Online Magazine For Every Mom
.

حبوب فطريات الجلد | 3 انواع وكيفية تشخصيها وعلاجها

حبوب فطريات الجلد وكيفية معرفتها بسهولة

0 13

حبوب فطريات الجلد من أكثر المشاكل الشائعة الجلدية حيث انها تصل الى 20% من المشاكل الجلدية على مستوى العالم بحسب مجلة MDPI العلمية ومنظمة الصحة العالمية.

حبوب فطريات الجلد لديها الكثير من الأسباب والكثير من الحلول وفي غالب الأمر نقدر أن نعالجها بأدوية أو علاجات منزلية وقد تكون الحبوب بسيطة وقد تكون طفح شديد في الجلد ويحتاج إلى أدوية قوية. 

حبوب فطريات الجلد قد تسبب حكة واحمرار وانتفاخ في المناطق التي تصيبها ويكون لها عدة ألوان من الأبيض والأحمر والبني وبالتالي أكثر من فطر قد يسبب هذا ولك معلومة يجب أن تحضر في ذهنك وهي أن أفضل وسط لحياة الكائنات المجهرية مثل الفطريات هو الماء.

حبوب فطريات الجلد قد تأتي من فطريات تعيش في الطعام أو في الهواء، او التربة، أو الماء، أو الإنسان.

قبل أن نغوص فيما يلي من معلومات يجب عليك معرفة أن كلمة سعفة تعني العدوى الفطرية الجلدية بحسب الكتب والقواميس العلمية وقد نستخدم هذا المصطلح دون الرجوع لكلمة فطريات في هذا المقال.

 حبوب فطريات الجلد

أنواع حبوب فطريات الجلد (وفقًا للون)

فطريات الجلد الحمراء

قد تكون شكلها دائرة خطوطها العريضة لونها أحمر وقد تكون مثل البثور والقروح وتكون في أي مكان في الجلد تسببها فطريات عديدة سنذكر أسمائها فيما بعد. تسبب هذه الفطريات تقرُّح في المناطق التي تقع فيها واحمرار وتجعل الشعر ضعيفًا وقد تقشر طبقات الجلد وقد تشوه الأظافر.

تتغذى فطريات الجلد على الكيراتين (وهو بروتين يدخل في تصنيع الطبقة الخارجية للجلد وطبقات الأظافر) ولك أن تتخيل أن هذا قد يسبب ضعف الجلد واحمراره وتقشيره لأنها تأكل الطبقات الخارجية والأساسية لتكوين الجلد.

تظهر هذه الفطريات في الأماكن التي بين شيئين مثل الأماكن بين الفخذ والجلد المقابل والأماكن التي بين الأصابع وهذه أيضا في حالة وجود مياه بين الأصابع والتعرق الكثير.

فطريات الجلد البيضاء

وهي فطريات تغير لون الجلد الى لون داكن أو فاتح ولهذا تسمى بالفطريات المبرقشة وفي الغالب يقع هذا التأثير على أماكن مختلفة في الجسم مثل الكتفين وغيره.

هذه الأنواع من العدوى التي تعطي اللون الداكن أو الفاتح للجلد لها أسبابها عديدة وفي غالب الأمر تكون بسبب نمو عوامل أخرى تزيد من نمو نوع من الفطريات يسمى بالملاسيزية وهذه الأسباب مثل التغيرات الهرمونية، وضعف الجهاز المناعي، والبشرة الدهنية، والعرق المفرط، والطقس الرطب والحار.

فطريات الجلد البنية

تظهر هذه الحبوب مثل بقع داكنة على الجلد وخصوصًا في الكتفين او الجذع وتكون واضحة تحت الأنوار مثل نور الشمس وتظهر في المراهقين والبالغين بالرغم أنها غير مُعدية ولا تؤلم، ولكنها مثل لون داكن قد تسبب بعض التأثيرات النفسية عند المُصاب بها.

يسبب هذا النوع من حبوب فطريات الجلد فطر يدعى السعفة (أي مرض فطري في الجلد) المبرقشة (يغير اللون) وفي الإنجليزية يسمى Tinea Versicolor.

تظهر حبوب فطريات الجلد البنية في الكتف والبطن والعنق والوجه على هيئة بقعًا بنيةً قد تُقشَّر وقد تَتَّحِد ببعضها البعض لتُكَوِّن بقعة بنية كبيرة ولأن النور يجعلها ظاهرة أكثر تراها بوضوحٍ في فصل الصيف.

الأسباب العامة بجانب الفطريات في ظهور حبوب فطريات الجلد

الفطر مثل أي كائن يريد أن يأكل ويحيى وهذا يحدث في حالة ضعف المناعة ولعدة أسباب أخرى:

– ضعف الجهاز المناعي

– تغيرات الهرمونات في الجسم

– البشرة الدهنية

– التعرق الزائد مع عدم النظافة

– سوء التغذية

– مشاركة مستحضرات التجميل مع الآخرين

حبوب فطريات الجلد وأعراضها

تؤدي هذه الحبوب لكثير من الأعراض مثل الحكة واحمرار الجلد والتقشير وانتفاخ الجلد والتورمات التي قد تحدث. أعراض حبوب فطريات الجلد تكون وفقًا للون حيث إن اللون الأحمر والأبيض له أعراض مؤلمة والبني ليس له.

الأعراض الجسدية مثل تغير لون الجلد والألم والاحمرار في بعض المناطق الجلدية قد ينتشر أكثر في علو رطوبة الجو والحرارة عن وقت الشتاء ومن الأعراض الشديدة هي تقرح الجلد وهذا مؤلم جدًا ومزعج للمُصاب بهذا العرض ويعتبر من أشد الأسباب للألم الذي قد يحدث بسبب الفطريات.

 

تشخيص حبوب فطريات الجلد

يعتمد التشخيص على عدة عوامل وهي:

  • اللون (لون الحبوب)
  • الشكل (شكل الحبوب)
  • الوجود تحت المجهر (وجود الفطر)

قد يرى الطبيب اللون والشكل وهذا يكفي وقد يطلب أكثر من هذا مثل أن يحلل الخلايا في المعمل ويرى أكثر والرؤية تحتاج الى النور وهذا ما يرى به الطبيب مثل مصباح وود الذي يسلط الأشعة فوق البنفسجية على المناطق المصابة ليرى نوع حبوب فطريات الجلد وفقا للون.

ماذا يحدث إن أخذت عينة من الجلد المصاب و نقعته في محلول من هيدروكسيد البوتاسيوم؟ تحدث تغيرات في الخلايا وتُظهر أن هناك فطريات أم لا.

ينقع الطبيب الخلايا في محلول من هيدروكسيد البوتاسيوم ويضعه تحت المجهر للمراقبة ما إن كان هناك فطر أم لا وقد يظهر أن هناك فطريات أو لا في بعض الحالات مثل عدم وجود خلايا فطريات كافية والنمو البطيء لخلايا الفطريات واستخدام دواء مضاد للفطريات.

عدوى الفطريات المنتشرة بكثرة 

من أكثر أنواع الأمراض الفطرية الجلدية انتشارًا هي:

القدم الرياضي وسعفة الجسم وحكة جوك.

القدم الرياضي 

الرطوبة قد تجعل الجلد يتقشر بسهولة ويعاني من الألم وعدم وصول الهواء له بطريقة دورية ولهذا من أكثر المناطق التي تتعرض لفطريات الجلد هي القدم لإنها تنغلق على الهواء بواسطة الجوارب وتتعرض أكثر للرطوبة وتسمى بالقدم الرياضي لأنها تأتي لمن يتعلمون السباحة ويمارسونها أيضًا.

تظهر هذه العدوى في المنطقة بين الأصابع خصوصًا أصابع القدم وتؤدي إلى أعراض كثيرة مثل احمرار الجلد والتقشير والانتفاخ والألم الذي يصاحبه تقشير وحرق بين أصابع القدم.

من أسبابها كما ذكرنا سالفًا الرطوبة وعدم وجود الهواء دوريًا في أصابع القدم وهذا يحدث في حالة الجوارب (المستخدمة في فصل الصيف بالأكثر) والأحذية الضيقة ومن أحواض السباحة وتسبب نوع العدوى هذه فطريات كثيرة من أكثرها فطر يسمى الشعروية الحمراء.

سعفة الجسم

تسمى سعفة لإنها مرض جلدي من الفطريات وبالإنجليزية ستجد سعفة الجسم تعني Ringworm أي خاتم الدودة وهي تسمى هكذا نظرًا لشكلها لأنها تظهر في هيئة حلقات حمراء حوافها غير منتظمة في الشكل وتشبه الدودة وهي معدية تنتقل بين الأشخاص وبينك وبين الحيوانات.

تسبب احمرار وانتفاخ أيضًا وتظهر في فروة الرأس وأي منطقة في الجسم.

حكة جوك

الأكثر انتشارًا بين الرجال والمراهقين، حكة جوك تظهر في مناطق الأرداف والفخذ أكثر وتسبب حكة وتكون معدية وقد تسبب تقشر وطفح جلدي وتظهر في هيئة حلقات، ولكن هذه المرة حوافها بارزة.

 

حبوب فطريات الجلد وعلاجها وطرق الوقاية منها

تعد الرطوبة من أكثر الأسباب التي تزيد من عدوى الفطريات الجلد لذلك يجب تجنب الملابس الضيقة والجوارب الضيقة والمتعرقة واللعب في فصل الصيف كثيرًا والتعرق وعدم الاستحمام بعدها وغير الرطوبة مثل تغيير الملابس والنظافة الشخصية.

هناك أدوية كثيرة للفطريات الجلدية وقد تكون بالفم أو كريم أو جل أو لوسيون أو شامبو وهذا يعتمد على مكان وشدة العدوى.

أدوية حبوب الفطريات الجلدية

الكريمات التي تحتوي على

– كلوتريمازول

– ميكونازول

– تيربينافين

– سيكلوبيروكس

– كيتوكونازول

– إيتراكونازول

الأقراص التي تحتوي على:

– إيتراكونازول

– فلوكونازول

– تيربينافين

و الشامبو الذي يحتوي على:

– سيكلوبيروكس

– كبريتيد السيلينيوم نسبته تكون 2.5%

– كيتوكونازول

وقد تستمر بعض العلاجات الفموية من أسبوع إلى أربع أسابيع والشامبو قد يستخدم أولًا بكثرة مثل كل يوم لمدة خمس أيام وبعد هذا يستخدم مرة أو مرتين أسبوعيًا.

الخلاصة 

حبوب فطريات الجلد قد تجعلك تعاني الكثير من الاحمرار والألم إن لم تتعلم كيف تقلل منها وتحافظ على جلدك منها. من أكثر الفطريات المسببة لهذه الحبوب الملاسيزية والشعروية الحمراء. يتم تشخيص هذه الحبوب بالنظر عليها للونها وشكلها أو قد تحتاج إلى مجهر ورؤيتها بدقة أكثر.

تستطيع أن تخفف هذه الحبوب بواسطة بعض العادات مثل عدم لبس جوارب ضيقة وملابس ضيقة في منطقة الفخذ والأرداف وعدم استخدام ملابس الغير والاستحمام بعد التعرق الكثير.

نعالج هذه الحبوب بأدوية بالفم أو كريم أو جل أو شامبو أو لوسيون وقد نعطي الأقراص لمدة تصل إلى أربع أسابيع والشامبو مرة إلى مرتين اسبوعيًا بعد استخدامه في أول أربع لخمس أيام.

اترك رد