Online Magazine For Every Mom
.

علاج التهاب جدار المعدة بالأعشاب | أفضل علاج لتقوية المعدة

التهاب فم المعدة في المنزل بالاعشاب

1 27

علاج التهاب جدار المعدة بالأعشاب من الأمور المتعارف عليها عند الأشخاص المصابين بـ التهاب جدار المعدة حيث أن التهاب جدار المعدة وتهيجها من أكثر المشاكل الصحية شيوعاً وانتشاراً وتسبب آلام مزعجة لأصحابها. 

وفي هذا المقال نتعرف على بعض المعلومات عن التهاب المعدة وأسبابه وأعراضه ونجيب عن بعض أسألة الأشخاص المصابة بالتهاب المعدة حول طرق علاج التهاب جدار المعدة بالأعشاب فاستمر في القراءة لمعرفة المزيد.  

علاج التهاب جدار المعدة بالأعشاب

ما المقصود بـ التهاب المعدة

التهاب المعدة هو تهيج أو تآكل يحدث في البطانة الداخلية للمعدة وهناك نوعان من التهاب المعدة.

التهاب المعدة الحاد

وهو ما يظهر فجأة ويدوم لفترة معينة من الوقت ثم يشفى منه الشخص المصاب.

التهاب المعدة المزمن

وهو ما يظهر ويتطور تدريجياً ويمكن أن يستمر لسنوات إذا ترك دون علاج ويحتاج الشخص المصاب به إلى إتباع نمط حياتي وغذائي معين خاص به.

ويمكن علاج التهاب جدار المعدة بالأعشاب أو التخفيف من حددته وهو ما سنتعرف عليه لاحقاً.

ماهي أسباب التهاب المعدة

يصاب الشخص بـ التهاب المعدة نتيجة لعدة أسباب من بينها:

الإفراط في تناول المسكنات والأدوية المضادة للإلتهابات

حيث أن استخدام المسكنات بصورة مفرطة ولفترات طويلة يساهم في تهيج وتآكل البطانة الداخلية للمعدة مما يؤدي إلى حدوث اضطرابات والتهابات البطانة الداخلية للمعدة.

الإصابة بالعدوى البكتيرية الملوية البوابية (Helicobacter pylori)

أو ما تعرف بالجرثومة الحلزونية وهي بكتيريا تعيش في البطانة المخاطية للمعدة وممكن أن تسبب الإصابة بـ التهاب المعدة حيث أن الاشخاص المفرطين في التدخين وشرب الكحوليات والمُهملين في نظامهم الغذائي مُعرضين للإصابة بالعدوى الملوية وتنتقل العدوى من شخص لآخر وأيضاً يمكن أن تنتقل عن طريق الطعام أو الماء الملوث.

التوتر واضطرابات الحالة النفسية

حيث أن التوتر والضغط العصبي والنفسي والصحة النفسية لهما القدرة على إصابتك بـ التهابات واضطرابات المعدة.

اضطرابات المناعة الذاتية

حيث أن اضطرابات المناعة تؤدي إلى أن جهاز المناعة يهاجم جدار المعدة وبطانتها مسبباً تهيجها والتهابها.

ونتيجة لهذه الأسباب السابقة فإن المعدة تضعف وتفقد البطانة الوقائية التي تحميها من الالتهابات فيصبح جدار المعدة ملتهباً. 

ماهي أعراض التهاب المعدة 

تختلف أعراض التهاب المعدة من شخص لآخر كما أنه هناك العديد من الأشخاص المصابين بـ التهاب المعدة ولكن لا تظهر عليهم علامات أو أعراض ومن أشهر أعراض التهاب المعدة مايلي:

– تكرار اضطرابات المعدة.

– الشعور بالقيء والغثيان.

– الشعور بـ آلام في منطقة البطن العلوية.

– الشعور بانتفاخ البطن.

– الشعور بالتُخمة.

– سوء الهضم.

– إسهال وتغير لون البراز إلى اللون الأسود.

– فقدان الشهيه. 

ولكن يمكن لـ علاج التهاب جدار المعدة بالأعشاب أن يخفف من حدة هذه الأعراض ويساعد في علاج التهاب جدار المعدة. 

علاج التهاب جدار المعدة بالأعشاب

إن استخدام الأعشاب الطبيعية لعلاج الأمراض من الأمور المتعارف عليها قديماً حيث أن الطب القديم كان يعتمد على الأعشاب الطبيعية بالدرجة الأولى ولذلك يمكن لكثير من الأشخاص اللذين يعانون من التهاب جدار المعدة اللجوء إلى علاج التهاب جدار المعدة بالأعشاب. 

علاج التهاب جدار المعدة بالأعشاب

ومن هذه الأعشاب التي تعد بدائل للأدوية ما يلي

النعناع (PEPPERMINT)

النعناع من أهم الأعشاب الطبيعية المنتشرة بين الأشخاص اللذين يعانون من متلازمة التهاب القولون العصبي حيث أن النعناع ليس مجرد زيت معطر للنفس فقط بل أن زيت النعناع الأساسي يحتوي على المنثول الذي له تأثير مضاد لتشنجات عضلات الجهاز الهضمي. 

يمكن استخدام النعناع عن طريق مضغ أوراقه أو عن طريق تناول منقوع النعناع الدافئ.

أيضاً تناول الشاي الدافئ مع أوراق النعناع الطازجة يساهم في التقليل من التهاب جدار المعدة.

علاج التهاب جدار المعدة بالأعشاب

البابونج (CHAMOMILE)

وهو صديق المعدة الأول حيث أنه من أخف الأعشاب وأكثر الأعشاب أماناً.

ويتميز البابونج بالخواص المضادة للتشنجات والالتهابات حيث يمكنه تهدئة الغشاء الداخلي للمعدة والحد من انتفاخات المعدة والتخلص من الشعور بالغثيان كما أنه يساهم في تقوية الجهاز المناعي.

علاج التهاب جدار المعدة بالأعشاب

الزنجبيل (GINGER)

وهو من أحد الطرق الفعالة في علاج التهاب جدار المعدة بالأعشاب حيث أن الزنجبيل يمكنه أن يحمي المعدة من الالتهابات والمشاكل الأخرى حيث أن له القدرة على تهدئة المعدة وحماية البطانة الداخلية للمعدة من العدوى البكتيرية كما أن الزنجبيل من الأعشاب الفعالة في علاج القئ والغثيان.

القرفة (CINNAMON)

تحتوي القرفة على مركبات عضوية قوية تساعد على تقوية وتعزيز الجهاز المناعي للجسم.

حيث أن القرفة المحلاه بالعسل واحدة من أهم الأعشاب الطبيعية البديلة للأدوية والعلاجات التي تستخدم في علاج التهاب جدار المعدة بالأعشاب والحد من الإصابة بالتهابات المعدة. 

الكركم (TURMERIC)

يتكون الكركم من خليط رائع من مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات الهامة التي تجعله من الأعشاب الجيدة التي تستخدم في علاج التهاب جدار المعدة بالأعشاب.

الثوم (GARLIC)

من خصائص الثوم أنه يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا والجراثيم والميكروبات حيث يمكنه أن يمنع نمو ونشاط البكتيريا التي تؤدي إلى الأصابه بـ التهاب جدار المعدة والمعروفة بإسم البكتيريا الجرثومية الحلزونية.

ويمكن تناول الثوم على هيئة أقراص مكملات غذائية.

كيف أتخلص من التهاب جدار المعدة 

ان الشخص المصاب بـ التهاب جدار المعدة لا يمكنه أن يعتمد على علاج التهاب جدار المعدة بالأعشاب فقط ولكنه يجب عليه أن يتبع أسلوب ونمط حياتي وغذائي أفضل ومختلف لكي يساعده على التخفيف من حدة آلام التهاب جدار المعدة ويشعره بالراحة. 

ومن هذه الأساليب ما يلي

– اتباع نمط غذائي صحي

وهي من أهم الأساليب التي تخفف من آلام التهاب جدار المعدة وتهيجها حيث يمكن لبعض أنواع الطعام أن يتسبب في التهاب جدار المعدة وتهيجها مثل الأطعمة المصنعة التي تحتوي على كمية كبيرة من الغلوتين والمقليات كالأطعمة السريعة أو ما يعرف بالـ (fast food) والأطعمة الحمضية واللحوم والطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من السكر والألبان.

وتختلف هذه الأطعمة من شخص لآخر ويمكن للشخص المصاب بـ التهاب جدار المعدة أن يعرف ما اذا كانت هذه الأطعمه تسبب له تهيج للمعدة أم لا عن طريق تنظيم الوجبات وملاحظة الأعراض بعد تناولها.

– استخدام بكتيريا البروبيوتيك (PROBIOTIC)

البروبيوتيك هي في الأصل بكتيريا ولكنها بكتيريا نافعة تساعد على تحسين مشاكل الجهاز الهضمي بشكل فعال وتنظيم حركة الأمعاء كما تساهم في علاج التهاب جدار المعدة الناتج عن البكتيريا الملوية البوابية لذلك فإن المكملات الغذائية والأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك من أفضل العلاجات للجهاز الهضمي ومن هذه الأطعمة الزبادي والملفوف. 

– الإقلاع عن التدخين

يمكن للتدخين أن يدمر بطانة المعدة ويزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة لهذا يجب الإقلاع عن التدخين للحد من آلام التهاب جدار المعدة وحماية بطانتها.

هناك أيضاً أساليب أخرى يجب أن يلتزم بها الشخص المصاب بـ التهاب جدار المعدة مثل تقليل الوزن وعدم الإفراط في استهلاك الكحوليات والمسكنات وتقسيم وجبات الطعام إلى وجبات أصغر وتوزيعها على مدار اليوم لأن تناول وجبات الطعام بكميات كبيرة مرة واحدة تسبب ضغط على القولون والجهاز الهضمي.

وأخيراً  

فإن علاج التهاب جدار المعدة بالأعشاب من العلاجات الجيدة والمفيدة ويمكن لهذه الأعشاب أن تجعلك تشعر ببعض الراحة ولكن لا يمكن لهذه الأعشاب والأطعمة التي ذكرناها سابقاً أن تساهم في علاج التهاب جدار المعدة الحاد والمستمر بمفردها بل يجب استشارة الطبيب لوصف العلاج المناسب وخصوصاً اذا استمر الألم لفترات طويلة وبشكل دائم لأنه من الممكن أن يؤدي الإهمال والتأخير في العلاج إلى مضاعفات خطيرة منها الإصابة بسرطان المعدة. 

اقرأ المزيد عن:

فوائد الراوند للقولون

تعليق 1
  1. تولید محتوا سایت يقول

    There’s certainly a lot to find out about this subject.
    I love all the points you have made.

اترك رد