Online Magazine For Every Mom
.

أسباب جفاف الشفايف وبياضها | أهم 7 مواد طبيعية لجفاف الشفاه

علاج تشقق الشفاه

0 20

كثير من الأشخاص يُعانون من جفاف الشفتين ويسعون وراء معرفة أسباب جفاف الشفايف وبياضها، هيا بنا نتعرف عليها وعلى أهم المواد الطبيعية للعدول عن مشكلات جفاف الشفاه.

جفاف الشفاه وتشققها

الكثير منَّا يُرجِع سبب جفاف الشفايف إلى التقلبات الجوية خاصةً برودة الطقس في فصل الشتاء، والحقيقة أنه بالفعل فصل الشتاء سبب رئيسي لدى الكثيرين في جفاف الشفاه، إلا أنه ليس السبب المطلق كما يعتقد البعض، هناك عوامل كثيرة تسبب جفاف الشفتين إلى جانب تقلبات الطقس.

قد لا يلتفت البعض لأهمية الحفاظ على الشفتين من الجفاف، وأيضًا لأهمية معرفة أسباب جفاف الشفايف وبياضها، إلا أنه من الضروري معرفة أن أحدى هذه الأسباب-أشعة الشمس فوق البنفسجية- قد تصل بنا إلى سرطان الجلد.

وهنا يتبين لنا أنا أشعة الشمس فوق البنفسجية قد تكون من الأسباب القوية لجفاف الشفايف، لذلك سنجد أن بعض الحلول لجفاف الشفايف ليست فقط للرفاهية ولكنها هامة جدًا للوقاية من مشكلات عدة.

ونظرًا لأن الموضوع أصبح لا يقتصر فقط على جفاف الشفايف وبياضها وتشققها، ف علينا الاهتمام بمعرفة بقية أسباب جفاف الشفايف وبياضها.

أسباب جفاف الشفايف وبياضها

أسباب جفاف الشفايف وبياضها وتشققها

الطقس ودرجات الحرارة المنخفضة

كما ذكرنا أن تقلبات الطقس وانخفاض درجات الحرارة يعتبرها الناس السبب الأكثر شيوعًا بين أسباب جفاف الشفايف وبياضها، ويرجع ذلك إلى غياب الغدد الدهنية مما يؤدي إلى نقص طبقة الدهون التي تحمي الشفاه من الجفاف.

كما أن الجفاف الذي يسببه الشتاء، يدفع بعض الأشخاص بترطيب الشفاه سريعًا مستخدمة اللعاب عن طريق لعق شفاهها، لكنه للأسف يأتي بنتيجة عكسية و يسرع من جفاف الشفايف.

لذلك عند تجمع هذه الأسباب معًا تجعل الشفايف عُرضة للجفاف والتشقق، بل وقد تؤدي إلى النزف وتدفق الدماء في بعض خطوط الشفاه.

أشعة الشمس فوق البنفسجية

أحد أهم أسباب جفاف الشفايف وبياضها هي التعرض لأشعة الشمس الحارقة لمدة طويل والذي يؤدي إلى تأثير أشعة الشمس فوق البنفسجية بشكل كبير على الشفاه، ويتنج عنها جفاف وتشقق الشفاه. 

ليست فقط المشكلة هنا تكمُن في جفاف الشفاه ولكنها على المدى البعيد قد تسبب سرطان الجلد.

العادات اليومية

بعض العادات اليومية الخاطئة تُساهم في جفاف الشفاه مثل: قلة شرب المياه، لعق الشفايف والعض عليها، استخدام أحمر شفاه رديء، عدم واقي الشمس،التنفس عن طريق الفم لا الأنف، والتدخين، واستخدام بعض المنتجات التي تحتوي على المواد المهيجة كالنعناع، والقرفة، والكافور.

إذا اعتبرنا أن هناك شخص لا يمسه أي عامل من العوامل السابقة، إلا أنه يجهل أهمية ترطيب الشفاه، هنا نجد أن جفاف الشفاه يلحق به. 

أيضًا طبيعة جسم الإنسان تشارك في جفاف الشفاه، فإذا كان جسم الإنسان كثير التعرق ويفقد السوائل بكثرة، يعرضه ذلك لأنواع كثيرة من الجفاف منها جفاف الشفاه.

الأدوية

هناك بعض الأدوية التي تؤدي كثرة تناولها إلى جفاف الشفايف مثل:

– مضادات الهيستامين

– مدرات البول

– فيتامين أ

الليثيوم: يتسبب الليثيوم -الموجود في بعض الأدوية العصبية- في جفاف الفم وبالتبعية جفاف الشفايف، كما أنه يسبب زيادة إخراج البول، ومنها نستنتج أنه يتسبب في فقد الجسم الكثير من الماء، وهي أحد أسباب الجفاف.

– بعض المراهم الموضعية التى توضع على البشرة وتحتوي على: البينزيل بيروكسايد، حمض الساليسيليك، الريتينول.

تقدم السن

حال الشفاه مع كبر السن كحال البشرة عامةً، حيث أن تقدم السن يؤثر بشكل ملحوظ على مرونة الجلد ورطوبته، فيظهر الجفاف والتشقق نتيجةً لذلك.

الإصابة ببعض الأمراض

بعض الأمراض تتشارك في أنها أحد أسباب جفاف الشفايف وبياضها أيضًا مثل:

– فقر الدم.

– نقص الفيتامينات مثل فيتامين ب، وفيتامين ج.

– العدوى الفطرية ومنها عدوى الهربس.

– مشاكل اللثة والأسنان.

– تقرحات البرد.

– الزكام.

– نقص بعض المعادن مثل الزنك والحديد.

الوقاية من تشقق الشفتين

يمكنك تجنب كل الأسباب السابقة والتي ينتج عنها بالضرورة جفاف شفتيك، وذلك عن طريق:

– الاهتمام باستخدام المرطبات في المقام الأول، ووضع واقي الشمس للحماية من أشعة الشمس الشديدة، وبذلك تتمكن من التغلب على مشاكل تقلبات الجو.

– كما يجب عليك الاستغناء عن بعض العادات السيئة مثل لعق الشفتين.

– التنفس من الأنف بدلًا من الفم.

– شرب الكثير من الماء لتعويض فقد السوائل.

– تجنب وضع الكريمات الموضعية التي ينتج عنها جفاف الشفاه.

– الإقلاع عن التدخين.

– الابتعاد عن استخدام مواد مسببة للتهيج مثل النعناع، والقرفة، والكافور.

أسباب جفاف الشفايف وبياضها

علاج تشقق الشفاه

بعد التعرف على أسباب جفاف الشفايف وبياضها،والبداية بتجنبها والوقاية منها، يمكننا الآن التعرف على طرق علاج الشفاه الجافة وتشققها.

استخدام المرطبات

عليك الاعتناء بالترطيب المستمر فهناك العديد من مرطبات الشفاه التي تساعدك على الحفاظ على شفتين رطبتين، و أيضًا تساعدك في العدول عن جفاف شفتيك.

مرطبات الشفاه الأكثر فعالية هي التي تحتوي على مركبات للترطيب مثل: زبدة الشيا، السيراميد، والفازلين، وزيت الخروع، وشمع العسل.

في حالة استخدامك للمرطبات في صورة مرهم، ستحصل على مدة أطول في الترطيب عن استخدام الكريمات، وذلك لأنها تستمر ملامسة للشفتين لمدة أطول وبالتالي تحصل على نتيجة أفضل. 

الاستعانة بأهم 7 مواد طبيعية لعلاج الشفاه الجافة

الألوفيرا أو ما يُعرف ب جل الصبار

أهم ما يميز جل الصبار أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي يتجلى دورها في الحفاظ على صحة الخلايا، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامينات ومعادن، ومضادات التهاب تحافظ على ترطيب الشفايف.

الخيار

يحتوي الخيار على فيتامينات ومعادن تمنح الشفاه قدر من الترطيب وتحافظ على مظهرها من التشقق.

زيت جوز الهند

يُعتبر زيت جوز الهند أحد المكونات الطبيعية التي تساعدك على التخلص من بعض أسباب جفاف الشفايف وبياضها، حيث أن له تأثير قوي في الترطيب، بالإضافة إلى كونه مضاد التهاب. 

– الشاي الأخضر

يتمتع الشاي الأخضر بكونه مضاد للأكسدة، كما أنه يحتوي على الكثير من العناصر التي تُكسِبه صفات مضاد الالتهاب.

– العسل

حقًا أن العسل فيه شفاء للناس، فالعسل وحده يمكنه التغلب على أكثر من سبب من أسباب جفاف الشفايف وبياضها.

فبالإضافة لكونه مرطب ممتاز للشفاه، نجد أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، ليس فقط ذلك بل ومواد مضادة للعدوي الميكروبية التي قد تنتج عن تشقق الشفاه.

– زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على مضادات أكسدة لها القدرة في التغلب على البروتينات المسببة للالتهاب، علاوة على احتوائه على حمض الأوليك الذي يتمتع بالقدرة على تقليل مستويات علامات الالتهابات المهمة.

– زبدة الشيا

تتمكن زبدة الشيا من تعزيز تجديد خلايا الأنسجة الجلدية، وتحافظ على ترطيب الشفايف والاحتفاظ بالرطوبة.

ذلك غير أنها تتمتع بخاصية هامة حيث أنها تحتوي على دهون غير قابلة للتصبن، فلا تتحول إلى صابون عند تعرضها لمادة قلوية قوية، وبالتالي تحتفظ بقدراتها في الترطيب.

استخدام المقشرات

يمكنك استخدام المقشرات لإزالة الجلد الميت والحفاظ على استفادة الشفايف الكاملة بالمرطب المُستخدم.

ولكن عليك الحرص على اقتناء مقشرات خفيفة على الشفايف حتى لا تُعاني من إسمرارها.

أسباب جفاف الشفايف وبياضها

الملخص

عليك أن تعلم بأن استمرار جفاف الشفتين الشديد لمدة طويلة وما ينتج عنها من التهابات شديدة وتشقق، تجعل الشفتين قد لا تستجيب فقط للمرطبات، وحينها عليك اللجوء إلى طبيب الأمراض الجلدية.

ولكنك بعد معرفتك لأسباب جفاف الشفايف وبياضها، وأيضًا معرفتك لطرق الوقاية منها، يمكنك تجنب كل هذه المشكلات. وتنعم بشفتين رطبتين طوال الوقت.

يمكن أيضًا القراءة عن:

مرطب للبشرة الجافة طبيعي

طرق علاج تشقق القدمين الشديد

اترك رد