Online Magazine For Every Mom
.

طرق علاج تشقق القدمين الشديد | أسباب تشققات الارجل

أسباب تشقق القدمين الشديد

0 50

يعد تشقق القدمين من المشاكل التى تواجه الكثير من الناس وتعرضهم للإحراج، لذا يحرص الكثير على معرفة طرق علاج تشقق القدمين الشديد حتى يحصلوا على قدمين ناعمتين.

تشقق القدمين ينتشر فى فصل الشتاء، ويصبح هذا الأمر شائعا لدى الكثيرين، وهو حالة ناتجة عن حدوث تشققات في الجلد الجاف بشكل غير طبيعي فوق كعب القدمين، وإذا تركت دون علاج، فإنها قد تسبب مضاعفات وعدم راحة، وهنا نقدم لك تفاصيل عن طرق علاج تشقق القدمين الشديد وأهم أسبابه.

علاج تشقق القدمين الشديد

ما هى أعراض تشقق القدمين

يبدأ تشقق القدمين بظهور جلد جاف وسميك، وغالباً ما يصاحبه فرط التقرن (بالإنجليزية: Hyperkeratosis) في الحقيقة تتكوّن تشققات القدمين نتيجة ضغط وزن الجسم على الطبقة الدهنية الموجودة فى الكعب، مما يؤدي إلى تمدد هذه الطبقة جانبياً، ومع تطور الحالة قد يزداد عمق التشققات، مما يؤدي إلى الشعور بألم وحدوث نزيف.

من المضاعفات المحتملة لتشقق القدمين زيادة فرصة الإصابة بالتهاب النسيج الخلوي (بالإنجليزية: Cellulitis) والتقرحات خاصة مرضى السكري.

أسباب تشققات القدم الشديد 

قبل أن نتطرق إلى طرق علاج تشقق القدمين الشديد دعونا نعرض لكم أهم أسباب تشقق القدمين ومنها:

أسباب غير طبية

– الوقوف لساعات طويلة.

– المشي بقدمين حافيتين أو لبس الأحذية المفتوحة من الخلف

– الاستحمام لفترة طويلة بالماء الساخن

– استخدام الصابون الذي يفقد الجلد الزيوت الطبيعية

– ارتداء أحذية غير مناسبة لحجم القدم

– جفاف الجلد نتيجة انخفاض درجات الحرارة

– التقدم في العمر

علاج تشقق القدمين الشديد

أسباب طبية

– السمنة

– زيادة فى الوزن

– الحمل

– نقص بعض الفيتامينات

الإكزيما

– الصدفية

– الاقدام المسطحة

– مرض القدم الرياضي (بالإنجليزية: Athlete’s foot)

– العدوى الفطرية

متلازمة شوغرن (بالإنجليزية: Sjögren’s syndrome)

– قصور الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Hypothyroidism)

– أسباب وراثية

علاج تشقق القدمين الشديد

نصائح عامة لتجنب تشقق القدمين الشديد 

هناك العديد من النصائح التى يجب اتباعها لعلاج تشقق القدمين الشديد والحصول على مظهر قدمين ناعمتين ومن هذه النصائح الاتى:

– الحرص على إراحة القدمين، وعدم الوقوف لفترات طويلة وكذلك عدم المشي بقدمين حافيتين. 

– غسل القدمين جيداً ونقع القدمين في الماء الدافئ لتقشير الجلد الميت، مضافاً إليه بضع قطرات من الصابون السائل أو ماء الورد لمدة 10 دقائق على الأقل. 

– استخدام الحجر الخفاف، أو مبرد القدمين في فرك الجلد الميت برفق لإزالته.

– تجفيف القدمين بمنشفة قطنية رقيقة، وترطيبها بكريم مرطب مناسب، أو طبقة من الفازلين، ثم ارتداء جورب قطني طوال الليل للحفاظ على رطوبة القدمين والحفاظ على جلد القدمين ناعماً.

– الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية الضرورية للحفاظ على صحة ونعومة القدمين ومن أهم تلك العناصر الغذائية: الزنك و فيتامين E ، وفيتامين A وفيتامين C والأحماض الدهنية الأساسية التي يؤدي نقصها إلى تشقق القدمين وجفاف الجلد، وأشهر الأطعمة التي تتوفر بها تلك العناصر (الأسماك- منتجات الألبان – الجزر- الخضروات الورقية- البرتقال- الليمون- الجوافة- التوت- العنب- المكسرات- البقول) .

– إضافة زيت الزيتون إلى الطعام بقدر الإمكان.

– الإكثار من شرب المياه بمعدل ٣ لتر يومياً.

وفي حالة الإصابة بتشقق القدمين الشديد فقد تصاب بالعدوى البكتيرية والتقرحات بالقدم ولذا يجب سرعة البدء فى علاج تشقق القدمين الشديد، والتوجه إلى الطبيب الذي يقدم بعض أنواع العلاج والتي تشمل:

١- يلجأ الطبيب إلى كشط طبقة الجلد القاسية الموجودة بكعب القدمين مع وصف الكريمات المرطبة، والتي يجب الانتظام على استخدامها للمحافظة على نعومة القدمين.

٢- وصف بعض المراهم التي تحتوي على مواد لإزالة التشقق مثل الكارباميد واليوريا.

٣- وضع كعب صناعي من السيليكون في الحذاء، والذي يساعد على التخفيف من الضغط على القدمين، واستعمال لاصق طبي للعمل على التئام الجلد المتشقق في أسرع وقت.

علاج تشقق القدمين الشديد

هل توجد وصفات طبيعية فعالة فى علاج تشقق القدمين الشديد

هناك العديد من العلاجات المنزلية  الفعالة والغير مكلفة التى تستخدم فى علاج تشقق القدمين الشديد أشهرها:

• قناع العسل

يتميز العسل بخصائصه المضادة للجراثيم والبكتيريا، حيث أنّه يساعد على ترطيب الجلد والتئام التشققات، يمكن وضعه على القدمين طوال الليل. 

• زيت جوز الهند

يساعد زيت جوز الهند على الحفاظ على رطوبة الجلد، كما أنّه يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات والميكروبات، ويُنصح باستخدامه بعد نقع القدمين بالماء.

• الزيوت النباتية

مثل زيت الخروع وزيت الخردل وأيضا زيت الزيتون، والسمسم مناسبة جدًا لتنعيم البشرة وعلاج تشقق القدمين الشديد، يمكنك غسل قدميك بالماء بعد تقشير جلد الكعب ثم وضع كمية مناسبة من هذه الزيوت على أسفل القدمين. 

• مزيج الجلسرين وماء الورد

هذا المزيج أيضاً فعال جداً فى علاج تشقق القدمين الشديد، حيث أن مادة الجليسيرين لها تأثير كبير في الحفاظ على نعومة ونضارة البشرة وتستخدم لأسباب کثیرة في مستحضرات التجميل المختلفة.

من الناحية الأخرى، يعد ماء الورد مستخلصًا مفيدًا يحتوي على فيتامينات A – E – D، والتي تعد ذات قيمة كبيرة للبشرة، إلى جانب مضادات الأكسدة و خصائصها المطهرة والمضادة للالتهابات.

قم بمزج كميات متساوية من ماء الورد والجلسرين و ضع الناتج على أسفل القدمين سوف تحصل على نتيجة مبهرة.

علاج تشقق القدمين الشديد

• مزيج دقيق الأرز والعسل

يعتبر من الوصفات الجيدة التى تستخدم فى علاج تشقق القدمين الشديد،  يمكنك خلط 3 ملاعق صغيرة من دقيق الأرز مع ملعقة صغيرة من العسل، و٣ قطرات من خل التفاح، قلب المكونات جيداً حتى تمتزج تماماً ثم ادهن الخليط على القدمين وأتركها لمدة 10 دقائق.

يساعد دقيق الأرز على تقشير البشرة، والعسل مهم لالتئام التشققات، كما أن خل التفاح متميز في تنعيم البشرة الجافة والتخلص من الجلد الميت.

• صودا الخبز

تستخدم صودا الخبز أيضاً فى علاج تشقق القدمين الشديد، حيث تساعد على إزالة الجلد الميت، كما أنها مضادة للالتهابات، أيضاً تساعد على التخلص من الرائحة الكريهة للقدمين.

لإعداد الوصفة، ضع 3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز في وعاء مملوء بالماء الفاتر، ويتم نقع القدمين لمدة ١٠ دقائق تقريبًا ثم تفرك باستخدام الحجر الخفاف، وتشطف بالماء الفاتر مع الحرص على تجفيف القدمين جيدا باستخدام منشفة قطنية نظيفة، يمكنك تكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعيا.

• مزيج الفازلين وعصير الليمون

يحتوي عصير الليمون على الستريك أسيد والذي له دور مهم فى تقشير الجلد وإعادة نمو الخلايا الجديدة للجلد، بينما الفازلين مهم لترطيب البشرة.

الوصفة كالتالى: عليك بنقع القدمين في الماء الدافئ لمدة ثلث ساعة وتترك حتى تجف قبل بدء الوصفة، يتم خلط ملعقة صغيرة من الفازلين مع قطرات من عصير الليمون ثم الخلط جيدا، وتدلك القدمين بالخليط وعليك بارتداء الجوارب الصوفية، وتترك طوال الليل، ويغسل بالماء الدافئ في الصباح ويجفف جيدا.

علاج تشقق القدمين الشديد

• علاجات منزلية أخرى

– نقع القدمين في الخل

– ترطيب الجلد باستخدام زيت الزيتون، أو زبدة الشيا، أو الموز المهروس، أو شمع البارافين

– تقشير الجلد السميك باستخدام دقيق الشوفان الممزوج بالزيت

فى النهاية:

يجب التنوية الى استشارة الطبيب المختص بعناية القدم أو الصيدلي عند ملاحظة أي أعراض لالتهاب النسيج الخلوي مثل الاحمرار والانتفاخ إضافة إلى الألم الشديد فى القدمين حيث تحتاج هذه الحالة إلى العلاج بالمضادات الحيوية.

كذلك يجب على مرضى السكري الانتباه جيدًا لأى تشقق فى القدمين والذى قد يؤدي إلى زيادة فرصة حدوث تقرحات القدم السكرية.

اقرأالمزيد عن:

كريم بانثينول للجلد

تجاربكم مع لوشن بيبانثين للجلد

مرطب للبشرة الجافة طبيعى

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.