Online Magazine For Every Mom
.

أشهر أسباب و أعراض موت الجنين في بطن أمه و نصائح الوقاية

أعراض موت الجنين في بطن أمه و كيفية التشخيص والتعامل مع الوضع

0 33

أعراض موت الجنين في بطن أمه ليست سهلة و تعتبر من أكثر التجارب الصعبة التي قد تمر بها الأم، حيث أن في بداية رحلة الأمومة، تعيش كل أم لحظات مليئة بالأمل والترقب، تنتظر بفارغ الصبر لقاء طفلها الذي ينمو في أحشائها.

 لكن، في بعض الأحيان، تواجه هذه الرحلة تحديات صعبة، ومن بينها موت الجنين في الرحم، وهو مصطلح يشير إلى فقدان الحمل بعد الأسبوع العشرين من الحمل.

يمكن أن يكون هذا الحدث مؤلماً جداً للأم وعائلتها. سنستعرض في هذا المقال أعراض موت الجنين في بطن أمه، وكيفية التعامل مع هذا الموقف الحساس.

ما هو الجنين الميت؟

يعرف موت الجنين في بطن امه بعد مرور عشرين أسبوع من الحمل بحالة الولادة الميتة، و اذا كان وزن الجنين أكثر من أربعمائة جرامات مع عدم تحديد الأطباء لعمر هذا الجنين فيعتبر ذلك الجنين من الأملاص.

الفرق بين الاجهاض وأعراض موت الجنين في بطن أمه

تعتبر حالة موت الجنين اجهاض اذا كان موت هذا الجنين في أول ثلاثة و عشرون أسبوع من الحمل، و يحدث هذا غالبا بعد نزيف مهبلي و انقباضات شديدة أسفل البطن و الرحم.

يكون سبب هذا الاجهاض الرئيسي هو مشاكل جينية في كروموسومات الطفل نفسه و ليس بسبب الأم، أما بالنسبة لأعراض موت الجنين في بطن أمه فهي تحدث بعد الأسبوع العشرين من حمل الأم و لا يحدث بعدها انقباضات و الام في البطن و الرحم مثل الاجهاض.

ملحوظة: نزول الدم من بطن الأم في الثلاثة أشهر الأولي من الحمل لا يحتم وجود حالة اجهاض، و لكن يجب في هذه الحالة زيارة أو استشارة الطبيب المعالج فورا.

أعراض موت الجنين في بطن أمه 2

أشهر أسباب موت الجنين

قبل التعرف علي أعراض موت الجنين في بطن أمه يجب أولا التعرف علي أسباب هذه التجربة القاسية، حيث ان موت الجنين أو الولادة الميتة لا تأتي من سبب واحد و في بعض الأحيان لا يكون السبب واضح من الأساس.

يجري الأطباء المتخصصين اختبارات كثيرة و مختلفة لمعرفة أسباب و أعراض موت الجنين في بطن أمه و غالبا ما يكون أحد الأسباب الثلاثة الاتية: مشاكل لدي الجنين، مشاكل لدي الأم، و مشاكل في المشيمة.

مشاكل لدي الجنين

تكون المشكلة لدي الجنين بسبب مشاكل في جينات أو كروموسومات الجنين نفسه، عيب خلقي لدب الجنين، أو بسبب عدوي معينة للجنين.

مشاكل لدي الأم

تكون المشكلة في جسم الأم مثل مرض السكري الغير منضبط، ضغط الدم المرتفع في فترة الحمل، استخدام مواد خطرة في فترة الحمل مثل الكحول و الكوكايين و التبغ في السجائر، أو بسبب اصابات مختلفة للأم.

مشاكل في المشيمة

تكون المشكلة في المشيمة مثل انفصال المشيمة بعيدا عن الرحم في وقت مبكر جدا، العدوي المختلفة في المشيمة، أو نقص نسبة الأكسجين و المواد الغذائية للجنين داخل المشيمة (نقص التروية).

أعراض موت الجنين في بطن أمه 3

أعراض موت الجنين في بطن أمه

و هنا سنتعرف عن ٥ من أشهرأعراض موت الجنين في بطن أمه، و هم كما يلي: 

  • انخفاض أو توقف الحركة: يبدأ الجنين عادة في الحركة بين الأسبوعين الثامن عشر والرابع والعشرين من الحمل، إذا لاحظت الأم انخفاضاً ملحوظاً في حركة الجنين أو توقفها تماماً، يجب عليها استشارة الطبيب فوراً.
  • نزيف مهبلي: النزيف المهبلي هو علامة تحذيرية يجب ألا تُتجاهل. قد يكون علامة على وجود مشكلة في الحمل، بما في ذلك موت الجنين.
  • تغيرات في إفرازات المهبل: تغير لون الإفرازات أو ظهور إفرازات غير عادية قد يكون مؤشراً على وجود عدوى أو مشاكل أخرى تستدعي الانتباه.
  • توقف الأعراض الطبيعية للحمل: إذا كانت الأم تعاني من أعراض الحمل الطبيعية مثل الغثيان في الصباح وشعرت فجأة بتوقف هذه الأعراض، ينبغي أن تُعد ذلك علامة للتحقق من صحة الجنين.
  • ألم البطن أو تقلصات: الألم الشديد أو التقلصات في البطن يمكن أن تكون علامة على حدوث مضاعفات في الحمل، بما في ذلك الإجهاض.

في حالة وجود واحدة أو أكثر من أعراض موت الجنين في بطن أمه، يجب زيارة الطبيب المختص فورا و عدم التهاون.

التشخيص والتعامل مع الوضع

عند الشك في وجود أي من أعراض موت الجنين في بطن أمه، من الضروري زيارة الطبيب على الفور لإجراء الفحوصات اللازمة.

يمكن استخدام الفحص بالموجات فوق الصوتية لتقييم صحة الجنين وتحديد ما إذا كان القلب ينبض. إذا تأكد موت الجنين، سيناقش الطبيب الخيارات المتاحة مع الأم والعائلة، والتي قد تشمل الانتظار للإجهاض الطبيعي أو التدخل الطبي لإنهاء الحمل.

أعراض موت الجنين في بطن أمه 4

الدعم النفسي

:مواجهة موت الجنين و أعراض موت الجنين في بطن أمه تجربة مؤلمة ومحزنة. من الضروري أن تحصل الأم وعائلتها على الدعم النفسي الكافي خلال هذه الفترة. يمكن أن يشمل ذلك الدعم من الأصدقاء والعائلة، أو الاستعانة بمستشار نفسي متخصص في الحزن وفقدان الأطفال.

كيفية الوقاية من موت الجنين

يمكن تفادي حدوث موت للجنين من خلا العناية الطبية القوية و الصحيحة و استشارة الطبيب المتخصص و المتابع لحالة الأم دائما و عدم أخذ الأمور باي تهاون.

يجب أيضا علي الأم أن تكون مثقفة و واعية بمثل هذه المواضيع و معرفة الحالات المرضية المختلفة لها و لطفلها و معرفة أسباب و اعراض موت الجنين في بطن أمه.

 بالطبع لا يمكن ايقاف حالات الاملاص و منعها تماما، و لكن يمكن تقليل هذه الحالات من خلال اتباع بعض النصائح فيما يلي:

  • النوم علي ألجانبين و تجنب النوم علي الظهر، حيث أن بعض الدراسات أثبتت أن نوم الأم علي ظهرها كثيرا يزيد من حلالت الاملاص. لذا اذا استيقظتي في حالة نوم علي هرك لا يجب الفزع و لكن يجب الاستدارة و النوم في وضعية صحيحة علي الجانبين.
  • تجنب المواد الخطرة علي الصحة عموما مثل التدخين و الكحوليات.
  • الابتعاد عن الأدوية الغير امنة، و هذا يكون بنصيحة من الطبيب المسئول عن الحالة بالطبع.
  • استشارة الطبيب المختص دائما و عدم التهاون خصوصا عند ظهور أي أعراض غير معتادة.
  • حفاظ الأم علي صحتها و جسدها و تجنب العدوي بالأمراض أو الاصابات المختلفة أو الالتهابات.

ختاما، أعراض موت الجنين في بطن أمه و حالات الاملاص تجربة قاسية يمكن أن تترك آثاراً نفسية عميقة. من المهم الانتباه إلى الأعراض المختلفة والتواصل مع الطبيب عند الشك في وجود مشكلة.

 يجب أيضا علي الأم أن تكون واعية و مثقفة بمختلف هذه الأعراض و الأمراض و أن تتبع الارشادات اللازمة للحفاظ علي الطفل و علي صحتها.

 أيضا بقدر أهمية العناية الطبية، يجب عدم إغفال الدعم النفسي والعاطفي للأم وعائلتها. من خلال التوعية والدعم، يمكن التغلب على هذه التجربة الصعبة والعثور على طريق للشفاء.

يرجى ملاحظة أن هذا المقال يقدم نظرة عامة ولا يمكن أن يحل محل الاستشارة الطبية المتخصصة. في حالة وجود أي قلق بخصوص الحمل، يُنصح دائماً باستشارة الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية.

اترك رد