Online Magazine For Every Mom
.

أخطر الفواكه لمرضى السكر | 9 فواكه يجب توخي الحذر عند تناولها

الفواكه المناسبة لمرضى السكر

0 38

 بات مرض السكري من الأمراض المزمنة الأكثر شيوعاً في السنوات الأخيرة حيث يبلغ تعداد المصابين به حول العالم ٥٣٧ مليون شخص و في مصر بلغ العدد عام ٢٠٢١ تبعاً للإحصائيات ١٠,٩مليون شخص ولأن الفاكهة تحتل هي والخضروات ٣٥٪ من الهرم الغذائي سوف نستعرض أخطر الفواكه لمرضى السكر. 

معدل مستوى السكر في الدم لدى الإنسان السليم البالغ (صائم) لمدة تصل من ٨ إلى ١٢ ساعة = يتراوح بين ٧٠-١٠٠ملليجرام /ديسيلتر.  

في حال كان المعدل يتراوح بين ١٠٠-١٢٥ملليجرام/ديسيلتر يُنصح بتعديل نمط الحياة واتباع نظام غذائي صحي متوازن مع المتابعة الدورية لمستوى السكر في الدم من آنٍ لآخر منعاً لتفاقم الأمر وتطوره إلى مرحلة المرض فعلياً. 

في حال أنه كان المعدل يتجاوز ١٢٦ملليجرام/ديسيلتر وعند تكرار الاختبار مرة أُخري تكررت نفس النتائج تقريباً,في هذه الحالة يتم التشخيص بأن الشخص مريض سكري فعلياً. 

وفي حال تناول الطعام تكون النسبة الطبيعية للإنسان السليم بعد تناول الوجبة بساعتين ١٤٠ملليجرام/ديسيلتر. 

من ضمن الاختبارات المُستخدمة في تشخيص مريض السكري اختبار قياس معدل السكر التراكمي في الدم “Hemoglobin A1c”  وهو اختبار يهدُف إلى قياس كمية الجلوكوز المرتبطة بالهيموجلوبين في كريات الدم الحمراء.

يعكس هذا الاختبار متوسط مستوى الجلوكوز في الدم لمدة ٣ أشهر ماضية وهو نفس معدل دورة حياة كريات الدم الحمراء,معدل مستوى السكر التراكمي لدى الإنسان البالغ السليم< ٥.٧٪. 

إذا زادت هذه النسبة  بين ٥.٧٪ إلى ٦.٤٪ يكون الشخص عُرضة كبيرة للإصابة بالسكري,أما إذا زادت النسبة عن ٦.٤٪ يكون مريض سُكري.  

يحتاج مريض السكري بالطبع  إلى علاجات فموية وأنسولين للتحكم في مستوى الجلوكوز في الدم ولكن إضافة إلى العلاجات الطبية يجب الانتباه إلى النظام الغذائي الذي له دور لا يقل أهمية عن الأدوية التي تُتناول لأن هناك أغذية  يجب الحذر عند تناولها. 

أخطر الفواكه لمرضى السكر

أخطر الفواكه لمرضى السكر:  

تُعد الفواكه جزءاً من النظام الصحي المتوازن لأي شخص طبيعي وكذلك لمرضى السكر ويرجع ذلك لاحتوائها على العديد من العناصر والمعادن والألياف الغذائية المفيدة.

ولكن تكمُن  المشكلة في احتواء بعض الفواكه على كميات كبيرة من السكريات,مما يحول دون تناولها لمرضى السكر أو عدم الإسراف في تناولها وتصنيفها بأنها أخطر الفواكه لمرضى السكر ولذلك سنستعرضها تفصيلاً. 

كيف نُحدد أخطر الفواكه لمرضى السكر بوجه خاص والأغذية بوجهٍ عام؟ 

للرد على هذا السؤال يوجد لدي ٣ محاور رئيسية متكاملة لا يقلوا أهمية عن بعضهم البعض:

المؤشر الجلايسيمي:

هو معدل ارتفاع مستوى السكر في الدم بعد تناول الفاكهة أو أي نوع غذاء.

المؤشر الجلايسيمي للفاكهة إذا كان أعلى من ٧٠ تكون الفاكهة ذات مؤشر جلايسيمي عالٍ.

أما إذا كان المؤشر الجلايسيمي للفاكهة يتراوح بين ٥٥ -٧٠تكون الفاكهة ذات مؤشر جلايسيمي متوسط. 

و إذا كان المؤشر الجلايسيمي للفاكهة  أقل من ٥٥ تكون الفاكهة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض. 

الحمل الجلايسيمي:

هو كمية السكريات والكربوهيدرات التي توجد في الفاكهة. 

إذا كانت الفاكهة ذات حمل جلايسيمي أعلى من ٢٠ تكون مرتفعة الحمل الجلايسيمي. 

أما إذا كانت الفاكهة ذات حمل جلايسيمي يتراوح بين ١١-٢٠ تكون متوسطة الحمل الجلايسيمي. 

و إذا كانت الفاكهة ذات حمل جلايسيمي ١٠ أو أقل فتكون منخفضة الحمل الجلايسيمي.

الكمية:

كمية الفاكهة المُتناولة على مدار اليوم فقد تكون الفاكهة المُتناولة ليست ذات مؤشر وحمل جلايسيمي عالٍ و لكن عند تناولها بكميات كبيرة يزداد إجمالي المؤشر والحمل الجلايسيمي مسبباً خطورة لمرضى السكر.

أخطر الفواكه لمرضى السكر

أخطر الفواكه لمرضى السكر

أخطر الفواكه لمرضى السكر لا يُقصد بها الامتناع التام عن تناولها ولكن هذا المصطلح يُطلق من أجل الإقتصاد والحرص الشديد عند تناولها. 

١- البطيخ:                                                                 

 يتمتع  البطيخ بالعديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة كما أن جزء كبير من تكوينه ماء ولكن بالرغم من ذلك المؤشر الجلايسيمي له ٧٢ (مرتفع).

وهذا ما يجعله من الفواكه الخطيرة والتي يجب الحذر عند تناولها وعدم الإسراف فيها,ويُتجنب تناوله على هيئة عصير لأن من شأنه رفع مستوى الجلوكوز في الدم بصورة سريعة و ملحوظة للغاية. 

٢- اليقطين:

 اليقطين من الفواكه التي لها فوائد للقلب والكلى والأعصاب وكذلك للصحة النفسية لأنه يحارب الأرق,ولكن المؤشر الجلايسيمي له ٧٥ (مرتفع) ولذلك يجب الحذر عند تناوله. 

٣-الأناناس:

الأناناس من الفواكه المفيدة للمناعة وتحسن الهضم وغنية بمضادات الأكسدة,ولكن المؤشر الجلايسيمي لها ٦٦ (مقاربة للمرتفع) ويجب الحذر عند تناولها.

٤-الموز الناضج (البني):

يكون في هذه الحال مؤشره الجلايسيمي مُتعدي ال ٧٠ ولكنه يعتبر منخفض المؤشر الجلايسيمي ٥٤ ما قبل مرحلة النضج أو الإستواء الشديد. 

٥- التمر:

المؤشر الجلايسيمي له منخفض ولكن الحمل الجلايسيمي له متوسط,ولذلك يجب على مرضى السكر توخي الحذر عند تناوله وعدم تناول كميات كبيرة منه حيث يُكتفي بعدد حبة واحدة أو اثنتين منه على أقصى تقدير. 

٦-المانجو:

تحتوي على كميات من الألياف والبروتينات والكربوهيدرات التي تعزز الجسم بالطاقة فضلاً عن مضادات الأكسدة والبيتاكاروتين المُقوي للنظر.

إلا أن المؤشر الجلايسيمي يصل بها إلى ٦٠ ولذلك يجب الحذر عند تناولها خاصة لمرضى السكر الصعب التحكم في مستوى الجلوكوز لديهم وضبطه. 

٧-العنب:

من الفواكه الغنية بمركبات الفلافونيدات (Flavonoids) التي تدعم الأوعية الدموية وتقي من الإصابة بالأمراض القلبية وقد تكون من أخطر الفواكه لمرضى السكر.

وعلى الرغم من أن المؤشر الجلايسيمي لها ٥٣ و الحمل الجلايسيمي له ٥ وبذلك لا يُعد مرتفعاً,ولكنه غني بالسكريات والكربوهيدرات لذلك يجب أن لا يتناول مريض السكر في اليوم الواحد أكثر من ١٥ حبة فقط,و لا يُتناول في شكل عصائر.

 إضافة إلى أن العنب الأخضر أصلح لمريض السكر لانخفاض نسبة السكريات به عن مثيله الأحمر. 

٨-الرمان: 

يطلق عليه “الفاكهة الملكية” له العديد من الفوائد لاحتواءه على أنواع عديدة ومختلفة من الفيتامينات,ولكن تصل نسبة الكربوهيدرات في الثمرة الواحدة إلى ٥٢ جرام جزء السكريات ٣٨جرام.

ولذلك لا يُنصح بتناول أكثر من ثمرة واحدة صغيرة الحجم في اليوم الواحد والابتعاد عن تناولها في شكل عصير.

٩-الفواكه المُجففة بكل أنواعها:

عندما يتم تجفيف بعض الفواكه تقل نسبة الماء فيها بدرجة كبيرة وبالتالي تتركز السكريات بصورة أكبر,وحينها يزداد المؤشر الجلايسيمي لها ومن أمثلة الفواكه المُجففة (التين – الزبيب – المشمش – التمر – الخوخ). 

 

أيضاً هنالك ملحوظة هامة يجب الانتباه لها الفواكه ذات المؤشر والحمل الجلايسيمي المتوسط والمنخفض لا يعني ذلك أنه من الممكن تناولها بأي كمية وأنك بمأمن تام.

فكما تحدثنا سابقاً أن خطورة أي فاكهة وغذاء تتوقف على ٣ محاور رئيسية متكاملة ومن ضمنهم الكمية فهي بند هام وخطير, والغالبية العُظمي من الأطباء ينصحون بتناول جميع أنواع الفواكه ولكن بحكمة والاكتفاء بثمرة واحدة يومياً أو اثنتين.

حتى لا يتعب الكبد من كثرة سكر الفركتوز ويقوم بتحويله إلى دهون تُزيد من فرصة الإصابة بالكبد الدهني,علاوة علي ارتفاع مستوي الجلوكوز الملحوظ ,وحتى لا تتحول الفاكهة منخفضة أو متوسطة المؤشر الجلايسيمي إلى واحدة من ضمن أخطر الفواكه لمرضى السكر.

يجب الانتباه أن تناول الفواكه في شكل عصائر خطأ غذائي جسيم حتى للأشخاص الأصحاء ,لأنه يكون مركزاً بالسكريات و يفقد جزءاً كبيراً من الألياف وقيمته الغذائية ولذلك من الأفضل تناولها صلبة عن عصرها. 

الفروت سلاد (Fruit salad) لا يُنصح بتناولها لمرضى السكر لأنها تحتوي على كميات كبيرة من أنواع مختلفة من الفواكه,وقد تسبب ارتفاع شديد في نسبة الجلوكوز في الدم يصعب تداركه. 

 

الأكاديمية الأمريكية لمرضى السكر صرحت أنه جميع الفواكه يمكن تناولها بالقدر المعقول وأن أفضل الخيارات لتناولها هي الفواكه الطازجة والمجمدة والمعبئة دون إضافة سكريات. 

 

بعد الحديث عن أخطر الفواكه لمرضى السكر يمكن أخذ نبذة بسيطة عن الفواكه المفيدة لمرضى السكر: الفراولة والتوت والتفاح والجوافة والكمثري والكرز والبرتقال والكيوي والأفوكادو فجميع هذه الفواكه ذوات مؤشر وحمل جلايسيمي منخفضين للغاية. 

أخطر الفواكه لمرضى السكر

أفضل الأوقات لتناول الفواكه:

  • بداية اليوم قبل وجبة الإفطار. 
  • بين الوجبات الرئيسية ما عدا مرضى السكر النوع الأول والثاني والذين لديهم بوادر مقاومة الإنسولين,في هذه الحالة   يتم تلقى الفاكهة كجزء من الوجبة,حتى يتعامل الأنسولين المُفرز مع نسبة السكريات الموجودة بها كجزء من الوجبة. 
  • الأفضل ألا نزيد عن حصتين من الفاكهة يومياً والحصة الواحدة تتراوح بين ٦٠-٩٠ سعرة حرارية

الخُلاصة:

أخطر الفواكه لمرضى السكر إذا تم الاعتدال في تناولها لا يوجد مشكلة منها لمرضى السكر خاصةً مع الالتزام بالأدوية وممارسة الرياضة.

الفواكه منخفضة أو متوسطة الحمل الجلايسيمي إذا تم الإكثار والإسراف منها يُمكن أن تتحول إلى أخطر الفواكه لمرضى السكر و تسبب تذبذبات في مستوى الجلوكوز بالدم وصعوبة التحكم فيه. 

 

يُمكنك أيضاً قراءة المزيد لمعرفة أعراض ارتفاع السكر بالدم من هنا :

أعراض ارتفاع السكر بالدم | أشهر 3 أعراض لاكتشاف داء السكري

اترك رد