Online Magazine For Every Mom
.

أسباب الحرقان في الفخذ | سبب الشعور بحرارة في الفخذ

حرقان تحت الجلد في الفخذ

0 1٬458

من أسباب الحرقان في الفخذ هو الإصابة أو التهاب في العصب حيث ان بعض الناس تعاني من وخز أو ألم او حرقان  في منطقة الفخذ وذلك نتيجة الضغط على العصب المتواجد في الفخذ وهو عصب حسي أي أنه يتأثر نتيجة اللمس.

هناك العديد من العوامل التي من الممكن أن تسبب بالضغط على الفخذ منها ما هو مرضي ومنها ما هو نتيجة سلوك معين مثل المشي كثيرا او لبس ثياب ضيقة.

أسباب الحرقان في الفخذ

أشهر أسباب الحرقان في الفخذ 

ألم الفخذ المذلي (Meralgia paresthetica)

هو الم ووخز في الفخذ نتيجة الضغط على العصب الجانبي في الفخذ وهو عصب مسؤول عن الإحساس في الجلد الواقع في منطقة الفخذ والضغط عليه يسبب حرقة مؤلمة وهو ما يعرف بـ الم الفخذ المذلي وتعد هذه الحالة من أشهر أسباب الحرقان في الفخذ.

أعراض تصاحب حرقان الفخذ المذلي

– التنميل

– الم اثناء اللمس فقط وذلك بسبب أن الألم نتيجة ضرر في العصب الحسي لا في العضلة أي أن حين الضغط على الفخذ لا يحدث الم.

– فقدان الإحساس في منطقة الفخذ

غالباً ما تحدث أعراض الفخذ المذلي في جانب واحد من الجسم وتشتد بعد المشي أو الوقوف 

بعض التدابير التي تخفف من الم الفخذ المذلي  

– تجنب لبس الملابس الضيقة

– التخفيف من شدة حزام البنطلون

– تخفيف الوزن حيث ان زيادة الوزن تفاقم الألم

– عدم الوقوف لمدة طويلة

– عدم المشي لمدة طويلة

في حالة التدابير الوقائية لم تجدي فان استخدام الادوية قد يعد ضروري وفي بعض الحالات العملية الجراحية هي الحل في الحالات المستعصية.

بعض أسباب حرارة الفخذين

الحمل

أسباب الحرقان في الفخذ عند الحوامل نتيجة سببين:

– التغيرات الهرمونية اثناء الحمل يتم إفراز هرمون الريلاكسين وهو المسؤول عن مرونة اربطة الحوض لتسهيل نمو الجنين في الرحم ونتيجة التمدد والمرونة يحصل خلل في اتزان مفاصل وعضلات الورك مما يؤدي إلى ألم يمتد من الورك الى الفخذ.

– نتيجة زيادة حجم الرحم يزداد الضغط على الورك حيث انه يتواجد به عصب يسمى بالعصب الوركي وهو يمتد من اسفل الظهر الى القدمين مما يؤدي الى خدر وتنميل وألم وحرقان في منطقة الساقين والفخذ وللتخلص من آلام الفخذ أثناء الحمل مثل بعض التمارين المخصصة. 

الحزام الناري

أحد أشهر أسباب الحرقان في الفخذ هو الاصابة بالحزام الناري وهو مرض فيروسي نتيجة الإصابة بفيروس Herpes Zoster وبعد الحرقان في الفخذ بيومين يبدأ طفح جلدي اشبه ببثور مائية  وعادة ما تكون مؤلمة تاخد من ايام الى اسابيع وتختفي.  

نقصان فيتامين B12

يعد نقصان فيتامين B12 أحد أسباب الحرقان في الفخذ إذ أن الجسم يحتاج لفيتامين B12 لدعم الأعصاب والحفاظ على صحة الدم وعندما لا تصل كمية كافية من الفيتامين تبدأ الأعصاب بالالتهاب مما يجعل الشخص والشعور بحرقان الفخذ. 

التهاب أوتار الفخذ 

التهاب أوتار الفخذ او العضلات نفسها يعد من أشهر أسباب الحرقان في الفخذ وهو الم تدريجي يبدأ في مقدمة ورك أي في الفخذ وغالبا ما يصاحبه صعوبة في استخدام السلالم والمشي. يحدث الالتهاب نتيجة الاستخدام المتكرر لعضلات الفخذ كالمشي لمسافات طويلة. 

الجلطة الدموية (Blood Clot)

أحد أسباب الحرقان في الفخذ هي الجلطات حيث ان الجلطة الدموية في الفخذ تسبب الم وحرقان وتورم والدفء في الفخذ وهي حالة طارئة تستدعي الذهاب الى الطوارئ لتجنب الإصابة بالانسداد الرئوي نتيجة تحرك الجلطة من الفخذ الى الرئة

عرق النسا (Sciatica)

يعد عرق النسا أحد أشهر أسباب الحرقان في الفخ وهو طبيا الانفتاق بالقرص الضاغط على أعصاب العمود الفقري مما يسبب ألم حاد في الفخذ والظهر والارداف والورك.

أسباب الحرقان في الفخذ

مشاكل العمود الفقري 

من أسباب الحرقان في الفخذ هو التضييق على العمود الفقري مما يؤدي الى التأثير على الحبل الشوكي والأعصاب مما يؤدي إلى ألم في الجزء السفلي من الجسم الفخذ والورك.

كسر عظم الفخذ (Traumatic Femur Fracture) 

أحد أسباب الحرقان في الفخذ هو التعرض لكسر عظم الفخذ وهي إصابة خطيرة ناتجة عن حادث أو التعرض لإصابة شديدة. من الشائع أيضا حدوث كسور عظم الفخذ لدى كبار السن نتيجة الاصابة بهشاشة العظام ومن الشائع أيضا أنهم يصابون بكسر عظمة الفخذ دون دراية نتيجة ضعف كثافة العظم.

انسداد الشرايين 

قلة وصول الدم للساق والفخذ نتيجة انسداد في الشرايين يعد أحد أسباب الحرقان في الفخذ، غالباً لا تظهر أي أعراض على المريض المصاب بانسداد الشرايين حتى يصل  التضييق الى 60%، عادةً يصاحبه حرقان الفخذ بعض الأعراض الاخرى مثل الشعور ببرودة في القدم او احمرار الجلد.

يشعر مريض الشرايين المتضيقة بالحرقان والآلام أثناء الحركة والنشاط حيث أن العضلات محتاجة لكمية دم كافية وتختفي الأعراض أثناء الراحة.

اضطرابات بالجهاز العصبي نتيجة متلازمة تململ الساقين

متلازمة تململ الساقين تعد أحد أشهر أسباب الحرقان في الفخذ وهي الرغبة الملحة لتحريك الساقين نتيجة الشعور بعدم الارتياح وهي غير معروفة الأسباب ولكن كثرة حركة القدم تؤدي الى اعتلال الاعصاب الفخذ مما يؤدي إلى الشعور بألم في الفخذ والساق.

الدوالي

الاوردة السطحية مثل المتواجدة في الساقين عرضة للالتواء والتورم وغالبا ما تكون ارجوانية أو أرجوانية وهي تحدث نتيجة ضعف في صمامات الأوردة الدقيقة التي تعمل على ضخ الدم من الاوردة للقلب عكس الجاذبية. اي ضعف في الأوردة يسبب الدوالي مما يجعلها أحد أسباب الحرقان في الفخذ.

الاعتلال العصبي السكري (Diabetic neuropathy)

مريض السكر غالبا ما يعاني من اعتلال الأعصاب الطرفي وبالعادة يبدأ من أطراف الأقدام يمتد إلى الساقين مما يسبب في حرقان في الفخذ وهو أحد أنواع اعتلال الاعصاب الاربعة حيث ان 50% من مرضى السكر يعانون من اعتلال الاعصاب ويمكن للمريض ان يصاب بنوع واحد أو أكثر.

الإصابة بالفتق (Hernia)

أحد أسباب الحرقان في الفخذ خصوصا الجزء الداخلي منه هو نتيجة الإصابة بالفتق بمكان التقاء الفخذ والعانة حيث أن النسيج الدهني يخرج عن موقعه من الأمعاء نتيجة ضعف بالعضلات المتواجدة بين الفخذ والعانة.

أسباب الحرقان في الفخذ

علاج حرارة الفخذين

 يتم علاج الحرقان تحت الجلد عبر التعامل مع المسبب ولكن هناك طرق منزلية لتخفيف حدة الحرقان او الالم منها:

– الكمادات الباردة 

– الكمادات الساخنة 

– ممارسة التمارين الرياضية يخفف من الضغط على أعصاب في الفخذ 

– انقاص الوزن 

– التدليك 

وفي بعض الحالات المستعصية التدابير المنزلية لا تكفي حيث ان المريض يلجأ لطرق بديلة مستمدة من الطب الصيني مثل الوخز بالإبر (Acupuncture) وذلك عبر التوجه المختص لإجراء هذا التدبير وفي بعض الحالات تدخل الطبيب ضروري جدا. 

ملخص 

هناك الكثير من الأسباب المحتملة لحرقان الفخذ منها ماهو شائع مثل ألم الفخذ المذلي أو الحمل ومنها ماهو نادر مثل الحزام الناري وايضا منها ماهو خطير مثل الانسداد في الشرايين أو كسر عظم الفخذ لهذا وجب على المريض أن يتخذ القرار الصحيح بالذهاب الى الطبيب أن استمر الألم لفترة طويلة حيث أن بعض العادات قد تساعد بالاضافة للادوية المسكنة التي لها دور فعال أو قد يلجأ الطبيب إلى علاجات بديلة.

إقرأ المزيد عن:

آلام البطن حول السرة

التهاب المسالك البولية عند النساء

اترك رد