Online Magazine For Every Mom
.

حليب نيوكيت للرضع | 5 أنواع من الغذاء الأمثل لحالات حساسية الحليب

حليب نيوكيت للرضع لحالات حساسية الحليب

0 47

لا شك أن حساسية الحليب من أكبر المشاكل التي تواجه بعض الأمهات في الشهور الأولى من عمر أطفالهم، ولذلك تم اختراع تركيبة حليب نيوكيت للرضع بواسطة شركة نيوترسيا للمساعدة في إيجاد الغذاء المناسب للأطفال.

في هذا المقال سنتعرف بشكل أكبر على حساسية الحليب وأسبابها وأعراضها ومضاعفاتها وتشخيصها وسنتحدث بشكل مفصل عن حليب نيوكيت للرضع وتركيبته ومميزاته عن التركيبات العادية للحليب وأنواعه والاستعمال للغذائي له.

حليب نيوكيت للرضع

ما هي حساسية الحليب؟

بلغت نسبة الأطفال والرضع بشكل خاص الذين يعانون من فرط حساسية الحليب حوالي 2% من إجمالي عدد الأطفال، الا أن نسبة 70% من هؤلاء الأطفال المصابين بالتحسس تختفي عنهم أعراض حساسية الحليب مع التقدم في العمر، ويبدأ في التحسن تدريجياً في تقبل الحليب من عمر سنة لثلاث سنوات وقد يتأخر الرضيع عن ثلاث سنوات في تقبل الحليب واختفاء أعراض الحساسية. 

ويعد الشكل الأشهر لحساسية الحليب هو حساسية حليب الأبقاروذلك لاحتوائها على البروتينات المعقدة وهذا ما تم تفاديه في تركيبة حليب نيوكيت للرضع، والتحسس من المواد الغذائية عموماً يظهر في شكل ردود أفعال تحسسية مثل الطفح الجلدي أو المغص والانتفاخات وغيرها من الأعراض التي تدل على عدم تقبل جسم الأطفال والرضع لهذه المادة  الغذائية.

 

كيف تنشأ حساسية الحليب؟

تنشأ حساسية الحليب عن طريق خلل جيني في الجهاز المناعي والذي يتعاطى مع بعض أنواع البروتينات الموجودة بالحليب عند التعرف الأول عليها على أنها مواد ضارة ويشرع في التعامل المناسب معها حمايةً ووقايةً للجسم وذلك عن طريق إنتاج مخزون من الأجسام المناعية للتعامل مع هذا البروتين المسبب للحساسية.

عن تعرض الأجسام المناعية في المرة القادمة لهذه البروتين الموجود بالحليب تقوم بإرسال إشارات للجهاز المناعي الذي يقوم بدوره بإفراز مادة الهيستامين والتي تتسبب في ظهور أعراض الحساسية.

ويتكون الحليب من نوعين رئيسيين من البروتينات والتي قد تسبب الحساسية وهما:

  • الكازين: وهو البروتين الموجود بالجزء الصلب من الحليب أو ما يعرف بالحليب الرايب.
  • مصل اللبن: وهو البروتين الموجود بالجزء السائل.

وقد حرصت الشركة المصنعة على أن يخلو حليب نيوكيت للرضع من هذه الأنواع من الحليب ليكون الخيار المناسب للأطفال والرضع المصابين بحساسية الحليب.

حليب نيوكيت للرضع

الأعراض المصاحبة لحساسية الحليب

إن الأطفال المصابون بالتحسس من الحليب تتباين أعراض الحساسية الظاهرة عليهم من حيث عدد الأعراض وحدتها تبعاً لدرجة تحسسهم من الحليب ولكمية الحليب المتناولة منهم، هذه الأعراض التحسسية تظهر في خلال دقائق معددوة بعد تناول الحليب وتبدأ في شكل لسعات في فم الطفل أو الرضيع وبصق الحليب وعدم الرغبة في تناوله.

ومن أشهر الأعراض ما يلي:

  • الطفح الجلدي.
  • القيؤ والإسهال.
  • الآم البطن والمغص.
  • ضيق التنفس.

 

مضاعفات حساسية الحليب

تكمن مضاعفات حساسية الحليب في ظهور حساسية لدي الطفل من مواد غذائية أخرى مثل الحساسية تجاه الأطعمة الأخرى كالبيض والفول السوداني وحتى لحم البقر، ويمكن أن تتطور حساسية تجاه مواد خارجية أخرى مثل الحساسية تجاه الوبر والغبار أو حبوب اللقاح وهي ما تعرف بحساسية القش.

 

كيفية تشخيص حساسية الحليب

تتلخص طرق تشخيص حساسية الحليب فيما يلي:

  • الفحص الجسدي:

أو مايسمى باختبار الجلد، وهو فحص سريع ودقيق لاستكشاف ظهور علامات الحساسية كالطفح الجلدي.

  • فحص الدم:

وذلك عن طريق تحليل عينة من الدم لمعرفة تركيز الأجسام المناعية المميزة لهذا المرض.

  • فحص التحدي:

ويتم اللجوء إليه في حالات الشك في وجود الحساسية من عدمها وذلك عن طريق تناول الطفل لكميات قليلة من الحليب ومتابعة الأعراض والدلائل المرضية ومدى ظهورها على الطفل.

معظم الأطفال المصابين بحساسية حليب الأبقار يكونون أيضاً مصابين بحساسية حليب الماعز.

حليب نيوكيت للرضع

حليب نيوكت للرضع

لقد صمم حليب نيوكيت للرضع خصيصاً ليناسب الأطفال والرضع المصابين بحساسية حليب الأبقار والمصابين بحساسية الغذاء المتعدد وحالات المعدة والأمعاء المرتبطة بالحساسية مثل متلازمة التهابات القولون والأمعاء المرتبطة ببروتين الغذاء والتهاب المريء التحسسي و وسوء امتصاص الغذاء وارتجاع المعدة والمريء والحالات المرتبطة بيها.

وتقوم فكرة هذا الحليب على إمداد هؤلاء الأطفال بالقيم الغذائية المناسبة والمطلوبة للنمو وفي نفس الوقت بدون إضافة أي مواد تتسبب في إصابتهم بالحساسية أو عدم تقبل الحليب.

 

مكونات حليب نيوكت للرضع

يتميز حليب نيوكيت للرضع بتكونه من المواد الأولية والبسيطة للبروتينات سهلة الامتصاص، حيث يتميز بالمكونات التالية:

  • النيوكلوتايدات: 

        وهي الوحدات الأولية لتكوين الأحماض الأمينية المكونة بدورها للبروتين الذي يحتاجه الطفل للنمو.

  • الأحماض الدهنية من مصادر طبيعية: 

  • حمض الديكوساهيكسانويك ( DHA ): وهو من أكثر الأحماض الدهنية من نوع الأوميجا-3 الموجودة بالمخ وشبكية العين فهو يمثل حوالي 95% من الأحماض الدهنية الموجود بالمخ والعين، ويدعم DHA النموالعقلي والمعرفة، والقدرة العقلية على التكيف وحل المشكلات، وتغذية الألياف والخلايا البصرية المسئولة عن الرؤية والتطور البصري. 
  • حمض الأراكيدونويك ( ARA ): وهذا الحمض يمثل حوالي 46% من الأحماض الدهنية من نوع الأوميجا-6 الموجودة بالعقل، ويلعب ARA دورًا في تطوير الجهاز المناعي بشكل سليم وتكوين العظام وتنظيم عملية سريان الدم ووظائف الأوعية الدموية.

 

ولقد خلصت الأبحاث الحديثة إلى التأثيرات الإيجابية العظيمة على التطور العقلي والبدني للطفل عند إمداده بالحمضين السابقين معاً بتركيزات كافة أثناء مرحلة الرضاعة وهذا ما يضمنه حليب نيوكيت للرضع.

 

  • خليط من الأحماض الأمينية المكونة للبروتين لبناء جسم الطفل بالشكل السليم.

  • العديد من المعادن الأساسية لنمو الجسم:

مثل الكالسيوم والحديد والزنك والبوتاسيوم والصوديوم.

  • العديد من الفيتامينات الأساسية:

مثل فيتامين أ المهم لتحسين وظيفة العين وفيتامينات ب المساعدة في تغذية الأعصاب وفيتامين ج المقوي للمناعة وفيتامين د الذي يلعب دور في تركيب الكالسيوم على العظام لتكوين هيكل عظمي صحي وغيرها من الفيتامينات المفيدة والمهمة لصحة الطفل.

حليب نيوكيت للرضع

ما الذي يميز حليب نيوكيت للرضع عن التركيبات العادية الأخرى؟

  • النيوكلوتيدات والأحماض الأمينية المضافة.
  • خلوه التام من الحليب المسبب للحساسية وإعتماده على مصادر غذائية طبيعية أخرى.
  • مصنوع في منشأة خالية من بروتين الألبان.
  • خالي من زيت الصويا المعروف بأثار السلبية على وظائف الكبد وزيادته لفرص الإصابة بمرض السكري.
  • خالي تماماً من الألوان الصناعية ومكسبات الطعم والمحليات.
  • خالي تماماً من أي مصدر للألبان واللحوم.
  • يعتمد في مصادر المواد الغذائية على مصادر حلال وموافقة للشريعة الإسلامية.

حليب نيوكيت للرضع

أنواع حليب نيوكيت للرضع

يتميز حليب نيوكيت للرضع بوجود أنوع مختلفة منه لتناسب المراحل العمرية والحالات المرضية للطفل:

 

  • حليب نيوكيت للرضع ( DHA / ARA ):

وهو تركيبة قائمة على الأحماض الأمينية الغير مسببة للحساسية ليناسب الرضع المصابين بحساسية الحليب، يعتبر تركيبة متكاملة غذائياً للأطفال من عمر يوم حتى 12 شهرحيث يمدهم بالتطور والنمو الطبيعي. 

يتميز حليب نيوكيت للرضع بكونه الحل الأمثل للرضع الذين يعانون من المشاكل الهضمية السابق ذكرها كما أنه يحتوي على المواد الغذائية المذكورة سلفاً بالنسب المطلوب للنمو في السنة الأولى من عمر الطفل.

 

  • حليب نيوكيت جونيور:

وهي تركيبة غذائية منخفضة الحساسية مصممة خصيصاً لتلبية الاحتياجات الغذائية المتزايدة عند الأطفال الصغار والأطفال الأكبر سنًا من عمر سنة.

وتعد هي التركيبة المنخفضة الحساسية الأولى والوحيدة التي تحتوي على ألياف البريبيوتك لتدعيم صحة الجهاز الهضمي.

ولزيادة فرص تقبل الأطفال لهذه التركيبة قامت الشركة المنتجة بطرحه بالأسواق بخمس نكهات مختلفة وهي شوكولاتة وفراولة وفانيليا وفواكهة أستوائية وغير منكهة.

 

  • حليب نيوكيت للرضع سينيو:

وهي التركيبة المنخفضة الحساسية الأولى والوحيدة التي تحتوي على البريبيوتكس والبروبيوتكس وهي مواد تعمل على تنظيم نسب البكتيريا النافعة بالأمعاء وتحسن من وظائف الجهاز الهضمي.

 يعتبر تركيبة متكاملة غذائياً للأطفال من عمر يوم حتى 12 شهرحيث يمدهم بالتطور والنمو الطبيعي.

 

  • حليب نيوكيت نيوترا:

وهي التركيبة الأولى والوحيدة من الطعام الصلب المنخفضة الحساسية للأطفال والرضع المصابين بحساسية الحليب. 

  مناسب للرضع من عمر 6 أشهر ويحضر عن طريق خلطه بالماء ليكون خليطاً إنسيابياً وناعماً ويمكن أن يأكل منفرداً أو بإضافته مع الأطعمة الأخرى.

 

  • حليب نيوكيت سبلاش:

وهي التركيبة المنخفضة الحساسية الأولى والوحيدة الجاهزة على الطعام مباشرة، وقد صممت خصيصاً لتلبية الاحتياجات والغذائية والحياتية عند الأطفال الصغار والأطفال الأكبر سنًا من عمر سنة.

 

الاستعمال الغذائي لحليب نيوكيت للرضع

يمكن إعطاء كلاً من حليب نيوكيت للرضع ( DHA / ARA ) وحليب نيوكيت جونيور وحليب نيوكيت للرضع سينيو بالملعقة عن طريق الفم أو الرضاعة، هذه التركيبات غير مصممة للحقن.

أما حليب نيوكيت نيوترا فهو معد للإطعام بالمعلقة فقط وغير معد للإطعام عن طريق الرضاعة.

أما حليب نيوكيت سبلاش فهو عبارة عن عبوة حجمها 240 مل جاهزة للشراب مباشرة.

 

الملخص

  • هناك ما يقارب من 2% من الأطفال والرضع المصابين بحساسية الحليب وينتج عن ذلك أضرار هضمية وجلدية عند تناول الحليب أو الأطعمة المحتوية على مشتقاته.
  • يجب تشخيص حساسية الحليب عن طريق الفحص الجلدي وفحص الدم والتوقف عن امداد الطفل بالحليب في حالة تشخيصه بالحساسية.
  • تتلاشى حساسية الحليب في الكثير من الأطفال مع التقدم في العمر. 
  • حليب نيوكيت للرضع بأشكاله المختلفة مصمم خصيصاً  للأطفال المصابين بحساسية الحليب حيث يوفر تركيبات خالية تماماً من الحليب وفي نفس الوقت متكاملة غذائياً بما يحتاجه الأطفال والرضع من العناصر الغذائية.

إقرأ المزيد عن:

علاج الترجيع عند الرضع بسبب البرد

طرق علاج الإمساك عند الرضع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.