Online Magazine For Every Mom
.

علاج جفاف الفم عند التوتر | أسباب جفاف الفم والحلق

نشفان الريق عند التوتر

0 118

كيف يمكن علاج جفاف الفم عند التوتر؟ يسبب التوتر حدوث جفاف في الفم وشعور شديد بالعطش، وقد يصاب البعض بتشققات في الشفتين وقرح في اللسان والفم.

أسباب جفاف الفم عند التوتر

قبل التحدث عن علاج جفاف الفم عند التوتر علينا معرفة أسباب جفاف الفم.

جفاف الفم أو ما يعرف بـ(زيروستيما) هو الشعور بالعطش المستمر نتيجة لقلة إفراز اللعاب وزيادة جفاف الفم، مما يتسبب في حدوث تقرحات في الفم والحلق والشفتين، ويرتبط جفاف الفم أحيانا بحدوث جفاف العين حيث في حالة التوتر والقلق يستجيب الجهاز العصبي تلقائياً للتوتر فيزداد هرمون التوتر في الدم ويسبب ارتفاع معدل ضربات القلب وزيادة سرعة التنفس، وأيضا منع إفراز اللعاب اللازم لعمليات الهضم مما يؤدي إلى جفاف الحلق والفم.

من أسباب نشفان الفم عند التوتر أيضاً:

– التنفس من الفم بدلا من الأنف (الشخير) يسبب زيادة سرعة التنفس أو مايعرف بفرط التنفس الذي يسبب حدوث الجفاف.

– أدوية السرطان الكيميائي والاشعاعي.

– التدخين والتبغ بأنواعه والشيشة وشرب الكحولات.

–  تناول الأدوية التي توصف لعلاج الاكتئاب والحساسية والاسهال وسلس البول، و أدوية الضغط وأدوية نزلات البرد وأيضا مرض باركنسون.

– الإصابة بارتجاع المرىء حيث يصعد حمض المعدة إلى المريء ويسبب جفاف الحلق.

– الأشخاص الذين يعانون من القلق والخوف.

– الإصابة بمرض السكري الذي يسبب العطش المستمر و جفاف الريق، بسبب التبول المستمر وفقدان الماء من الجسم بصورة مستمرة.

– الإصابة بعدوى الفم الفطرية (السلاق).

– الحمى وفرط التعرّق والقىء والإسهال والتبول الزائد.

– الأمراض المناعية أيضا مثل فيروس نقص المناعة (مرض الإيدز) وأمراض المناعة الذاتية مثل متلازمة شوجرن، حيث تهاجم الأجسام المناعية  الغدد اللعابية و تؤثر على إفراز اللعاب فيحدث جفاف الحلق.

 إلتهاب الغدة النُكافية وأعراض السكتة الدماغية ومرض الزهايمر.

–  الإصابة بمرض فقر الدم و مشاكل حب الشباب والشيخوخة.

– يحدث جفاف الفم عند التوتر أيضا عند النساء الحوامل أو المرضعات، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تُسبب قلة إفراز اللعاب في الفم وتسبب الجفاف.

اعراض جفاف الفم عند التوتر

ما هي الأطعمة التي تسبب جفاف الفم؟

إذا كنت تود علاج جفاف الفم عند التوتر طبيعياً عليك بتجنب الأطعمة التي تحتوي على:

السكريات

حيث تؤثر السكريات بالسلب على كمية الماء الموجودة بالجسم وتسبب جفاف الفم، لذلك يجب تجنب تناول كمياتكبيرة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات والمشروبات صناعية التحلية.

الأطعمة البروتينية

تسبب الأطعمة البروتينية أيضا زيادة جفاف الفم لأنها تحفز الكلى على إنتاج البول بكميات مركزة، مما تتسبب في فقد الماء من الجسم وبالتالي حدوث الجفاف.

الأطعمة المالحة

التي تتطلب شرب الماء بكثرة مثل المخللات والصلصة والكاتشب والمايونيز.

المقليات ومكعبات مرقة الدجاج واللحوم المصنعة

الفشار والقهوة والمشروبات الغازية 

اعراض جفاف الفم عند التوتر

ما هي أعراض جفاف الفم عند التوتر؟

الجفاف هو فقدان الجسم للماء أكثر مما يتناوله، حيث يسبب العديد من الأعراض مثل الشعور بالعطش المستمر والشعور بالتعب وجفاف الفم والشفاه والعينين، وتحول لون البول إلى اللون الأصفر الداكن ذو الرائحة النفاذة القوية والتبول قليلاً، لذلك لا تتهاون بحدوث الجفاف لكى لا تتفاقم هذه الأعراض  وتصبح أكثر خطورة مثل: 

تسوس الأسنان وتشقق الشفاه

 بسبب تراكم الجير عليها لقلة إفراز اللعاب في الفم، حيث يحتوي اللعاب على الإنزيمات القاتلة للبكتريا والفطريات التي تهاجم الأسنان وتسبب أحيانا تساقط الأسنان و حدوث عدوى الفم والتجاويف، وصعوبة التكلم والتذوق والتهابات الحلق (مرض القلاع)، وصعوبة ارتداء طقم الأسنان وجفاف الممرات الأنفية، والشعور بحرقان ووخز في اللسان وتشقق اللسان وجفافه، والحاجة الدائمة لشرب الماء وخاصة أثناء الليل.

عدم الرغبة في تناول الأطعمة

 بسبب تكوّن فطريات وبكتريا في الفم والحلق تجعلك غير قادرة على تناول الأطعمة، مما يتسبب في ضعف التغذية ومن ثم سوء الهضم نتيجة لقلة إفراز اللعاب.

أعراض جفاف الفم عند التوتر

كيف يمكن علاج جفاف الفم عند التوتر؟

يعتمد علاج جفاف الفم عند التوتر  أولا بمعرفة سبب جفاف الفم لكي تعرف الدواء المناسب لكِ، و يمكن علاج الفم عند التوتر بإتباع الخطوات الآتية: 

– الإكثار من شرب الماء والسوائل الخالية من السكر أو تناول مكعب من الثلج لترطيب الفم.

– مضغ عِلكة (لبان) أو قطعة من الحلوىٰ خالية من السكر، لكي تحفز الغدد اللعابية على إفراز اللعاب و معالجة مشكلة جفاف الفم.

– استخدام مضمضة غسول الفم لقتل البكتيريا والحفاظ على رطوبة الفم، والتخلص أيضا من بقايا الطعام العالقة في الفم التي تسبب تكون فطريات على الأسنان وتسبب تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة، وبالتالي تساهم في علاج جفاف الفم عند التوتر.

– حماية الأسنان باستخدام الفرشاة والمعجون وغسيل الفم دائما بالفلور، واستخدام غسول الفم وغسول جفاف الفم.

– تجنب المشروبات الغازية والشاي والقهوة والكافيين لأنها تزيد من جفاف الفم والحلق.

– تجنب تناول الحمضيات. 

– تجنب الأدوية المضادة للهيستامين ومضادات الاحتقان باستشارة طبيبك الخاص ,ربما تكون الأدوية التي تناولتها هي السبب الأساسي في جفاف الفم، واعتماد أدوية بديلة مرطبة للفم تحفز إنتاج اللعاب وتساعد على علاج جفاف الفم عند التوتر مثل بيلوكاربين أو سيفيميلين.

إذا لم تنتهي هذه الأعراض عليكِ بإتباع نصائح لتخفيف التوتر مثل:

ممارسة الرياضة 

محاولة إبعاد العقل عن التفكير والقلق والانشغال بالرسم أو أي اعمال فنية تبعد العقل عن التشتت والقلق والتوتر. 

الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات 

بحيث تكون أقل نسبة في البروتينات والكربوهيدرات حتى لا تفقد كمية كثيرة من الماء وبالتالي تسبب الجفاف، ولكن يجب شرب الماء على فترات لتعويض الماء المفقود في الجسم و لترطيب الفم ومعادلة الحالة النفسية.

تجنب الأماكن والأشخاص المسببة للتوتر

عليك بالابتعاد عن مسببات التوتر التي تسبب لكي حدوث إزعاج أو توتر، ومحاولة التغلب على الأفكار السلبية التي تجعل حالتك النفسية أكثر سوءا، والتركيز على التنفس من الأنف يساعدك أيضاً في علاج جفاف الفم عند التوتر. 

الخلاصة

يشير جفاف الفم إلى وجود مشكلة صحية أو بسبب التوتر، يمكنك علاج جفاف الفم عند التوتر بتجنب مصدر القلق والمداومة على شرب الماء حيث يساعد في علاج جفاف الفم عند التوتر، ويساعد على التركيز لفترة أطول وتحسين عملية الهضم.

أيضاً تناول العصائر الخالية من السكريات تحفز الغدد اللعابية على إفراز اللعاب، بالإضافة إلى تناول الفواكه والخضروات وتجنب التدخين والكحوليات والموالح، والحرص على ترطيب الفم باستخدام المضمضة التي تساعد على قتل البكتريا التي تتواجد في الفم بسبب قلة اللعاب.

وأخيراً هناك بعض الأمراض التي تتسبب في جفاف الفم والحلق مثل مرض السكر والسكته الدماغية وأمراض المناعة الذاتية والتنفس من الفم يسبب أيضا جفاف الفم، لذلك احرصي على معرفة سبب جفاف الفم أولا لمعرفة العلاج المناسب للقضاء على جفاف الفم.

اترك رد