Online Magazine For Every Mom
.

كيفية التخلص من الغازات للأطفال حديثي الولادة | مغص الرضع

علاج المغص للأطفال حديثي الولادة

0 68

من الضروري معرفة كيفية التخلص من الغازات للأطفال حديثي الولادة، حيث أن المغص والغازات أمر شائع في الرضع خاصة خلال شهورهم الأولى، وتختلف حدة المغص من طفل لآخر فمن الممكن أن تزول الأعراض سريعاً وأحياناً نلجأ لزيارة الطبيب.

ما هو المغص عند الرضع

المغص هو حالة طبية شائعة لدى الأطفال حديثي الولادة وتحدث خلال الأسابيع الأولي وقد تستمر على فترات متقاربة ، ومن المرجح أن يزول المغص عند بلوغ الرضيع ستة أشهر.

سواء  كان يتناول الطفل حليب أمه أو  حليب  صناعي  فإن الطعام عندما يذهب إلى  معدته الصغيرة تقوم الأمعاء بدورها في امتصاص العناصر الغذائية الهامة ومن ثم التخلص من بقايا الطعام  وأثناء ذلك  تقوم بإنتاج فقاعات من الغازات.

وهذه الغازات تسبب ألم وعدم راحة وبكاء شديد  للرضع ومن المهم أن نجد حلولاً سريعة لكيفية التخلص من الغازات للأطفال حديثي الولادة .

أسباب وجود المغص والغازات عند الأطفال حديثي الولادة

لم يعرف الجنين سوي بطن والدته خلال تسعة أشهر لم يستكشف  الهواء  بعد لذا فمن الطبيعي  خلال الشهور الأولى لولادته أن يبتلع بعض الهواء أثناء طعامه أو بكائه، يحاول الصغار الرضع التخلص من الغازات بالتجشؤ ولكن الأمور لم تسير على ما يرام في كل مرة لذلك يلجأ الصغار للبكاء الشديد فهو طريقتهم الوحيدة خلال شهورهم الأولى للتعبير عن  احتياجاتهم أو تعرضهم لمشكلة.

ما أصعب مشكلة المغص والغازات عليهم، لذلك تلجأ الأمهات إلى محاولة معرفة كيفية التخلص من الغازات للأطفال حديثي الولادة  ومساعدتهم على التهدئة وعدم الانزعاج والنوم بسلام .

أعراض وعلامات  المغص وغازات البطن عند الرضع :

البكاء الشديد

فالبكاء هو وسيلة التعبير لدى الرضع لتنبيهنا إلي وجود مشكلة ، ومع تلبية احتياجات الطفل من الرضاعة والملابس النظيفة ومع ذلك فهو مستمر في البكاء الشديد وغير مستجيب لمحاولة اللعب معه  فهذا دليل على وجود  مغص شديد لديه.

عدم الراحة

عدم الراحة مع ثني وسحب أرجله لصدره دليل على وجود غازات تؤلمه وتشعره بعدم الراحة.

احمرار وجه الطفل

احمرار وجه الرضيع دليل على أنه يعاني من ألم ومغص شديد مع استمراره بالبكاء وفشل محاولات تهدئته.

رفض الرضاعة

من الممكن أن يرفض الطفل الرضاعة وهذا دليل على أنه يعاني من مغص وألم شديد.

الاستيقاظ  من النوم بعد فترة قصيرة

حيث أنه من المعلوم أن الرضيع ينام ساعات طويلة متقطعة خاصة خلال الشهور الأولى ولكن مع وجود شيء يؤرقه مثل المغص قد يمنعه من النوم لوقت كاف .

قد تخرج بعض الأصوات من بطن الرضيع

أصوات بطن الرضيع ترشدنا إلى ما يعانيه من مشاكل المغص والغازات.

الإمساك

قد يشعر الطفل بالمغص الشديد والغازات نتيجة للإمساك.

مع بداية تقديم الطعام الصلب للرضع

عند الشهر السادس تحدث بعض اضطرابات الجهاز الهضمي ووجود غازات ومغص  قد تكون علامة على تحسس الطفل لهذا الطعام وعدم اعتياد معدته بعد لتلك الأنواع.

علامة واحدة من هذه العلامات أو أكثر دليل على وجود مشكلة المغص والغازات للرضع  ،ومن هنا تسعى  الأمهات لمعرفة كيفية التخلص من الغازات للأطفال حديثي الولادة حيث تعمل على تهدئة الطفل بالقيام بتحريك أجسامهم في أوضاع  مختلفة والتربيت  ع ظهورهم ومحاولة التجشؤ وقد يهدأ الأطفال ويزول   المغص بهذه الخطوات البسيطة .

الفرق بين البكاء الطبيعي ونوبات بكاء المغص عند الرضع

ويمكن التفريق بين نوبات البكاء الطبيعي  والتي تكون تعبيراً عن احتياجات الرضع ،والبكاء الملازم للمغص حيث أن:

– نوبات بكاء المغص قد تحدث في وقت محدد كل يوم خاصة في المساء، وتكون بدون أسباب واضحة فلا حاجة لتغيير الحفاظ أو الرضاعة.

– يكون البكاء المصاحب  لمغص حديثي الولادة حاداً ومرتفعاً أكثر من الطبيعي، وقد يلازمه احمرار شديد في الوجه.

– لا يتوقف الطفل عن البكاء عند محاولة تهدئته باللعب معه وهزه أو إرضاعه.

– يقوم الرضيع أثناء البكاء بإغلاق قبضتيه أو ثني أطرافه باتجاه بطنه، أو قبض عضلات بطنه.

بكاء الطفل الشديد وعدم راحته وأحيانا عدم قدرته ع النوم ورفضه للرضاعة علامات مؤكدة لوجود غازات في معدته ومغص شديد يؤرقه فيجب على الأم متابعة تلك العلامات والتصرف بسرعة ومعرفة كيفية التخلص من الغازات للأطفال حديثي الولادة لكي ينعموا براحة واطمئنان .

كيفية التخلص من الغازات للأطفال حديثي الولادة

تسعى الأمهات دائما إلي راحة رضيعها وتلبية مطالبه ولكنها قد تتفاجأ ببكائه المستمر بلا أسباب مفهومة وهي حديثة العهد بالأمومة ويكون المغص والغازات هم سبب بكاء الرضيع وعدم تهدئته  فتعمل جاهدة لمعرفة كيفية التخلص من الغازات للأطفال حديثي الولادة عن طريق الآتي:

عرض الرضاعة على الطفل قبل طلبه

حيث أنه  عندما يبكي الطفل طلباً للرضاعة فإنه قد يبتلع كمية كبيرة من الهواء في محاولته السريعة للشعور بالشبع  مما يؤدي إلى مغص وألم لدى الرضيع .

وضعية الرضاعة الصحيحة

حيث تعتبر  واحدة من أهم الطرق لكيفية التخلص من الغازات للأطفال حديثي الولادة وتكون في وضع مستقيم ورأسه أعلى قليلاً من مستوى المعدة حيث تسمح للطفل بالتجشؤ وإخراج الهواء.

أما الأطفال الرضع الذين يعتمدون على الرضاعة الصناعية فالمغص لديهم أمر شائع للغاية وقد تلجأ الأمهات إلى البحث  عن نوع الحليب المناسب وتغيير أنواع عديدة من اللبن الصناعي من أجل الاستقرار على نوع جيد لا يسبب المغص للرضيع وأيضاً توجد  أنواع كثيرة من الزجاجات والحلمات الصناعية طاردة للهواء و مضادة للغازات يمكن استخدامها للتقليل من وجود المغص والغازات للأطفال الذين يتم تغذيتهم صناعياً.

وبعد إطعامهم يجب على الأمهات أن تقوم  بحمل الرضع في وضع مستقيم والتربيت على ظهورهم لخروج الهواء أو وضعهم  مستلقين  على بطونهم لإخراج الهواء على هيئة تجشؤ  مما يؤدي إلى هدوء الطفل .

الرضاعة الطبيعية هي الغذاء الأهم  للرضع خاصة خلال السنة الأولي  ما لم تكن  هناك مشكلة  تعوق ذلك وتستلزم حينها دخول  الحليب الصناعي.

تدليك بطن الطفل بحركات دائرية 

تعتبر أهم طريقة لكيفية التخلص من الغازات للأطفال حديثي الولادة وتعمل على تهدئة الرضيع  مع الاستمرار برفع ساقي الطفل لأعلى من وقت لآخر لإخراج الغازات من بطن الرضيع وتهدئته.

لا تشير الدراسات إلى وجود علاقة مترابطة  بين نوعية طعام الأم ووجود المغص عند الرضيع

ومع ذلك يربط البعض بينهم، حيث ما تتناوله الأم  قد يكون عاملاً مساعداً للمغص عن طريق تناول الرضيع حليب أمه فعلى سبيل المثال منتجات الألبان خاصة للأطفال الذين يعانون من حساسية الألبان ، والكافيين والأطعمة الدسمة المليئة بالدهون  والبروكلي والملفوف والبصل وغيرها   والتي قد لا تتحملها معدة الرضيع.

قماط الطفل

قد يعمل قماط الطفل على تهدئته من المغص ولكن ليس كل الأطفال الرضع يحبون ذلك.

خروج الطفل للتنزه

قد يساعد خروج الطفل في نزهة بالسيارة على تهدئته أو محاولة إلهائه باللعب والمرح وتشغيل الموسيقى

استخدام بعض قطرات الأدوية المعالجة للمغص

مثل سيميثيكون حيث  تعمل على تهدئة الطفل والتخفيف من آلام المغص .

تلك كانت نبذة عن كيفية التخلص من الغازات للأطفال حديثي الولادة ،والتي قد  تساعد الأمهات خاصة حديثات العهد برحلة الأمومة العظيمة.

متى تلجأ الأمهات للذهاب للطبيب المختص

على الرغم من عدم انزعاج جميع الأطفال من المغص والغازات بنفس القدر، فعادة ما تزول أعراض المغص والغازات عند الرضع  من تلقاء نفسها بالتجشؤ والعلاجات المنزلية ولكن أحياناً يستمر بكاء الرضيع وعدم ارتياحه حتى بعد معرفة الأم كيفية التخلص من الغازات للأطفال حديثي الولادة  والعمل بها.

مع ظهور علامات أخرى مثل الإمساك المزمن والاسهال والدم في البراز أو الحمى والقيء وفقدان الشهية وفقدان الوزن  ومع ذلك لم يتحسن الرضيع ،حينها  يجب  الذهاب إلي الطبيب المختص والاطمئنان على الرضيع.

إقرأ المزيد عن:

عدد مرات التبرز عند الرضع في الشهر التاسع

اترك رد