان الجنين ذكر فلديك بعض العلامات التي قد تشير إلى ذلك

نمو الشعر الزائد بكثرة

يعتبر كثرة نمو الشعر من أشهر الدلائل على الحمل بذكر، وذلك بسبب ارتفاع مستوى هرمون التستوستيرون.

برودة الأطراف

تعد برودة اليدين والقدمين من العلامات التي تدل على أن جنس المولود ذكر.

اشتهاء الطعام

الإفراط في تناول الطعام، وخصوصا الأطعمة المالحة تدل على أن جنس المولود ذكر.

انتفاخ القدمين

هو احتباس السوائل في الجسم، وهو ما ينبغي متابعته من كثب ومتابعة الأعراض المرافقة له، فلو ظهرت لام البطن والشعور بالصداع وتشوش الرؤية لا بد من مراجعة الطبيب؛ لأن هذا العرض ضمن أعراض تسمم الحمل المصحوبة بارتفاع ضغط الدم.

فالتورم وخاصة تورم الساقين وتورم القدمين وتورم الكاحلين، من الشكاوى الشائعة في أثناء الحمل.

إنها نتيجة العمليات الفسيولوجية والتغيرات التشريحية التي تحدث في جسمك أثناء الحمل. من المتوقع أن أكثر من 60% من النساء الحوامل غير المصابات بمضاعفات أبلغن عن تورم، غالباً ما تحدث في منطقة الأطراف السفلية.

أسباب تورم الجسم للحامل

يحدث هذا المرض عند النساء الحوامل نتيجة للتغيرات في حجم فراغات السوائل والدورة الدموية والتشريح 

ونظام الغدد الصماء.

توجد في جسم المرأة الحامل عمليات تؤدي إلى الاحتفاظ بكمية متزايدة من الماء وتخزينها (5-6) لتر. يحدث هذا استجابة للحاجة المتزايدة للماء، وهو أمر ضروري لحمل سليم ونمو الجنين. يُحْتَفَظ بالماء في الفضاء خارج الأوعية الدموية، وينتقل إلى الفضاء داخل الأوعية الدموية حسب الحاجة. وجودها هو الذي يمكن أن يظهر على شكل تورم.

لماذا يحدث تورم القدمين للحامل؟

يؤدي تضخم الرحم وثقله إلى حدوث تورم في الجزء السفلي من الجسم، مثل تورم الساقين تورم الكاحلين وتورم القدمين للحامل. بفضلها، في آلية الضغط على الأوردة الحرقفية والضفائر الوريدية للحوض، ضعف تدفق الدم من الأطراف السفلية نحو القلب مما يؤدي إلى تفاقم التورم في مناطق الساقين.

كل هذه العلامات غير مؤكدة، ولكن تعتبر من العلامات الشعبية الشائع تداولها بين الناس، لذلك يلزم متابعة الطبيب لأن بعض العلامات تكون خطيرة وممكن أن تسبب تسمم الحمل، وتضر الجنين والأم.

 

نصائح يمكن اتباعها لتخفيف تورم القدمين للحامل:

 تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

يساعد البوتاسيوم على تحقيق توازن السوائل في الجسم، وقد يؤدي نقصه إلى تفاقم تورم الساقين للحامل ا

شرب كميات كافية من السوائل

عندما لا يحصل الجسم على ما يحتاجه من السوائل، فإنه يميل إلى الاحتفاظ بجزء منها لتعويض النقص. لذلك، يساعد شرب الماء بكميات كافية على تخفيف تورم الساقين للحامل

 

ارتداء الجوارب الضاغطة

تعتبر الجوارب الضاغطة من العلاجات المفيدة لتورم الساقين للحامل. تضغط هذه الجوارب برفق على الأطراف السفلية، من القدمين إلى أعلى، مما يساعد على تحسين الدورة الدموية.

رفع القدمين إلى أعلى

يعيق الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة تدفق الدم بالشكل الأمثل، ويساعد رفع القدمين إلى أعلى لبعض الوقت على التخلص من السوائل المحتجزة في الجسم.

 المشي بانتظام

يمكن أن يساعد المشي لبضع دقائق يوميا على تخفيف تورم الساقين للحامل. ويعدّ المشي أحد أفضل التمارين الرياضية الموصى بها خلال فترة الحمل، ويُنصح باختيار الأحذية المريحة والملائمة لتجنب مشاكل الظهر والحد من التورم.

تعديل وضع النوم

يوصى برفع الجزء السفلي من السرير -عند مستوى القدمين- إلى الأعلى قليلا، ويمكن أيضا وضع وسائد تحت القدمين.

 أخذ حمام بارد

يساعد الاستحمام ووضع القدمين في الماء البارد على تنشيط الدورة الدموية، ويُنصح أيضا بوضع الكريمات الباردة وتدليك الكاحلين والفخذين بشكل دائري.

 

الملخص

شهد العصر الحالي تطور ملحوظاً في التعرف على جنس المولود من خلال أجهزة السونار المتقدمة، التي تعتمد على التصوير بالموجات فوق الصوتية بين الأسبوع الـ 18 إلى الـ 22 من الحمل.

أو أن يُجْرَى فحص بزل السائل الأمينوسي، ويمكن إجراؤه بين الأسبوع 15-18 من الحمل، أو أن يُجْرَى فحص الزغابات المشيمية في وقت مبكر من الحمل بين الأسبوع العاشر إلى الثاني عشر من الحمل.

لذلك لا يعتمد بشكل أساسي على العلامات السابق ذكرها حيث لا توجد علاقة واضحة بين انتفاخ جسم الحامل ونوع الجنين.

إقرأ المزيد عن:

متى يسمع نبض الجنين لأول مرة

أعراض الإجهاض المبكر

قلة النوم للحامل ونوع الجنين

اترك رد