Online Magazine For Every Mom
.

أسباب كثرة البلغم الأبيض | البلغم الأبيض وضيق التنفس

البلغم الأبيض الرغوي

2 70

قد تكون أسباب كثرة البلغم الأبيض بسبب بعض الأمراض، وقد تصاب حالات كثيرة بالبلغم الأبيض لمدة طويلة ولا تتحسن بتناول الأدوية المضادة للاحتقان ومذيبات البلغم ولذلك يجب استشارة الطبيب.

ويدل وجود البلغم في بعض الأحيان على وجود مشاكل صحية في الجهاز التنفسي، وتختلف ألوان البلغم باختلاف المسبب ومنها البلغم الأبيض.

ما هو البلغم الأبيض

البلغم هو عبارة عن مادة سميكة لزجة تمزج ما بين المخاط واللعاب في الجزء الخلفي من الحلق.

يُصنع البلغم من الأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي لحمايته، وتُبطن هذه الأغشية الجيوب الانفية والأنف والفم والحلق والرئتين.

ويعد البلغم في أغلب الحالات جزءًا صحيا من الجهاز التنفسي ولكن إذا شعر الفرد بعدم الارتياح بسببه عندها لابد من إيجاد طريقة تساعد على تخفيفه أو إزالته.

أما البلغم الأبيض فهو عبارة عن بلغم يحمل بعض الخلايا الميتة التي تتبع الجهاز التنفسي نتيجة لإصابته بعدوى بكتيرية أو فيروسية أو حساسية، ويكون البلغم محملًا ببعض خلايا الدم البيضاء.

وقد يشير وجود البلغم الأبيض على وجود بعض الأمراض مثل الالتهاب الرئوي، أو مرض الأيدز أو السل، وأحيانا قد يشير للإصابة بالسرطان؛ فأسباب كثرة البلغم الأبيض كثيرة.

أنواع البلغم الأبيض

وتختلف أنواع البلغم الأبيض باختلاف الإصابة المرضية، فقد يكون البلغم سميك وصلب وقد يكون أبيض رغوي، ومن أنواع البلغم الأبيض:

البلغم الأبيض الصلب

يحدث البلغم الأبيض الصلب عند السعال الشديد وذلك بسبب إصابة الشعب الهوائية بنوع من العدوى البكتيرية.

ويتم معالجة ذلك النوع من العدوى بالمضادات الحيوية تحت إشراف الطبيب.

البلغم الأبيض الرغوي

هو بلغم أبيض يحتوي على فقاعات رَغَويْة القوام، وينتجه الجسم نتيجة الإصابة بانسدادات رئوية مزمنة، أو بسبب الإصابة بمرض ارتجاع المرئ أو الالتهابات الرئوية، وفي بعض حالات قصور القلب.

 

أسباب كثرة البلغم الأبيض

ما هي أسباب كثرة البلغم الأبيض

تتعدد أسباب كثرة البلغم الأبيض بسبب إصابة الجهاز التنفسي ومن ضمنها:

التهاب الحلق

يعد التهاب الحلق بسبب نزلات البرد سببًا من أسباب كثرة البلغم الأبيض، حيث أنه يكون مصاحبًا لأعراض كثيرة كالعَطس والسعال.

حساسية الأنف والتهاب الجيوب الانفية

عند الإصابة بنزلات البرد المزمنة فإن سيولة الأنف تزداد مما يسبب تحسس الأنف والتهاب الجيوب الانفية وزيادة البلغم الأبيض.

التهاب الشعب الهوائية

يحدث التهاب الشعب الهوائية بسبب تعرض مجرى الهواء لعدوى فيروسية أو للمهيجات والحساسية وهذا يتسبب في الإصابة بالسعال وقد يكون مصاحبا له البلغم الأبيض.

التدخين والتدخين السلبي

تزداد فرص الإصابة بالبلغم الأبيض إذا كان الشخص مدخن أو كثير الاحتكاك بأشخاص مدخنين.

حيث أن التدخين يحفز على إفراز المخاط؛ لأنه يسبب التهابًا وجفافًا وتورمًا للشعب الهوائية فينتج الجسم بلْغم إضافي يساعد على ترطيب الحنجرة الجافة، وهذه إحدى أسباب كثرة البلغم الأبيض.

جفاف الجو

ومن أسباب كثرة البلغم الأبيض أيضا جفاف الجو، فالأشخاص الذين يتواجدون لمدة زمنية طويلة داخل أماكن مغلقة بها أجهزة تكييفات أو يتعرضون إلى الهواء الجاف باستمرار هم الأكثر عرضة للإصابة بالبلغم الأبيض المستمر، وذلك بسبب انسداد في المخاط في الفم.

أسباب ظهور البلغم الأبيض بعد الأكل

قد يظهر البلغم أحيانا في الممرات الهوائية في بعض الحالات بعد تناول وجبة من الطعام، ومن أسباب كثرة البلغم الأبيض بعد الأكل:

ارتجاع المرئ

عند حدوث ارتجاع المريء وهو عودة حمض المعدة إلى المريء يسبب تهيج الحلق ومن شأنه التسبب في حدوث البلغم، والتهاب الحلق وحرقة المعدة والشعور بالطعم المر.

حساسية الطعام

هناك بعض الأطعمة التي تسبب حساسية للإنسان مثل: الألبان (لاحتوائها على الكازين وهو محفز للبلغم)، والبيض والمكسرات كالفول السوداني، وتساعد على تشكل البلغم مباشرة أو في غضون ساعتين مع بعض الأعراض كتورُّم الوجه والشفتين، وصعوبة في البلع والشعور بحكة وتنميل داخل الفم.

عسر البلع

من أعراض صعوبة البلع الشعور بوجود طعام عالق في الحلق وذلك يعمل على تحفيز السعال للتخلص من الطعام العالق، فَيُسبب خروج البلغم أو التقيؤ ويصاحبه ألم أثناء البلع.

 

أسباب كثرة البلغم الأبيض

دلالات ألوان البلغم المختلفة

في بعض الأحيان قد يكون البلغم متراكم بشكل كبير وقد يتغير لونه، وهذا الأمر يشير إلى المشاكل التي تصيب الجهاز التنفسي والرئتين، ودلالات هذه الألوان كالتالي:

بلْغم صافي اللون

هو البلغم في حالته الطبيعية، ويتكون من ماء وأملاح وأجسام مضادة وبعض خلايا الجهاز المناعي.

البلغم الأبيض

يظهر البلغم الأبيض بسبب الإصابة باحتقان الأنف، فعند الإصابة بالتهابات الجيوب الانفية تتورْم الأنسجة وبالتالي يبطئ تدفق المخاط في الجهاز التنفسي، فيصبح المخاط أكثر سمكًا ويميل لونه إلى الأبيض الغائم، ويعد هذا سبب من أسباب كثرة البلغم الأبيض.

البلغم الأصفر

يشير اللون الأصفر على عمل خلايا الدم البيضاء لمحاربة العدوى والجراثيم المتنوعة، وعند خروج المخاط تلتصق الجراثيم به فتعطيه اللون الأصفر.

البلغم الأخضر

عند إصابة الجهاز التنفسي بالعدوى يعمل الجهاز المناعي على محاربتها، فتخرج خلايا الدم البيضاء وخلايا أخرى والجراثيم وبعض البروتينات ملتصقة بالمخاط فيظهر لونه باللون الأخضر.

البلغم الأحمر

يظهر البلغم الأحمر نتيجة السعال الشديد فيصيب الأوعية الدموية الصغيرة، فَيَمْتزج الدم بالمخاط وينتج البلغم الأحمر، وهذا يدل على حدوث نزيف حديث.

البلغم البني

يشير البلغم البني إلى حدوث نزيف محتمل في الجهاز التنفسي حدث منذ فترة، أو بسبب التدخين.

البلغم الأسود

تغير لون البلغم إلى الأسود يعني الإصابة بعدوى فطرية، ويعتبر من أخطر أنواع البلغم ويجي التوجه إلى الطبيب فورًا.

 

أسباب كثرة البلغم الأبيض

ما هي طرق الوقاية وعلاج البلغم الأبيض في المنزل

هناك عدة طرق للوقاية من الإصابة بالبلغم الأبيض أو تكرار حدوثه بشكل أكثر من طبيعي، ومن تلك الطرق:

– الإكثار من تناول الماء والسوائل الدافئة للحفاظ على رطوبة الجسم، فمن أسباب كثرة البلغم الأبيض الجفاف وقد يصبح أكثر سمكًا وسوءًا.

– تناول عصير الليمون؛ لأنه غني بفيتامين ج (vitamin C) الذي يساعد على محاربة ومكافحة العدوى.

– تناول كوبًا من الماء الساخن المضاف إليه الزنجبيل والعسل؛ ليساعدك في التخلص أسباب كثرة البلغم الأبيض مثل التهاب الحلق والشعب الهوائية.

– تناول كأسًا من الحليب الساخن مضاف إليه كركم؛ حيث أن الكركم له خصائص مطهرة تساعد في علاج البلغم الأبيض عن طريق قتل البكتيريا وتقوية جهاز المناعة.

– تناول الأدوية التي تعمل على طرد البلغم دون وصفة طبية ومزيلات الاحتقان مثل رذاذ الأنف، ومضادات السعال.

– أخذ قسط كافي من الراحة؛ للحفاظ على طاقة الجسم لمحاربة العدوى.

– استنشاق البخار حيث أنه يدخل في المجاري التنفسية ويساعد على الحفاظ على قوام البلغم السائل؛ فيسهل عملية خروجه، لذا ينصح الاستحمام بالماء الساخن لمدة 10 دقائق.

– استعمال أجهزة ترطيب الهواء في المنزل حيث يساهم في تخفيف البلغم الأبيض وغيره العالق في الصدر، ويساعد على التخلص من أسباب كثرة البلغم الأبيض.

– استخدام الزيوت النباتية كزيت النعناع والأوكالبتوس لتدليك الصدر؛ فهما يساعدان على الشعور بالاسترخاء، ويجعلان السعال أكثر قدرة على إخراج البلغم.

– الغرغرة باستخدام الماء المالح فهو يساعد على التخفيف من هيجان الحلق والبلعوم، ويقضي على البكتيريا المسببة للعدوى.

– هناك أنواع من الطعام تساعد على تقليل البلغم مثل: التوت والبروكلي والأسماك الدهنية كالسلمون، وزيت الزيتون.

نصيحة

احرص دائما على استخدام المناديل أثناء وجود البلغم الزائد وذلك لتجنب انتقال العدوى للأشخاص من حولك، ولا تستهين بالبلْغم واحرص على استشارة الطبيب إذا استمر لفترة طويلة.



2 تعليقات
  1. vorbelutr ioperbir يقول

    In the great design of things you get a B+ just for effort. Exactly where you actually confused us ended up being on your details. You know, they say, details make or break the argument.. And it could not be more true at this point. Having said that, let me reveal to you precisely what did give good results. Your text is actually quite powerful which is possibly the reason why I am making the effort to opine. I do not really make it a regular habit of doing that. 2nd, despite the fact that I can certainly notice the leaps in reasoning you come up with, I am definitely not sure of how you seem to unite your ideas which help to make your final result. For now I shall yield to your issue but hope in the foreseeable future you link the dots better.

    1. sarah mostafa يقول

      Can you give me your opinion how can i connect the dots better to improve my final result.

اترك رد