Online Magazine For Every Mom
.

أسباب المغص أسفل البطن عند النساء | 10 اسباب مرضية تستدعي الإهتمام

0 66

غالبا ما تعاني المرأة من مغص في المنطقة الواقعة بين السرة وأعلى الفخذ وأسباب المغص أسفل البطن عند النساء كثيرة منها ماهو طبيعي ومنها ما هو مرضي يستدعي الذهاب للطبيب.

تعاني المرأة من تقلبات هرمونية كثيرة خلال الفترات العمرية المختلفة وكذا من تقلبات اخرى بفترات الحمل بالإضافة الى ذلك هناك الكثير من الأسباب المرضية التي قد تسبب المغص اسفل البطن وفي هذه المقالة نناقش جميع الأسباب وكيفية التعامل معها.

أسباب المغص أسفل البطن عند النساء

التغيرات الهرمونية

التغيرات الهرمونية هي أحد أهم أسباب المغص أسفل البطن عند النساء وذلك بسبب وجود الرحم بهذه المنطقة وغالبا هذه الآلام الطبيعية ترافق فترة التبويض والدورة الشهرية وكذلك فترة الحمل بالاضافة الى فترة انقطاع الطمث . والمعروف عن الآلام الهرمونية طبيعية ويمكن السيطرة عليها بالمسكنات. 

فترة الإباضة

أحد أهم أسباب المغص أسفل البطن عند النساء هو الإباضة حيث ان الالام تحدث عادة في منتصف الدورة الشهرية أي في اليوم ال14 وذلك وقت خروج البويضة إلى قناة فالوب ويتميز موقع الألم بموقع انطلاق البويضة أي الجانب الذي تنطلق منه البويضة سواء من اليمين ام من اليسار وتتفاوت حدثها من سيدة إلى أخرى وهو ألم طبيعي.

فترة الدورة الشهرية 

من أسباب المغص أسفل البطن عند النساء هو عسر الطمث أو ما يعرف ب الم الدورة الشهرية. عادتا ما يحصل ألم وتقلصات أشبه بالوخز وتحث هذه التقلصات قبل الدورة الشهرية وأثناء الدورة الشهرية وهذه نتيجة تخلص الجسم من البطانة التي تكونت لاستقبال الجنين ولكن لعدم وجود حمل فيتخلص الجسم من البطانة عادتا تحدث هذه التقلصات والآلام لمدة يومين الى ثلاث.

أسباب المغص أسفل البطن عند النساء

فترة الحمل 

كل أسباب المغص أسفل البطن عند النساء الحوامل تعد طبيعية وبالعادة تعاني المرأة الحامل من مغص بالجهة اليمنى وهو الم لا يستدعي للقلق وذلك لوجود العديد من الأسباب ومنها ما يحدث نتيجة زيادة وزن الحامل مما يؤدي إلى شد عضلي أو نتيجة لخلل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك والغازات والانتفاخات أو نتيجة لتقلصات ما تعرف بتقلصات براكستون هيكس.   

فترة سن اليأس 

أيضا من أسباب المغص أسفل البطن عند النساء هو انقطاع الطمث وهو ما يسمى بسن اليأس وهو عرض شائع لإنقطاع الطمث بين عمر ال45 وال50 عاما.

الأسباب المرضية

الإجهاض 

أحد أسباب المغص أسفل البطن عند النساء هو الاجهاض اي يعني فقدان الجنين قبل اكتمال الحمل وبهذه الحالة يرافق ألم أسفل البطن العديد من الاعراض الاخرى مثل تشنجات في أسفل الظهر وخروج بعض خلايا من المهبل وبعض السوائل وكذا النزيف المهبلي او التبقيع وفي هذه الحالة التدخل الطبي لازم لوصف بعض الأدوية المناسبة وايضا الراحة التامة للمراة.

الانتباذ البطانيّ الرحميّ أو بطانة الرحم المهاجرة (Endometriosis)

بطانة الرحم المهاجرة هي أحد أسباب المغص أسفل البطن عند النساء وهي حالة مرضية حيث أن الأنسجة تنمو باماكن خارج الرحم مثل الحوض والمثانة والمبيض والمستقيم. يصاحب ألم أسفل البطن اعراض اخرى مثل النزيف المهبلي الذي يتميز بالغزارة وألم الجماع الحاد وألم أثناء البول والبراز وشدة ألم الدورة الشهرية.البطانة المهاجرة حالة مرضية تستدعي التدخل العلاجي الهرموني للتخفيف من الأعراض وكذلك المسكنات وبعض الحالات الصعبة تستدعي الجراحة.

أسباب المغص أسفل البطن عند النساء

أكياس المبيض (Ovarian Cysts)

تعد أكياس المبايض أحد المشاكل التي تمر بها المرأة مرحلة سن الإنجاب وهو اضطراب هرموني مما يؤدي إلى عدم خروج البويضة من المبيض وبالتالي يتكون كيس حول المبيض. تتميز اكياس المبيض بعدة أعراض منها التنقيط من المهبل والشعور بالضغط في الحوض وأخيرا ألم أسفل البطن والظهر.

 كيس المبيض عادة لا يسبب الالم الا في ثلاث حالات: 

  •  كبير الحجم 
  •  ملتوي 
  •  اذا انفجر 

انفجار أو تمزق كيس المبيض يسبب الألم الحاد مما يستدعي التدخل الطبي الفوري.

أسباب المغص أسفل البطن عند النساء

الحمل خارج الرحم (Ectopic Pregnancy)

أحد أخطر أسباب المغص أسفل البطن عند النساء هو الحمل خارج الرحم حيث أن البويضة لا تنغرس بمكانها الصحيح الذي هو الرحم ولكن تنغرس في احد قناتي فالوب. يتميز الالم بكونه خفيف ومن ثم يشتد مع تقدم الأيام وبالعادة الألم يكون الجانب الذي تمت فيه انغراس البويضة وممكن يصاحبها آلام أخرى مثل النزيف والدوار والغثيان الحمل خارج الرحم حالة خطية لا تحتمل التأخير تستدعي التدخل الجراحي الفوري للتخلص من الحمل حتى لا تتعرض حياة المرأة للخطر أو تتأثر قدرتها الإنجابية.

الأورام الليفية (Fibroids)

الورم الليفي أحد أسباب المغص اسفل البطن عند النساء وهو ورم غير سرطاني ينمو في الرحم أو في جدار الرحم ويختلف حجم الورم من امرأة لأخرى. تحدث الأورام الليفية بعمر الإنجاب أي من سن 30 إلى 40. يتميز الورم الليفي الى جانب الألم أسفل البطن بغزارة الطمث و طول مدة الطمث والإمساك وكثرة الحاجة للتبول وكذا ألم أثناء الجماع.

أسباب المغص أسفل البطن عند النساء

الفتق (Hernia)

الفتق هو ضعف عضلة الصفاق مما يؤدي الى ظهور بروز نتيجة عدم أداء عضلة الصفاق مهمتها وهي حماية الاعضاء الداخلية وإبقائها في مكانها وبالنساء انواع الفتق أربعة 

  • الفخذ 
  • المنطقة العلوية من البطن 
  • سرة البطن 
  • جروح العمليات 

ويعد الفتق أحد أسباب المغص أسفل البطن عند النساء وممكن يصاحبه غثيان ويتميز الفتق بالصلابة حيث أن البروز لا يمكن ارجاعه للخلف.

التهاب الردب (Diverticulitis)

التهاب الردب يعد أحد أسباب المغص أسفل البطن عند النساء تحديدا الجزء الأيسر وهو التهاب يحدث نتيجة انسداد في القولون يظهر في جدار القولون في الأماكن الضعيفة منه على شكل أكياس تظهر في الأشعة المقطعية. تتمثل الأعراض الى جانب الالم بالحمى وكذا خروج دم مع البراز نتيجة الالتهاب. تتم معالجة التهاب الردب بالمضادات الحيوية الفموية او الوريدية وفي بعض الحالات التدخل الجراحي ضروري. 

الأمراض المنقولة عبر الجنس(STDs)

تعتبر الالتهابات الناتجة عن مرض منقول جنسيا مثل الكلاميديا والسيلان أحد أهم أسباب المغص أسفل البطن عند النساء وغالبا ما تعاني المرأة المصابة من ألم أسفل البطن وإفرازات مهبلية غير معتادة ونزيف بغير فترات الطمث وكذلك تعاني من ألم أثناء التبول. 

التصاقات الحوض (Pelvic Adhesions)

أحد أسباب المغص أسفل البطن عند النساء هو التصاقات الحوض وهو ناتج عن تكون نسيج ندبي في الحوض نتيجة لاصابة مكان الجرح بعد العملية الجراحية أو نتيجة لعدوى في الحوض وغالبا ما يتم اللجوء لعملية جراحية للحد من الالتصاقات وتخفيف الأعراض. 

مرض التهاب الحوض (Pelvic Inflammatory)

اصابة المراة بعدوى بكتيرية في المبيضين أو الرحم  يؤدي الى التهاب الحوض وهو ما ينتج عنه آلام حادة أسفل البطن وإفرازات مهبلية ونزيف وصعوبة وألم أثناء ممارسة الجماع وغالبا ما تحدث العدوى البكتيريا يااما بسبب الافراط بالمواد الكيميائية التي تستخدمها المراة مثل الغسولات المهبلية مما يؤدي إلى موت البكتيريا النافعة (normal flora) وهذا ما يعرض المنطقة الرحمية للالتهابات أو نتيجة إهمال النظافة الشخصية خصوصا نظافة المنطقة التناسلية.

أسباب أخرى تسبب مغص أسفل البطن عند المرأة 

  • التهاب 
  • حصوات الكلى 
  • التهاب الزائدة الدودية
  • الألم العضلي 
  • الامساك 
  • القولون العصبي 

أسباب المغص أسفل البطن عند النساء

متى ازور الطبيب ؟

المغص اسفل البطن عند النساء لا يعد سبب يستدعي الذهاب الى الطبيب الا في حالة تفاقم الوضع الصحي وظهور أعراض لا يمكن السيطرة عليها مثل ظهور دم في البراز أو القيء يرافقه دم او دوار شديد أو ارتفاع بدرجة الحرارة أو نزيف مهبلي مع الم شديد وكل هذه الأعراض تعتبر مؤشر خطر ويجب استشارة الطبيب المختص فورا.

الملخص

أسباب المغص أسفل البطن عند النساء كثيرة منها الهرمونية مثل الحمل والإباضة وسن اليأس ومنها المرضية مثل البطانة المهاجرة والالتهاب الردبي والفتق والأورام الليفية وقد يكون ايضا مرض في الجهاز الهضمي كالزائدة الدودية أو القولون العصبي. معرفة سبب الألم يوفر سرعة التشخيص مما يجنب المرأة من تفاقم الحالة والسيطرة على الألم. زيارة الطبيب للكشف المبكر عن أي ألم يعطي للطبيب مجال بسرعة السيطرة على المرض. 

 

اترك رد