Online Magazine For Every Mom
.

فوائد الزعتر للجهاز التنفسي | فوائد الزعتر للصدر والكحه

فوائد الزعتر في أمراض الجهاز التنفسي

0 31

مما لا شك فيه أن كثرة فوائد الزعتر للجهاز التنفسي جعلت من عشبة الزعنر موضوع للبحث والنقاش خاصة بعد ثبوت هذه الفوائد من خلال التجارب العملية.

وفي هذا المقال سنتعرف على تفاصيل أكثر عن عشبة الزعتر وأنواعها وفوائدها الطبية خاصةً فوائد الزعتر للجهاز التنفسي.

فوائد الزعتر للجهاز التنفسي

ما هي عشبة الزعتر

الزعتر هو عشبة برية دائمة الخضرة، منخفضة الطول حيث يتراوح طولها من 6 حتى 12 بوصة، لها أوراق صغيرة خضراء اللون ولها رائحة عطرية مميزة تجعلها تدخل في الكثير من الوصفات الغذائية ولها من المكونات الفعالة ما يكسبها شهرة كبيرة في الفوائد الطبيةخاصة فوائد الزعتر للجهاز التنفسي.

فوائد الزعتر للجهاز التنفسي

تاريخ استخدام الزعتر

الزعتر من الأعشاب المعروفة باستخدامها منذ قديم الأزل في كثير من البلدان ليس فقط بسبب فوائد الزعتر للجهاز التنفسي ولكن أيضاً في مجالاتٍ أخرى كثيرة، حيث استعمله المصريون القدماء في أغراض التحنيط، واستخدمه اليونانيون القدماء كبخور نظراً لرائحته العطرية واعتقاداً منهم بأنه مصدر للشجاعة حيث كان يُعطى للفرسان من منطلق هذا الاعتقاد.

كما ورد استعمال الزعتر في كتب الطب العربي، ويعتبر من أقوى المطهرات ومضادات البكتيريا الطبيعية، ولم يقتصر استعمال الزعتر عربياً على المجال الطبي بل احتفظت بلاد الشام والآشوريون ببهارات الزعتر كمكون حيوي في الطهي، وهو أحد المكونات المشهورة في مجموعة البهارات الجافة ومجموعة الأعشاب الجافة المستخدمة في علاج السعال لما ثبُت من فوائد الزعتر للجهاز التنفسي.

فوائد الزعتر للجهاز التنفسي

ما هي أنواع الزعتر

الزعتر من الأعشاب الذي يمتلك الكثير من الأنواع وكل نوع له صفاته التي تميزه عن الأنواع الأخرى، ومن هذه الأنواع:

عشبة الزعتر البري

يتميز الزعتر البري بكونه من أول الأنواع المكتشفة والمستخدمة منذ القدم في عمليات التحنيط كما تم اكتشاف العديد من الفوائد الطبية له مثل المساعدة في علاج ارتفاع ضغط الدم وعلاج حبوب الشباب وفوائد الزعتر للجهاز التنفسي. 

كما يتميز الزعتر البري أنه من عائلة النعنع وأيضاً يتميز بوجود أكثر من 400 نوع فرعي له.

الزعتر الشائع

من أشهر أنواع الزعتر على الإطلاق، موطنه البحرالأبيض المتوسط، وقامت العديد من دراسات وأبحاث فوائد الزعتر للجهاز التنفسي على هذا النوع حيث يتميز بفوائده الكثيرة المتعلقة بتخفيف السعال وخصائصه المتشابهة مع المطهرات والمضادات الحيوية، كما يتميز بمساعدته في علاج أعراض مرض السكري.

فوائد الزعتر للجهاز التنفسي

الزعتر الهجين

وهذا النوع عادةً ما يطلق عليه زعتر الليمون حيث يتم تهجين الزعتر كعشبة أساسية مع الليمون أو البرتقال، موطنه الأصلي اليونان ويستعمل في وصفات الطهي ويتميز بخصائصه كمضاد للأكسدة ومضاد للفطريات.

الزعتر الزاحف

يتميز هذا النوع برائحته الفواحة العطرة ولكن على الرغم من ذلك لا يستعمل في الطهي وإنما يستعمل فقط كغطاء للأرضيات.

زعتر الكراويا

وسمي بهذا الأسم لإمتلاكه رائحة قوية وفواحة، ويستعمل هذا النوع في وصفات الطهي وأيضاً كغطاء للأرضيات.

الزعتر الصوفي

هو أحد أنواع الزعتر التي تستخدم فقط كغطاء للأرضيات ولا تستعمل في وصفات الطهي حيث أنه لا يضيف مذاق جيد، وسمي بهذا الأسم نظراً لتشابه أوراقه مع الصوف.

كما يوجد العديد من الأنواع الأخرى التي تختلف في وجودها على حسب المناطق الجغرافية.

فوائد الزعتر للجهاز التنفسي

المكونات الأساسية في عشبة الزعتر

تحتوي عشبة الزعتر على العديد من المكونات الهامة التي لها الكثيرمن الفوائد الطبية وهي كما يلي:

  • زيت أساسي عطري يحتوي على الثيمول وهو المكون الأكثر فاعلية في فوائد الزعتر للجهاز التنفسي
  • العديد من المعادن مثل الكالسيوم والحديد.
  • مجموعة من الفيتامينات المهمة مثل فيتامين أ وفيتامين ب6 وفيتامين ج.

فوائد الزعتر للجهاز التنفسي

فوائد الزعتر للجهاز التنفسي 

يستخدم الزعتر بنوعيه الشائع والبري في علاج الأمراض التنفسية، فقد جرت العادة في كتب الطب الشعبي على استخدام الزعتر للسيطرة على أعراض الكثير من أمراض الجهاز التنفسي.

ويتم استخدام الزعتر عن طريق نقع أوراقه في الماء الدافيء ثم شربها مباشرة أو بعد إضافة العسل لها حيث يعزز ذلك من الأثار العلاجية للمشروب والحصول على فوائد أكثر في الحالات التالية:

– التهابات القصبات الهوائية

– مرض الربو

– احتقان الأنف والتهابات الأغشية المخاطية

– التهاب الجيوب الأنفية والحساسية الموسيمية

– نزلات البرد والإنفلونزا

– التهابات الجهاز التنفسي السفلي

– التهاب الحلق واللوزتين

وتعود فوائد الزعتر للجهاز التنفسي لإحتوائه على العديد من المكونات مثل الثيمول وخليط من المعادن والفيتامينات، حيث يلعب الزعتر دوراً مهماً كمقشع للبلغم عن طريق تسهيل إذابة البلغم والمخاط الموجود على الأغشية المخاطية التنفسية مما يسهل فتح المجرى التنفسي وتسهيل عملية التنفس.

فوائد الزعتر للعمليات الحيوية بالجسم

إلى جانب فوائد الزعتر للجهاز التنفسي، فإن للزعتر فوائد كثيرة أخرى لأجهزة الجسم المختلفة مثل:

فوائد الزعتر للجهاز الهضمي

يستخدم شاي الزعتر في تحسين عملية الهضم مما يقلل من الغازات والانتفاخات ويقلل أيضا من المغص وتشنجات المعدة والقولون.

وبسبب فاعليته كمضاد للالتهاب، يساعد أيضا شاي الزعتر في تخفيف الأعراض المصاحبة لحالات التهاب المعدة والأمعاء مثل قرح المعدة والتهاب القولون التقرحي.

فوائد الزعتر للجهاز المناعي

يلعب الزعتر دوراً مهماً في مقاومة الأمراض والعدوى بجسم الإنسان وذلك لإحتوائه على الثيمول وهو العنصر الأكثر نشاطاً في الزعتر، ويتميز الثيمول بخواصه كمضاد للبكتيريا والفطريات لذلك فهو يدخل في تركيبة العديد من غسولات الفم اليومية وغسولات اليد المكونة بالكامل من مواد طبيعية.

وقد ثبت من خلال التجارب العملية على أن للثيمول قدرة على محاربة النمو البكتيري ومقاومة نمو الفطريات وبالتالي فهو يحفز الجهاز المناعي ويحسن من مقاومة الجسم للعوامل المرضية.

إلى جانب الثيمول، فإن للفيتامين سي الموجود بالزعتردوراً هاماً في تحفيز إنتاج كريات الدم البيضاء وهي المسئول الرئيسي عن مقاومة الأمراض بجسم الأنسان.

فوائد الزعتر للجهاز الدوري

يلعب الزعتر دوراً في تنظيم الدورة الدموية وتحسين نشاط عضلة القلب من خلال احتوائه على المعادن المهمة مثل البوتاسيوم الذي يعمل كموسع للأوعية الدموية فيقلل الضغط على عضلة القلب وبالتالي يساعد على تقليل ضغط الدم.

كما يقوم البوتاسيوم بتحسين كفاءة وصحة عضلة القلب عن طريق تنظيم ضربات القلب.

ويعتبر الزعتر عاملاً مساعداً في التقليل من أعراض فقر الدم وذلك لوجود نسبة عالية من عنصر الحديد الذي يحفز إنتاج خلايا الدم الحمراء وبالتالي تعزيز الدورة الدموية ونقل الأكسجين اللازم لتنفس الخلايا وللقيام بالأنشطة الحيوية لأعضاء الجسم.

فوائد الزعتر للعين

يحتوي الزعتر على فيتامين أ ومضادات الأكسدة الأخرى والتي تعمل على تحسين الرؤية وتقليل فرص الإصابة بأمراض العيون.

فوائد الزعتر للعظام

تلعب المعادن المهمة الموجود بالزعتر مثل البوتاسيوم والحديد والمنجنيز دوراً هاماً في الحفاظ على صحة العظام وتقليل فرص الإصابة بأمراض العظام والتخفيف من أمراض المفاصل وإزالة أثار الإرهاق والتعب وذلك عن طريق فيتامين ب6 الذي يغذي الأعصاب الطرفية ويقاوم التهابها ويعمل على تقوية الجسم. 

فوائد الزعتر للبشرة

إن احتواء الزعتر على مضادات الأكسدة وفيتامين سي جعلت له أثار ونتائج جيدة عند استخدامه موضعياً في كريمات البشرة، فقد عزز هذا من نتائجه الفعالة كمضاد للتجاعيد ومُفتّح للبشرة وفي إزالة التصبغات وأثار الحبوب، أيضاً يمكن استخدامه كمضاد للحبوب الملتهبة لاحتوائه على الثيمول والمعروف بخواصه المضادة للبكتيريا والالتهابات.

فوائد الزعتر لفروة الرأس

يحسن الزعتر من الدورة الدموية في فروة الرأس مما يؤدي إلى التغذية المستمرة لبصيلات الشعر وتقلل من تقصف أو تساقط الشعر.

وأيضا يقلل من فرص الإصابة بقشرة الشعر الناتجة عن الفطريات وذلك بسبب فاعليته كمضاد للفطريات، ولذلك يدخل الزعتر في مكونات الكثير من تركيبات الشامبو والبلسم وعلاجات فروة الرأس.

فوائد الزعتر للأطفال

إن من أشهرفوائد الزعتر -إلى جانب فوائد الزعتر للجهاز التنفسي- هي فوائده للأطفال، حيث يستعمل في الأشربة الخاصة بتقليل المغص والانتفاخات وسوء الهضم عند الأطفال.

كما يستخدم مع مزيج من الزيوت الأخرى لتحسين الحركة عند الأطفال المصابين بداء خلل الأداء.

فوائد الزعتر للجنس

ما هي فوائد الزعتر البري للرجال؟

يحتوي الزعتر على عنصر الكروم المسئول عن إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجال، بالإضافة لذلك فإن له القدرة على زيادة الرغبة الجنسية عند الطرفين عن طريق تحفيز إنتاج الهرمونات المسئولة عن الرغبة الجنسية.

الأضرار المحتملة من فرط استعمال الزعتر

بالرغم من الفوائد الكثيرة التي ذكرناها وخاصة فوائد الزعتر للجهاز التنفسي، إلا أن الاستخدام المفرط للزعتر قد ينتج عنه الأضرار المحتملة التالية:

– تهيج الأغشية المخاطية للجهاز الهمضي وحموضة المعدة مع إحساس بالغثيان والتقيؤ مع حرقة بول وإسهال، لذلك يجب تجنب الاستخدام المفرط للزعتر إذا كانت المعدة حساسة.

– يجب عدم استخدام الزعتر بشكل منتطم خلال فترة الحمل وخاصة في الأشهر الثلاث الأولى من الحمل، حيث أنه يمكن أن يؤثر سلبًا ويسبب الاجهاض ويزيد الخطر بزيادة الكمية التي يتم تناولها، ويجب استشارة الطبيب قبل تناول الزعتر بشكل منتظم خلال فترة الحمل.

– يجب عدم استخدام زيت الزعتر بشكل موضعي على جلد الأطفال الذين يعانون من الأكزيما وحساسية الجلد الملتهب لاحتمالية حدوث تحسس عندهم.

الملخص

  • الزعتر نبات عشبي وله أنواع كثيرة واستخدامات كثيرة متعارف عليها بين الشعوب منذ قديم الأزل.
  • فوائد الزعتر للجهاز التنفسي عديدة ومهمة سواء على مستوى الوقاية أو كجزء من العلاج.
  • المكونات الطبيعية الهامة الموجودة بالزعتر جعلت له الكثير من الفوائد الهامة تجاه معظم أجهزة جسم الإنسان.
  • يجب عليك الإستعمال المعتدل للزعتر للحصول على فوائده وتجنب الأضرار المحتملة من الاستخدام المفرط له.

إقرأ المزيد عن:

استخدامات اليانسون وأضراره.

فوائد الجنزبيل والقرفة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.