Online Magazine For Every Mom

عدد مرات التبرز عند الرضع في الشهر التاسع من أعمارهم

كثرة البراز عند الرضع

1 562

عدد مرات التبرز عند الرضع في الشهر التاسع يهمك إذا كان لديك رضيع في الشهر التاسع من عمره فأنت تريدين أن تعلمي عدد مرات تبرز رضيعك حتي تطمئني علي صحته.

يختلف معدل التبرز عند الأطفال باختلاف المراحل العمرية ويعطي البراز انطباعا عن الصحة العامة للطفل ومن الجدير ذكره أن الأمر يختلف من طفل لآخر.

طبيعة البراز عند الرضع من أكثر الأمور التي تسبب قلق عند الآباء والأمهات، ومن الجدير بالذكر أن الأمر يختلف من طفل إلي آخر، كما أن للنظام الغذائي دور في ماهية البراز لذلك سنعرض بعض صفات البراز عند الرضع.

يقوم الأطفال حديثي الولادة بالتبرز مرة واحدة أو مرتين يومياً في الأسبوع الأول من الحياة، وفي نهاية هذا الأسبوع قد يصل عدد مرات تبرز الطفل من ٥ إلي ١٠ مرات يومياً، وفي معظم الأحيان يقوم الأطفال الرضع وحديثي الولادة بالتبرز بعد كل رضعة وينخفض عدد مرات التبرز أو حركة الأمعاء عند نضوج الطفل مع الزمن وزيادة عدد مرات تناوله للطعام خلال الشهر الأول.

عندما يصل الطفل إلى عمر ستة أسابيع قد لا يقوم بالتبرز بشكل يومي ولا تكون هذه الحالة مشكلة إذا كان الطفل يتمتع بصحة جيدة.

عدد مرات التبرز عند الرضع في الشهر التاسع

صفات البراز الطبيعي للطفل الرضيع:

١- أن يكون البراز لينا

٢- أن يتراوح لونه بين البني والأخضر والأصفر

تختلف طبيعة براز الطفل  بعد إدخال الغذاء الصلب والذي يكون غالباً  بعد الشهر السادس وكذلك عدد المرات حيث تصبح الأمعاء أكثر كثافة حيث يزداد عدد مرات التبرز عند الرضع في الشهر التاسع وبعد الشهر السادس.

تزيد هذه الأنواع من الغذاء من فرصة معدلات الإمساك وأن يكون البراز صلبًا, قد يرتبط تغّير لون البراز مع نوعية الطعام حيث قد يجعل الجزر والبطاطا الحلوة البراز برتقاليًا، كما أن الفاصوليا والبازلاء تحوله إلى اللون الأخضر، وقد تخرج بعض أنواع الأطعمة التي لم تهضم بصورة جيدة بنفس هيئتها الأصلية.

تزيد هذه الأنواع من معدلات الإمساك وأن يكون البراز صلبًا, وكذلك تختلف طبيعة البراز إذا كانت الرضاعة طبيعية أو صناعية.

عدد مرات التبرز عند الرضع في الشهر التاسع

عدد مرات تبرز الرضيع في اليوم

أول ٢٤ -٤٨ساعة من عمر الرضيع

يتبرز الطفل الرضيع بصورة منتظمة بمعدل يقدرمن ٢ الي ٥ مرات يوميًا وقد يكون هناك ملاحظة لحركة الأمعاء بعد كل وجبة يتناولها الرضيع.

بين ٦ أسابيع و ٣ أشهر

ينخفض معدل التبرز لمعدل مرة واحدة يومياً:

بعد  هذه المراحل العمرية لا يوجد مشكلة إذا تبرز الأطفال بمعدل ٧مرات في اليوم أو مرة واحدة كل ٧أيام ما دام البراز لينا ولا يسبب الألم.

ومن الجدير ذكره بأن الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية قد يكون معدل التبرز لديهم منخفض, وهناك علامات غير طبيعية  تدل على أن الطفل يعاني من مشكلة ما يجب التنبه لها, ومن هذه العلامات:

– احتواء البراز على مخاطر

– وجود ماء أو دم

وقد تزيد عدد مرات التبرز عند الرضع في الشهر التاسع بأسباب مرضية والبعض الآخر قد يكون بسبب نوعية الطعام أو عدد مرات الطعام.

أسباب زيادة عدد مرات التبرز عند الرضع في الشهر التاسع 

كمية الطعام المتناول ونوعيته

  تؤثركمية الطعام المتناول ونوعيته على عدد مرات التبرز عند الرضع في الشهر التاسع فقد يزيد من حركة الأمعاء أو الإصابة بالإسهال وخاصة عندما يبدأ الطفل بتناول الأطعمة الصلبة.

إصابة الطفل بالإسهال

عادةً ما يكون البراز عند الأطفال حديثي الولادة على شكل قوام ناعم واسفنجي، خاصة إذا كان الطفل يحصل على الغذاء عن طريق الرضاعة الطبيعية فقط، ومن الطبيعي أن يقوم الطفل بالرضيع بالتبرز أكثر من مرة خلال اليوم، لذلك قد يكون تشخيص الإسهال في الأطفال الرضع من الأمور الصعبة.

ولكن بعض الأعراض تدل على إصابة الطفل بالإسهال مثل براز الطفل الرضيع على شكل سائل يشبه قوامه قوام الماء،وتسرب البراز من الحفاضة، و التبرز بشكل أكثر من المعتاد،و تغير في لون براز الطفل في بعض الأحيان،و التبرز عند الاستيقاظ من النوم. 

بعض أنواع الأطعمة قد تسبب تحسس للطفل

تناول بعض الأدوية 

يصاب واحد من كل خمسة أطفال ممن يتناولون المضادات الحيوية بالإسهال  وتعد هذه المشكلة أكثر شيوعاً عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين، وقد يستمر هذا الإسهال من يوم إلى سبعة  أيام، ويحدث هذا الإسهال بسبب قيام المضادات الحيوية بقتل البكتيريا النافعة المتواجدة داخل الأمعاء والتي تعمل على حماية الأمعاء من البكتيريا التي تقوم بالتسبب بالإسهال.

مشاكل في الجهاز الهضمي

هناك أمراض تصيب الجهاز الهضمي لدى الرضع والتي تسبب زيادة في عدد مرات تبرز الرضع في الشهر التاسع ومنها:

– داء الأمعاء الالتهابي

 وهي مجموعة من الأمراض الالتهابية التي تصيب الأمعاء مثل التهاب القولون التقرحي أو مرض كرونز.

– متلازمة القولون المتهيج

– وجود بعض الأورام في الجهاز الهضمي

مثل مرض هيرشبرنغ والذي يحدث بسبب عدم وجود عدد من الخلايا العصبية في جزء معين من أجزاء القولون.

عدد مرات التبرز عند الرضع في الشهر التاسع

عدد مرات التبرز عند الرضع في الشهر التاسع

متى تكون الزيادة في عدد مرات التبرز عند الرضع في الشهر التاسع غير طبيعية؟

هناك بعض الحالات الخاصة التي يكون فيها كثرة عدد مرات التبرز غير طبيعية ويجب الاتصال بطبيب طفلك على الفور حتى لا يصاب الطفل بالجفاف ،وذلك إذا كان الإسهال مصاحب لبعض الأعراض الأخري وهي كالآتي:

– إذا كان الإسهال مصاحب لآلام في البطن.

– أومصاحب لدم في البراز.

– أو مصاحب لتقئ بشكل مستمر أو هناك إرتفاع في درجة الحرارة

– أو مصاحب لجفاف في الفم.

– أو معه فقدان في الوزن.

– أو هناك تبول بشكل أقل و عطش شديد أو عدم وجود دموع أثناء البكاء.

– وجود انخفاض في يافوخ الطفل.

عدد مرات التبرز عند الرضع في الشهر التاسع

كثرة التبرز عند الرضع في الشهر التاسع

وهناك سؤال هل تؤثر الحالة النفسية للطفل على عدد مرات التبرز؟

لا يوجد هناك أي دراسة تشير إلى وجود صلة بين الحالة النفسية  للطفل وكثرة التبرز، ولكن تعد مشكلة الإسهال أو كثرة التبرز عند الأطفال الرضع، من أكثر المشاكل والحالات التي يمكن أن تؤثر على الأطفال بشكل كبير، وذلك لأنها تؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشاكل الأخرى التي تؤثر على صحة ونوم الطفل بشكل كبير ولأنها يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالجفاف.

وعلى النقيض فقد يكون الطفل يعاني من نقص في عدد مرات التبرز وقد يكون ذلك طبيعيا للطفل أو أنه يعاني بمشكلة ما.

عدد مرات التبرز عند الرضع في الشهر التاسع

فما هي الأسباب التي تؤدي إلي قلة عدد مرات التبرز عند الرضع في الشهر التاسع

من الطبيعي أن تشعري بالقلق في حال مرور يوم بدون أن يتبرز طفلك الرضيع, ولكن ليس من الضروري أن يكون طفلك يعاني من مشكلة الإمساك إذ تشير الدراسات أن الرضيع الذي يبلغ عمر الثمانية أسابيع، يمكن ألا يتبرز لأربعة أو خمسة أيام، فلا تعتقدي أن هذه الفترة طويلة إذ عند بلوغ الطفل عمر الثلاثة أشهر.

من المحتمل ألا يتبرز لمدة أسبوعين تقريبًا خصوصًا إذا كان يرضع رضاعة طبيعية، وقد ترتفع نسبة الأطفال الذي يعانون من الإمساك إذا كان الطفل يرضع رضاعة صناعية أو كان قد بدأ بتناول الأطعمة الصلبة.

لكن لا تقلقي إذ تعتبر طريقة العلاج في هذه الحالة سهلة وغير معقدة, ما يمكنك القيام به هو تدليك بطن الطفل بنعومة واستحمامه بالمياه الدافئة.

أخيرا عدد مرات التبرز عند الرضع في الشهر التاسع قد يختلف من طفل لآخر أو من يوم لآخر لذلك لا داعي للقلق إذا زادت أو قلت عدد مرات تبرز رضيعك إذا كان غير مصاحب بأي أمراض أخري لكن إذا كان الأمر تشعرين أنه غير طبيعي فتوجهي إلي طبيب طفلك فوراً.

تعليق 1
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.