Online Magazine For Every Mom

دواء مسكن الم عصب الاسنان | أهم الأنواع المتاحة في2022

أهم أنواع دواء مسكن الم عصب الاسنان

1 40

عادة ما نلجأ إلى دواء مسكن الم عصب الاسنان عند الإصابة بألم عصب الأسنان، حيث أن هذا الألم من الأمور المزعجة التي لا يمكن تحملها بدون مسكن وبالتالي قد تؤثر على نشاط الإنسان اليومي وحياته بشكل عام.

دواء مسكن الم عصب الاسنان ضرورة ملحة عند الشعور بالألم. قبل أن نتعرف على هذا الدواء، يجب علينا معرفة ما هو ألم عصب الأسنان؟ وأسباب ألم عصب الأسنان.

دواء مسكن الم عصب الاسنان

ما هو ألم عصب الأسنان؟

هو ألم في اللب الداخلي للسن الذي يحتوي على الكثير من النهايات العصبية والأوعية الدموية، لذلك ينقل الشعور بالألم للمخ. عادة يكون هذا الألم نتيجة لإلتهاب في عصب الأسنان وهو ألم شديد غير محتمل، لذلك نلجأ إلى دواء مسكن الم عصب الاسنان. يجب التوجه سريعًا لطبيب الأسنان ليقوم بحل المشكلة إما عن طريق تنظيف العصب وحشو السن أو سحب العصب الملتهب وتركيب تلبيسة الضرس بعد حشو العصب حتى لا يجعله في النهاية يضطر لخلع الضرس.

ما هي أسباب ألم عصب الأسنان؟

يحدث ألم عصب الأسنان كنتيجة لعدة أسباب منها:

  • تسوس الأسنان الذي قد يمتد إلى العصب مع عدم العلاج ويسبب التهاب عصب الأسنان.
  • تركيب تقويم الأسنان مدة زمنية طويلة.
  • نتيجة حشو خاطئ قد يؤدي إلى ألم عصب الأسنان.
  • التهاب اللثة وكذلك جذور الأسنان.
  • كسر الضرس الذي يجعل العصب مكشوف يوءدي إلى التهاب العصب وألم وفي هذه الحالة يحتاج المريض إلى وضع تلبيسة على الضرس المكسور بعد سحب العصب وحشو الضرس.
  • وجود خراج باللثة. 

ما هو دواء مسكن الم عصب الاسنان؟

هو أحد الطرق المؤقتة للتخلص من الألم، فيعمل على تسكين ألم عصب الأسنان وليس علاجه؛ حيث أن عند انتهاء مفعوله يعود الشعور بالألم مرة أخرى لذلك يجب مراجعة طبيب الأسنان في أسرع وقت.

يجب توخي الحذر عند استخدام دواء مسكن الم عصب الاسنان فقد يكون له أضرار على بعض الأشخاص مثل مرضى الكبد والحوامل والأطفال ومرضى الكلى. 

دواء مسكن الم عصب الاسنان

أمثلة دواء مسكن الم عصب الاسنان:

كتافلام (cataflam)

أفضل دواء مسكن الم عصب الاسنان لما له من قدرة على تسكين الألم بشكل تدريجي في غضون ساعة وأيضًا علاج التهاب الأسنان. يحتوي على مادة الديكلوفيناك وهى مسكن ومضاد الالتهاب سريع الامتصاص.

الايبوبروفين(Ibuprofen)

أحد مضادات الإلتهاب الغير ستيرودية وكذلك مسكن فعال لألم عصب الأسنان فهو مسكن ومضاد الالتهاب ويتوافر في الصيدليات بأكثر من تركيز وشكل صيدلي. مناسب للأطفال حيث يوجد كشراب للأطفال.

اسيتامينوفين (Acetaminophen)

يعد أفضل دواء مسكن الم عصب الاسنان حيث أنه مناسب للأطفال بجرعة معينة ويعمل على تسكين الألم بشكل فعال.

فيفادول (Fevadol)

فيفادول مناسب لتسكين ألم عصب الأسنان حيث أنه مسكن فعال من مادة الأسيتامينوفين الذي يستخدم كخافض للحرارة ومسكن للصداع وهو أحد الأعراض المصاحبة لألم عصب الأسنان.

يستخدم قرص إلى قرصين أربع مرات يوميًا بحد أقصى.

مناسب خلال مرحلة الحمل والرضاعة بجرعات محددة وتحت إشراف الطبيب.

دواء باراسيتامول (paracetamol)

دواء مسكن يتوافر غالبًا في كل منزل فيستخدم كمسكن لكثير من الآلام كالصداع وآلام المفاصل وأوجاع الدورة الشهرية وكذلك ألم عصب الأسنان. يتوافر بالصيدليات على شكل أقراص وشراب. يعمل دواء باراسيتامول على تسكين ألم عصب الأسنان خلال ساعة من تناوله ويستمر مفعوله حتى 6 ساعات فهو دواء مسكن الم عصب الاسنان طويل المفعول. يمكن استخدامه بشكل آمن للأطفال والكبار، كما أنه يمكن استخدامه خلال مرحلة الحمل والرضاعة ولكن يجب الحذر من تناوله لمرضى الاعتلال الكبدي والكلوي حتى لا يؤدي إلى حدوث مضاعفات. يتوافر بأكثر من اسم تجاري بالصيدليات مثل سيفامول.

دواء دوليبران (Doliprane)

يحتوي على باراسيتامول 1000 مجم لذلك فهو مسكن مناسب لألم عصب الأسنان.

بنادول إكسترا الأحمر (Panadol extra)

يحتوي على مادة الباراسيتامول بالإضافة إلى مادة الكافيين، لذلك فهو حل مثالي لعلاج الآلام الحادة مثل ألم عصب الأسنان. يتم تناوله بجرعة قرص واحد ثلاث مرات يوميًا.

يعد أفضل دواء مسكن الم عصب الاسنان فيعطي شعور سريع بالراحة.

دواء نابروكسين (Naproxen)

دواء مسكن للألم من مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية، فيعمل على تسكين الآلام ومنها ألم عصب الأسنان. لا ينصح باستخدامه للحوامل إلا تحت إشراف الطبيب. يتوافر هذا الدواء بأكثر من تركيز وشكل صيدلي.

بروبوكسيفين (propoxefen)

من أقدم الأدوية المستخدمة كمسكن لألم عصب الأسنان فهو يعد كمخدر بسيط للآلام الخفيفة إلى المتوسطة لذلك فهو دواء مسكن الم عصب الاسنان فعال ومناسب للتخفيف من حدة الألم.

دواء روفيناك د(Rofenac)

يعد اختيار مناسب كدواء مسكن الم عصب الاسنان؛ حيث يحتوي على مادة ديكلوفيناك فهو من مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية. يستخدم في تسكين الألم وكذلك علاج التهابات الأسنان فهو مسكن سريع المفعول لألم عصب الأسنان. جرعة الاستخدام قرص بتركيز 500 مجم ثلاث مرات يوميًا كحد أقصى.

دواء سولبادين (Solpadeine)

أقراص فوارة مسكنة للألم فهو مسكن قوي وسريع لعلاج ألم عصب الأسنان حيث أنه يمتص سريعًا في الدم ويعطي الشعور بالراحة والتخلص الفوري من الألم. تحتوي سولبادين أقراص على مادة الباراسيتامول 500 مجم وكافيين 30 مجم وكودايين 8 مجم لذلك فهو الاختيار الأمثل لمن هم بحاجة إلى التخفيف السريع للألم. يستخدم من قرص إلى قرصين أربع مرات يوميًا. يذاب القرص في نصف كوب ماء بعد الوجبات ويتم الشعور بالراحة في خلال ربع ساعة.

فوار كتافاست (Catafast)

أكياس فوارة من مادة ديكلوفيناك البوتاسيوم، فهي مسكن سريع المفعول لألم عصب الأسنان. يذاب من كيس إلى كيسين ثلاث مرات يوميًا في نصف كوب ماء ويظهر تأثيره في غضون ربع ساعة من تناوله. لا ينصح  بتناوله في مرحلة الحمل والرضاعة.

مضمضة الأسنان 

مضمضة الأسنان من مادة كلوروهيكسيدين مثل أروفكس وأفوهكس مضمضة. تعمل مادة الكلوروهكسيدين على تعقيم اللثة وهي أيضًا مضادة للالتهاب فتعمل على تخفيف حدة الألم، لذلك فهي دواء مسكن الم عصب الاسنان.

دواء مسكن الم عصب الاسنان للحامل:

إن ألم عصب الأسنان من الأمور المؤرقة خاصة خلال مرحلة الحمل، فهناك الكثير من المحاذير لاستعمال الأدوية المسكنة الفعالة خلال مرحلة الحمل؛ لذا يمكن استعمال البدائل الآمنة خلال تلك المرحلة تحت إشراف الطبيب مثل الأسيتامينوفين والباراسيتامول. يمكنك أيضًا سيدتي استعمال المضمضة المطهرة وكذلك دهان اللثة الذي يستعمل للأطفال خلال فترة التسنين فيعمل على تخفيف الشعور بالألم. 

دواء مسكن الم عصب الاسنان

ما هي نصائح الوقاية من ألم عصب الأسنان؟

للوقاية من ألم عصب الأسنان يجب:

  • تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون مرتين يوميًا.
  • إزالة الجير من الأسنان بشكل دوري.
  • تجنب تناول الأطعمة والمشروبات الساخنة والباردة جدًا وكذلك الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر.
  • الابتعاد عن التدخين.
  • استخدام غسول مطهر للفم (غرغرة) .
  • استخدام خيط الأسنان لإزالة بقايا الطعام العالقة بالأسنان.
  • زيارة طبيب الأسنان كل ٦شهور (مرتين سنويًا) .

 المسكنات الطبيعية لألم عصب الأسنان:

هناك مجموعة من العلاجات المنزلية من المواد الطبيعية التي تعمل أيضًا كدواء مسكن الم عصب الاسنان وهي فعالة وآمنة مثل:

  • الثوم والزنجبيل:

يعمل الثوم على تسكين ألم الأسنان وقد وجد أن خلطه مع الزنجبيل يزيد من مفعوله في تسكين الألم. فقط عليكِ تطبيق مهروس الثوم والزنجبيل على مكان الألم.

  • الكركم:

يستخدم مهروس الكركم على مكان الألم لتسكين ألم عصب الأسنان وكذلك علاج الالتهاب.

  • القرنفل:

يستخدم كمسكن فعال لألم عصب الأسنان، فهو من مسكنات الألم الطبيعية وكذلك يعمل على علاج الإلتهاب. يتم استخدامه عن طريق مضغ كبش القرنفل عدة دقائق ويمكن استخدام زيت القرنفل مع تخفيفه بالماء فنغمس قطنة بالمحلول ونضعها على مكان الألم.

  • مستخلص الفانيلا: 

يعد مستخلص الفانيلا من مضادات الأكسدة، لذلك فهو مسكن لألم عصب الأسنان. فقط يتم غمس قطنة به ثم توضع على منطقة الألم بالاسنان.

  • الماء والملح:

الغرغرة بالماء والملح حيث أن محلول الملح من مضادات البكتيريا الفعالة فيعمل على تسكين الألم وعلاج الالتهاب.

  • النعناع:

يحتوي النعناع على المنتول التي تسكن الألم ومضادات الأكسدة التي تقلل من الالتهابات. يتم الغرغرة بشاى النعناع عدة مرات يوميًا.

  • زيت الزعتر:

يستخدم زيت الزعتر العطري كمسكن لألم عصب الأسنان بغمس قطنة في الزيت ثم وضعها مكان الألم. 

  • أوراق الجوافة:

يتم مضغ أوراق الجوافة أو الغرغرة بمنقوعها عدة مرات يوميًا فتعمل على تسكين ألم العصب.

دواء مسكن الم عصب الاسنان

الملخص:

ألم عصب الأسنان من الأمور المزعجة التي تؤثر على نشاط الإنسان وراحته لذلك فإن دواء مسكن الم عصب الاسنان هو الاختيار الأمثل لمن يعانون منه. 

تعليق 1
  1. […] إذا أوضحت الأشعة والفحوصات السريرية وجود عدوى فسوف يعتمد العلاج على استخدام المضادات الحيوية وبعض المسكنات للحد من الألم والتورم. […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.