Online Magazine For Every Mom
.

انقطاع الدورة الشهرية أثناء الرضاعة | الحيض في فترة الرضاعة

أسباب انقطاع الحيض أثناء الرضاعة الطبيعية

0 18

بعض الأمهات يواجهن انقطاع الدورة الشهرية أثناء الرضاعة وهو ما يعرف بضهي الرضاعة. فما سبب حدوث ذلك وهل توجد أضرار لهذا أم لا؟ هذا ما سأتعرض له في مقالي هذا.

انقطاع الدورة الشهرية أثناء الرضاعة

هل من الطبيعي إنقطاع الحيض في فترة الرضاعة؟

إن الحمل والرضاعة يحدثان تغييرات كثيرة في هرمونات الجسم للنساء فنجد أن العديد من النساء يحدث لهن انقطاع الدورة الشهرية أثناء الرضاعة وذلك يكون بعد انتهاء فترة النفاس ويمتد ذلك من عدة أشهر إلى سنتين. يحدث ذلك بسبب الرضاعة الطبيعية للطفل والتي تؤدي لارتفاع نسبة هرمون البرولاكتين (هرمون الحليب) في الجسم.

وبالتالي كلما زادت عدد مرات الرضاعة الطبيعية ومدة رضاعة طفلك في كل رضعة واستجابة جسدك للتغييرات الهرمونية كلما زادت فترة انقطاع الدورة الشهرية أثناء الرضاعة وذلك بسبب التوقف المؤقت في عملية التبويض.

انقطاع الدورة الشهرية أثناء الرضاعة

كم يستمر انقطاع الدورة أثناء الرضاعة؟

عند إيقاف الرضاعة الطبيعية وإرضاع طفلك لبن صناعي أو الخلط بين الرضاعة الطبيعية وإعطاء الطفل لبن صناعي أو بعد مرور عدة أشهر إعطائه مواد صلبة نجد أن الدورة الشهرية قد تعود في خلال ثلاث أشهر.

 وعند الخلط بين الرضاعة الطبيعية والرضاعة باستخدام اللبن الصناعي نجد أن الدورة الشهرية تكون غير منتظمة وذلك لاستمرار إنتاج الجسم لهرمون الحليب بنسب أعلى من المعدل الطبيعي مما يؤثر على انتظام الدورة الشهرية.

انقطاع الدورة الشهرية أثناء الرضاعة

ما هو هرمون البرولاكتين وما فائدته

إن هرمون البرولاكتين يتم إنتاجه بشكل أساسي في الفص الأمامي من الغدة النخامية (pituitary gland) وهي غدة صغيرة تقع خلف الأنف بالقرب من الجانب السفلي للدماغ. 

ولا يقتصر إنتاج هرمون البرولاكتين على الغدة النخامية فقط فيتم إنتاجه أيضا بالنسيج الدهني والخلايا المناعية وفي المشيمة وأحيانا ببوصيلات الشعر والثدي والرحم والجلد. وهو متواجد لدى النساء والرجال ولكنه يوجد بنسب أكبر لدى النساء. 

فنجد أن نسبة هرمون الحليب الطبيعية لدى:

الرجال: 2-18 نانوغرام/مل

هرمون الحليب عند البنات من غير حمل: 2-30 نانوغرام/مل

هرمون الحليب خلال الحمل: 10-210 نانوغرام/مل

ويعمل هرمون البرولاكتين (هرمون الحليب) على تحفيز إنتاج الحليب بثدي الأم فهو الهرمون المحفز لنمو الثدي حيث تؤدي زيادة البرولاكتين في الدم أثناء الحمل لتضخم الغدد الثديية وذلك لتحفيز الثدي لإنتاج الحليب عند الولادة.

 فبعد الولادة يبدأ هرمون البرولاكتين في تحفيز العنبات المفرزة للحليب لتأخذ البروتينات واللاكتوز والدهون ومكونات الحليب الأخرى من الدم لصنع الحليب. لذلك كلما زادت عدد مرات الرضاعة الطبيعية للطفل زادت مستويات هرمون البرولاكتين في جسم الأم.

 وتسبب زيادة مستويات هرمون البرولاكتين على خفض مستويات هرمون الإستروجين (Estrogen) وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم الدورة الشهرية وعند انخفاضه أثناء الرضاعة الطبيعية يؤدي ذلك لاضطراب وانقطاع الدورة الشهرية أثناء الرضاعة.

 ويجب أن الانتباه إلى أن اعتقاد البعض بأن انقطاع الدورة الشهرية أثناء الرضاعة يمنع حدوث الحمل ولا يجب استخدام وسائل منع الحمل غير صحيح حيث انه يقلل فرص الحمل بنسبة تقارب الـ 60% فقط لذا يجب على السيدات عند انتهاء فترة النفاس الحرص على اتباعها وسيلة منع الحمل لتجنب حدوث حمل أثناء الرضاعة.

أضرار ارتفاع هرمون البرولاكتين

ولكن يجب الحذر من ارتفاع هرمون البرولاكتين عن معدلاته الطبيعية لدى الرجال أو النساء من غير حمل أو رضاعة لأن ذلك يسبب:

للنساء

– ضعف المبايض وأحيانا العقم

– أضطراب الدورة الشهرية فقد تتأخر عن موعدها أو تنقطع لعدة أشهر

– ثر اللبن : وهو إنتاج الثدي للبن خارج فترة الرضاعة

– جفاف المهبل

– زيادة نمو شعر الوجه والجسم

– الشعور بألم بالثدي

انقطاع الدورة الشهرية أثناء الرضاعة

للرجال

– انخفاض الرغبة في ممارسة العلاقة الزوجية

– ضعف الانتصاب

– وانخفاض عدد وحركة الحيوانات المنوية

– زيادة حجم الثدي

فوائد انقطاع الدورة الشهرية أثناء الرضاعة (الرضاعة النظيفة)

– إراحة جسم المرأة فكما ذكرنا من قبل تحدث تغييرات عديدة في جسم المرأة أثناء الحمل والولادة وفترة الرضاعة وهذه التغييرات تكون مرهقه لجسم المرأة. لذا فإن انقطاع الدورة الشهرية أثناء الرضاعة يكون أمراً إيجابياً ليس على المستوى الجسدي فقط ولكن ايضاً على المستوى النفسي. حيث يشكل ذلك فترة راحة من اعراض وألام الدورة الشهرية.

– زيادة كمية الحليب ودماسته.

– تقلل من حدة اكتئاب ما بعد الولادة.

أضرار عودة الدورة الشهرية أثناء الرضاعة

– تؤثر على طعم الحليب حيث تؤدي التغيرات الهرمونية المؤدية للدورة الشهرية لتغيير طعم الحليب لعدة أيام. وذلك لأن مستويات الصوديوم والكلوريد في اللبن ترتفع بينما تقل نسب البوتاسيوم واللاكتوز مما يجعل طعم لبن الأم أكثر ملوحة وأقل حلاوة مما يجعل الطفل ينصرف عن الرضاعة أثناء الدورة الشهرية.

– تقلل الدورة الشهرية من مدى دسامة اللبن وإنتاجيته وتقل الإنتاجية في الأيام التي تسبق نزول الدورة مباشرة.

– تؤدي إلى احتقان ثدي الأم وشعورها بالألم خاصة أثناء الرضاعة فحاولي عزيزتي الأم ألا تتوقفي عن إرضاع طفلك بسبب الألم لتجنب انخفاض اللبن ولتفادي إلتهاب الثدي ,وتحجر الثدي الذي يحدث بسبب امتلاء الثدي بالحليب بشكل مفرط مقارنة باستهلاك الطفل للحليب. وهذا يجعل الرضاعة صعبة على الطفل لانتفاخ الثديين وتصلبهما.

– وقد يؤدي التوقف عن إرضاع الطفل أثناء الدورة الشهرية إلى ظهور نفطة الحليب (نفطة الحلمة) أو بثرة الحلمات وذلك يحدث بسبب إنسداد قناة أو أكثر من قنوات الحليب. 

أسباب تأخر الدورة الشهرية بعد إيقاف الرضاعة الطبيعية

إذا توقفت الأم عن الرضاعة الطبيعية ومر شهران دون نزول الحيض فقد يكون ذلك بسبب:

– حدوث حمل جديد

–  خمول الغدة الدرقية

– الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض

– زيادة عمر الأم المرضعة عن 35 عاماً

– الإجهاد الشديد للأم

– ممارسة التمارين الرياضية بشكل مفرط أو زائد

طبيعة الدورة الشهرية بعد عودتها 

إن انقطاع الدورة الشهرية أثناء الرضاعة كما ذكرنا من قبل قد يكون لعدة أشهر أو سنتان. وعند عودة الدورة الشهرية أثناء الرضاعة نجد أنها تكون غير منتظمة ولكن مع مرور الوقت وقلة مرات الرضاعة يبدأ هرمون البرولاكتين (هرمون الحليب) في العودة إلى معدلاته الطبيعية وتعود الهرمونات إلى مستوياتها الطبيعية وبالتالي تنتظم الدورة الشهرية مرة أخرى مع مراعاة الفروق بين كل جسم وآخر.

هل انقطاع الدورة الشهرية أثناء الرضاعة يسبب زيادة الوزن

إن انقطاع الدورة الشهرية أثناء الرضاعة لا تسبب زيادة في الوزن للمرأة المرضعة. ولكن الزيادة التي حدثت لجسم المرأة أثناء الحمل عادة ما تستغرق على الأقل سنة حتى يبدأ الجسم في استعادة وزنه الطبيعي. 

بل على العكس إن الرضاعة تجعل جسم الأم يحرق ما يقرب من 500 سعر حراري يوميا ولكن تعزى زيادة الوزن إلى أن بعض السيدات يتناولن الطعام بشكل أكبر أثناء الرضاعة وذلك لخشيتهن من انقطاع اللبن أو قلته أثناء هذه الفترة مما يؤدي لزيادة الوزن لديهن. 

ومما يساعد الأم على عدم اكتساب وزن أثناء الرضاعة هو تجنبها تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والوجبات الجاهزة السريعة ومحاولة زيادة تناول الأطعمة ذات الألياف العالية وحصول الجسم على القدر الكافي من المياه والسوائل.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.