Online Magazine For Every Mom

فوائد حليب النيدو للأطفال | 10 فوائد للنيدو لنمو أفضل لطفلك

فوائد حليب النيدو لسلامة صحة طفلك البدنية والذهنية

8 197

يتساءل الكثير من الأمهات عن فوائد حليب النيدو للأطفال ومتى يمكن استخدامه للطفل؟ وكيف يتم تحضيره؟والعديد من الأسئلة حول استخدام اللبن البودرة للأطفال وخصوصا حليب النيدو “فهو يعتبر من أشهر الألبان البودرة المنتشرة في السوق، والمستخدم بواسطة العديد من الأمهات” لذا عزيزتي الأم في هذا المقال سنسلط الضوء عن فوائد حليب النيدو للأطفال، ونجيب عن أبرز الأسئلة التي تتعلق به.

في البداية وقبل أن نخوض في الحديث عن فوائد حليب النيدو للأطفال، دعينا عزيزتي نخبرك ما هو حليب النيدو؟ وما مصدره؟ وماهي انواعه؟ وماهي المكونات الأساسية له؟ حتى نتمكن من معرفة فوائده لصحة طفلك.

ماهو حليب النيدو؟

الحليب هو السائل التي تنتجه الغدد اللبنيه في أثداء الحيوانات التي تنتمي لفصيلة الثدييات، ومعروفٌ بفوائده الصحية من بناء العظام والأسنان وغيرها، أما حليب النيدو (Nido) فهو علامة تجارية لبودرة ومسحوق الحليب المجفف تم تصنيعه بواسطة شركة نستله (بالفرنسية:Nestlé) و‏هي شركة متعددة الجنسيات متخصصة في إنتاج الأطعمة المعلبة أسست في سويسرا، تم تقديمه عام 1944.

ما هو مصدر حليب النيدو؟

المصدر الرئيسي في تصنيع حليب النيدو هو حليب الأبقاروالذي يعتبرمن أشهر أنواع الحليب عالميًا، ويلقى استحسان الكثيرين نظرًا لمذاقه المميز ومكوناته المتعددة مثل اليود وفيتامين د والفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والتريبتوفان وفيتامين ب١٢ وفيتامين ك، مما يجعل فوائد حليب النيدو للأطفال كثيرة ومتنوعة ويتم انتاج حليب النيدو بإحدى طرق التصنيع والتي تتضمن تبخير حليب الأبقار للحصول على اللبن المجفف (حليب النيدو.

فوائد حليب النيدو للأطفال الناتج من لبن الأبقار

أنواع حليب نيدوالمتوفرة في الأسواق:

1 _ النوع الأول Nido Kinder 1+Lacto-Ease

يناسب الأطفال من عمر سنة إلى ثلاث سنوات، ويعتبر من أحدث الأنواع التي ابتكرتها الشركة، ويتميز بأنه يحتوي على نسبة قليلة من اللاكتوز، ويساهم بشكل كبير فى نمو الأطفال ونمو عظامهم بطريقة صحية سليمة وذلك لإحتوائه على الكالسيوم، فيتامين د، والعديد من الفيتامينات الأخرى مثل فيتامين ب٦، فيتامين سي ، فيتامين أ، زنك، حديد، حمض الفوليك اسيد، إضافةً إلى النياسين.

2 _النوع الثاني نيدو كيندر بلس (Nido Kinder +)

مناسب للأطفال من عام إلى ثلاثة أعوام ويتميز باحتوائه على أكثر من ثلاثة عشر من الفيتامينات والمعادن المختلفة مثل الكالسيوم، والحديد، والزنك، وفيتامين سي، وفيتامين أ، كما يحتوي أيضًا على مادة البريبايوتكس (probiotics) وتلعب تلك المادة دورًا هامًا في تقوية المناعة لدى الأطفال، وتعزيز نموهم.

3_ النوع الثالث نيدو ثري بلس (Nido+3)

وهو مناسب للأطفال من عمر ثلاثة أعوام ويتميز أيضا بإحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن والتي تلعب دوراً هاماً فى تقوية مناعة الطفل، وزيادة قدرته على التركيز، ونمو عظامه بشكل صحي وسريع.

4_ النوع الرابع نيدو فورتيجرو (Nido FortiGrow) 

مناسب للأطفال فى سن المدرسة خمس سنوات فما فوق، فهو يحتوي على العديد من احتياجات طفلك اليومية من الفيتامينات والمعادن والتي تساعد في نمو طفلك بدنياْ وذهنياْ بشكل صحي وسريع.

بعد أن استعرضنا الأنواع الأربعة المنتشرة في الأسواق من حليب النيدو، وقبل أن نتطرق في الحديث عن فوائد حليب النيدو للأطفال، دعينا عزيزتي الأم نتعرف سوياْ على المكونات الأساسية لحليب النيدو، والتي من خلالها نتعرف على فوائد حليب النيدو للأطفال.

المكونات الأساسية لحليب النيدو:

1_ الكالسيوم

يساعد الكالسيوم الأطفال على بناء عظام قوية، ويحميهم من فقدان العظام في وقت لاحق في الحياة، فالكالسيوم إلى جانب فيتامين د يحتاجهم الأطفال الصغار والرضع للوقاية من مرض يسمى الكساح، والذى يؤثر على العظام ويسبب تقوس الأقدام والتقزم وألم العضلات.

2_ ليسيثين الصويا 

وهو مستحضر غني بالأحماض الدهنية مثل الأوميجا 3 والأوميجا 6 وفيتامين هاء وفيتامين ك والتي بدورها تساعد على زيادة التركيز وقدرة الذاكرة على استيعاب الكثير من المعلومات.

3_ فيتامين أ

يساعد فيتامين “أ” فى عملية بناء بنية الجسم بالشكل السليم،

ويعمل على الإصلاح السريع للعظام والعضلات والأنسجة في حال حدوث أي ضرر بسبب كثرة تعرض الأطفال للإصابات.

كما يعمل فيتامين “أ” على تطوير البصر بشكل صحيح، حيث يعد من المواد المهمة لصحة العين وسلامة النظر ولهذا يعرف بإسم الريتينول بسبب هذه الخاصية المميزة.

كما يساعد فيتامين “أ” على النمو الصحي لخلايا الجلد.

4_ فيتامين د

يلعب فيتامين د دورًا كبيرًا في تحسين امتصاص الجسم للكالسيوم لدى الأطفال الرضع، وهو ما يساعد على بناء وتقوية العظام، وتقليل فرص الإصابة بالكساح وتقوس الساقين، تقوية الجهاز المناعي.

5_ فيتامين ب١ وب١٢ وب٦

يعتبر فيتامين ب بأنواعه المختلفة من الفيتامينات المهمة لصحة الطفل، إذ يساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وتعزيز الجهاز المناعي والوقاية من مشكلات الهضم.

فهو ضروري لتحويل السكر والكربوهيدرات الأخرى إلى طاقة،

كما يحمي الجهاز العصبي من الأضرار، ومسؤول عن الاتصال بين الجهاز العصبي وأعضاء الجسم المختلفة.

ومن الجدير بالذكر أنَّ فيتامين ب بأنواعه المختلفة يدعى أحياناً بالفيتامينات المُضادّة للتوتر؛ وذلك نظراً لدوره فى حماية الجهاز المناعيّ في أوقات التوتر.

6_ الزنك

هناك العديد من الفوائد لعنصر الزنك لتحفيز النمو عند الأطفال خاصة المتأخرين في النمو فهو يحفز عمليات الأيض لنمو الخلايا وزيادة الطول أيضاً، كما يعمل على تحسين مناعة الطفل مما يقلل من فرص الإصابة بأنواع العدوى المختلفة.

7_ الحديد

يساعد الحديد على نقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي الجسم ويساعد العضلات على تخزين الأكسجين واستخدامه.

ويُعد نقص الحديد عند الأطفال مشكلة شائعة، يمكن أن تحدث على عدة مستويات، من نقص خفيف إلى فقر الدَّم الناتج عن نقص الحديد (وهي حالة لا يحتوي فيها الدَّم على ما يكفي من خلايا الدَّم الحمراء السليمة) يمكن أن يؤثر نقص الحديد غير المعالج على نمو الطفل وتطوره.

8_ الماغنسيوم

يلعب الماغنسيوم دورًا حيويًا في عدد كبير من العمليات الأنزيمية في الجسم؛ ويساهم في المساعدة على النوم، المزاج، التركيز، مستويات الطاقة، صحة العظام، الأسنان، مستويات السكر في الدم، تنظيم الأمعاء والجهاز المناعي، الهضم وامتصاص العناصر الغذائية الأساسية الأخرى مثل الكالسيوم و فيتامين د.

9_ فيتامين سي

يساعد في الحفاظ على العديد من أنسجة الجسم، بما في ذلك البشرة.

كما أنه ضروري لصحة العظام والأسنان خلال سنوات الأولى من نمو الأطفال، ويساعد في إصلاح النسيج الضام والتئام الجروح،

ويساعد في توليد الطاقة، عن طريق دعم مادة الكارنيتين الناقلة للأحماض الدهنية.

تلك هي أهم المكونات الأساسية والتي تجعل فوائد حليب النيدو للأطفال عديدة، وتجعله من أهم الألبان البودرة في السوق، ولهذا ينصح به العديد من الأطباء وخبراء التوجيه حول العالم.

فوائد حليب النيدو للأطفال

1_ صحة العظام واكتمال النمو

وذلك نظرا لاحتوائه على الكالسيوم بالجرعات اليومية التي يحتاجها الطفل وأيضا لاحتوائه على فيتامين د الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم.

2_ تحسين مهام الغدة الدرقية2_ تحسين مهام الغدة الدرقية

نظرا لاحتوائه على اليود والزنك والعديد من العناصر المهمة لنشاط الغدد.

3_ علاج مشاكل الجهاز الهضمي

يحتوي على الإنزيمات الهاضمة التي تساعد على رفع عملية التمثيل الغذائي.

4_ رفع مناعة الطفل

مما يحمي الأطفال من أنواع العدوى المختلفة.

5_ الوقاية من الأنيميا

نظرا لاحتوائه على الحديد.

6- تجديد الخلايا وسرعة التئام الجروح

يساعد على الوقاية من الالتهابات الجلدية وهذا لأنه يحتوي على فيتامينات تساعد على تقوية الأنسجة والتخلص من النسيج التالف مثل فيتامين د وفيتامين ك، لاحتوائه على كمية عالية من البروتين.

7_ مصدر جيد للبروتين

يعطى الكوب الواحد من الحليب سبعة عشر بالمائة من احتياجات الأطفال والكبار من البروتين اليومي.

8_ يساعد الأطفال على النوم الهادئ

وذلك نظرا لإحتوائه على مادة التربتوفان والتي تقاوم الأرق، وتقلل التأثيرات النفسية المزعجة وتساعد على نوم الطفل بشكل هادئ .

9_ زيادة التركيز وتحسين القدرات الذهنية عند الأطفال

ويرجع ذلك لاحتوائه على العديد من الأحماض الدهنية.

10_ مفيد للتحكم في وزن الجسم

لقد أظهرت الدراسات نتائجها أنه من فوائد حليب النيدو للأطفال ارتباطه بانخفاض الدهون وزيادة وزن الجسم، بمعنى أن الأشخاص الذين يتناولون الحليب الخالي من الدسم تكون قابلية الجسم للسمنة المفرطة لديهم منخفضة أكثر من غيرهم الذين لا يتناولون الحليب.

متى يجب استخدام حليب النيدو للأطفال؟

يمكنكِ عزيزتي الأم استخدام حليب النيدو للأطفال بعد السنة الأولى، ولا ينصح باستخدامه قبل ذلك، فيجب عليك ِ الاعتماد على الرضاعة الطبيعية في ذلك الوقت أو استخدام الحليب المخصص للأطفال أقل من سنة.

وختاماً عزيزتي الأم يمكنك ِ الآن استخدام الحليب يوميا بمعدل ٢كوب يوميا لتلبية جميع احتياجات طفلك اليومية من الكالسيوم والفيتامينات والمعادن وخاصة بعد ماعلمتِ بفوائد حليب النيدو للأطفال.

اقرأي أيضًا عزيزتي عن الألبان المناسبة للأطفال أقل من عام 

وتعرفي علي لبن بيدياشور ولبن أبسلوت والعديد من الألبان المتوفرة الأخرى.

 

 

 

8 تعليقات
  1. […] وتقوية مناعته، ولكن فى بعض الأحيان لابد من استخدام اللبن الصناعي، إما لتعذر الرضاعة الطبيعية أو كمساعدة بجانب الرضاعة […]

  2. […] فوائد حليب النيدو للأطفال […]

  3. […] فوائد حليب النيدو للأطفال 1_ صحة العظام واكتمال النمو 2_ تحسين مهام الغدة الدرقية 3_ علاج مشاكل الجهاز الهضمي 4_ رفع مناع  […]

  4. […] حليب مكمل غذائي للأطفال حليب إلوما فوائد حليب النيدو للأطفال افضل حليب للأطفال الرضع لا يسبب […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.