Online Magazine For Every Mom
.

جدول الرضاعة الصناعية | كم يعادل حليب الأم من الحليب الصناعي

جدول كمية الحليب الصناعي للرضع

0 14

جدول الرضاعة الصناعية لحديثي الولادة هو دليل كل أم لمتابعة صحة الرضيع وكمية الحليب التي يتناولها يومياً.

الرضاعة الصناعية تعني استخدام الحليب الصناعي لتغذية الطفل بدلاً من حليب الأم الطبيعي أو بالإضافة له؛ وقد يختلف البعض أن الرضاعة الصناعية تعني الرضاعة عن طريق الزجاجة “الببرونة” سواء كان حليب طبيعي أو صناعي.

الرضاعة الطبيعية هي تغذية الطفل على لبن الأم مباشرةً من الثدي إلى فم الرضيع أوعن طريق شفط اللبن وإرضاعه للطفل عن طريق الزجاجة.

ما هي عيوب ومميزات الرضاعة الصناعية

قد تلجأ الأم إلى الرضاعة الصناعية لأسباب صحية أو شخصية وقد تختار الأم الرضاعة الصناعية لمناسبتها لنمط حياتها.

مميزات الرضاعة الصناعية

رضاعة الطفل في غياب الأم

توفر الرضاعة الصناعية الكثير من وقت الأم ولا تقيد حركتها، فلا يشترط وجود الأم لإطعام الطفل بل ويتمكن الأب و باقي افراد الأسرة في المشاركة في رعاية الرضيع وقضاء الوقت معه بأريحية، وفي حال كانت الأم عاملة فالرضاعة الصناعية هي الخيار الأفضل لها.

نظام غذائي أكثر مرونة للأم

يمكن للأم تناول ما تحتاج من أدوية أو اتباع حمية غذائية فلا حاجة لها للتقيد بحمية غذائية عالية السعرات أو التخلي عن بعض الأدوية التي قد تحتاج إليها بسبب الخوف من تسرب المواد الكيميائية إلى حليب الطفل.

مراقبة كمية اللبن التي يستهلكها الطفل

متابعة كمية الحليب التي يحتاجها الطفل بشكل يومي بإتباع جدول الرضاعة الصناعية ومتابعة التغيرات الطارئة على الكمية التي يتناولها طبقاً له بشكل أكثر دقة.

عدد رضعات أقل

يحتاج الرضيع إلى عدد أقل من الرضعات الصناعية مقارنةً بحليب الام لأنه يحتاج إلى وقت اطول للهضم، حيث تعادل كمية الحليب الصناعي نصف ما يحتاجه الطفل من الحليب الطبيعي لاشباعه.

وينبغي على الأم أن تضع هذا في اعتبارها إذا قارنت الكمية التي يتناولها الطفل من الحليب الطبيعي بجدول الرضاعة الصناعية.

اختيار الحليب الصناعي بخصائص مميزة لتناسب الطفل

إمكانية اختيار نوع من الحليب الصناعي يتوافق مع حاجة الطفل. 

الآن تتوفر العديد من التركيبات الصناعية فيوجد الحليب الغني بالبروتينات لدعم المناعة،

أو الحليب الخالي من اللاكتوز (lactose free) في حال كان الطفل يصاب بعسر هضم بسبب اللاكتوز وهو مايسمى بعدم تحمل اللاكتوز (lactose intolerance)، أوحليب يحتوي على بروتينات مهضومة أو شبه مهضومة.

جدول الرضاعة الصناعية1

عيوب الرضاعة الصناعية

تراود الأمهات الحديثة على وجه الخصوص العديد من الأسئلة عن اضرار الرضاعة الصناعية والكمية التي يحتاجها الطفل ومدة الرضاعة الصناعية وهو ما سنجيب عنه من خلال جدول الرضاعة الصناعية.

هل كثرة الرضاعة الصناعية تضر الطفل؟  لا يجب على الأم الشعور بالذنب بسبب اللجوء إلى الرضاعة الصناعية، فهي لا تزال طريقة آمنة لتغذية الطفل، ولكن صحيح أن الرضاعة الصناعية لها عيوبها مقارنةً بالرضاعة الطبيعية. 

ضعف الجهاز المناعي للطفل

لا يوفر الحليب الصناعي نفس القدرة على الحماية من الأمراض وتطور الجهاز المناعي للطفل كالحليب الطبيعي بسبب فقر الأجسام المضادة والتي اكتشف العلماء قدرتها على التغير في النوع والكم حسب حاجة الطفل في اللبن الطبيعي للأم، ولذلك يصبح الطفل أكثرعرضة للأمراض كالإسهال وإلتهاب الأذن والعدوى.

مشاكل في الهضم

يحتاج اللبن الصناعي وقت أطول للهضم ما يقارب ضعف الوقت الذي يحتاجه اللبن الطبيعي لذا يبقى في الجهاز الهضمي لمدة أطول متسبباً في تصلب البراز والإمساك والغازات ولكن كما ذكرنا سابقاً فالتركيبات الحديثة من الحليب الصناعي تحتوي على تعديلات لتجعله أسهل هضماً.

علاقة أقل ترابط بين الأم وطفلها

يُفرزهرمون الأوكسيتوسين أثناء رضاعة الأم لطفلها بشكل مباشر عن طريق الثدي ويحفز هرمون الأوكسيتوسين المشاعر الإيجابية مما يجعل تجربة الرضاعة مهمة للترابط بين الأم وطفلها كما انه يساعد في دعم صحة الأم وانقباضات الرحم بعد الولادة.

وكبديل في حالة الرضاعة الصناعية يجب على الأم استخدام الزجاجة في نفس موضع الثدي وجعل الطفل ملامساً لجلدها أثناء الرضاعة.

تحضير وتجهيز زجاجة الرضاعة

تحتاج زجاجة اللبن إلى التنظيف والتعقيم المستمر ويجب على الأبوين التأكد من تجهيز الحليب بالطريقة الصحيحة بمعرفة عدد عيارات اللبن الجاف بالنسبة للماء عن طريق جدول الرضاعة الصناعية وبمعرفة الوقت الذي سيحتاج الطفل فيه إلى الرضعة ووضع المدة اللازمة لتحضيرها بالحسبان حتى لا ينتظر الطفل جائعاً والتأكد من درجة حرارة الحليب المُقدم للطفل فيجب أن يكون بحرارة الغرفة.

مع ملاحظة أن جدول الرضاعة الصناعية هو مقدار تقريبي في حالة عدم حصول الطفل على كميات من الحليب مطابقة له لا تشعري بالقلق واستشيري الطبيب.

التكلفة العالية

تحتاج الرضاعة الصناعية لتكلفة إضافية من مضخات الحليب من ثدي الأم وزجاجات الرضاعة والحليب الصناعي فضلاً عن أن اختيار حليب صناعي بخصائص مميزة يزيد من التكلفة.

جدول الرضاعة الصناعية2

متى يجب على الأم أن تلجأ للرضاعة الصناعية

بالرغم من الفوائد العديدة للرضاعة الطبيعية والإعتماد الكلي عليها بدايةً من تطور الطفل وذكاؤه وتقوية جهازه المناعي ووقايته من الأمراض إلى الترابط العاطفي بين الأم والطفل.

إلا أنه قد يصعب على الأم الرضاعة الطبيعية.

عدم قدرة الأم على إنتاج الحليب

وقد ينتج هذا عن الضغط العصبي، فالتوترعامل أساسي لفقدان الأم القدرة على انتاج الحليب

أو بسبب ضعف الأم والارهاق؛ يحتاج انتاج الحليب والرضاعة إلى الكثير من الطاقة ما يقارب من 500-700 سعر حراري اضافي يومياً.

عدم مناسبة الرضاعة الطبيعية لنمط حياة الأم 

تقيد الرضاعة الطبيعية حركة الأم وتستنفذ الكثير من وقتها كما انها قد تسبب لها الإحراج في حالة احتياج الطفل للرضاعة في مكان عام؛ يمكن التغلب على هذه المشكلة باستخدام الحليب المشفوط أوكانت الأم تجمع بين الرضاعة الصناعية والطبيعية والإعتماد على زجاجة الرضاعة في حالة غياب الأم أو عدم قدرتها.

حتى لو اعتمدت الأم على الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية فما زال بامكانها استخدام جدول الرضاعة الصناعية كمقياس.

عدم كفاية الرضاعة الطبيعية

ويمكن الاستدلال على ذلك بعلامات الجوع التي تظهرعلى الرضيع بعد الرضاعة الطبيعية فيعود للبكاء سريعاً، أو بعدم وصول الطفل للوزن الصحي لمرحلته العمرية وهذا يحدده الطبيب فقط، مع العلم أن بطبيعة الحال يقل وزن الطفل حديث الولادة بعد أسبوع من الولادة.

إصابة الأم بمرض يؤثر على الرضاعة

في حالة اصابة الأم بأمراض تحتاج إلى تناول الأدوية تضطر إلى اللجوء للرضاعة الصناعية، وقد تصاب الأم بالتهابات الثدي أو تشقق الحلمات بسبب الرضاعة الطبيعية مما يؤثر عليها.

في حالة محدودية انتاج الأم للبن أو ضعف الطفل ما زال هناك خيار الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية خاصةً في الأشهر الاولى من حياة الطفل.

كيفية جمع الرضاعة الطبيعية مع الصناعية

يجب أن يعتاد الطفل على الرضاعة الطبيعية اولاً

– اختيار نوع الحليب الصناعي المناسب للطفل

– الالتزام بمواعيد الرضاعة يحتاج الطفل إلى رضعة بمعدل كل ساعتين، وزعي عدد الرضعات بين الطبيعية والصناعية وحاولي جعل الرضعات الطبيعية اكثر عدداً ولا تؤخري الرضعة على الطفل ويمكنك الاستدلال على جوعه بعلامات مثل: مص الأصابع، والبكاء، وتحريك اليدين اتجاه الفم.

يختلف جدول الرضاعة الصناعية مع الطبيعية في ترتيب الرضعات حسب نمط حياة الأم فاذا كانت الأم عاملة ستكون الرضعات الصناعية اثناء وقت عملها واذا كانت الأم غير عاملة يفضل توفير الرضعات الصناعية أثناء الليل لأن إدرار حليب الأم يكون أقل ليلاً كما أن الحليب الصناعي يوفر شبع لمدة أطول للطفل.

جدول الرضاعة الصناعية

في حال اعتماد الأم على الرضاعة الصناعية من اليوم الأول اليك جدول الرضاعة الصناعية كدليل لما يحتاجه طفلك.

قد لا تظهر علامات الجوع على الطفل في الشهر الأول بسبب نومه المتواصل واذا لم يحصل على وجبة أو اكثر يصبح اكثر عرضة للمرض لذل لا يجب أن تعتمد الأم على علامات الجوع للطفل أو تنتظر بكائه أو استيقاظه بل يجب أن توقظه وتطعمه في موعد كل رضعة،

ويمكنك الاعتماد على جدول الرضاعة الصناعية كمقياس للرضاعة الطبيعية أو الجمع بينهما مع ملاحظة ان الطفل يحتاج إلى ضعف الكمية من لبن الأم الطبيعي.

جدول الرضاعة الصناعية

عمر الطفل كمية الماء لكل وجبة عدد الملاعق (معيار اللبن)
اليوم الأول 7 مل  يقدر بمعلقة طعام كبيرة
اليوم الثاني 14 مل  يقدر بثلاث ملاعق صغيرة
اليوم الثالث 38 مل معيار واحد
الاسبوع 1-2 60 مل 2 معيار
الاسبوع الثالث 90 مل 3 معيار
الاسبوع الرابع 120 مل 4 معيار
شهرين 150 مل 5 معيار
شهر 6-12 180 مل 6 معيار

الرضاعة الصناعية كل كم ساعة؟

حتاج معظم الأطفال خاصةً حديثي الولادة إلى رضعة كل اثنان إلى ثلاث ساعات. يوضح جدول الرضاعة الصيناعية كمية اللبن التي يحتاجها الطفل في الوجبة الواحدة وتتراوح عدد رضعات الطفل بين 8-12 رضعة لحديثي الولادة مع العلم ان جدول الرضاعة الصناعية يحتوي على الكميات التي يوصي بها الأطباء ويجب على الأم ملاحظة علامات الجوع والشبع للرضيع. 

جدول الرضاعة الصناعية3

علامات شعور الطفل بالجوع

– الاستيقاظ المفاجيء والبكاء

طبيعة نوم الطفل الرضيع متقطعة، يستيقظ عند الشعور بالجوع وينام فور شعوره بالشبع

– وضع الطفل يده في فمه

يتجه الطفل إلى وضع يده في فمه وتحريك أطرافه باتجاه فمه أو حتى مص شفتيه كدليل على انزعاجه وشعوره بالجوع

– اتجاه الطفل برأسه إلى صدر الأم أو الزجاجة 

– رفض تناول الحليب

قد يخدع رفض تناول الطفل للحليب الأم، كدليل على عدم شعوره بالجوع إلا آنه قد يرفض الحليب بسبب شعوره بالغضب أو بسبب التعب الناتج عن الجوع وعلى الأم في تلك الحالة المحاولة معه عدة مرات خاصةً اذا كان موعد رضعته طبقاً لجدول الرضاعة الصناعية أو الطبيعة.

وتوجد علامات اكثر وضوحاً تظهر على الطفل الأكبر عمراَ مثل:

– شعوره بالحماسة لرؤية الطعام يفتح فمه بسرعة عند توجه الطعام اليه

– الاشارة للطعام ومحاولة الوصول اليه

– اصدار اصوات معينة دلالة على الجوع

أحياناً لا يصدر من الطفل اي علامات للجوع خاصةً في الشهر الأول حيث يميل الرضيع للنوم بصورة مستمرة وهذا لايعني عدم شعوره بالجوع بل يجب على الأم أن توقظه للرضاعة وتعطيه كمية الحليب التي يحتاجها طبقاً إلى جدول الرضاعة الصناعية أو الطبيعية

وفي حالة توقف الطفل عن الرضاعة قبل أن يأخذ حاجته من الحليب والبكاء لا يعني هذا بالضرورة إحساسه بالشبع ربما واجهته مشكلة مثل عدم وصول الحليب اليه أو عدم شعوره بالراحة في وضعيته.

علامات شعور الطفل بالشبع

– غلق فمه يستطيع الطفل غلق فمه بقوة للتعبير عن رفضه للطعام.

– توقف الطفل عن تحريك يديه.

– توجيه رأسه بعيداً عن مصدر الطعام.

– بطء الرضاعة تلاحظ الأم بطء مصات الطفل أو يضع الزجاجة في فمه دون تحريك فمه.

– نوم الطفل في الشهر الأول بشكل خاص ينام الطفل فور شعوره بالشبع.

– دفع الطعام بعيداً يستطيع الطفل الأكبر من ستة أشهر التعبير بشكل أفضل عن شبعه بدفع الطعام أو اصدار اصوات للدلالة على الشبع.

في حالة شبع الطفل حتى إذا لم يأخذ كفايته حسب جدول الرضاعة الصناعية أو الطبيعية لا يجب على الأم أن تجبره ولكن يمكن أن تنتظر لمدة لا تقل عن 15 دقيقة ومحاولة إطعامه مجدداً، وعلى أي حال اذا استكمل طعامه أو رفض، لا يجب على الأم أن ترغمه على تناوله حتى لا تجعل من الرضاعة تجربة سيئة للطفل.

في الخاتمة

 إليك بعض الإرشادات لجعل الرضاعة أسهل لك ولطفلك

– الحليب الطبيعي للأم له الأولوية لتغذية طفلك بشكل سليم.

– تناولي طعام صحي وغني بالسعرات الحرارية والمغذيات مثل التمر.

– تأكدي من وضع الزجاجة أو الثدي في فم الطفل بشكل كامل وعدم وجود ما يعيق وصول اللبن اليه.

– ضعي رأس الطفل على مرفقك وتأكدي من كون وضعيته مريحة.

– قربي رأس الطفل لجسدك حتى اذا كانت الرضاعة صناعية واحرصي على ملامسته لجسدك أثناء الرضاعة.

– إذا حصل الطفل على رضعة طبيعية احرصي على تناوله لها بشكل كامل حتى يحصل على جميع المغذيات والفيتامينات.

– لا تشعري بالذنب لحاجتك للرضاعة الصناعية وتابعي المقدار الصحيح الذي يحتاجه الطفل من خلال جدول الرضاعة الصناعية.

– ضعي الطفل بوضعية مشابهة لرضاعته الطبيعية حتى اذا كان يتغذى على الحليب الصناعي لذا احرصي على قربه من جسدك ولامسته لك اثناء الرضاعة لتوطيد العلاقتك بطفلك.

– حاولي تطبيق جدول الرضاعة الصناعية وتابعي الكمية الفعلية التي يتناولها الطفل.

إقرأ المزيد عن:

تبرز الطفل بعد كل وجبة| كثرة التبرز عند الأطفال

مدة التعافي بعد الولادة الطبيعية | 8 تغيرات

اترك رد