Online Magazine For Every Mom

فوائد حمض الفوليك قبل الحمل|اهم 6 فوائد| دليلك الشامل لصحتك وصحة جنينك 

فوائد حمض الفوليك قبل الحمل

4 31

فوائد حمض الفوليك قبل الحمل كثيرة فهو يجعل جسدك مستعدا لرحله الحمل لانه يعتبر من أهم الفيتامينات اللازمة لبناء وتجديد الخلايا وخاصتا خلايا الشعر والأظافر والجلد ويحمي جنينك من العيوب الخلقية.

الحمل هو وقت الفرح العظيم ، لكنه قد يكون أيضًا وقتًا شديد التوتر لذلك يجب عليكي سيدتي الاعتناء بصحتك جيدا خلال هذه المرحلة واتباع تعليمات الطبيب وتناول المكملات الغذائية والفيتامينات بانتظام مع المحافظة علي تناول الطعام الصحي المفيدة لصحتك وصحة جنينك.

حمض الفوليك هو فيتامين أساسي في عمليات نمو وانقسام الجسم. هذا هو السبب في أنه يلعب دورًا مهمًا في الصحة الإنجابية للمرأة ، خاصة أثناء الحمل. إنه حيوي للنمو الصحي للخلايا الجديدة ، وخاصة خلايا الدم الحمراء. يساعد حمض الفوليك الكبد أيضًا على إنتاج بروتينات جديدة ويساعد في التكسير الكيميائي للأحماض الأمينية. 

حمض الفوليك هو فيتامين ب9 قابل للذوبان في الماء وله العديد من الوظائف الأساسية في الجسم.

1-يمكن أن يساعد في منع العيوب الخلقية وهذه هي اهم فوائد حمض الفوليك قبل الحمل.لذلك ينصح النساء في سن الإنجاب بالحصول على 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميًا 

2- يعمل حمض الفوليك مع فيتامينات ب الأخرى ، بما في ذلك فيتامين ب 12 وفيتامين ج ، لمساعدة جسمك على تصنيع خلايا الدم الحمراء لذلك فهو يقلل من فرص الإصابة بمرض فقر الدم.

3-يمكن أن يساعد حمض الفوليك أيضًا في تقليل خطر إنجاب طفل قبل الأوان.

4 -يقي حمض الفوليك من خطر تسمم الحمل.

-5 يساعد حمض الفوليك علي تنظيم الدوره الشهريه لذلك فهو يزيد من امكانية حدوث الحمل.

6- يمكن لحمض الفوليك قبل الولادة أيضًا أن يقلل من خطر الإصابة بعيوب القلب الخلقية وجلطات المخ.

اعراض نقص حمض الفوليك

  • احمرار اللسان وظهور القرح
  • الإعياء الشديد
  • الضعف العام والانيميا
  • تشوهات الأجنة للحوامل

فوائد حمض الفوليك قبل الحمل

هل حمض الفوليك يهيئ الرحم للحمل

نعم ، حمض الفوليك ضروري لتحضير بطانة الرحم لدعم البويضة الملقحة. إذا لم يكن لدى المرأة ما يكفي من حمض الفوليك في نظامها الغذائي ، فقد يتعارض ذلك مع نمو الجنين في الرحم.لذلك ينصح الاطباء السيدات اللواتي يخططن للحمل تناول حمض الفوليك يوميا لمده لاتقل عن شهر قبل الحمل والاستمرار في تناوله لمدة الثلاثة أشهر الأولى من الحمل للحصول على أفضل استفادة من فوائد حمض الفوليك قبل الحمل وأثناءه لصحة الجنين والأم.

ينصح الأطباء بالتوقف عن تناول جرعة حمض الفوليك مع بداية الشهر الرابع من الحمل ولكن لا يوجد اثبات لوجود خطورة مع الاستمرار في تناوله. 

يتغير مستوى حمض الفوليك في الجسم أثناء الحمل ، ولهذا يصفه الأطباء للنساء المعرضات لخطر إنجاب طفل مصاب بعيوب الأنبوب العصبي ، مثل السنسنة المشقوقة. يحدث هذا لأن نقص حمض الفوليك يمكن أن يؤدي إلى إغلاق غير صحيح للحبل الشوكي أو أنسجة المخ أثناء نمو الجنين. 

هل حمض الفوليك يساعد علي تنشيط المبايض

حمض الفوليك مهم لنمو جميع خلايا الجسم ، بما في ذلك البويضات والحيوانات المنوية.

أظهرت الدراسات أنه يمكن استغلال فوائد حمض الفوليك قبل الحمل في  تحفيز المبايض فهو يساعد على زيادة الخصوبه عن طريق تحسين نوعية البويضات ونضوجها.

فوائد حمض الفوليك قبل الحمل

مصادر حمض الفوليك الطبيعية

يوجد حمض الفوليك في معظم الحبوب واللحوم والخضروات ولا يوجد خطورة من تناول حمض الفوليك بكميات كبيرة لأن الجسم يتخلص من الزائد عن حاجته في البول.

يفضل تناول الأطعمة التي تحتوي علي حمض الفوليك للاستفادة من فوائد حمض الفوليك قبل الحمل وتجنب تناول حمض الفوليك في صوره مكمل غذائي لان الاطعمة تحتوي على كثير من العناصر ذات القيمة الغذائيه العالية المفيدة لصحتك.

يفضل طهي الاطعمه التي تحتوي علي حمض الفوليك على البخار او في الميكرويف للحصول علي اقصي استفاده من حمض الفوليك لانه يفقد قيمته الغذائيه عند الطهي او اخذ حمض الفوليك في صورة مكمل غذائي.

توجد مصادر طبيعية كثيرة لحمض الفوليك مثل: 

1-الخضروات الورقية مثل السبانخ والبروكلي 

2 -البقوليات مثل العدس و الفاصوليا 

3- الفواكه مثل البرتقال والأفوكادو

4-المكسرات 

5-الحبوب المدعمة مثل الشوفان والأرز البني 

6 -الطماطم

7- الماكولات البحريه 

فوائد حمض الفوليك قبل الحمل

اضرار حمض الفوليك قبل الحمل

علي الرغم من ضرورة تناول حمض الفوليك للنساء الحوامل وحتى قبل حدوث الحمل لكثرة فوائده إلا أن عدم الالتزام بالجرعة الصحيحة يؤدي إلى كثير من الآثار الجانبية ولا تنقلب فوائد حمض الفوليك قبل الحمل الي اضرار مثل 

1-تحسس الجسم وظهور طفح جلدي وارتفاع في درجة الحرارة وضيق التنفس.

2 -مشاكل الجهاز الهضمي مثل الغثيان وفقدان الشهية والإحساس بتغير طعم الحلق.

3- الارتباك وتغيرات في السلوك.

4 -ولادة طفل يعاني من مشاكل الجهاز التنفسي والربو.

5- بعض الدراسات تشير إلى ارتباط تناول حمض الفوليك بجرعات زائدة والاصابه بسرطان الثدي والقولون.

لذلك يجب عليكي الحذر عند تناول حمض الفوليك في صورة مكمل غذائي والالتزام بالجرعة المحددة من قبل الطبيب المختص وعند ملاحظة اي من الأعراض السابقة يجب عليكي استشارة الطبيب بسرعة.

فوائد حمض الفوليك قبل الحمل

حمض الفوليك قبل الحمل وجنس الجنين

لا لايوجد شي او طريقة يمكن من خلالها التحكم في نوع الجنين فكل هذه الامور خرافات وأساطير لاصحه لها ولا يوجد اثبات علمي أو دراسات لصحتها.

يرغب الناس في إنجاب الذكور ويبحثون كثيرا عن الطرق والوسائل التي تزيد من فرصة إنجاب الأولاد مثل اوضاع و توقيت العلاقه الحميمه او النظام الغذائي للسيدة الحامل  وتنتشر بعض الاقاويل عن علاقة حمض الفوليك بإنجاب الذكور ولكن الحقيقة أن حمض الفوليك ليس له علاقة بانجاب الذكور وكل هذه الادعاءات غير مثبتة فلا يوجد دراسه تثبت ان فوائد حمض الفوليك قبل الحمل تشمل تحديد نوع الجنين.

نوع الجنين يعتمد فقط على الكروموسومات المحمولة على الحمض الأميني DNA للحيوان المنوي الذي سوف يقوم بتخصيب البويضة وتكوين الجنين.

إذا كان الحيوان المنوي يحمل الكروموسوم Y هذا يعني ان المولود سيكون ذكر اما اذا كان الحيوان المنوي يحمل الكروموسوم X فسوف يكون المولود أنثى فهذه الامور لايعلمها الا الله ولا يمكن التحكم أو التنبؤ بها .

فوائد حمض الفوليك قبل الحمل

خطورة نقص حمض الفوليك عند السيدات الحوامل

يؤدي نقص حمض الفوليك عند السيدات الحوامل الي كثيرا من المشاكل خاصة في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل وهي مرحلة هامة جدا لتكوين الجنين لذلك لا يمكن تجاهل فوائد حمض الفوليك قبل الحمل ومن هذه المشاكل

1-انعدام الدماغ  

تنتج عن عدم اكتمال تكوين بعض الاجزاء الهامه والاساسيه في مخ الجنين والتي تؤدي إلى وفاة الطفل فيما بعد.

2-السنسنة المشقوقة 

هي عيب خلقي في العمود الفقري. ينتج عن فشل الأنبوب العصبي الجنيني في الإغلاق التام أثناء نمو الجنين. السبب غير معروف بشكل عام ، لكن بعض الدراسات ربطته بنقص حمض الفوليك.

 يتسبب السنسنة المشقوقة في نمو الحبل الشوكي بشكل غير صحيح. يمكن أن يسبب تلف الأعصاب والشلل ومشاكل في التحكم في المثانة والأمعاء. يمكن أن تختلف شدة السنسنة المشقوقة من كونها خفيفة جدًا بحيث لا تسبب أي أعراض ، إلى كونها شديدة جدًا لدرجة أنها كانت قاتلة في السابق. يمكن أن تؤثر السنسنة المشقوقة على أحد جانبي العمود الفقري أو كلاهما.

3-الشفة المشقوقة

تعرف ايضا بالشفة الأرنبية هي حالة طبية تحدث عندما لا تلتحم الأنسجة الموجودة على الشفة معًا بشكل صحيح أثناء نمو الجنين. عادة ، يجب أن تلتحم الأنسجة الموجودة على الشفاه معًا بعد الولادة بفترة وجيزة. ومع ذلك ، إذا لم يندمج معًا ، فسيتم تشكيل فجوة بين الشفة العليا والأنف. تعد الشفة الأرنبية من أكثر حالات الشق الحلقي شيوعًا عند الأطفال.

عادة ما يكون بسبب التهاب في الرحم. إذا امتد الشق إلى ما وراء الشفة العليا ، فإنه يسمى الحنك المشقوق. تُعرف الشقوق في الشفة و / أو الحنك باسم “شق الشفة والحنك” أو CLP.

 4-الاجهاض او الولاده المبكره

يحدث الإجهاض (الإجهاض التلقائي) عندما يموت الطفل في الرحم قبل 20 أسبوعًا من الحمل. قد يموت الطفل بسبب مشاكل في صحة الأم ، أو قد يكون ولادة مبكرة جدًا. الإجهاض شائع جدًا ويحدث في حوالي 15 إلى 20٪ من جميع حالات الحمل.يمكن أن يؤدي الإجهاض إلى مشاكل صحية خطيرة أو حتى الموت.

لذلك من الضروري التنويه وتوعية السيدات الحوامل عن فوائد حمض الفوليك قبل الحمل وأثناءه لتخطي مرحلة الحمل بأمان وسلام والحفاظ على صحة مولودك.

تمت الكتابة بواسطة:د/فاطمه رجب

الزوار شاهدوا ايضا :صحة

الزوار شاهدوا ايضا: صحة 

مواضيع ذات صله: الحمل

4 تعليقات
  1. […] ذكرنا من قبل على احتواء حبوب فيروجلوبين على  حمض الفوليك الهام جداً في تكوين الجهاز العصبي للجنين ومنع […]

  2. […] على تناول الفيتامينات الخاصة بالحمل بانتظام كحمض الفوليك و الحديد و الكالسيوم و فيتامين […]

  3. […] زيادة جرعة حمض الفوليك للحامل 5 ملجم فى الحالات […]

  4. […] اقرئي المزيد عن: فوائد حمض الفوليك قبل الحمل | أهم ٦ فوائد | دليلك الشامل … […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.