Online Magazine For Every Mom
.

مخاطر انقطاع الدورة الشهرية | أشهر 10 مخاطر وكيفية علاجها

مخاطر انقطاع الدورة الشهرية

0 34

مخاطر انقطاع الدورة الشهرية تحدث بعد توقف المبيضين عن إفراز البويضات ومعظم الهرمونات وذلك لإنتهاء الدورة الشهرية أو الحيض وهي عملية بيولوجية طبيعية تحدث بعد سن الأربعين أو الخمسين عامًا.

وسوف يُتَنَاوَل في هذا المقال اشهر مخاطر انقطاع الدورة الشهرية وكيفية علاجها.

 مخاطر انقطاع الدورة الشهرية

مخاطر انقطاع الدورة الشهرية

سوء التركيز

من مخاطر انقطاع الدورة الشهرية التي تعانيها بعض النساء ضعف التركيز والنسيان المتكرر.

ويمكن التغلب على هذه المشكلة بممارسة التمارين الرياضية بانتظام والتركيز على ألعاب الذاكرة مثل حل الألغاز، ولكن إذا استمرت هذه الأعراض لا بد من استشارة الطبيب.

نمو شعر الوجه

من المخاطر المصاحبة لانقطاع الطمث؛ بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم هو تكوين شعر الوجه، والذي يمكن إزالته، ولكن تحت إشراف طبي لحماية الجلد.

تساقط الشعر

من أمثلة مخاطر انقطاع الدورة الشهرية، والتي تؤثر في الصحة النفسية للمرأة تساقط شعر الرأس، وذلك يحدث نتيجة التغيرات الهرمونية من نقص هرمون الإستروجين بعد انقطاع الدورة الشهرية.

الهبات الساخنة

هي الشعور بارتفاع درجة الحرارة الذي يمكن أن يحدث في الوجه أو الرقبة أو الصدر.

تختلف هذه الأعراض من امرأة إلى أخرى، ففي بعض النساء قد تستمر لفترة قصيرة من انتهاء الدورة الشهرية، وفي حالات أخرى قد تستمر طوال حياتهن.

ومع كون هذه الهبات الساخنة بعد انقطاع الطمث أمراً طبيعياً، فإن هناك عدة عوامل يمكن أن تجعلها أسوأ، بما في ذلك:الملابس الضيقة، التوتر و الكافيين.

الأرق

من مخاطر انقطاع الدورة الشهرية و سن اليأس، والتي تؤثر على الصحة النفسية للمرأة الأرق واضطرابات النوم، والتي يمكن أن تصاحبها مجموعة من الأعراض منها: التعرق الليلي والتوتر والعصبية.

التغيرات العاطفية

تميل المرأة بعد انقطاع الدورة الشهرية إلى الشعور بالحزن والاكتئاب لعدة أسباب منها:

– التغيرات الهرمونية.

– فقدان الرغبة الجنسية.

– الأرق واضطرابات النوم.

هذه التقلبات المزاجية يمكن أن تؤدي إلى أفكار انتحارية. بشكل عام، إذا استمرت هذه الأعراض لأكثر من أسبوعين، ولم يحدث أي تحسن، يجب مراجعة الطبيب فورًا.

زيادة الوزن

يعتبر التغيرات الهرمونية من مخاطر انقطاع الدورة الشهرية، والذي يحدث فيه تغيير بشكل الجسم: فبدلاً من زيادة الوزن في الأرداف والفخذين، يبدأ وزن المرأة في زيادة الوزن في منطقة البطن، مما قد يؤدي إلى زيادة التوتر النفسي.

كما أنه من العوامل التي تزيد خطر الإصابة بمشاكل ضغط الدم ومشاكل القلب.

سلس البول

مع تقدم المرأة ​​في العمر، وبعد انقطاع الدورة الشهرية، تصبح السيطرة على المثانة أكثر صعوبة، مما قد يؤدي إلى سلس البول لعدة أسباب منها:

انخفاض مستويات هرمون الإستروجين الذي يساعد المثانة على أداء وظائفها بشكل صحيح.

استرخاء عضلات الحوض.

انخفاض النشاط الجنسي المرتبط بانقطاع الدورة الشهرية

 نظرًا لأن جفاف المهبل هو أحد الأعراض النموذجية لانقطاع الدورة الشهرية، فقد تشعر النساء بعدم الراحة أو الألم أو النزيف في أثناء الجماع. بالإضافة إلى ذلك، إذا كان هناك انخفاض في الإحساس المهبلي، فقد يكون هناك أيضًا انخفاض مماثل في الرغبة الجنسية.

زيادة الإصابة بالأمراض

زيادة الإصابة بالأمراض أحد اهم مخاطر انقطاع الدورة الشهرية حيث يزداد خطر الإصابة بالعديد من الأمراض بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث بعد انقطاع الطمث.

هشاشة العظام: وذلك نتيجة لانخفاض مستويات هرمون البروجسترون والإستروجين في الجسم. وهذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض كثافة العظام وقوتها، والتي يمكن أن تتكسر بسهولة.

أمراض القلب والأوعية الدموية: يزداد خطر الإصابة بها مع انخفاض مستويات هرمون الإستروجين.

التهابات المسالك البولية: تعد التهابات المسالك البولية من مخاطر انقطاع الدورة الشهرية عند النساء، وذلك يحدث نتيجة أن أنسجة المهبل تفقد مرونتها، فيشعر المريض برغبة قوية في التبول بشكل متكرر.

 قد يحدث أيضًا سلس البول (عدم القدرة على التحكم في الرغبة في التبول)، الناتج عن الضحك أو السعال أو رفع الأشياء (سلس البول الإجهادي).

سرطان الثدي: يعد سرطان الثدي من أشد مخاطر انقطاع الدورة الشهرية التي تحدث مع النساء، وذلك نتيجة لزيادة وزن المرأة، فتزداد كمية الدهون بالثدي ومع التغيرات الهرمونية بعد انقطاع الدورة الشهرية يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.

كيفية علاج مخاطر انقطاع الدورة الشهرية

العلاج بالهرمونات

يعتمد هذا العلاج على منتجات طبية تحتوي على كميات كبيرة من هرمون الإستروجين، وتوجد في وصفات طبية موضعية مثل الجل واللاصقات، أو تؤخذ عن طريق الفم مثل الأقراص.

علاج مهبلي

يتوافر العديد من المنتجات المهبلية مثل الجل والكريمات التي تحتوي على كميات قليلة من الإستروجين، وذلك لحل المشاكل الخاصة بالمهبل بعد انقطاع الدورة الشهرية من الجفاف وسلس البول.

علاج التقلبات المزاجية والهبات الساخنة

في الحالات التي لا تستطيع فيها المريضة تناول هرمون الإستروجين، يمكن وصف جرعة منخفضة من مضادات الاكتئاب لمكافحة الهبات الساخنة المفرطة وتقلب المزاج المرتبط بانقطاع الطمث.

أدوية للوقاية أو علاج هشاشة العظام

اعتمادًا على الاحتياجات الفردية، قد يوصي الأطباء أدوية للوقاية من هشاشة العظام أو علاجها. تتوفر العديد من الأدوية للمساعدة على تقليل فقدان العظام منها فيتامين د وذلك لتقوية عظامك.

نصائح عامة لكيفية التعامل مع مخاطر انقطاع الدورة الشهرية

المحافظة على نشاطك البدني

تناول نظام غذائي صحي يتضمن الخضار والفواكه والحبوب.

تجنب التدخين والحد من استهلاك الكحول.

طلب المساعدة لتقلبات المزاج والاكتئاب

الحصول على قسط كاف من النوم والراحة.

 مخاطر انقطاع الدورة الشهرية

أسباب انقطاع الدورة الشهرية

يحدث انقطاع الدورة الشهرية إما لأسباب طبيعية، أو من الممكن أن يحدث نتيجة أسباب أخرى مثل الآثار الجانبية لبعض الأدوية أو نتيجة مشكلة طبية.

الأسباب الطبيعية لانقطاع الدورة الشهرية

الحمل

الرضاعة الطبيعية

سن اليأس

الأسباب الأخرى لانقطاع الدورة الشهرية

الجراحة

جراحة استئصال المبيضين: حيث إن المبيضين يفرزان العديد من الهرمونات مثل الإستروجين والبروجسترون المسؤولة عن تنظيم الدورة الشهرية.

يؤدي الاستئصال الجراحي للمبيضين إلى انقطاع الطمث الفوري فبمجرد انتهاء انقطاع الطمث، قد تواجهين الهبات الساخنة وأعراض انقطاع الطمث الأخرى.

وقد تتفاقم الأعراض؛ لأن التغيرات الهرمونية تحدث فجأة، وليس تدريجيا على مدى عدة سنوات.

جراحة استئصال الرحم فقط وليس المبيضين: عادة لا تسبب انقطاع الطمث الفوري. حتى لو توقفت دورتك الشهرية، يستمر المبيضان في إنتاج البويضات والإستروجين والبروجستيرون.

وسائل منع الحمل

بعض النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل (وسائل منع الحمل عن طريق الفم) قد تفوتهم الدورة الشهرية. حتى بعد التوقف عن تناول وسائل منع الحمل، قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تعود الإباضة والدورة الشهرية.

يمكن لوسائل منع الحمل القابلة للحقن أو الزرع أن تسبب انقطاع الطمث، كما هو الحال مع بعض أنواع اللولب.

الأدوية

قد ينتج عن بعض الأدوية آثار جانبية من انقطاع الدورة الشهرية مثل:

– الأدوية المستخدمة في علاج الذهان

– أدوية الاكتئاب

– مضادات الحساسية

– الأدوية المستخدمة في علاج ارتفاع الضغط

– العلاج الكيميائي والإشعاعي للسرطان

تغييرات في نمط الحياة

انخفاض وزن الجسم: انخفاض وزن الجسم – أقل بحوالي 10% من الوزن الطبيعي – يعطل العديد من الوظائف الهرمونية في الجسم، مما قد يتسبب في توقف الإباضة.

النشاط البدني المفرط: قد تواجه النساء اللاتي يشاركن في الألعاب الرياضية التي تتطلب تدريبًا مكثفًا، مثل الباليه، انقطاعًا في الدورة الشهرية.

هناك عدة عوامل تؤثر في انقطاع الطمث لدى الرياضيات، بما في ذلك انخفاض الدهون في الجسم، والإجهاد، وارتفاع استهلاك الطاقة.

التوتر: يمكن أن يسبب الضغط النفسي تغييرًا مؤقتًا في وظيفة منطقة ما تحت المهاد، وهي منطقة الدماغ التي تتحكم في الهرمونات التي تنظم الدورة الشهرية.

وهذا يمكن أن يؤدي إلى عدم حدوث الإباضة والحيض. غالبًا ما تعود الدورات الشهرية المنتظمة بمجرد تراجع التوتر.

 مخاطر انقطاع الدورة الشهرية

متى يجب زيارة الطبيب؟

لا بد من مراجعة طبيبك بانتظام للحصول على رعاية وقائية ومعالجة أي مخاوف صحية.

استمري في حضور هذه الزيارات في أثناء وبعد انقطاع الطمث، وقد تشمل الرعاية الصحية في وقت لاحق من الحياة اختبارات الفحص الموصى بها مثل تنظير القولون، والتصوير الشعاعي للثدي، وفحص الدهون الثلاثية.

 قد يوصي طبيبك أيضًا بإجراء اختبارات وفحوصات أخرى، بما في ذلك اختبار الغدة الدرقية إذا كنت قد خضعت له في الماضي، وفحوصات الصدر والحوض.

في حالة الإصابة بنزيف مهبلي بعد انقطاع الطمث، عليك استشارة الطبيب فوراً.

اترك رد