Online Magazine For Every Mom
.

المشد بعد الولادة القيصرية | أفضل 3 وسائل لعلاج ترهلات البطن

مشدات البطن بعد الولادة القيصرية

0 54
تلجأ بعض السيدات الى استخدام المشد بعد الولادة القيصرية لأنه يساعد على إعطاء المرأة شعورا بالأمان كما يعمل على تماسك العضلة و ينصح الأطباء باستخدامه ايضا لأنه يساعد على التئام جرح العملية حيث يعمل على دعم أنسجة الجلد حتى يسهل التئامها.
بينما يرى بعض الأطباء أن ارتداء المشد بعد الولادة القيصرية بهدف التخلص من بروز البطن وتقليل الترهلات ليس فعالا ولذلك سوف نستعرض في هذا المقال كل ما تحتاجين معرفته عن استخدام المشد بعد الولادة القيصرية.

مشدات البطن بعد الولادة القيصرية

ماذا تعرف عن المشد بعد الولادة القيصرية؟

هو قطعة من القماش القوي والقاسي والتي تتميز في الوقت ذاته بالمرونة حتى تتمكن من الالتفاف حول منطقة البطن، تتكون من عدة طبقات مثل القطن والساتان ويوجد داخلها دعامات عمودية متفرقة حتى يبقى مشد البطن في شكل عمودي مما يساعد على فرد الظهر وشد منطقة الخصر.
و في بعض الأحيان يكون عبارة عن حزام دائري عريض تقوم الأم بلفه حول منطقة البطن بعد عملية الولادة القيصرية ويمكن ارتداؤه تحت الملابس دون أن يكون ظاهرا للآخرين.

فوائد استخدام المشد بعد الولادة القيصرية

إن أكثر ما يزعج الأم منذ بداية الحمل وحتى بعد الولادة هو تغير شكل الجسم وخاصة منطقة البطن نتيجة لتمدد العضلات خلال فترة الحمل و قد يكون هذا احد اسباب اكتئاب الحمل أو بعد الولادة ولذلك تسعى الأم جاهدة للوصول لشكل الجسم ما قبل الحمل فتلجأ للعديد من الوسائل كالتمارين الرياضية والأنظمة الغذائية أو قد تلجأ الى استعمال المشد بعد الولادة القيصرية كحل سهل و سريع و فوائده كالتالي :
– التقليل من آلام العملية الجراحية.
– إعادة مظهر البطن المتناسق.
– تدعيم حركة عضلات البطن.
– توفير راحة أكبر أثناء الحركة.
– المساعدة على التنفس بعمق بعد العملية.
– تقليل احتباس السوائل في البطن.
– دعم منطقة الظهر و تقليل الألم بها.
– تعزيز الدورة الدموية الذي بدوره يسهم في سرعة التئام الجرح.
– تشير بعض الدراسات إلى أن استخدام المشد بعد الولادة القيصرية يقلل من الألم العضوي و النفسي الناتج عن العمليات الجراحية حيث يعزز ثقة المرأة بنفسها و يرفع معنوياتها بقوامها المتناسق.

اضرار استخدام المشد بعد الولادة القيصرية

– الام و الشعور بعدم الراحة إذا ما تم استعماله لفترات طويلة.
– يؤثر على الصدر و يضغط على الرئتين.
– إذا كان الضغط قويا قد يتسبب ذلك في نزيف بالرحم.
– لا يساعد على فقدان الوزن.
– قد يتسبب في هبوط المثانة نتيجة الضغط على منطقة اسفل البطن.

بعض الطرق الأخرى لتصغير منطقة البطن بعد الولادة القيصرية

بالإضافة لاستخدام المشد بعد الولادة القيصرية تعتبر هذه الطرق من الوسائل الهامة لمساعدة الأم للوصول لجسم متناسق:

الرضاعة الطبيعية

في عملية الرضاعة الطبيعية يتم حرق السعرات الحرارية الزائدة لإنتاج الحليب و من هنا كانت الرضاعة الطبيعية أفضل طريقة لإنقاص الوزن بصورة طبيعية على عكس الأمهات اللاتي يقمن بالرضاعة الصناعية حيث يحتجن إلى وقت أطول لانقاص الوزن.

اتباع نظام غذائي صحي

يتمثل في تجنب الطعام ذو السعرات الحرارية العالية مثل الكعك والبسكويت والمعجنات بشكل عام و التقليل من المواد التي تحتوي علي السكر والدهون والاهتمام بتناول كميات أكبر من الخضروات والفواكه التي تحتوي على الألياف الطبيعية.
كما ينصح بتناول العصائر الطازجة الغنية بالألياف الطبيعية مثل عصير التفاح اللازم لتخليص الجسم من الدهون المتراكمة.

ممارسة التمارين الرياضية

الاهتمام بالمشي بداية من اليوم التالي للعملية القيصرية وكذلك ممارسة رياضة بدنية خفيفة لمساعدة الأم على إنقاص وزنها بطريقة صحية امنة على ان يكون من ضمنها تمارين البطن ويكون ذلك تحت إشراف الطبيب بعد التئام الجرح تماما.

متى يمكن ارتداء المشد بعد الولادة القيصرية

من المعروف انه يمكن للأم ارتداء المشد مباشرة بعد الولادة الطبيعية ولكن ينصح الأطباء بعدم استخدام المشد قبل اسبوعين الى ثلاثة اسابيع بعد الولادة القيصرية للتأكد من التئام الجرح لأن ضغط المشد على البطن قد يسبب التهابات ونزيف و يؤخر عملية الشفاء.

انواع مشد البطن بعد الولادة القيصرية

يوجد أنواع مختلفة من المشد ات للاستخدام بعد الولادة القيصرية يمكن الاختيار بينها حسب ما يناسب كل أم

مشدات قماشية

يصنع هذا النوع من اقمشة عالية الجودة ناعمة و مرنة اذ يدخل في تركيبها البلاستيك ولا تسبب تهيج الجلد ويغطي هذا النوع منطقة البطن من تحت الأضلاع الى منطقة الأرداف و يتميز هذا النوع بضغطه الخفيف على البطن

مشدات ضاغطة

تعتبر هذه المشدات أدوات طبية صممت خصيصا لارتدائها بعد عمليات البطن و توفر ضغطا محكما على منطقة البطن و تعتبر من اكثر الأنواع استعمالا بعد الولادة

مشدات الخصر

تعتبر مشدات الخصر الأكثر شهرة واستخدامًا كحزام بعد الولادة الطبيعية، وهي مصنعة من مادة اللاتيكس، ومواد أخرى مرنة، كما تحتوي على البلاستيك أو المعدن لدعم شكل المشد، وهذا ما يعزز من وظيفتها المتمثلة في نحت شكل الخصر وتشكيل ضغطًا قويًا على الجسم.

مشدات الكورسيه

تتميز مشدات الكورسيه باختلاف أشكالها وأحجامها، وغالبًا ما تستخدم لتعديل شكل الجسم من خلال ارتداؤها تحت الملابس.

كيفية اختيار المشد بعد الولادة القيصرية

ينصح بمراعاة النقاط التالية عند اختيار المشد بعد الولادة القيصرية أو الطبيعية من أهمها ان يكون سهل الاستخدام حتى لا تضيف الأم معاناة جديدة إلى يومها و ان يكون مريحا كما يجب التأكد من جودة الصناعة و ان يكون سعره مناسبا ز واليك ايضا بعض النقاط التي يجب مراعاتها

اللون

تختار الأم ما يناسب ذوقها و لكن يفضل اللون الغامق ليقاوم الصبغات او السوائل التي قد تعلق به

القماش

يفضل اختيار المشد المصنوع من قماش مرن حتى يمكن للأم القيام بنشاطها اليومي بسهولة

قوة الضغط 

ينصح باختيار مشد ذو قوة ضغط متوسطة.

معايير اختيار المشد المناسب

– ابدئي بالبحث عن المشد المناسب قبل الولادة بفترة كافية حتى تتمكني من مقارنة الأنواع و اختيار ما يناسبك
– اختاري المشد بعد الولادة القيصرية ذو جودة عالية حتى لا تضطري لتغييره أو استبداله سريعا
– اهتمي بأن يكون المشد مريحا لسهولة الحركة و حتى لا يسبب ضيق في التنفس وصعوبة التئام الجرح
– اختيار المشد القابل للتعديل بحيث يمكن تعديله ليناسب المقاس المطلوب بحسب الاحتياج و يمنع الضغط على الجرح و إيذاؤه.

اماكن بيع مشدات البطن

يمكن الحصول على مشدات البطن بعد الولادة الطبيعية او القيصرية بسهولة من الصيدليات و من على الانترنت عن طريق المواقع المتخصصة في بيع المستلزمات الطبية وتختلف أسعارها حسب نوع و إمكانيات كل مشد و لكنها فى المتناول و تناسب جميع الأذواق.

نظرة عامة
استخدام المشد بعد الولادة القيصرية فعال جدًا في شد البطن المترهل بعد الحمل والولادة، لكن نتائجه تتطلب وقتًا طويلًا يصل حتى 6 أسابيع بعد استخدامه، ومن أجل تسريع عملية استعادة الجسم الرشيق يفضل ان تستخدميه مع اتباع نظام غذائي صحي والالتزام بممارسة تمارين الرياضة المسموحة لفترة ما بعد الولادة.
تشمل هذه التمارين المشي السريع واليوجا، لكن قبل ذلك يجب عليك استشارة الطبيب واستشارته حول الوضع الصحي وحالة جرح البطن، ليحدد لك الموعد المناسب للبدء في ارتدائه، كما ينصحك في اختيار المشد المناسب لك
اترك رد