Online Magazine For Every Mom
.

10 طرق علاج الكحة الناشفة للأطفال | الأعراض والمضاعفات

كيفية تحديد علاج الكحة الناشفة المناسب للأطفال

0 63

قد يظن البعض أن الكحة لدى الأطفال مرض ولكن تعتبر الكحة إنذارا لأسباب أخرى لذلك فعلاج الكحة الناشفة للأطفال والبلغم يشمل علاج السبب الرئيسي. 

أسباب الكحة لدى الأطفال 

تعد الكحة من المشكلات الشائعة عند الأطفال سواء الكحة الناشفة أو الكحة الجافة وتعد من الأعراض الأساسية لعدوى الجهاز التنفسي العلوي قد تستمر الكحة لفترات قصيرة ولكن لا تعد خطيرة في الأطفال الصغار,وتنتشر في فصل الشتاء لكثرة نزلات البرد والاحتقان ولكن هو رد فعل طبيعي للتخلص من أي شوائب تصيب الجهاز التنفسي وقد تتضمن الأسباب ما يأتي: 

عدوى بكتيرية

يحدث بسبب عدوى الجهاز التنفسي العلوي وفي الغالب يكون مصاحبا لنزلات البرد مع أعراض أخرى مثل ارتفاع درجة الحرارة  وسيلان الأنف والاحتقان والإجهاد العام ويجب تفريقه عن العدوى بسعال الديك فهي عدوى بكتيرية أيضا,ولكن تزداد في حدتها ويصبح صوت الطفل في نهاية عملية الكحة مثل سعال الديك عندها  يحتاج الطفل لزيارة الطبيب المختص للحصول على العلاج المناسب وليس مجرد علاج الكحة الناشفة للأطفال. 

عدوى فيروسية

قد يختلط على البعض التفرقة بين العدوى الفيروسية والعدوى البكتيرية لتشابه الأعراض ووجود الكحة كعامل أساسي,ولكن في العدوى الفيروسية تستمر الكحة لمدة أطول قد تصل لثلاث أسابيع تكون مصحوبة بالتهابات في القصبة الهوائية,ويواجه الطفل أيضا صعوبة في التنفس وتغيير في نبرة الصوت ويكون في أغلب الأحيان كحة ناشفة,فنلجأ لعلاج الكحة الناشفة للأطفال لتهدئة الطفل وتقليل المخاطر التي تترتب على ذلك. 

الربو 

إذا كان الطفل مريضا بالربو فيجب عليه الابتعاد عن أسباب تهيج حالة الربو,حيث تزداد سوءا في فترة الشتاء وأثناء التمارين الرياضية وعند الإصابة بنزلات البرد أو استنشاق حبوب لقاح أو الدخان,يحدث تهيج في الجهاز التنفسي والتهابات في الرئة وتكونة مصحوبة بكحة شديدة. 

التهاب الجيوب الأنفية

يعاني العديد من الأشخاص من حساسية الأنف وحساسية في الجيوب الأنفية  تزداد في فصول الربيع والخريف وعند استنشاق حبوب لقاح أو الغبار أو التعامل مع بعض الحيوانات مثل القطط,ويحدث تهيج الأنف وسيلان ويكون مصحوبا بالكحة وأحيانا يزداد الأمر سوءا حتى يصل إلى طفح جلدي. 

توسيع القصبة الهوائية

في بعض الأوقات تستمر الكحة لمدة طويلة وخصوصا في حالات العدوى الفيروسية,ولكن عندما لا تكون مصاحبة لأعراض أخرى وتستمر قرابة الشهر ويصاحبها بلغم فهناك إحتمال كبير للإصابة بتوسع في القصبة الهوائية والتهاب الشعب الهوائية وهو ما يتطلب تدخل سريع قبل التأثير على الرئة. 

استنشاق جسم غريب

تكون كحة مفاجأة ولمدة قصيرة بسبب استنشاق دخان أو أبخرة أو ابتلاع أجسام غريبة يبدأ,الطفل في الكحة حتى طرد الجسم الغريب ولكن يجب التأكد من عدم حدوث أي مشاكل في مجرى التنفس خلال طرد الجسم, وعندها لا يحتاج الطفل لعلاج الكحة الناشفة للأطفال ولكن يلجأ لمجرد ملطفات لمجرى التنفس من آثار طرد الجسم الغريب.   

ارتجاع المرئ

يظن البعض أن الكحة تكون بسبب عدوى تنفسية فقط ولكن ما يتم تجاهله أن الكحة في بعض الأحيان تكون بسبب مشاكل في الجهاز الهضمي وأبرزها ارتجاع المرئ,ولكن تكون مصحوبة ببلغم ومرارة في الفم و أحيانا بآلام في الصدر لذلك يجب علاج مشكلة الارتجاع بشكل سريع. 

تختلف الأسباب المؤدية للكحة عند الأطفال فعندما نبدأ أي علاج للكحة الناشفة للأطفال أو علاج البلغم يجب أيضا البحث عن السبب وراء ذلك وإعطاء جميع العلاج المناسب حتى لا نؤثر على الأنشطة اليومية للطفل. 

علاج الكحة الناشفة للأطفال

ما هي أنواع الكحة لدى الأطفال؟

قد يكون معروفا لدى أكثر الناس أن الكحة جافة ورطبة فقط,,ولكن تختلف أنواع الكحة تبعا للتوقيت ووجود البلغم أم لا ,وتنقسم لعدة أنواع منها: 

الكحة الليلية

عندما يكون الطفل مصابا بنزلات البرد فيزداد نزول الإفرازات من الأنف إلى الحلق والقصبة الهوائية وخصوصا عندما يكون مستلقيا على الظهر,فتزداد الكحة وغالبا ما تكون مصحوبة بطرد البلغم وأيضا مرضى الربو تزداد الكحة ليلا. 

الكحة خلال النهار

تحدث في فصل الشتاء وفصل الخريف عندما يكون الهواء باردا ومحملا بالأتربة وحبوب اللقاح مما يؤدي إلى زيادة الكحة وخصوصا لمن يعاني من الحساسية. 

الكحة المصحوبة بالحمى

في حالات نزلات البرد وارتفاع درجة الحرارة غالبا ما تكون مصحوبة بالسعال,ولكن يجب الانتباه لدرجة حرارة الجسم فعندما تزيد عن 39 درجة فربما تكون بسبب الالتهاب الرئوي وهي عدوى بكتيرية تتطلب العلاج اللازم و الفوري.

الكحة مع القيء

يحدث عندما تزداد معدلات الكحة وتكون مصحوبة بكميات كبيرة من المخاط والبلغم تؤدي لحدوث غثيان ثم قئ. 

الكحة المصحوبة بالصفير

غالبا ما تكون لدى الأطفال المصابين بالربو فيسمع صوت صفير في نهاية الكحة وربما تكون بسبب التهابات القصبة الهوائية. 

الحكة المستمرة

تستمر الكحة لأكثر من ثلاث أسابيع وقد تحدث استجابة طفيفة بعلاج الكحة الناشفة للأطفال,ولكن ليست النتيجة المرغوبة والسبب الأرجح لها هو العدوى الفيروسية وربما حالات الربو والحساسية ولكن يجب مراجعة الطبيب إذا استمرت أكثر من ثلاثة أسابيع. 

السعال الديكي

ينتج من عدوى بكتيرية وخصوصا في الأطفال الذين لم يحصلوا بعد على التطعيم الثلاثي ,ويكون صوت الكحة مقاربا صوت نباح الديك لذلك فهي أيضا تتضمن اللجوء إلى الطبيب المختص. 

السعال النباحي

يحدث غالبا أثناء نوم الأطفال بسبب التهابات في الممرات التنفسية ويكون صوت الكحة مثل صوت النباح,وتزداد الكحة في شدتها وخصوصا في الأطفال تحت الثلاث سنوات. 

تختلف الكحة في أنواعها ولكنها من الأعراض التي تؤثر على الأنشطة اليومية للأطفال فيجب عند بداية ظهور كحة لدى الطفل اللجوء للعلاج سواء لتقليل وطرد البلغم باستخدام مذيبات البلغم أوعلاج الكحة الناشفة للأطفال من خلال مهدئات السعال. 

علاج الكحة الناشفة للأطفال

كيف يتم تشخيص أسباب الكحة الناشفة؟ 

يبدأ الطبيب في أخذ التاريخ المرضي للطفل لمعرفة إذا كان مصاب بنزلة برد أو عدوى في الجهاز التنفسي ومعرفة الأعراض الأخرى المصاحبة للكحة.

كما يقوم بفحص للكحة إذا كان هناك تغيير في صوت الكحة وعندما يكون الوضع شديدا فربما يلجأ الطبيب إلى أشعة الصدر للتأكد من وجود التهاب رئوي بكتيري.

قد يقوم بقياس التنفس وهذا يساعد في اكتشاف الإصابة بالربو إذا لم يتم تشخيص الطفل من قبل ,أو ربما يقوم بعمل منظار لفحص الجهاز الهضمي حتى لا نهمل ارتجاع المرئ الذي يعد من الأسباب الخفية للكحة الناشفة والذي يتم تجاهله ويبدأ الطبيب في إعطاء علاج الكحة الناشفة للأطفال ولكن بدون أي استجابة.  

علاج الكحة الناشفة للأطفال

 كيفية تحديد علاج الكحة الناشفة المناسب للأطفال؟

تختلف آلية علاج الكحة الناشفة للأطفال باختلاف السبب المؤدي لذلك ,ولكن عندما لا يكون السبب عدوى فيروسية أو التهاب بكتيري خطير يقتصرالعلاج في البداية على بعض النصائح المنزلية التي تساعد في علاج الكحة الناشفة للأطفال فعلى سبيل المثال:

1. العسل

يعتبر العسل من المواد التي تمتلك خصائص علاجية كثيرة ومتنوعة فيمكن استعماله بأمان للأطفال من عمر سنتين.

2. أوراق الجوافة

رغم اكتشاف العالم للعديد من علاج الكحة الناشفة للأطفال ولكن تظل الفائدة من أوراق الجوافة لا يمكن الاستغناء عنها,لذا فنقع الأوراق في الماء وشربها واستنشاق البخارالناتج منها يقلل من الكحة الجافة بشكل كبير.  

3. أعشاب الشومر والتيليو

لها خصائص مهدئة للسعال الجاف ويمكن استخدامها بأمان مع الأطفال. 

4. استخدام السوائل الساخنة

لها دور كبير في تهدئة الكحة الجافة وتقليل البلغم وتلطف التهابات الحلق كما تساعد من الحماية من الإصابة بالجفاف الذي قد يصيب الأطفال نتيجة العدوى الشديدة. 

يمكن البدء بعلاجات منزلية لعلاج الكحة الناشفة للأطفال وعندما لا يحدث استجابة مرضية وتزداد الكحة فيجب اللجوء لإستخدام مستحضرات الدواء ومنها ما يمكن استخدامه دون اللجوء للطبيب وتشمل: 

5. مهدئات السعال

لعل من أشهر المواد المستخدمة لعلاج الكحة الناشفة للأطفال أوراق اللبلاب ومادة الديكساميثروفين,ولكن يفضل إعطاء الأدوية التي تحتوي على أوراق اللبلاب لأنها الأكثر أمانا للأطفال وتعمل علي تهدئة الكحة ليلا لدى الأطفال وتحسين جودة النوم. 

6. أقراص الاستحلاب

تساعد على تلطيف و تطهير الحلق والتخلص من البكتيريا في الحلق وكذلك استعادة نبرة الصوت الطبيعية, حيث تتأثر نبرة الصوت عند استمرار الكحة الجافة لفترة وكذلك في حالات العدوى الفيروسية. 

7. مضادات الاحتقان

في العديد من نزلات البرد انسداد الأنف وتساقط في الإفرازات في مجرى التنفس يزيد من الكحة وتؤدي لتوسيع مجرات التنفس 

8. مضادات الهيستامين

تعمل مثل مضادات الاحتقان لتقليل الإفرازات وأيضا عامل أساسي في علاج حالات الكحة المصاحبة للحساسية الموسمية. 

9. موسع الشعب

لمن يعانى من الربو يجي استخدام الأدوية موسعة الشعب والكورتيزون لتقليل الالتهابات وبالتالي التقليل من الكحة الجافة. 

10. أدوية لتقليل ارتجاع حموضة المعدة

عندما يكون السبب الرئيسي للكحة الجافة هو المعدة فيجب استخدام مثبطات مضخة البروتون لتقليل الإفرازات والارتجاع. 

ولكن بالنسبة لعلاج الكحة الناشفة للأطفال فحسب عمر الطفل:

 فتحت عمر ثلاث شهور لا يمكن استخدام أي دواء بدون الرجوع للطبيب 

 من عمر ثلاث شهور لعمر السنة فيجي استخدام الأدوية في هيئة قطارة الأطفال أو اللبوس. 

 فوق عمر السنه لست سنوات يتم استخدام أدوية الشراب ويتم الاستمرار في استخدامها حتى عمر ال ١٢ عام ولكن بتعديل الجرعات  حتى تتناسب مع الطفل. 

 أما في حالات العدوى البكتيرية الشديدة والفيروسية فيجب الذهاب للطبيب المختص لربنا يكون الطفل بحاجة للمضادات الحيوية ومضاد الفيروسات أو الكشف عن وجود أمراض مثل الربو. 

ويجب الحرص على الحصول على التطعيم الثلاثي للأطفال في الميعاد المحدد له  لتجنب الكحة المصاحبة للسعال الديكي. 

علاج الكحة الناشفة للأطفال

احتياطات لتقليل الكحة الناشفة للأطفال 

1.استخدام مرطب الهواء في المناطق المناخية الجافة وتسهيل عملية التنفس. 

2. استخدام محلول الملح لتنظيف الأنف وتجنب انسداد الأنف. 

3.استخدام شفاط الأنف وخصوصا للأطفال أقل من عام. 

4.تجنب مهيجات الكحة وخصوصا لمن يعانى من حساسية الأنف والجيوب الأنفية والربو.

5.استنشاق البخار والهواء الرطب. 

6.رفع السرير للطفل للتقليل من انسداد الشعب الهوائية. 

7. الاستحمام للأطفال الأكبر سنا بماء دافئ يساعد على تلطيف الحلق وتهدئة الكحة الجافة أوالجلوس في حمام بخار للأطفال الأصغر سنا. 

8. الغرغرة بماء مالح يساعد على تلطيف الأنسجة الملتهبة وتقليل الكحة الجافة,ذلك يعد عاملا مهما بجانب علاج الكحة الناشفة للأطفال للمساعدة على سرعة الشفاء والتقليل من الإصابة بالمخاطر. 

مضاعفات الكحة الناشفة للأطفال 

عادة ما تكون أجساد الأطفال ضعيفة في طور مرحلة النمو ويمكن لأي من الأمراض البسيطة أن سبب عدوى كبيرة فعند استمرار الكحة الناشفة يمكن أن يؤدي إلى: 

1. ضعف شديد وإرهاق. 

2.الضغط على مجرى التنفس.  

3. الصداع. 

4.آلام في عضلات منطقة الصدر. 

5.بحة الصوت. 

6.غثيان وقيء وربما قيء مصاحبا بالدم. 

7. وربما الأكثر خطورة هو حدوث كسور في عظام القفص الصدري من شدة الكحة. 

8. الكحة الجافة قد تؤثر سلبا على الأنشطة اليومية للطفل وقد تؤدي بالطفل لمخاطر كثيرة عند إهمال علاج الكحة الناشفة للأطفال. 

متى يفشل علاج الكحة الناشفة للأطفال وتلجأ للطبيب المختص؟ 

أولا إذا كان الطفل أقل من ثلاث شهور فلا ينصح بدأ أي علاج دون الرجوع للطبيب 

إذا ازداد السعال أكثر من ثلاثة أسابيع و مصحوبا بأعراض مثل: 

قيء أو حمى أو ازدياد معدلات التنفس ومواجهة صعوبة في التنفس. 

تحول لون الوجه أو الشفاه للأزرق أو كحة مصحوبة بالدم أو صوت أزيز أو نباح أو سعال في نهاية الكحة. 

سعال متكرر أو شديد ورفض الطفل للرضاعة أو الأكل. 

حدوث سعال شديد أثناء تناول الطعام ودخول الطعام في ممر التنفس. 

فلا يجب الاعتماد علي أي من علاج الكحة الناشفة للأطفال ولكن يجب الذهاب فورا للطبيب,لذلك يجب دائما الحرص على سلامة الطفل منذ اليوم الأول لولادته والحصول على جميع التطعيمات اللازمة  وزيارة طبيب الأطفال المتخصص للاطمئنان على صحة الطفل وعدم إهمال أي عرض قد يظهر على الطفل.  

اترك رد