Online Magazine For Every Mom
.

أهم طرق علاج ميكروب المعدة بالأعشاب | علاج جرثومة المعدة

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب

0 120

قد تلجأ في بعض الأحيان لعلاج ميكروب المعدة بالأعشاب وذلك بعد الشعور بآلام ولا تستطيع تناول الأدوية والمضادات الحيوية، ولكن بعض الحالات قد تحتاج إلى زيارة الطبيب.

علاج ميكروب المعدة بالأعشاب

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب

ميكروب المعدة أو ما يطلق عليه الميكروب الحلزونى او جرثومة المعدة هو نوع من أنواع البكتريا تعيش وتتكاثر في جدران المعدة و تعيش على تآكلها  و تعتبر سبب رئيسي لحدوث قرحة المعدة. تنتقل عن طريق طعام ملوث أو مياه غير نظيفة و يمكن التخلص من أعراضها باسهل طرق علاج ميكروب المعدة بالأعشاب  و التي سنقوم بعرضها.

أنواع ميكروبات المعدة

البكتيريا الملوية البوابية (الهيلكوباكتر بيلوري)

تعد هذه البكتيريا هي سبب شائع للإصابة بأمراض قرح المعدة وتعتبر المياة والأطعمة الملوثة من أشهر طرق انتقال هذه البكتيريا.

البكتيريا الاشريكية القولونية

تصيب هذه البكتيريا أجزاء أخرى فى جسم الإنسان بجانب الأمعاء ولكنها عندما تصيب الأمعاء فإنها تسبب غثيان وآلام فى البطن مع حدوث إسهال مفاجئ و شديد.

بكتريا السالومنيلا

تعتبر بكتيريا السالمونيلا هي نوع شائع للإصابة بالإسهال الشديد الذى يؤدى الجفاف.

بكتيريا العطيفة

بكتيريا العطيفة تشبه السالمونيلا في أعراضها من الإسهال الشديد والجفاف وهو نوع شائع في الولايات المتحدة وبين الأشخاص الذين ينتقلون إلى بلدان التى قد تكون المياة والأطعمة فيها ملوثة.

بكتيريا الشيغيلا

هذه البكتيريا تنتقل عادة بين الأشخاص المسئولين عن رعاية الأطفال حيث أن العدوى تكون عن طريق ملامسة براز الأطفال و أيضاً تنتقل عن طريق المياة والأطعمة الملوثة وعن طريق مياة السباحة و تسبب حدوث براز دموي.

و يمكن اللجوء إلى علاج ميكروب المعدة بالأعشاب للتخلص من كل أعراض البكتيريا السابق ذكرها.

علاج ميكروب المعدة بالأعشاب

كيفية الاصابة بميكروب المعدة

– تناول ماء أو طعام ملوث بالبكتيريا

– ملامسة فضلات شخص مصاب

– التواجد في مكان ملوث

– استخدام أدوات مريض مصاب 

– ملامسة أشياء ناقلة رذاذ المريض المصاب

التشخيص

يمكنك اكتشاف الإصابة بميكروب المعدة عن طريق متابعة الأعراض التي ستظهر خلال التعب

– الانتفاخ

– ألم المعدة

– التجشؤ المستمر 

– حرقة المعدة

– فقدان الشهية

– الغثيان

– القىء

– ارتفاع درجة الحرارة

كما يمكن اكتشاف الإصابة بالميكروب عن طريق التحاليل المخبرية

– عينة براز

– عينة دم

– اختبار اليوريا (عن طريق تناول سائل يحتوى على يوريا  أو أقراص اليوريا ثم التنفس بداخل كيس و يتم قياس نسبة ثانى أكسيد الكربون حيث إذا وجد ميكروب المعدة تتحول اليوريا إلى ثانى أكسيد الكربون).

طرق علاج ميكروب المعدة بالأعشاب

عند الإصابة بميكروب المعدة يمكن استخدام بعض طرق العلاج التقليدية مثل استخدام المضادات الحيوية وبعض الأدوية التى تساعد فى تخفيف الأعراض إلى جانب بعض المصابين الذين يلجأون إلى علاج ميكروب المعدة بالأعشاب والطرق الطبيعية حيث أنها تعتبر من الطرق الآمنة فى العلاج. 

علاج ميكروب المعدة بالأعشاب

الشاى الأخضر

يعتبر الشاى الأخضر من أفضل طرق علاج ميكروب المعدة بالاعشاب حيث وجد أنه الى جانب استخدامه في القضاء على نمو البكتيريا فهو يستخدم في الوقاية من حدوث التهاب المعدة الناجم عن الميكروب.

براعم البروكلي

مركب السلفورافين الموجود بكثرة داخل براعم البروكلي قد تم إثبات قدرته على قتل الحلزونية البوابية، وحيث أن كمية البروكلى اللازم تناولها للحد من الإصابة من قرح و التهابات المعدة كمية بسيطة تحتسب بقدر جرعة يومية من البروكلي وذلك عند إضافته إلى خطة الوجبة اليومية فهو يعد من أسهل طرق علاج ميكروب المعدة بالأعشاب.

جذور العرقسوس

يمكن استخدام جذور العرقسوس ثلاثة مرات يومياً حيث أن له دور فعال فى علاج ميكروب المعدة بالأعشاب حيث أنه يعمل كمضاد للبكتيريا و هو أيضاً يمنع التصاق البكتيريا بجدار المعدة و بلك فهو يحمي المعدة من الإصابة.

الصبار

في إحدى الدراسات، استخلص الجل من داخل أوراق نبات الصبار ووجد أنه مصدر النبات فعالًا في تثبيط نمو وقتل بعض سلالات من الحلزونية البوابية حتى تلك التي كانت مقاومة للأدوية و يمكن أن يكون فعالًا ضد عدوى الملوية البوابية عند استخدامه مع المضادات الحيوية.

الثوم

يعتبر الثوم واحد من أفضل الكنوز الطبية المستخدمة فى علاج ميكروب المعدة بالأعشاب، حيث يستخدم مستخلص مخفف منه كمضاد حيوي لعلاج الالتهابات البكتيرية التي تحدث في المعدة، كما أن كمية قليلة من مستخلص الثوم قد تكفي للقضاء على الميكروب المسبب لقرحة المعدة وتساعد في تهدئة المعدة والأمعاء وتخفيف التشنجات والغثيان.

طريقة استخدام الثوم لعلاج ميكروب المعدة

قم بتقشير ثلاث فصوص من الثوم، وهرسها ومزجها جيداً مع ملعقة كبيرة من العسل، وقم بتناول هذا الخليط مرة واحدة يوميًا و ستلاحظ قدرته السحرية فى علاج ميكروب المعدة.

أو تقوم بخلط مهروس الثوم مع لبن الزبادى و تناوله يوميًا على الريق للحصول على نتيجة رائعة.

الروزمارى

يعتبر الروزماري نوع من أنواع  النباتات العطرية التي تحتوي على خصائص طبية تساعد في علاج مشاكل المعدة وتحسينها وتقلل من الالتهابات الناجمة عن ميكروب المعدة، و يمكن استخدامه لعلاج ميكروب المعدة بالأعشاب عن طريق غلي الماء فى إناء ثم إضافة أوراق الروزمارى وتركه على النار لمدة 4 دقائق ثم إزالة الأوراق وتصفيته وشربه.

الزعتر

يعد الزعتر من الأعشاب ذات الرائحة النفاذة، والنكهة الرائعة، وهناك العديد من الدراسات الطبية التي تؤكد أهميته في تنظيف المعدة والأمعاء من ترسبات البكتيريا، حيث وجد أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ومضاد للالتهابات ولذلك فإنه يعد خيارا رائعا فى علاج ميكروب المعدة بالأعشاب، و يمكن استخدامه طازجاً و رشه على الطعام أو غليه كالشاي.

علاج ميكروب المعدة بالأعشاب

النعناع

هناك العديد من الدراسات التى أثبتت أن النعناع هو الأفضل فى علاج ميكروب المعدة بالأعشاب حيث أنه يعمل على راحة عضلات الأمعاء، وبالتالي تخفيف الألم الناتج عن الإصابة بميكروب المعدة، كما يهدئ من القيء والغثيان وهو عرض من أعراض ميكروب المعدة، ويمكن استخدامه  طازجا عن طريق  وضع أوراق النعناع في الأطعمة للحصول على أكبر قدر من الفائدة أو تناوله على هيئة شاي النعناع.

الزنجبيل

يعتبر شاي الزنجبيل من أفضل طرق علاج ميكروب المعدة بالأعشاب خاصة الحوامل اللاتي تعانين من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء المصاحبة لجرثومة المعدة، بالإضافة إلى أنه يعمل على تقليل الغازات والانتفاخ والتشنجات وعسر الهضم وبالتالي انتظام حركة الأمعاء.

البابونج

يتميز شاي البابونج في علاج ميكروب المعدة بالأعشاب بأنه من المشروبات الخفيفة على المعدة والجهاز الهضمي، فهو يقلل من أعراض ميكروب المعدة من الغازات والغثيان وعدم القدرة على تناول الطعام والقيء والإسهال.

ملخص المقال

على رغم من أن ميكروب المعدة هو السبب الأكثر شيوعاً فى حدوث الآم المعدة و الالتهابات و القرح إلا أنه لا يجب عليك القلق حتى إذا كنت تقلق من الآثار الجانبية للمضادات الحيوية و بعض الأدوية، فأصبح من السهل علاج ميكروب المعدة بالأعشاب فى المنزل.

يمكنك قراءة المزيد عن:

أفضل 5 أكلات تقتل جرثومة المعدة

رائحة الفم الكريهه من المعدة

 

اترك رد