Online Magazine For Every Mom
.

أسباب ضعف الدورة الدموية | أسباب مرضية وأخري غير مرضية

أسباب ضعف الدورة الدموية

0 17

تعد أسباب ضعف الدورة الدموية الأكثر شيوعاً هو تصلب الشرايين وأمراض الشرايين الموجودة في الأطراف، وضعف الدورة الدموية هو عبارة عن بطء حركة الدم في الجسم، مما ينتج عنه عدم وصول الكمية الكافية من الدم بما يحمله من أكسجين وعناصر غذائية مهمة إلي أعضاء الجسم المختلفة.

وبناءا على ذلك إذا لم يتم علاج أسباب ضعف الدورة الدموية في الوقت المناسب سيؤدي ذلك إلي حدوث أضرار جسيمة لأهم الأعضاء الحيوية بالجسم مثل: القلب والدماغ والكلى وغيرها.

أسباب ضعف الدورة الدموية

أسباب ضعف الدورة الدموية وطرق تحسينها

في هذا المقال سنتعرف علي نوعين من أسباب ضعف الدورة الدموية وهما: أسباب مرضية وأخرى غير مرضية، سنتناول كلا منهما بالتفصيل:

أولاً: أسباب ضعف الدورة الدموية المرضية

١- تصلب الشرايين (Atherosclerosis)

يعدّ تصلب الشرايين من أشهر أسباب ضعف الدورة الدموية، ويحدث نتيجةً لتجمع الصفائح الدموية (Plaques) على جدران الأوعية الدموية وخصوصاً الشرايين، وبالتالي تصبح ضيقة ويقل تدفق الدم فيها.

٢- مرض السكري (Diabetes)

يقع مرض السكر ضمن أسباب ضعف الدورة الدموية، وبالتالي يؤثر علي تدفق الدم إلي القدمين ويشعر مريض السكر بالألم والتقلصات أثناء المشي، بالإضافة إلي عدم التئام الجروح بشكل سريع.

٣- الجلطات (Clots)

الجلطة هي عبارة عن تخثر الدم وقد تحدث في أي مكان في الجسم، وينتج عن حدوث هذه الجلطات قلة تدفق الدم في الوعاء الدموي الذي تحدث بداخله، وبالتالي تعتبر من أسباب ضعف الدورة الدموية.

٤- الدوالي (Varicose veins – VV)

تعد الدوالي من أسباب ضعف الدورة الدموية، حيث أنها عبارة عن انتفاخ الأوردة نتيجة فشل الصمامات وخاصة أوردة الساق، ممّا يؤدي إلى عدم قدرة تلك الأوردة على تحريك الدم كما يجب.

٥- مرض رينود (Raynaud’s disease – RD)

هو مرض يحدث نتيجة التعرض إلى البرودة الشديدة، مما يؤدي إلي تضّيق الشرايين الموجودة في الكفين أو أصابع القدمين، فتضعف الدورة الدموية.

ثانياً: أسباب ضعف الدورة الدموية غير المرضيّة 

١- تقدم السن

كلما زاد عمر الإنسان زادت فرص الإصابة بأسباب ضعف الدورة الدموية في الساقين ويرجع ذلك لعدّة عوامل، أبرزها الآتي:

*زيادة سمك شريان الأورطي.

*نقص الحساسية لمستقبلات الضغط.

*الكسل في نمط الحياة.

٢- عدم ممارسة النشاطات الجسدية

يعتبر الكسل وعدم ممارسة النشاط الجسدي من أشهر أسباب ضعف الدورة الدموية الغير مرضية، حيث أن قلة الحركة تؤدّي إلى قلة التدفق الطبيعي للدم، وبالتالي ضعف الدورة الدموية.

٣- التدخين

مما لا شك فيه أن التدخين من العادات السيئة التي تسبب الكثير من الأمراض والمشكلات الصحية، فضلًا عن أنه أحد أسباب ضعف الدورة الدموية بسبب ما يحدثه من تلف في جدران هذه الأوعية الدموية.

٤- زيادة الوزن

تعتبر السمنة و زيادة الوزن أيضًا من أسباب ضعف الدورة الدموية المرضية، حيث أن زيادة الوزن تزيد من فرص الإصابة بمشاكل ضغط الدم وحدوث الدوالي، اضافة إلي كون الوزن الزائد ذاته يضعف الدورة الدموية.

أسباب ضعف الدورة الدموية

بعض النصائح التي تقلل من أسباب ضعف الدورة الدموية

بعد أن وضحنا أشهر أسباب ضعف الدورة الدموية، إليك بعض النصائح التي تعمل على تعزيز الدورة الدموية وتقويتها:

١- ممارسة الرياضة

تعدّ ممارسة الرياضة من أفضل الطرق وأسرعها التي تعزز الدورة الدموية وتقويها، ويأتي المشي ضمن أهم أنواع الرياضات المفضلة لهذا الغرض.

وإضافةً إلى أن المشي يحسن من سريان الدم داخل الأوعية الدموية الموجودة في الساقين، فهو أيضاً يعمل علي تحسين قدرة القلب والأوعية الدموية كلها على القيام بوظائفها.

٢- شرب السوائل

يجب على الإنسان أن يشرب الكثير من الماء، أي ما بين ١١ – ١٦ كوبًا يوميًا لتجنب أسباب ضعف الدورة الدموية، حيث أن الجفاف ونقص السوائل في الجسم تؤدي إلى احتباس الصوديوم في الدم، مما يزيد من لزوجته ويصبح غير قادر على التدفق بسهولة.

٣- تناول الأغذية الصحية

يساعد تناول الأغذية الصحية والمفيدة للقلب على التخلص من أسباب ضعف الدورة الدموية، وأهم هذه الأغذية:

*الخضروات داكنة الأوراق.

*الحبوب الكاملة.

*الأسماك الدهنية.

أسباب ضعف الدورة الدموية

ما هي أعراض ضعف الدورة الدموية؟

سنتناول في السطور التالية أشهر وأهم الأعراض التي تخبرنا بضعف الدورة الدموية:

١- الشعور بالتعب المستمر والإعياء

من الممكن أن يرجع الشعور المستمر بالتعب والإجهاد إلى أسباب ضعف الدورة الدموية، حيث أن عدم وصول الدم بكميات كافية إلى الأعضاء المختلفة في الجسم يعني عدم وصول كميات كافية من الغذاء والأكسجين إلى الخلايا، وبالتالي يؤثر على عضلات الجسم.

فمثلاً عندما يؤثر على عضلات التنفس قد يسبب ضيق وصعوبة في التنفس، ولكن إذا كان تأثيره على عضلة القلب فمن الممكن أن يتوقف القلب عن العمل وتنتهي حياة الإنسان.

٢- الشعور بالتنميل في اليدين والقدمين

يعد الشعور بالتنميل أو الخدر في أحد أطراف الجسم من أشهر أسباب ضعف الدورة الدموية، ولكن أحيانًا يكون هذا الإحساس بسبب مشاكل صحية أخري غير ضعف الدورة الدموية مثل:

*نقص فيتامين ب12 (Vitamin B12).

*نقص المغنيسيوم.

*الشعور بالبرد.

*الضغوطات العصبية.

*الضغط المستمر على اليدين والقدمين.

*مرض السكر، ومشاكل الغدة الدرقية.

٣- تورم الأطراف السفلية

إن تورم أجزاء الجسم السفلية، مثل: القدمين قد يكون أحد أعراض ضعف الدورة الدموية، حيث أنه عندما يقل تدفق الدم تصبح الكلى غير قادرة على الاحتفاظ بالسوائل في الأوعية الدموية، وبالتالي تتجمع السوائل في الأنسجة المحيطة بها مسببة هذا التورم والانتفاخ.

ويمكن التأكد من أن هذا التورم بسبب ضعف الدورة الدموية بأنه يبقى لفترة طويلة من الزمن، و للتخفيف من هذا التورم يُنصح برفع القدمين فوق مستوى القلب، وبمجرد أن تتحسن الدورة الدموية يقل التورم ويختفي.

٤– برودة الأطراف (اليدين والقدمين)

مما لا شك فيه أن من وظائف الدورة الدموية القوية الحفاظ على درجة حرارة الجسم طبيعية، ولكن في حال أصبحت الدورة الدموية ضعيفة ولا يتم توصيل كمية كافية من الدم إلى الأطراف فتصاب بالبرودة.

٥- الإصابة بالدوالي

من الممكن أن تكون ضعف الدورة الدموية أحد أسباب الإصابة بالدوالي، فتنتفخ الأوردة وتصبح أكثر وضوحًا.

٦- عدم القدرة على الانتصاب

إن ضعف الدورة الدموية وعدم وصول الدم بكميات كافية إلى أعضاء الجهاز التناسلي، قد يؤثر على قدرة الانتصاب عند الرجل، ونتيجة لذلك يجد صعوبة في الشعور بالمتعة.

٧- ضعف الجهاز المناعي وبطء التئام الجروح

في حال لم يكن تدفق الدم يسير بالشكل السليم فإن الجهاز المناعي يتأثر بنقص الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم حتي يحارب العدوى، وبالتالي تصبح عملية التئام الجروح أصعب، ونسبة شفاؤها أبطىء.

علاج ضعف الدورة الدموية 

في حال ظهرت أحد أعراض ضعف الدورة الدموية، فيجب التوجه فورًا لاستشارة الطبيب، حيث أنه كلما بادرنا بالعلاج مبكراً تجنبنا حدوث أي من الحالات الصحية الخطيرة، مثل: السكتة الدماغية، والنوبات القلبية، أو الوفاة.

وحتى نتمكن من العلاج يجب علاج السبب الرئيسي لضعف الدورة الدموية سواء كان بضبط مستوى السكر فى الدم أو الإقلاع عن التدخين وعلاج جلطات الدم وتصلب الشرايين.

الخلاصة

إن أسباب ضعف الدورة الدموية كثيرة ومتعددة ولكن أشهرها هو تصلب الشرايين وتكون الجلطات والتدخين، ولكي نعمل على تعزيز الدورة الدموية وتقويتها كما ذكرنا سابقاً يجب ممارسة رياضة المشي لمدة 20 دقيقة على الأقل يوميًا.

ويجب أيضاً شرب كمية كافية من الماء يومياً والإقلاع عن التدخين، حيث أن مادة النيكوتين تدمر جدران الشرايين ويجب تناول الأغذية الصحية والمفيدة للقلب التي تحسن من تدفق الدم داخل الأوعية الدموية.

 

اترك رد