Online Magazine For Every Mom
.

أعراض المرارة عند النساء| أعراض التهاب المرارة

أعراض حصوة المرارة

0 13

 أعراض المرارة عند النساء تكثر وتتشابه مع بعض أعراض لأمراض أخرى لذا يجب الفحص الجيد قبل تناول أية ادوية قد لا تفيد الحالة بل وقد تزيد من الألم التى تشعر بها  بالإضافة إلى أعراض المرارة عند النساء والى تسيب لها ألما بالفعلز

المرارة وعلاقتها بالكبد

قبل الحديث عن أعراض المرارة عند النساء لابد من معرفة العضو نفسه وكيف يعمل وبالتالى يسهل عملية تشخيصية

في بادئ الأمر فإن المرارة هي عبارة عن عضو كمثري الشكل يقع أسفل الكبد حيث يرتبط عمل كل منهما بالأخر 

المرارة هي عضو التخزين بالنسبة للكبد يتم تخزين العصارة الصفراوية بها والتي تستخدم فيما بعد لهضم الدهون التي يتناولها الإنسان في وجباته.

ومع تواجد الدهون تنطلق العصارة الصفراوية من المرارة إلى الأمعاء الدقيقة حيث يتم هضم الدهون.

بالإضافة إلى ذلك، تُفرَغ المرارة الصفراء إلى الأمعاء الدقيقة عند الحاجة، وذلك عند تناول الطعام الدهني.

لذلك، يمكن القول إن المرارة والكبد مرتبطين بشكل وثيق في عملية الهضم وتخليص الجسم من الفضلات الضارة.

متى تحدث مشكلة للمرارة

تحدث مشاكل المرارة عندما تتعرض المرارة للالتهاب، أو عندما تكون هناك حصى في المرارة، أو عندما تتواجد أورام سرطانية في المرارة. الأسباب الشائعة لحدوث مشاكل في المرارة تشمل:

– التهاب المرارة (التهاب المرارة): يمكن أن يحدث بسبب التهاب بكتيري أو فيروسي، وقد يكون نتيجة لوجود حصى في المرارة أو انسداد في القنوات المرارية.

– تكون حصى في المرارة (حصى المرارة): يمكن أن تتكون تجمعات من الكوليسترول و الكالسيوم فى المرارة، مما يؤدي الى تكون حصى تسبب ألمًا وتوقفًا في عملية الهضم.

– أورام المرارة: قد تنمو أورام سرطانية في المرارة، وهو ما يسمى بسرطان المرارة، والذي يمكن أن يسبب أعراضًا خطيرة ويحتاج إلى علاج فوري.

تظهر هذه المشاكل عادة عندما تكون هناك تغييرات في نمط الحياة أو عندما تكون هناك عوامل خطر مثل السمنة أو النظام الغذائي غير الصحي. إذا كنت تعاني من أي أعراض تشير إلى مشاكل في المرارة، فمن المهم مراجعة الطبيب لتقييم الحالة وتوجيهك إلى العلاج المناسب.

بعد فهم كيفية عمل المرارة أصبح سهلاً معرفة سبب حدوث أعراض المرارة عند النساء.

ففي حالة تكون حصوة لا يقتصر الأمر فقط على صعوبة هضم الدهون ولكن أيضاً وجود الحصوة يسبب إلتهاب مما ينتج عنه ألم شديد يستدعي تدخل طبي عاجل.

أعراض المرارة عند النساء

كثيرة هي أعراض المرارة عند النساء ويشابه بعضها مع بعض أعراض الأمراض الأخرى مما يجعل الأمر قد يختلط على بعض المرضى في إدراك حقيقة سرعة التوجه للطبيب 

فيعتقد البعض أنها قد تكون تقلصات ناتجة عن القولون أو بعض الأملاح ويبدأ بالتعامل معها على هذا الأساس

ولكن هناك أعراض أخرى عند وجود أكثر من عرض منها فيجب الشك بأنها قد تكون أعراض المرارة عند النساء ويجب حينها التوجه لطبيب مناسب مثل:

– ألم شديد في البطن يحدث في الجزء العلوي أو وسط البطن

– قد يمتد الألم للكتف والظهر

– ألم بمجرد لمس البطن

– القئ

– الغثيان

– الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم

وبالتالي يجب معرفة أن بعض الأعراض التي قد تشير إلى مشاكل في المرارة عند النساء تشمل الألم في الجزء العلوي من البطن أو الجهة اليمنى تحت القفص الصدري، والغثيان، والقيء، والشعور بالانتفاخ، وصفار الجلد، وتغير لون البول أو البراز. إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، فمن الأفضل استشارة الطبيب.

أعراض المرارة عند النساء الحوامل

وهنا لابد من سؤال هام وهو هل تختلف أعراض المرارة عند النساء الحوامل؟ وهل الهرمونات لها عامل في وجود هذا الاختلاف بين أعراض المرارة عند النساء بشكل عام و الحوامل بشكل خاص؟

هنا نعرف السبب وهو هرمون الاستروجين والذي يكون في أعلى مستوياته في فترة الحمل مما يساعد على زيادة شدة الأعراض

حيث أن زيادة الاستروجين تؤدي إلى زيادة الكوليسترول في الصفراء مع نقص معدل انقباض المرارة فيما يعرف بتباطؤ المرارة وهنا تأتى حدة الأعراض.

وتأتى حدة أعراض المرارة عند النساء الحوامل بسبب تراكم المادة الصفراء مما يسبب حكة شديدة وبعض الأعراض الأخرى نتناولها معاً.

خلال فترة الحمل، يمكن أن تواجه النساء بعض المشاكل المرتبطة بالمرارة، ومن الأعراض التي قد تظهر:

– ألم في الجزء العلوي من البطن، قد يكون حادًا أو مزمنًا.

– اضطرابات في الهضم مثل الغثيان والقيء.

– ارتفاع في مستويات الصفراء في الدم، مما يؤدي إلى صفار الجلد والعينين.

– انخفاض في شهية الطعام.

– زيادة في حساسية الجلد أو حكة جلدية.

– تغير في لون البول إلى اللون الداكن.

– ازدياد الانتفاخ والغازات.

ففي حالة وجود هذه الأعراض يجب الرجوع إلى الطبيب المختص ليرشدك إلى التشخيص الصحيح ومن ثم العلاج المناسب.

أعراض حصى المرارة عند النساء

مصطلح حصى المرارة هو مصطلح آخر لنفس اعراض المرارة عند النساء ولكن البعض يفضل ذكره بهذا الإسم ولذلك سنجد أنه نفس الأعراض التى تم ذكرها من قبل وقد تشمل:

  1. آلام حادة أو مزمنة في الجزء العلوي من البطن، قد تزداد بشكل خاص بعد تناول الطعام الدهني.
  2. الغثيان والقيء.
  3. انتفاخ في البطن.
  4. تغير في لون البول إلى اللون الداكن.
  5. تغير في لون البراز.
  6. الشعور بالتعب والضعف العام.
  7. ألم في الكتف أو الظهر.

اعراض سرطان المرارة عند النساء

أعراض سرطان المرارة قد تكون غير واضحة في المراحل الأولى، ولكن من بين الأعراض التي يمكن أن تشير إلى وجود سرطان المرارة عند النساء:

– ألم مستمر في الجزء العلوي من البطن أو الجهة اليمنى تحت القفص الصدري.

– فقدان الوزن غير المبرر.

– صفار الجلد أو العينين.

– ارتفاع في درجة الحرارة.

– اصفرار البول.

– حكة جلدية غير مفسرة.

– تغير في لون البراز.

إذا كنت تلاحظين أي من هذه الأعراض، يجب عليك مراجعة الطبيب لتقييم الحالة وإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من التشخيص وبدء العلاج إذا لزم الأمر.Gallbladder cancer.

المرارة وعلاقته بالاسهال

عندما يكون هناك مشكلة في المرارة، قد تحدث بعض التغيرات في عملية الهضم تشمل الإسهال. هناك عدة أسباب يمكن أن تؤدي إلى هذا التأثير، بما في ذلك:

  1. التهاب المرارة: قد يسبب التهاب المرارة ألمًا شديدًا ويمكن أن يؤثر على عملية الهضم، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى الإسهال.
  2. تكون الحصى في المرارة: إذا كانت هناك حصى في المرارة، قد تعيق الحركة الطبيعية للصفراء، مما يؤثر على هضم الدهون ويسبب الإسهال.
  3. اضطرابات في وظائف الهضم: يمكن أن يؤثر اضطراب في وظائف الهضم على عملية الهضم ويسبب الإسهال، وقد تكون المرارة جزءًا من هذا الاضطراب.
  4. استئصال المرارة: بعد استئصال المرارة، يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من اضطرابات في الهضم بما في ذلك الإسهال.

لذا، على الرغم من أن الإسهال ليس بالضرورة عرضًا مباشرًا لمشاكل المرارة، إلا أنه قد يكون نتيجة تأثيرات غير مباشرة للمشاكل في المرارة على عملية الهضم.

علاج المرارة عند النساء 

علاج مشاكل المرارة يختلف حسب نوع المشكلة التي تواجهها. هناك عدة خيارات لعلاج المشاكل في المرارة عند النساء:

  1. التغييرات في نمط الحياة: يمكن أن يتضمن العلاج تغييرات في النظام الغذائي مثل تجنب الأطعمة الدهنية والمقلية، وزيادة الألياف في النظام الغذائي، والحفاظ على وزن صحي، وممارسة الرياضة بانتظام.
  2. الأدوية: يمكن أن يصف الطبيب أدوية مثل المسكنات لتخفيف الألم، والأدوية المضادة للالتهابات، وأدوية تساعد في حل الحصى المرارية.
  3. الجراحة: في بعض الحالات، قد يكون العلاج الأمثل هو إجراء جراحة لإزالة المرارة بالكامل. تعتبر عملية إزالة المرارة (الكوليسيستكتومي) من الإجراءات الشائعة والآمنة اليوم بفضل التقدم في التكنولوجيا الطبية.

قد يكون العلاج المناسب لك مختلفًا تبعًا لنوع وشدة المشكلة التي تواجهها، لذا يُنصح بالتحدث مع الطبيب للحصول على تقييم شخصي وتوجيه دقيق بشأن العلاج المناسب لحالتك.

أسباب مرض النقرس

اترك رد