Online Magazine For Every Mom

ما هى نتائج نقص البروتين في الجسم | أسبابها | 8 طرق لعلاجها 

نتائج-نقص-البروتين-في-الجسم

3 72

 

نتائج نقص البروتين في الجسم تشكل خطرا يهدد صحة الإنسان لأن البروتين عنصر أساسي في تكوين الجسم من خلال ارتباط الأحماض الأمينية المختلفة ولكن ما هي نتائج نقص البروتين في الجسم وكيف نعالجها؟

نتائج-نقص-البروتين-في-الجسم
نتائج-نقص-البروتين-في-الجسم

أسباب نقص البروتين في الجسم؟

نقص البروتين في جسم الإنسان له عدة أسباب بخلاف قلة تناول الإنسان للبروتينات. تتسبب بعض الأمراض في نقص البروتين في الجسم مثل

١- وجود أمراض الكلي وقصورها:

إن وظيفة  الكلي في الجسم  الكلي في الجسم هو تنظيم الأملاح من الجسم وإخراج الزائد منها في البول وعند حدوث هذه العملية فإن الكلي تعيد البروتينات والعناصر الهامة مرة أخري وتمنع نزولها إلي البول. ولكن عند حدوث قصور أو مشاكل في الكلى فإن الكلي لا تستطيع التحكم في إعادة امتصاص البروتين إلي الدم ولكنه يخرج من الجسم مع البول مما يتسبب في حدوث نقص البروتين في الجسم. 

٢- وجود مشاكل في الكبد:

يقوم الكبد بتكوين معظم الأحماض الأمينية وأيضا مسؤل عن تكون وتكسير البروتين في الجسم. عند وجود أمراض بالكبد من تضخم أو تليف فإنه بالتأكيد يؤثر علي كمية البروتين في الجسم.

٣- عند وجود سوء التغذية:

سوء التغذية وعدم تناول البروتينات بشكل كافي يؤدي بالتأكيد إلى انخفاض البروتين في الجسم. أيضا من الممكن أن يحدث ذلك خلال فترة الحمل إذا لم تحصل الحامل على قسط كافي من البروتينات. إتباع نظام غذائي يعتمد على الخضروات أكثر والنشويات أيضا يؤدي إلي نقص البروتين داخل الجسم.

٤- وجود مشاكل بالأمعاء:

جميعنا يعرف أن امتصاص الطعام والعناصر الغذائية منه يتم داخل الأمعاء ومن هذه المواد البروتينات. مشاكل الأمعاء ومنها داء الأمعاء الالتهابي يؤثر بشكل ملحوظ على إمتصاص الجسم للبروتين مما يؤدي إلي نقص البروتين في الجسم.

٥-  داء تحسس الجلوتين :

هو مرض مناعي يصيب الجهاز الهضمي يكون الجسم فيه حساس لمادة الجلوتين الموجودة في النشويات والخبز وهي أحد مشتقات القمح وعند تناول هذه المادة تهيج الجهاز الهضمي وتضطرب الأمعاء ولا تعمل بشكل جيد ويؤدي ذلك إلي عدم إمتصاص العناصر المهمة ومنها البروتين.

٦- إذا كان الشخص نباتي:

الشخص النباتي لا يأكل اللحوم ولا أي منتجات حيوانية. هذه المنتجات هي أكثر المنتجات الغنية بالبروتينات. ولكن يمكن للأشخاص النباتيين تعويض هذا النقص عن طريق تناول البروتينات من المصادر النباتية مثل العدس والفول الصويا وغيرها.

ما هي نتائج نقص البروتين في الجسم:

نتائج نقص البروتين في الجسم تحدث عند نقص كمية البروتين داخل الجسم بشكل كبير ولها مضاعفات خطيرة. لكن عندما يكون نقص البروتين نسبته قليلة فيمكن تعويض هذا عن طريق تناول قدر كافي من الغذاء المحتوي على البروتين وتناول المكملات الغذائية التي تمد الجسم بالبروتين اللازم.

*نتائج نقص البروتين في الجسم وهي:

١- الكبد الدهني:

يوجد في الكبد نوع من البروتينات تسمى البروتينات الدهنية والتي تقوم بامتصاص الدهون ونقلها. عند نقص هذا البروتين تزداد كمية الدهون داخل الكبد ويتحول إلى الكبد الدهني وهو مرض يصيب الكبد ويؤثر على صحة الإنسان بشكل كبير.

٢- تأثير الكتلة العضلية في الجسم:

العضلات المكونة للجسم هي بروتينات وعند نقص البروتين في الجسم تختلف الكتلة العضلية وهذا من نتائج نقص البروتين في الجسم لأن الجسم في حالة قلة البروتين يستمد البروتين من العضلات مما يؤدي إلي ضعف الكتلة العضلية وهزال الجسم.

نتائج-نقص-البروتين-في-الجسم

٣- مشاكل الشعر والجلد والأظافر

يتكون الجلد والشعر والأظافر من مجموعة بروتينات وعند نقص البروتين في الجسم يتأثر الجلد وتظهر القرح والبقع, يقل بروتين الشعر ويصبح جافا وتالفا. أيضا نجد أنه من نتائج نقص البروتين في الجسم تكسر الأظافر وضعفها.

٤- ضعف العظام وهشاشتها

تضعف العظام نتيجة نقص البروتينات في الجسم وتظهر الهشاشة وتكون سهلة الكسر مما يؤدي إلى ضعف الجسم وكثرة الكسور في العظام.

٥- الاستسقاء أو ظهور الوذمة 

وهي احتباس السوائل داخل الجسم نتيجة لنقص بروتين الالبيومين والذي يقوم بمنع تراكم السوائل داخل الجسم. الالبيومين هو نوع من البروتينات المهمة جدا في الجسم ومن نتائج نقص البروتين في الجسم ونقص بروتين الالبيومين تحديدا يحدث مرض الوذمة و تحتبس السوائل داخل الجسم ويحدث الاستسقاء.

٦- ظهور الالتهاب في الجسم 

البروتين هو مكون أساسي في تكوين الأجهزة المناعية بالجسم وعند نقص البروتين في الجسم يضعف الجهاز المناعي ويؤدي إلى ظهور الالتهابات المختلفة في الجسم.

٧- تأخر النمو في الاطفال

من نتائج نقص البروتين في الجسم تأخر نمو الأطفال لأن البروتين هو عنصر أساسي في النمو لكل أعضاء الجسم وأنسجته. 

٨- فرط الشهية

نلاحظ أنه في حالة نقص البروتين البسيط يحاول الجسم في تعويض نقص البروتين عن طريق زيادة الشهية. ولكن عندما يكون النقص في البروتين حاد أو كبير فإن الشهية لا تكون مفتوحة بل العكس.

٩- نقص البروتين والحمل

نتائج نقص البروتين في الجسم في فترة الحمل قد تكون خطيرة لصحة الجنين وذلك لأن جسم الحامل يحتاج إلي كمية أكبر من البروتينات نظرا لنمو الجنين. عند نقص البروتين في فترة الحمل تتأثر عضلات جسم الحامل وصحتها ويؤثر على الجنين وقد يولد بضعف في عضلات جسده. يجب على الحامل إتباع النظام الغذائي الغني بالبروتينات لتجنب هذه المضاعفات.

نتائج-نقص-البروتين-في-الجسم

١٠- وجود تقلبات مزاجية

يتأثر مزاج الفرد عن طريق هرمون السيروتونين والدوبامين وهذه الهرمونات هي عبارة عن بروتينات وأحماض أمينية لذلك تتأثر بنقص البروتين في الجسم ويؤدي ذلك إلى تقلب المزاج.

علاج نقص البروتين في الجسم:

١- إتباع النظام الغذائي الغني بالبروتينات

الالتزام بالنظام الغذائي الغني بالبروتينات سواء من المصادر الحيوانية مثل اللحوم والأسماك أو المصادر النباتية مثل الفول والعدس وفول الصويا يمد الجسم بالبروتين اللازم ويمنع وجود نقص في بروتينات الجسم اللازمة لكافة اجزاء الجسم.

نتائج-نقص-البروتين-في-الجسم

٢- تناول المكملات الغذائية 

تناول المكملات الغذائية الغنية بالبروتين أيضا تجنب الجسم من خطر نتائج نقص البروتين في الجسم.

٣- تناول البروتين على شكل بودرة

يوجد البروتين على هيئة  بودرة يتم استخدامها على الأكلات أو في مشروب اللبن أو العصير ويستخدمها الرياضيون لبناء العضلات. هذه البودرة يمكن استخدامها لعلاج نقص البروتين ولكن لا يتم الإفراط في تناولها حتى لا تسبب ضعف في عضلة القلب ومشاكل صحية قد تؤدي إلى الوفاة كما نسمع عن وفاة بعض الرياضيين بسبب افراط استخدام هذه المكملات.

٤- علاج مشاكل الكبد

مثل الكبد الدهني لتجنب نقص البروتين.

٥- علاج أمراض الكلي

عن طريق الغسيل الكلوي أو عمليات زرع الكلي.

٦- استخدام طعام خالي من الجلوتين

لمرضى حساسية الجلوتين يجب استخدام الوجبات الخالية من مادة الجلوتين لتجنب فقد البروتين من الجسم.

٧- علاج داء الأمعاء الالتهابي

لتجنب نقص البروتين يجب علاج مرض الامعاء الالتهابي لأنه يؤثر علي نسبة البروتين كما ذكرنا.

٨- استخدام الشخص النباتي لبديل البروتينات الحيوانية

مثل فول الصويا والمكسرات والعدس والفول كل هذه منتجات نباتية غنية بالبروتين.

نتائج-نقص-البروتين-في-الجسم

الملخص

نظرا لأهمية البروتين في جسم الإنسان وأنه يدخل في تكوين جسده. لذا يجب الاهتمام بتناول القسط الكافي من البروتين من خلال وجبات الطعام الغنية بالبروتين. وإذا وجدت مشكلة صحية تسبب نقص البروتين في الجسم يجب علاجها وتناول مكملات غذائية تحتوي علي البروتين لزيادة نسبته في الجسم.

اقرأ المزيد:أفضل فيتامين شراب للأطفال
اقرأ المزيد: علاج السخونة عند الرضع بعد التطعيم

اقرأ المزيد:كريم فيوسيدين للمنطقة الحساسة

اقرأ المزيد:فوائد زيت النعناع للشعر 

اقرأ المزيد: اسباب حدوث شد عضلي في الرقبة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.