Online Magazine For Every Mom
.

علاج الكحة الشديدة مع البلغم بالاعشاب | مذيبات طبيعية للمخاط

علاج الكحة مع البلغم بالاعشاب

0 65

 

ما هي الكحة أو السعال؟ وما هي أسباب الكحة؟ وما هو علاج الكحة الشديدة مع البلغم بالاعشاب الطبيعية ؟ وما هي المشروبات المفيدة لتهدئة الكحة أو السعال؟ 

الكحة هي رد فعل للجسم لتنظيف الممرات الهوائية، لكن الحكة أو السعال من الأعراض المزعجة لذا سنتعرف في هذا المقال على علاج الكحة الشديدة مع البلغم بالاعشاب لتقليل تهيج الحلق والتهدئة من الكحة أو السعال. 

ما هي الكحة أو السعال؟

تعمل الكحة أو السعال على إزالة المخاط وتنظيف الشعب الهوائية وتهدئتها والتقليل من تهيج الحلق، قد يعاني الشخص نوعان من الحكة أو السعال وهما قصير الأمد يعاني منه الشخص لمدة تصل 3 أسابيع، وطويل الأمد ويستمر لمدة لا تقل عن 8 أسابيع.

تنقسم الحكة  إلى نوعين هما: الكحة الناشفة أو السعال الجاف ، والحكة الرطبة أو المصحوبة بالبلغم ولكل نوع منهما أسبابه المختلفة.

1.الحكة الناشفة

الحكة الناشفة  أو السعال الجاف هو السعال الذي لا ينتج عنه مخاط أو بلغم، ويشعر معه الشخص بألم في الحلق يجعل السعال متكررا وأحياناً حاداً ومن الممكن أن يستمر عدة أسابيع. 

تحدث الكحة الناشفة نتيجة التهاب أو تهيج الجهاز التنفسي العلوي (الحنجرة والحلق واللوزتين والجيوب الأنفية) أو نتيجة التعرض للغبار أو الدخان، ومن أسباب السعال الجاف:

الربو

يحدث الربو نتيجة ضيق وانتفاخ الممرات الهوائية مما يؤدي إلى السعال الجاف المتكرر، وقد يكون مصحوب بمخاط في بعض الأحيان على حسب الحالة الصحية للمريض.

الارتجاع الحمضي (مرض الجزر المعدي المريئي)

نتيجة تدفق حمض المعدة إلى المريء يحدث تهيج في الحلق وتسبب السعال الجاف المتكرر.

عدوي الجهاز التنفسي العلوي

 عدوي الجهاز التنفسي العلوي مثل التهاب الجيوب الأنفية أو الحلق أو الحنجرة قد ينتج عنه سعال جاف وحاد.

العدوى الفيروسية

تسبب الفيروسات مثل نزلات البرد تهيج في الجهاز التنفسي ينتج عنه الكحة الناشفة أو السعال الجاف لفترات قد تطول أو تقصر.

الحساسية

الحساسية الموسمية أو حساسية الأنف والصدر أو الحساسية تجاه مادة معينة من الممكن أن تؤدي إلى السعال الجاف عن طريق مهاجمة الجهاز المناعي وتهيج الجسم.

2.الكحة مع البلغم

الحكة مع البلغم أو السعال الرطب هي الكحة المنتجة للمخاط الذي يخرج من الرئتين، والمخاط الذي يقطر من الأنف إلى الحلق مع سيلان للأنف أو ما يعرف طبياً  بالتنقيط الأنفي الخلفي، وهي أعراض مزعجة للمريض لذلك قد يلجأ إلى علاج الكحة الشديدة مع البلغم بالاعشاب للتخفيف من هذه الأعراض. ومن أسباب السعال الرطب أو الكحة مع البلغم: 

إلتهاب الشعب الهوائية

الشعب الهوائية هي المسؤولة عن نقل الهواء إلى الرئتين، ويحدث إلتهاب الشعب الهوائية نتيجة التعرض لبعض الفيروسات أو التدخين ويمكن أن يؤدي هذا الإلتهاب إلى السعال الرطب ويمكن أن يتحول إلى سعال حاد إذا استمر هذا الالتهاب  إلى فترات طويلة دون علاج الكحة.

الالتهاب الرئوي

يحدث الالتهاب الرئوي نتيجة تعرض الشخص  إلى الفيروسات أو البكتيريا أو الفطريات وينتج عنه الكحة الرطبة أو السعال مع البلغم.

التليف الكيسي 

يؤثر التليف الكيسي على الجهاز التنفسي ويتسبب في إنتاج مخاط سميك وكثيف في الرئتين، مما يجعل السعال رطب مع وجود بلغم.

الانسداد الرئوي المزمن

يمكن أن يحدث الانسداد الرئوي المزمن نتيجة التدخين المستمر، ويتسبب مرض الانسداد الرئوي المزمن في حدوث ضرراً في الرئتين والقصبات الهوائية وهو سبباً رئيسياً في السعال المتكرر.

الربو 

عادة ما ينتج عن الربو سعالا جافاً، ولكن في بعض الأشخاص يكون رطباً، نتيجة إفراز أجسامهم لكميات كبيرة من المخاط والبلغم.

علاج الكحة الشديدة مع البلغم بالاعشاب

هناك الكثير من الطرق لعلاج الكحة الشديدة مع البلغم بالاعشاب الطبيعية التي تستخدم للتخفيف من الكحة أو السعال وتهدئ من تهيج الحلق وتشعر المريض ببعض الراحة ومن هذه الأعشاب الطبيعية لعلاج الكحة ما يلي:

العسل 

العسل مفيد جداً لعلاج الكحة الشديدة مع البلغم بالاعشاب حيث أن له خصائص مضادة للبكتيريا، كما أنه فعال لتهدئة الحلق وتوسيع القصبة الهوائية وتخفيف الالتهابات.

يستخدم العسل عن طريق إضافة ملعقة صغيرة أو ملعقتين صغيرتين علي الشاي أو الليمون الدافئ لتهدئة الكحة والتخفيف من إلتهاب الحلق.

النعناع

ويعد النعناع فعال في علاج الكحة الشديدة مع البلغم بالاعشاب، النعناع له خصائص مضادة للالتهابات والفيروسات، كما أنه يحتوي على مادة المنثول الذي يساعد في تخدير النهايات العصبية للحلق، التي لها دوراً مهماً في تهيج الحلق بسبب السعال، لذلك من الممكن أن يساعد شربه في علاج الكحة عن طريق تقليل السعال والإحساس بالراحة.

الزعتر

يحتوي الزعتر على أعشاب الثيمول المضادة للتشنج وتعمل على ارتخاء عضلات الحلق، وأيضاً يحتوي على الفلافونويد التي تعمل على التخفيف من حدة السعال، ويمكن استخدام الزعتر في علاج الكحة الشديدة مع البلغم بالاعشاب عن طريق إضافة 3 أو 4 ملاعق صغيرة من الزعتر المجفف إلى الماء المغلي وتحليته بالعسل للتخفيف من السعال والتخفيف من إلتهاب الحلق والشعب الهوائية.

الكركم

يستخدم الكركم في علاج الكحة الشديدة مع البلغم بالاعشاب وعلاج التهابات الجهاز التنفسي والشعب الهوائية لأنه يحتوي على مركب الكركمين المضادة للالتهابات والبكتريا والفيروسات. للإستفادة من فوائد الكركم يضاف ملعقة صغيرة من الكركم إلى الماء الدافئ وشربه يومياً للتخفيف من حدة السعال.

يمكن استخدام الكركم مع الحليب لعلاج الكحة الشديدة مع البلغم بالاعشاب، فمن خصائص هذا المزيج أنه يرطب الحلق ويعمل على التقليل من تهيجه، كما يساعد الحليب الدافئ علي التخفيف من التهاب الصدر وطرد البلغم. عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من الكركم علي كوب من اللبن الدافئ وشربه لعلاج السعال.

أوراق الجوافة 

يعد منقوع أوراق الجوافة علاج الكحة الشديدة مع البلغم بالاعشاب حيث أن لها خصائص  مضادة للبكتيريا، كما أنها غنية بفيتامين سي، ويتم تحضير هذا المنقوع عن طريق إضافة 3 أو 4  أوراق من أوراق الجوافة إلي كوب من الماء ويتم غليها معا لعدة دقائق ثم تصفى وتشرب مرة يومياً.

الزنجبيل

له خصائص مضادة للالتهابات ويمكن استخدامه لعلاج الكحة والتخفيف من أعراض السعال وطرد البلغم، ويمكن خلط ملعقة صغيرة على كوب من الماء الدافئ مع ملعقة عسل وشربه تعمل على التخفيف من السعال والتهاب الحلق.

يجب عدم الإكثار من تناول الزنجبيل لأنه يسبب حرقة في المعدة وبعض الإضطرابات ثم إسهال.

علاج الكحة الشديدة مع البلغم بالاعشاب الأخرى

يوجد العديد من الأعشاب التي تستخدم في علاج الكحة مثل: القرفة والثوم والبصل والبقدونس و الحلبة وإكليل الجبل واللافندر والبابونج وغيرها. 

ولكن ينصح باستشارة الطبيب قبل استخدام هذه الأعشاب حيث يمكن أن يتسبب كثرة تناولها إلى بعض الآثار الجانبية، كما يمكن أن تتفاعل مع الأدوية التي يتناولها المريض.

أيضاً يجب عدم علاج الكحة بالأعشاب للحامل والأطفال حيث أنهم أكثر عرضة لمخاطر الإكثار من تناول الأعشاب وعدم قدرة جهازهم المناعي للتعامل مع هذه الأعشاب.

 من المشروبات المفيدة أيضاً لتهدئة الكحة وتخفيف ألم الحلق: الشوربة، وشاي الأعشاب والشاي الخالي من الكافيين، تلعب هذه المشروبات دوراً كبيراً في تنظيف الصدر من البلغم وتخفيف السعال وتهدئة الحلق.

الكحة من الأعراض المزعجة ويستخدم علاج الكحة الشديدة مع البلغم بالاعشاب في التخفيف من حدتها يوجد أعشاب طبيعية عديدة لعلاج الكحة ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناولها لتجنب الآثار الجانبية.

 

اترك رد