Online Magazine For Every Mom
.

كم عدد مكاييل الحليب للرضع | كمية الحليب الصناعي للرضع

التغذية بالحليب الاصطناعي

0 12

يختلف عدد مكاييل الحليب للرضع باختلاف سن الطفل الرضيع واختلاف وقت أخذ وجبة الرضاعة حيث أن كمية الحليب التي يحتاجها طفل رضيع حديث الولادة ما بين (٤٥-٩٠ ملليمتر) كل ٢-۳ ساعات.

بينما كمية الحليب التي يحتاجها طفل رضيع في الشهر الثاني ما بين (١٢٠-١٥٠ملليمتر) في كل رضعة كل ٣-٤ ساعات، وذلك غير طفل رضيع في الشهر الرابع فهو يحتاج ما بين (١٢٠-١٨٠ملليمتر) في كل رضعة في كل وجبة.

ويحتاج الطفل الرضيع إلى ۸ رضعات في اليوم الواحد، إذا يجب أن تكوني على علم عدد مكاييل الحليب للرضع في كل فترة زمنية من عمر رضيعك.

يحتاج طفلك إلى الرضاعة كثيرا ربما كل ساعتين أو أقل ولذلك يجب عليك التدقيق في اختيار الحليب الصناعي المناسب أطفالك .

تختلف أيضا الرضاعة الطبيعية عن الرضاعة الصناعية من حيث كمية الحليب، في الرضاعة الصناعية يميل الطفل إلى الرضاعة بشكل أكبر من الطفل الذي يرضع رضاعة طبيعية.

عدد مكاييل الحليب للرضع

الرضاعة الطبيعية وفوائدها 

في جميع الأحيان يفضل الرضاعة الطبيعية للطفل وذلك لما فيها من فائدة كبرى للطفل حيث أن لبن الأم يحتوي على كل الفيتامينات الضرورية المفيدة لنمو الطفل من عمر يوم واحد إلى مرحلة الفطام.

كما أوصت منظمة الصحة العالمية بضرورة رضاعة الطفل طبيعي من عمر يوم الى عمر السنتين، حيث أنها تساعد على توطيد العلاقة بين الأم ورضيعها ويحقق السعادة لهما.

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم 

– تقلل من احتمالية إصابة الأم بالاكتئاب

– تفيد في الحماية من الإصابة بهشاشة العظام

– تخفف من وزن الأم لأنها تعمل على زيادة معدل الحرق

– تحفظ الأم من الإصابة بسرطان الثدي

– تعمل في بعض الأحيان على منع الحمل

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل 

– تعمل الرضاعة الطبيعية على تقوية جهاز المناعة وحماية طفلك من الإصابة بأمراض التهاب المعدة والأمعاء أي الالتهاب المعوي، ونزلات البرد، والالتهابات الصدرية، والتهابات الأذن وذلك لاحتواء حليب الأم على الأجسام المضادة التي تحارب العدوى وتحقق وقاية أكيدة لطفلك. 

– تحقق الرضاعة الطبيعية الشعور بالأمان والحنان للطفل، ينمو نمواً سليماً.

– تقلل الرضاعة الطبيعية من احتمالات تعرض طفلك متلازمة الموت المفاجئ. 

– الرضاعة الطبيعية تقي طفلك من الإصابة من السكري النوع الأول. 

– يحتوي حليب الأم على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تحمي الطفل من العديد من الأمراض. 

ولكن هناك العديد من الظروف التي تؤدي إلى ضرورة استخدام الحليب الصناعي، لذلك يجب عليكي أن تختاري نوع الحليب المناسب لطفلك ومعرفة عدد مكاييل الحليب للرضع باختلاف عمر طفلك. 

عدد مكاييل الحليب للرضع

متى نلجأ إلى الرضاعة الصناعية

تلجأ الأم إلى الرضاعة الصناعية عندما تكون الرضاعة الطبيعية مؤلمة جدا لها، أو عندما يعاني رضيعها من صعوبة في المص ويسمى ضعف منعكس المص، وعادة ما يحدث ذلك إذا كان الرضيع قد ولد قبل أوانه. 

أيضاً إذا انفصلت الام عن رضيعها لظروف غير متوقعة، أو إذا اضطرت الأم إلى تناول أدوية غير متوافقة مع الرضاعة الطبيعية، أو في حالة اذا كان حليب الأم فاسد.

والآن، كم عدد مكاييل الحليب للرضع؟

بعض فوائد الرضاعة الصناعية 

بمعرفة عدد مكاييل الحليب للرضع تكون الرضاعة الصناعية ليست مضرة كما هو شائع عند معظم الأمهات حيث أنها في معظم الأحيان تلجأ إليها الأم لعلاج مشكلة صحية تخص الطفل أو لتجنب ضرر واقع للطفل او الام من الرضاعة الطبيعية.

بالنسبة للام:

– تجعلها تعرف كمية الحليب بالضبط

– تجعلها تأخذ أدويتها بطريقة منتظمة إذا كانت تواجهه مشكلة صحية

– تتجنب الشعور بألم الرضاعة في بعض الأحيان

بالنسبة للطفل:

– عدم الشعور بالقلق في حالة انخفاض حليب الام.

– يمكن لأي شخص ارضاع الطفل عند علمه بنوع الحليب و عدد مكاييل الحليب للرضع .

– يمكن بسهولة ارضاع الطفل في الأماكن العامة. 

عدد مكاييل الحليب للرضع

تختلف مكونات الحليب الصناعي باختلاف عمر الطفل الرضيع

بمعرفة نوع الحليب المناسب وعدد مكاييل الحليب للرضع تكوني قد أوصلتي التغذية السليمة والكافية والمناسبة لطفلك.

اذا كان عمر الطفل من يوم الى 6 شهور، يتم اختيار الحليب الذي يحمل رقم 1 على علبته، حيث انه يحتوي على كمية قليلة من البروتينات بينما يحتوي على كمية أكبر من الفيتامينات مثل فيتامين سي وفيتامين دال، هذا بالاضافة الى انه يحتوي على كمية كبيرة من الحديد.

ويتم حساب عدد مكاييل الحليب للرضع على حسب عمر الطفل بالشهر في المرحلة الأولى. 

اذا كان عمر الطفل من 6 شهور الى عمر سنة، يتم اختيار الحليب الذي يحمل رقم 2 على علبته، حيث أنه يحتوي على 50% من المكونات الأساسية التي تمد الطفل بالطاقة التي يحتاجها الطفل في يومه والباقي يحصل عليه من التغذية التكميلية.

ويتم أيضا حساب عدد مكاييل الحليب للرضع من عمر 6 شهور الى عمر السنه.

بعد أن يتم الطفل عامه الأول يتم استبدال الحليب المعلب بالحليب البقري لاحتوائه على التغذية المناسبة التي يحتاجها الطفل.

إليكي الآن بعض أنواع الحليب الخاصة والتي صممت للأطفال الذين يعانون من بعض المشكلات الغذائية أو لديهم تحسس من بعض مكونات وأصناف الغذاء.

 وهي تنقسم إلى:

– حليب خالٍ من اللاكتوز: حيث يعتبر الحل المناسب لهؤلاء الأطفال الذين يعانون من حساسية اللاكتوز.

– الحليب المعتمد على الصويا: وهو يستخدم للأطفال الذين يعانون من حساسية تجاه بروتين الحليب البقري أو عدم تحمل اللاكتوز.

– حليب الأرز: حيث أنه سهل الهضم ويعتبر هذا النوع من الحليب الصناعي أيضًا الأفضل للأطفال الذين يعانون من حساسية اللاكتوز وعدم تحمل بروتين حليب الأبقار، حيث أنه مصنع من بروتينات الأرز. 

حليب لحالات الإمساك: وهو نوع من أنواع الحليب الصناعي الذي يحتوي على البريبايوتكس و”بيتا بالميتات” وهو نوع من أنواع الدهون الموجودة في حليب الأم وتساعد على القضاء على الإمساك.

– حليب كومفورت: وهو الحليب المناسب للأطفال الذين يعانون من المغص والغازات، حيث أنه صمم خصيصًا لعلاج حالات تقلصات الجهاز الهضمي. فهو يساعد في نضج الجهاز الهضمي وتقليل حدوث الغازات لدى الأطفال الذين يعانون من المغص. وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي بعض أنواع حليب كومفورت أيضًا على مكثفات للحد من القيء وارتجاع الأطفال.

– حليب الأطفال منخفضي الوزن عند الولادة: وهو المثالي للأطفال التي يكون وزنها أقل من الوزن الطبيعي عند الولادة ومناسب جدًا مساعدتهم على النمو والتطور خاصة أنه يمدهم بكل الاحتياجات الغذائية التي كانوا في احتياج لها خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل ويساعد في نضج الجهاز الهضمي للطفل، وعادة ما يحتوي على المزيد من السعرات الحرارية والبروتين.

واذا كنتي مازلتي في حيرة من اختيار الحليب المناسب لطفلك يجب عليك استشارة طبيبك لتحديد نوع الحليب المناسب ومعرفة عدد مكاييل الحليب للرضع المناسبة مع عمر طفلك ونوع الحليب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.