Online Magazine For Every Mom
.

أضرار عدم نزول الدورة أثناء الرضاعة | الدورة الشهرية والرضاعة

عدم انتظام الدورة الشهرية أثناء الرضاعة

0 720

لدى أغلب المرضعات تساؤلات عن أضرار عدم نزول الدورة أثناء الرضاعة، ومدة الانقطاع الطبيعية، وأسباب انقطاع الدورة أثناء الرضاعة والسبل الممكنة للحيض أثناء الرضاعة.

سيجاوب المقال على تساؤلات معظم السيدات للتعرف أكثر على جسدهن وطبيعة التغيرات الهرمونية والنفسية التي تحدث أثناء تلك المرحلة وكيفية التعامل مع تلك التغيرات وتنظيمها.

أضرار عدم نزول الدورة أثناء الرضاعة

مدة انقطاع الدورة اثناء الرضاعة

المعدل الطبيعي لانقطاع الدورة بعد الولادة وأثناء الرضاعة الطبيعية هو من ستة أشهر إلى سنة، والبعض يشعر بالقلق ويتساءل عن أضرار عدم نزول الدورة أثناء الرضاعة، ولكن هناك بعض الحالات اللواتي يحضن قبل الستة أشهر بعد الولادة، وتأتي الدورة بعد ثلاثة أشهر من الولادة، لتلك التغيرات أسباب وعوامل عديدة. 

ما هي أسباب عدم نزول الدورة أثناء الرضاعة

تمر المرأة بعدت تغيرات هرمونية أثناء تلك المرحلة، حيث أنها ترضع الطفل رضاعة طبيعية، فتحفز تلك العملية إفراز هرمون البرولاكتين؛ يسمى أيضا بهرمون الحليب؛ في الدم ويعمل هرمون البرولاكتين على إنتاج الحليب في الثدي، والتي تبدأ أثناء الحمل وتستمر لبعد الولادة، ويعمل أيضا على تثبيط الحيض وتوقف الدورة.

 يعتمد معدل البرولاكتين في الدم على عملية الرضاعة الطبيعية، حيث أنه كلما رضع الطفل من الأم، ارتفع هرمون البرولاكتين في الدم، ومهم جدا أن لا تنقطع مدة الرضاعة أثناء النهار عن أربع ساعات ولا تنقطع أثناء الليل عن ستة ساعات، وبذلك تتوقف الدورة طبيعيا.

أضرار عدم نزول الدورة أثناء الرضاعة

ما هي أضرار عدم نزول الدورة أثناء الرضاعة؟

تشعر بعض السيدات أن هناك أضرار انقطاع الدورة الشهرية أثناء الرضاعة لمدة طويلة وبعد انتهاء فترة النفاس، ولكن لا تعد أضرار عدم نزول الدورة أثناء الرضاعة أضرار وخيمة، ومن أضرار انقطاع الدورة أثناء الرضاعة هي أنه لا يمكن حدوث حمل أثناء تلك الفترة، وتعد فرصة حدوث حمل جديد فرصة ضئيلة جدا. بل كلما انتظمت الأم في إرضاع طفلها رضاعة طبيعية، انقطعت الدورة وتعد تلك الطريقة طبيعية لمنع الحمل ولكن غير مضمونة. 

قد تشعر بعض المرضعات بألام وانتفاخات في البطن، وقد تعتقد أن السبب هو عدم نزول الدورة أثناء الرضاعة، ولكن ليس من أضرار عدم نزول الدورة أثناء الرضاعة ذلك العرض ويعود لأسباب أخرى، لذلك يفضل مراجعة الطبيب.

كيفية تجنب أضرار عدم نزول الدورة أثناء الرضاعة 

هل يحدث حمل أثناء الرضاعة وعدم نزول الدورة؟

لتجنب أضرار عدم نزول الدورة أثناء الرضاعة، وهي حدوث حمل غير متوقع، لا يجب الاعتماد على الرضاعة الطبيعية لوقف الدورة فقط، بل يجب استخدام وسائل منع الحمل المتعددة مثل الواقي الذكري، حيث يعد الواقي هو الأكثر أمانا على الأم والطفل. يجب أيضا التحدث لطبيب النسائية حول سبل منع الحمل الأخرى وأيهما الأكثر أمانا للاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية.

أضرار عدم نزول الدورة أثناء الرضاعة

ما هي العوامل التي تساهم في نزول الدورة الشهرية؟ 

عندما تتوقف الأم عن إرضاع الطفل بتواتر وبانتظام، ينخفض هرمون البرولاكتين في الدم، ويقل إنتاج الحليب في الثدي، وبذلك يرتفع هرمون الإستروجين ويعمل على تحفيز البويضات وإفرازها من المبيض وتحيض الأم. أيضا، الاعتماد على الرضاعة الصناعية يساهم في انخفاض نسبة هرمون البرولاكتين في الدم ونزول الحيض.

لتحفيز نزول الدورة الشهرية وتجنب أضرار عدم نزول الدورة أثناء الرضاعة، يجب تقليل مدة الرضاعة الطبيعية خصيصا في الليل، والاعتماد على الرضاعة الصناعية كي تنخفض نسبة هرمون الحليب في الدم، ويفرز الجسم هرمون الإستروجين والبروجسترون وترتفع النسبة في الدم، وتعمل تلك الهرمونات على تنشيط البويضات وإفرازها من المبيض.

لكن لا تتوقعِ عزيزتي أن تعود الدورة بصورة منتظمة، فإنها تأتي بنمط غير منتظم وفي معاد مختلف عن الموعد الطبيعي لها وليست بشكل شهري.

أضرار عدم نزول الدورة أثناء الرضاعة

هل للرضاعة الطبيعية أثناء الدورة أضرار

عندما ترضع الأم طفلها قبل وأثناء نزول الدورة، تشعر الأم ببعض الألم في حلمة الثدي والاضطرابات النفسية، مما يعرضها للشعور ببعض الحزن والضغط النفسي، ويشعر الطفل ببعض التغيرات في طعم الحليب ويمكن أن يرفض الطفل تناول حليب الأم، ولكن يجب على الأم المحاولة في إرضاع طفلها رضاعة طبيعية قدر المستطاع، ليحصل على جميع الفوائد من حليب الأم الطبيعي وفي تلك الأوقات، تلجأ الأم للرضاعة الصناعية.

هل تنتظم الدورة الشهرية فور نزولها مع الرضاعة الطبيعية

من المعتقدات الشائعة أن تنتظم الدورة الشهرية فور نزولها ولكن لا تتوقعِ عزيزتي ذلك، فإنها لا تنتظم فور نزولها وأثناء الرضاعة، ومن المتوقع أن تأتي في غير موعدها وتتغير مدتها، وليس بشكل شهري، وتأتي بألم وتقلصات شديدة في الرحم، ويمكن أن يحدث النزيف بغزارة مع وجود تكتلات دموية كثيرة. 

أسباب انقطاع الدورة الشهرية حتى بعد التوقف عن الرضاعة الطبيعية

إذا توقفت عن إرضاع طفلك رضاعة طبيعية واعتمدت على الرضاعة الصناعية ولم تأتي دورتك الشهرية بعد، فيجب مراجعة الطبيب المختص حيث أن هناك عدة أسباب مثل:

– وجود تكيسات على المبيض

– وجود اعتلال في الغدة الدرقية بعد الولادة

– الإرهاق الجسدي

– الإفراط في ممارسة الرياضة

– لا تتناول الطعام بشكل كافي

– التغيرات التي تحدث للسيدات بعد عمر الـ 35 – 40

ولتجنب تلك الأعراض يفضل أن تحافظِ على حمية غذائية متوازنة وأن لا تفرطي في ممارسة الرياضة، ويفضل أيضا أن تحصلِ على قسط من الراحة قدر المستطاع لمساعدة جسمك على تنظيم الهرمونات. 

أضرار عدم نزول الدورة أثناء الرضاعة

عدم مجيء الدورة الشهرية اثناء الرضاعة

هل يمكن توقف الدورة باستخدام مضخة الثدي؟

لتجنب استخدام أدوية منع الحمل وأضرار عدم نزول الدورة أثناء الرضاعة، تعتقد بعض المرضعات أنه يمكن استخدام مضخة الثدي لضمان توقف الدورة الشهرية طبيعيا، حتى بعد أن تتوقف عن إرضاع طفلها، ولكن لم تثبت الأبحاث والتجارب تلك المعلومة بعد، حيث يؤثر لعاب الطفل على حلمة الثدي ويحفز إفراز هرمون البرولاكتين في الدم، لذلك لا تعد تلك الطريقة فعالة ويمكن حدوث حمل غير مرغوب فيه، وتعد من أضرار عدم نزول الدورة أثناء الحمل. 

الملخص

تلخيصا للمقال، لا تعد أضرار عدم نزول الدورة أثناء الرضاعة أضرار وخيمة إذا اتخذت الأم التدابير اللازمة. تمتد فترة عدم نزول الدورة بعد الولادة وأثناء الرضاعة من ستة أشهر لسنة، تختلف تلك المدة عند بعض السيدات، ويمكن أن تحيض بعد ثلاثة أشهر من الولادة. يعتمد توقف الدورة على طبيعة الرضاعة اليومية للطفل أثناء فترة النهار والليل، وتساهم الرضاعة الطبيعية على توقف الدورة.

 يُفرز هرمون البرولاكتين في الدم، ويساهم هرمون الحليب على إنتاج حليب أكثر في الثدي ويعمل على تثبيط الحيض شهريا.

لتتجنبِ عزيزتي حدوث حمل غير مرغوب فيه، يجب أخذ الحذر والتحدث مع الطبيب المختص لوصف وسائل منع حمل أخرى بجانب الرضاعة الطبيعية ومن يعد استخدام الواقي الذكري كوسيلة منع حمل الأكثر أمانا وأقل ضررا على الأم والطفل.

إقرأ المزيد عن:

متى تبدأ غازات الحمل؟

نزيف الأنف للحامل

اترك رد