Online Magazine For Every Mom
.

علامات السمنة عند الأطفال | 6 طرق الرعاية الغذائية الصحيحة للحد منها

أضرار السمنة المفرطة لدى الأطفال

0 74

علامات السمنة عند الأطفال قد تختلف من طفل لآخر و قد يغفل بعض الآباء و الأمهات عن ملاحظتها منذ البداية. فالسمنة المفرطة عند الاطفال تمثل إحدى أخطر المشكلات الصحية لدى الأطفال فى القرن الحادى والعشرين.

شهدت معدلات انتشار ظاهرة السمنة عند الأطفال زياده كبيرة. تشير التقديرات إلى أن عدد الذين يعانون من زيادة الوزن قد تجاوز فى عام 2010 أربعة وعشرين مليون نسمة على الصعيد العالمى. والجدير بالذكر أن نحو خمسة و ثلاثين مليوناً من اولئك الأطفال يعيشون فى البلدان النامية.

من المحتمل أن يظل الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة على حالهم عند الكبر وأن يتعرضوا أكثر من غيرهم لمخاطر الإصابة بالأمراض غير السارية مثل السكرى والأمراض القلبية الوعائية فى سن مبكر.

لذا وجب علينا إعطاء أولويه كبرى لمسألة الوقاية من سمنة الطفولة و سرعة تشخيص علامات السمنة عند الأطفال و البدء في علاجها.

علامات السمنة عند الأطفال
 

ما هي سمنة الطفولة؟

تعد السمنة في مرحلة الطفولة من الحالات الطبية الخطيرة التي يصاب بها الأطفال وهي اضطراب في جسم الطفل حيث يتجمع كمية زائدة من الدهون وينتج عن هذا زيادة وزن طفلك عن المعدل الطبيعي الذي يتناسب مع طوله و عمره مصاحباً لعلامات السمنة عند الأطفال.

 تعد سمنة الأطفال من الظواهر المثيرة للقلق لارتباطها بزيادة خطرإصابة الطفل باضطرابات صحية بالغة مثل داء السكري من النوع الثانى وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول فى الدم. 

علامات السمنة عند الأطفال
 

علامات السمنة عند الأطفال

العرض الأساسي الملاحظ في السمنة عند الأطفال هو أن يكون الطفل ذا وزن عالي و حجم كبيرمقارنةً بأقرانه. ليس شرطاً أن يكون كل الأطفال ذوي الوزن الزائد مصابون بالسمنة. فبعض الأطفال تكون بنيتهم الجسدية أكبر من المتوسط.

وتتمثل علامات السمنة عند الأطفال فيما يلى :

  • ظهورعلامات تمدد على الوركين وفي منطقه البطن.
  • الإمساك.
  • ترسب الدهون فى الثدى لدى الذكور.
  • اضطرابات الشهية.
  • تسطح القدمين.
  • ضيق التنفس و الإرهاق السريع اثناء القيام بالتمارين الرياضية. وتعد هذه العلامة من أكثر علامات السمنة عند الأطفال شيوعاً
  • توقف التنفس اثناء النوم .

الاسباب التي تؤدي إلى علامات السمنة عند الأطفال

من الأسباب التي تسبب السمنة و ظهور علامات السمنة عند الأطفال في سن مبكر:

النظام الغذائي 

قد يتسبب تناوُل الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية في زيادة وزن طفلك و من أمثلة هذه الأطعمة الوجبات السريعة والمخبوزات والوجبات الخفيفة الجاهزة و الحلوى. 

تشير أدلة كثيرة إلى أن المشروبات السكرية، بما في ذلك عصائر الفاكهة والمشروبات الرياضية، تعد أيضاً من المسببات للسمنة لدى بعض الأطفال. 

قلة ممارسة التمارين الرياضية

الأطفال الذين لا يمارسون التمارين الرياضية أكثرعرضة لزيادة الوزن لأنهم لا يقومون بحرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية. كما يسُهم قضاء وقت طويل في مشاهدة التلفزيون أو لعب ألعاب الفيدي وفي زيادة هذه المشكلة و طهور علامات السمنة عند الأطفال. هذا بالإضافة إلى أن البرامج التلفزيونية غالبًا ما تتضمن إعلانات عن الأطعمة غير الصحية.

العوامل العائلية

إذا كان طفلك من عائلة يتسم أفرادها بزيادة الوزن، فمن المحتمل أن يعاني هو أيضاً من زيادة الوزن. ويحدث ذلك خاصة إذا كان الطفل قد نشأ في بيئة تتوافر فيها الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية بشكل دائم وينعدم فيها الاهتمام بالأنشطة البدنية.

العوامل النفسية

قد يزيد التوتر النفسي والأسري من خطر إصابة الطفل بالسمنة. حيث يتناول بعض الأطفال الطعام بشكل مبالغ للتغلب على المشكلات أو لمعالجة بعض المشاعرالسلبية كالتوتر أو لمحاربة الملل.

العوامل الاجتماعية والاقتصادية

في بعض المجتمعات، قد تكون موارد الحصول على الطعام محدودة. وبالإضافة إلى ذلك، وجود أماكن لممارسة التمارين الرياضية قد تكون شبه معدومة في بعض الأحياء الفقيرة مما يؤثر بالسلب على قاطنيها. 

كيفية تشخيص الأطفال الذين يعانون من السمنة؟

يعتمد تشخيص الإصابة بالسمنة و ظهور علامات السمنة عند الأطفال على قياس  مؤشر كتلة الجسم  ومقارنته بجدول النمو-العمرحيث يحدد الطبيب سمنة الطفل نسبة إلى عمره وطوله ووزنه الذي يتناسب معهما مع الأخذ بعين الاعتبار عوامل أخرى كمعدل تطور الطفل، عاداته الغذائية، و مستوى نشاط الطفل.

كما أنه من الضروري القيام بعمل بعض من الفحوصات  المخبرية كفحح كوليسترول الدم، جلوكوز الدم وبعض الهرمونات التي  تحفز السمنة كفحص الهرمون المنبه للغدة الدرقية.

مضاعفات  صحية ونفسية للسمنه عند الأطفال

بعد أن تعرفنا على علامات السمنة عند الأطفال و تشخيصها, جاء الدور لنعرف ما هي المضاعفات لهذه المشكلة. فمن هذه المضاعفات:

الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري

السمنة المفرطة تنعكس سلبا على الطريقة التي يتعامل بها جسم الطفل مع سكرالجلوكوز، فيزيد خطر الإصابة بمرض السكري من النوع التانى “الذي نادراً ما يصيب الأطفال” لاسيما اذا ما ترافق مع قلة النشاط البدني. 

المتلازمة الأيضية

يصبح الطفل عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب أو السكري أو غيرها من المشاكل الصحية التي تشمل ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع نسبة السكر في الدم، ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية، وانخفاض البروتين الدهني مرتفع الكثافة (الكوليسترول الجيد).

 هذه المضاعفات قد لا تكون من علامات السمنة عند الأطفال لأنها يتعرف عليها فقط عن طريق الفحوصات الطبية.

الربو

يعد الربو أكثر شيوعًا عند الأطفال المصابين بزيادة الوزن. و قد يصبح هؤلاء الأطفال أيضًا أكثر عرضة للإصابة بانقطاع النفس الانسدادي النومي، وهو اضطراب خطيريتكرر فيه توقف نفس الطفل ثم رجوعه مرة أخرى أثناء النوم. 

اضطرابات النوم

انقطاع التنفس الإنسدادي أثناء النوم هو اضطراب خطير قد يعاني منه الطفل البدين، حيث يتوقف ويبدأ تنفس الطفل بشكل متكرر أثناء النوم. 

الاضطرابات السلوكية والتعليمية

قد يعاني الطفل أيضا من بعض المشاكل والمضاعفات الاجتماعية والعاطفية، مثل انخفاض مستوى الثقة بالنفس والشعور بالاضطهاد نتيجة تعرضه للتنمر، و تنمو عنده مشاكل في السلوك والتعلم ويصاب بالإكتئاب نتيجة لانخفاض تقدير الذات.

أمراض القلب 

بسبب سوء التغذية، يمكن أن تتراكم اللويحات في الشرايين فتتسبب في تضييق الشرايين وتصلبها، ما قد يؤدي إلى التعرض لنوبة قلبية أو سكتة دماغية في وقت لاحق. 

مرض الكبد الدهنى غير الكحولي

يحدث هذا الاضطراب من دون أن يشعر المريض بأي أعراض، فيؤدي مع الوقت إلى تراكم الترسبات الدهنية في الكبد. 

ألم المفاصل

يسبب الوزن الزائد ضغطًا على الوركين والركبتين. وقد تتسبب السِمنة لدى الأطفال في حدوث ألم في هذه المنطقة، بالإضافة إلى وقوع إصابات في الوركين والركبتين والظهر. 

 البلوغ المبكر وبدء الحيض المبكر عند الفتيات

 الإكتئاب

 فقدان الطفل لثقته بنفسه وتعرضه للتنمر ممن حوله

الوقاية من الإصابة بالسمنة عند الأطفال و الحد منها 

يزال الباحثون يدرسون طرقاً جديدة لعلاج السمنة و الحد من علامات السمنة عند الأطفال، ولكن كما يقول الموروث “الوقاية خيرمن العلاج”.

لذا من الضروري اتباع نظام غذائي صحي مدعوم بالخضروات والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة والبروتين والدهون الصحية، جنباً إلى جنب مع الحفاظ على نمط حياة مفعم بالحيوية من خلال السعي للحصول على ساعة من النشاط البدني يومياً.

ما الذي يجب فعله  لمساعدة طفلك على الحفاظ على وزن صحي؟

خلق بيئة منزلية مناسبة

اجعل من منزلك مكاناً للأطعمة الصحية فقط حتى لايجد طفلك منزله مخزناً لاطعمة مليئة بالسعرات الحرارية و الدهون الضارة للجسم.

كوني قدوة 

الآباء الذين يأكلون نظامًا غذائياً صحياً ويحافظون على نمط حياة مفعم بالحيوية سيكونون مثالاً إيجابياً لأطفالهم يحتذى به.

شرب الماء 

يجب توعية طفلك على أهمية الماء و احتياج الجسم له بكميات يومية كبيرة حيث أن الماء مهم للجسم للتخلص من السموم التي قد تحتوي عليها الأطعمة الجاهزة و سريعة التحضير التي يحبها الأطفال.

كمية الطعام التي تقدم لطفلك 

قدمي كميات طعام مناسبة تتناسب مع عمر الطفل و كتلة جسمه مع الحرص على جعل الوجبات بمواعيد ثابتة.

حددي وقت الجلوس أمام الشاشة بحد أقصى ساعتين يومياً (التلفزيون والكمبيوتر وألعاب الفيديو).

عدم استخدام الطعام كهدية بشكل دائم أو سلوك أو إنجاز أكاديمي حتى و إن كان هذا الطعام أكلاً صحياً

علامات السمنة عند الأطفال
 

 أفضل الاطعمه لتجنب السمنة عند الاطفال

  • الحبوب الكاملة مثل القمح، الشوفان، الأرز البني، الكينوا.
  • الخضروات المتنوعة ذات الألوان المختلفة مثل الفلفل والكوسة والطماطم مع التقليل من الخضروات التي تحتوي على نسبة كبيرة من النشويات مثل البطاطس.
  • الفواكه كثمرة كاملة وليس عصائر الفواكه التي تحتوي على نسب عالية من السكر المضاف.
  • المكسرات والبذور والفول وغيرها من المصادر الصحية للبروتين بجانب الأسماك والدواجن مع تجنب اللحوم الحمراء (لحم البقرو الضأن).
  • الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون وزيت بذرة عباد الشمس.
  • شرب الماء و أي من المشروبات الخالية من السعرات الحرارية أوالتي تكون بدون سكر. 

 كيف يتم التحكم فى الوزن بشكل سليم وصحى ؟

  • استبدلي الحلويات الجاهزة بالفاكهه.
  • استبدلي المقرمشات الجاهزة بالفيشار المعد منزليا بدون زيت او بالترمس وحمص الشام المعد منزليا.
  • استبدلي الوجبات الجاهزة بالوجبات المنزلية.
  • الإكثار من تناول الخضراوات الطازجة و خاصة مع كل وجبة.
  • البعد عن الطعام المقلي و استبداله بالمشوي او المسلوق او المطهي فى الفرن.
  • شرب المياه بدلا من المياه الغازية.
  • يقسم الطبق الى نصفين و نملا نصف الطبق بالخضراوات و الفاكهة ، اما النصف الثانى يقسم بالتساوى ربع للبروتينات وربع للنشويات.
  • جنبي طفلك الجلوس لساعات كثيرة امام الشاشات.

معلومة فد تفيدك كأم مع طفلك

لا يوجد رقم محدد لنزول الوزن ، و الهدف الاول هو اتباع نمط حياة صحى و تعلم عادات غذائية صحية صحيحة و سيتبع ذلك نزول تدريجى فى الوزن ، و لا داعى للمحاولات للنزول السريع لأنه سيضر الطفل, فنزول من واحد إلى إثنين كيلوجراماً بالشهر يعد كافياً.

الامر الأخر ان الطفل يزيد طوله لأنه فى طور النمو فالنزول البطىء مع زيادة الطول يصل الطفل تدريجيا للوزن الصحى دون ضرر نفسى او بدنى.

توعية الأمهات لتجنب إصابة أطفالهم بالسمنة المفرطة

  1. حاولي بدء الحمل بوزن صحي.
  2. تجنبي التدخين أو التعرض للدخان أثناء الحمل.
  3. اهتمي بمتابعة وزنك أثناء الحمل.
  4. الرضاعة الطبيعية التي يفضل أن تكون بدون سوائل  لمدة من أربعة إلى ستة أشهر وأن تستمر الرضاعة الطبيعية لمدة اثني عشر شهرًا على الأقل.
  5. احرصي على أن يحصل أطفالك على قسط كافٍ من النوم خلال السنوات الأولى من حياتهم.
  6. ساعدي أطفالك على زيادة أوزانهم بشكل صحي مع ممارسة الرياضة منذ الصغرللحد من علامات السمنة عند الأطفال.

الخلاصة

السمنة المفرطة عند الأطفال ظاهرة حديثة انتشرت بكثرة في قرننا الحالي مع نمط الحياة السريع. علامات السمنة عند الأطفال قد تظهر في سن صغيرو قد نجهلها منذ يدايتها أو قد نتغافل عنها اعتقاداً منا أنها من علامات النمو عند الأطفال. 

اتباع نظام صحي متكامل مع أطفالنا منذ الصغر مع حرصنا على قيامهم بالعديد من الأنشطة الرياضية التي تتطلب الحركة يساعد بنسبة كبيرة في الحد من هذه الظاهرة و الوقاية منها.

و في النهاية كوني قدوة و مثالا يحتذى به طفلك لأن الأطفال مرآة المجتمع. 

 

اترك رد