Online Magazine For Every Mom
.

أبرز وسائل رفع المناعة بسرعة | رفع المناعة لمرضى السرطان

مشروبات لتقوية المناعة

0 47

إن طرق رفع المناعة بسرعة، مختلفة ومتعددة، وتهدف هذه الطرق إلى زيادة كفاءة عمل الجهاز المناعي بطريقة متوازنة، وليس الهدف منها تنشيط الجهاز المناعي أكثر مما ينبغي.

فتنشيط الجهاز المناعي بدرجة أكبر من اللازم، قد يؤدي إلى أمراض خطيرة أحيانًا مثل: ظهور أمراض المناعة الذاتية، حيث يهاجم الجسم خلاياه، وحدوث الحمى وسيلان الأنف باستمرار، والاكتئاب والخمول.

هناك العديد من العوامل التي ثؤثر على الجهاز المناعي وتضعفه منها: التوتر، والقلق، والتدخين، وقلة النوم، وبعض الفيروسات وغيرها. هناك أيضًا طرق كثيرة لرفع المناعة بسرعة، سنتعرف عليها فيما يلي.

رفع المناعة بسرعة

رفع المناعة بسرعة والحفاظ على توازن الجهاز المناعي

الحفاظ على أخذ اللقاحات الموصى بها

تقوم اللقاحات بتعريف الجسم على الجراثيم المسببة للأمراض، يحدث هذا بطريقة أكثر أمانًا مما لو تعرض الجسم لهذه الجراثيم مباشرة لأول مرة.

عند تلقي اللقاح، تتم استثارة الجهاز المناعي، ويبدأ إنتاج الأجسام المضادة تجاه الميكروب الموجود باللقاح، فتتشكل ذاكرة مناعية لدى جهاز المناعة ضد هذا الميكروب، وعند الإصابة به في وقت لاحق يقوم الجسم بمكافحة العدوى بصورة سريعة وأكثر فاعلية.

رفع المناعة بسرعة

تناول طعام صحي ومتوازن

ما هي الاطعمة التى تقوي المناعة؟

إن المحافظة على جدول أكل صحي ومتوازن أمر ضروري جدا، حيث يساعد في رفع المناعة بسرعة، ويزيد من كفاءة الجهاز المناعي للأطفال والكبار.

من العناصر الغذائية المهمة لجهاز المناعة:

فيتامين ب6: هو أحد الفيتامينات المهمة للكثير من التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل الجهاز المناعي، ويمكن الحصول عليه عن طريق تناول السلمون، والدجاج، والبطاطا، والموز، والتونة.

فيتامين ج (vitamin c): له خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات، مما يساعد على محاربة الجذور الحرة الضارة، ويحفز نمو الخلايا المناعية (كرات الدم البيضاء) والأجسام المضادة.

يعتبر فيتامين سي هو أساس تقوية المناعة عند الاطفال، ويمكن الحصول عليه عن طريق تناول البرتقال، والليمون، والجريب فروت، والفراولة، والبروكلي، والسبانخ.

فيتامين هـ: من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، له خصائص مضادة للأكسدة، ويتواجد في الخلايا المناعية بتركيز عالي، يؤدي نقصه إلى ضعف المناعة، ويمكن الحصول عليه من اللوز، وزبدة الفول السوداني، وزيت أو بذور عباد الشمس.

الزنك: من أهم العناصر لرفع المناعة بسرعة وخصوصا للأطفال، يمكن الحصول عليه من بعض الأطعمة مثل: المكسرات، والفاصولياء. يجب مراعاة الاحتياج اليومي من الزنك حيث أن زيادة نسبته تؤدي إلى أعراض جانبية مثل: اضطرابات المعدة، والإسهال.

البروتينات: لها دور مهم في بناء الخلايا والأنسجة، وتكوين الأجسام المضادة، كما أنها مهمة لبناء الهرمونات، والإنزيمات، التي تساعد في وظائف الجسم الحيوية، يمكن الحصول عليها من مصادر نباتية وحيوانية مثل: الدجاج، واللحوم، والعدس.

الخضروات والفاكهة: توفر مضادات الأكسدة الطبيعية، التي تحمي الجسم من الأمراض وتحمي الخلايا من التلف، منها الخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب، والتوت، والبروكلي، واللفت.

رفع المناعة بسرعة

ممارسة الرياضة

تساعد ممارسة التمارين الرياضية على رفع المناعة بسرعة وذلك من خلال:

– التخلص من التوتر الذي قد يضعف عمل الجهاز المناعي.

– طرد البكتيريا من الرئتين ومجرى التنفس.

– تنشيط الدورة الدموية، مما يساعد الخلايا المناعية، والسائل الليمفاوي على التحرك في جميع أجزاء الجسم.

– زيادة فاعلية اللقاحات.

يجب ممارسة التمارين الرياضية بشكل معتدل؛ بمعدل 20-30 دقيقة يوميًا، إذ أن ممارسة التمارين الرياضية بشكل مكثف ولفترات طويلة، قد يؤدي إلى ضعف جهاز المناعة.

شرب الماء بكثرة

يعد الماء من أهم وسائل رفع المناعة بسرعة، بصورة غير مباشرة، حيث أن الماء بذاته لا يحمي من الجراثيم والأمراض، ولكن:

– يحمي الجسم من الجفاف الذي يؤثر سلبًا على عمليات الهضم، ووظائف القلب والكلى، وبالتالي تزيد فرصة الإصابة بالأمراض.

– يحافظ الماء على حركة السائل الليمفاوي الذي يتكون بنسبة كبيرة من الماء، وهو السائل الذي يحمل الخلايا المناعية إلى جميع أجزاء الجسم.

– يحافظ على رطوبة الأغشية المخاطية الموجودة في الفم، والأنف، والعين، والأعضاء التناسلية، وتعتبر هذه الأغشية خط دفاع قوي ضد مسببات الأمراض.

تختلف الحاجة اليومية للماء من شخص إلى آخر حسب الكمية المفقودة، وفقا لظروف الطقس، أو ممارسة التمارين الرياضية. لذا يجب استشارة أخصائي التغذية حول الكمية المناسبة من الماء للاستهلاك اليومي.

الحصول على قسط كافي من النوم

رفع المناعة بسرعة يتطلب الحصول على قدر كافي من النوم ، من 6-8 ساعات يوميًا، وأن يكون نومًا هادئًا بجودة عالية، وذلك لاستعادة العدد الطبيعي لكريات الدم البيضاء.

– أثناء النوم، يفرز الجهاز المناعي العديد من البروتينات التي تساهم في زيادة كفاءته.

– النوم لساعات كافية يلعب دورًا مهمًا في تقليل خطر الإصابة بالعدوى، حيث أثبتت الدراسات على البالغين الذين ينامون أقل من 6 ساعات أنهم أكثر عرضة للإصابة بالبرد والإنفلونزا.

يحتاج الأطفال لعدد ساعات أكبر من النوم، فقد يحتاج الطفل الرضيع لحوالي 16 ساعة يوميًا، ويحتاج الأطفال قبل سن المدرسة حوالي 13 ساعة من النوم يوميًا.

التحكم في القلق والتوتر

يعمل التوتر والإجهاد النفسي على تثبيط المناعة، وضعف استجابة الجهاز المناعي، لذلك يجب السيطرة على التوتر والقلق لرفع المناعة بسرعة، ذلك عن طريق سماع الموسيقى، أو ممارسة الرياضة، أو ممارسة التأمل واليوجا، حيث تساعد ممارسة هذه الرياضات على إشباع الجسم بالأكسجين الضروري للتخلص من المواد الكيميائية بالدماغ، التي تسبب التشتت وعدم التركيز.

التخلص من السمنة

لرفع المناعة بسرعة يجب فقدان الوزن الزائد، حيث أن السمنة تقلل من قدرة خلايا الدم البيضاء على إنتاج الأجسام المضادة، التي تحارب مسببات الأمراض، وتزيد إنتاج البروتينات الالتهابية التي تؤدي لسوء بعض الحالات المرضية، مثل الربو.

تجنب الإفراط في استخدام المضادات الحيوية

إذا كنت ترغب في رفع المناعة بسرعة، تجنب استخدام المضادات الحيوية بكثرة دون استشارة الطبيب، حيث يؤدي ذلك إلى ضعف الجهاز المناعي، وتطوير نوع من البكتيريا مقاوم لكل أنواع المضادات الحيوية.

رفع المناعة بسرعة لمرضى السرطان

تتسبب الإصابة بمرض السرطان في نقص المناعة، وخاصةً في حال تلقي العلاج الكيميائي، فما هي طرق تقوية المناعة لمرضى السرطان؟

– يجب على مرضى السرطان تناول اكلات ترفع المناعة بعد الكيماوي مثل الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، والبقوليات، والبروتينات، والدهون الصحية، وذلك لضمان الحصول على كل المعادن والفيتامينات اللازمة لصحة الجسم.

– يجب أن يتناول مريض السرطان وجبات صغيرة، ومتكررة على مدار اليوم، لكي يبقى نشيطًا، وضمان حصول الجسم على ما يلزمه من السعرات الحرارية، والعناصر الغذائية.

– يجب أن يحصل مريض السرطان على قدر كافي من النوم يوميًا، مما يحسن من مناعة الجسم.

– لاحظ المختصون أن ممارسة الرياضة تؤثر بشكل إيجابي على مناعة مريض السرطان، لكن هناك بعض الحالات التي لا يجب أن يمارس المريض فيها الرياضة مثل: التعب الشديد، أو فقر الدم، أو ضعف العضلات، أو نقص عدد خلايا الدم البيضاء.

– من المهم خلال فترة علاج السرطان تجنب مسببات الأمراض والعدوى المختلفة. يجب الإبتعاد عن الأماكن المزدحمة الممتلئة بالجراثيم، كما يجب غسل اليدين قبل وبعد تحضير الطعام، وأيضًا غسل الخضروات والفاكهة قبل تقشيرها وتقطيعها، وتجنب أكل البراعم النيئة.

رفع المناعة بسرعة

رفع المناعة بسرعة باستخدام  الأعشاب

هناك الكثير من الأعشاب التي يمكن تناولها لرفع المناعة بسرعة مثل:

 الكركم: يساعد على رفع المناعة بسرعة، ذلك لاحتوائه على نسبة عالية من مادة الكركمين، التي تزيد قدرة الجسم على مكافحة العدوى لما لها من خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، وأيضًا تقلل من الالتهابات التنفسية، لذا يعد الكركم من الأعشاب المفيدة في نزلات البرد والإنفلونزا.

الزنجبيل: يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات، تساعد بدورها على رفع المناعة بسرعة.

يقلل الزنجبيل من فرص الإصابة بالبرد والأنفلونزا في فصل الشتاء.

القرفة: لها أيضًا خصائص مضادة للبكتيريا والأكسدة، تساعد في رفع المناعة بسرعة.

الشطة: من التوابل الحارة التي تحتوي على فيتامين سي وفيتامين أ، اللذان يساعدان في مكافحة الجذور الحرة الضارة، ورفع المناعة.

أعراض نقص المناعة

  • الإجهاد والتوتر.
  • العدوى المتكررة التي تستمر لفترات طويلة.
  • التعب والإرهاق رغم النوم الكافي.
  • مشاكل في البطن.
  • أن تستغرق الجروح مدة أطول للشفاء.

نظرة عامة

يعتبر الجهاز المناعي من أهم أجهزة الجسم،هو الذي يدافع عن الجسم ضد الجراثيم، ومسببات الأمراض، لذا فنحن دائمًا بحاجة إلى جهاز مناعة قوي.

لرفع المناعة بسرعة يجب اتباع العادات الغذائية السليمة، والقيام بكل الممارسات الصحية مثل: ممارسة الرياضة، والحصول على قدر كافي من النوم، وشرب الماء بكميات مناسبة، وتناول الأعشاب التي تزيد المناعة مثل الكركم، والزنجبيل.

 

اترك رد